أبوسبيب : نرفض مشاركة الإتحادى فى الإنتخابات   عراقيل تواجه تجديد ترخيص مركز محمود محمد طه الثقافى وقفة تضامنية مع الصحفية سارة شرف الدين أمر بالقبض على مدير إدارة النزاع والتسوية بالجزيرة   مدارس فى أمبدة بلا نوافذ وأبواب إتجاه لتحويل ملف صراع الجنوب إلى مجلس الأمن   الصيدليات " تطالب بأقصى عقوبة على مستوردى الأنسولين منتهى الصلاحية   غندور يلتقي موسى هلال     هرج ومرج فى ندوة (التحرير والعدالة ) بنيالا وأبوقردة يغادر بحراسة مشددة مفوضية خاصة لإجبار الحكومة على تقديم المعلومات للصحافة   المعارضة : التعديلات الدستورية إعاقة للعمل السياسى   التفاصيل : ـــــــــــ

أبوسبيب : نرفض مشاركة الإتحادى فى الإنتخابات  
التغيير: الجريدة
كشفت “حركة العمل الجماهيرى و القطاعات بالحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل”، عن تكوين مكتب سياسى إنتقالى يتصدى لمهام المرحلة ويسعى لإقامة المؤتمر العام للحزب، وإختيار قيادة منتخبة تقود العمل السياسى و التنظيمى .  ودعت حركة العمل الجماهيرى والقطاعات أمس، فى مؤتمر صحفى بمنزل القيادى حسن أبوسبيب ، الجماهير الإتحادية بكافة أرجاء البلاد إلى مقاطعة الإنتخابات المقبلة . وأكد عضو هيئة القيادة بالحزب والمشرف السياسى لمحلية كررى ،على نايل ، أن الحركة أصدرت توجيهات لعضوية الحزب بولاية الخرطوم بعدم المشاركة فى الإنتخابات . وأشار نايل فى حديثه، أن المؤتمر الوطنى يريد أن يفرض الإنتخابات على الشعب السودانى الذى رفضها بكل أحزابه ما عدا أحزاب ( الفكة ) حسب وصفه . فى ذات السياق قال الشيخ أبوسبيب ، أنهم سيقفون ضد المشاركة فى الإنتخابات عبر المؤسسات الحزبية التى لا يستطيع أحد إنكار وجودها ، وهى المكاتب السياسية بالولايات وقطاعات الشباب والطلاب والمرأة والمحامين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عراقيل تواجه تجديد ترخيص مركز محمود محمد طه الثقافى

 التغيير : الجريدة
إتهمت أسماء محمود محمد طه، جهات لم تسمها بأنها تضع العراقيل والتعقيدات أمام تجديد ترخيص مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافى . وقالت أسماء فى تصريحات لـ( الجريدة ) أن المستندات سلِّمت للسلطات المختصة منذ عام كامل دون أن تتلقى أى رد رسمى ، وكشفت أن آخر لقاء جمعها مع السلطات الأمنية تم الإتفاق فيه على أن يواصل المركز نشاطه بشكل محدود حتى إستلام التجديد، شريطة أن لا يتجاوز عدد الموجودين فى المركز الخمسة والعشرين فرداً . من جهته أفاد بروفسير حيدر الصافى ، أنه و قبل فترة  “داهمت قوة من جهة أمنية المركز ومنعت إجتماعاً كان منعقداً  وطلبت من الحضور إخلاء المركز”.  وقال حيدر إنهم خاطبوا وزير الثقافة والإعلام، الذى حوّلهم لوزارة الثقافة والإعلام الولائية ، التى لم ترد على الطلبات والإستفسارات  التى تقدّموا بها .  وقالت الأستاذة  أسماء: “إن الحكومة أدانت الهجوم الإرهابى بباريس، فكيف لها أن تقف فى وجه أنشطة سلمية ومعرفية تحارب الهوس الديني، ألا يعتبر عدم التجديد، بسبيل من إغتيال الرأى والحريات” ؟!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفة تضامنية مع الصحفية سارة شرف الدين  
التغيير : الجريدة
سلم الصحفيون مذكرة تضامنية للأمين العام لمجلس الصحافة و المطبوعات العبيد أحمد مروح، مع زميلتهم سارة شرف الدين المفصولة من صحيفة الإنتباهة. وطلب العبيد إمهاله فرصة للتوسط بين الطرفين للتوفيق بينهما خلال 72 ساعة ، فيما سلم الصحفيون مذكرة إحتجاجية لرئيس إتحاد الصحفيين لذات الغرض. ونظم الصحفيون ظهر أمس ، وقفة تضامنية مع الزميلة سارة شرف الدين المفصولة من صحيفة الإنتباهة أمام المجلس القومى للصحافة و المطبواعات ، وقالت سارة شرف الدين ” هذا فصل جديد ، دخلت فيه أجندة سياسية بصورة واضحة ” . وكشفت عن أنها تغيبت عن الصحيفة بعد تقديمها طلب إجازة لمرافقة والدها فى رحلة علاجية بالخارج، وأن إدارة التحرير وافقت لها على ذلك، مشيرة إلى أنها كانت تواجه تلميحات من رئيس التحرير بعدم تناول قضايا الفقر بصورة واضحة. وشددت سارة على رفضها قرار الفصل ، مشيرة إلى أن رئيس التحرير قد يكون الحكم والخصم، بإعتباره نقيب الصحفيين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمر بالقبض على مدير إدارة النزاع والتسوية بالجزيرة  
التغيير : التيار
تأكيداً لما نشرته صحيفة ” التيار”عن وجود تجاوزات مالية صاحبت إتفاقية مخطط السلمانية شمال الجزيرة، وجّهت نيابة المال العام بولاية الجزيرة تهمة خيانة الأمانة للمدير الأسبق لإدارة النزاع والتسوية مصلحة الأراضى بالولاية ( محلية الكاملين ) خالد جلال ، وأمرت بالقبض عليه ، لتصرفه ” بإهمال فاحش وتبديد الأموال وصرف حوافز لأسماء غير حقيقية ” .
وأكدت النيابة أنها لم تجد بينة لإتهام الأخرين الذين أشار إليهم تقرير المراجع العام بالولاية بضلوعهم فى القضية، من بينهم مدير عام وزارة التخطيط العمرانى الهادى عبدالجليل ، ومدير الأراضى السابق كبير المستشارين بوزارة العدل عادل الزين . وتُحقِّق نيابة المال العام بولاية الجزيرة منذ العام 2014 فى تقرير رفع إليها من قبل المراجع العام بالولاية يقدح فى شرعية حصول  موظفين بعضهم حكوميين على نسبة 1.5% ، أى ما يعادل 742.890 جنيه ( سبعمائة أثنين واربعين ألف وثمانمائة وتسعين جنيهاً ) كحوافز لقاء بيع أراضى حكومية بالولاية . وحصرت النيابة الإتهام فى مواجهة خالد جلال  بعد أن رفضت طلباً لمحاميه بشطب الإتهامات الموجهة ضده وأمرت بالقبض عليه تحت المادة 177/ 2 ق ج ، على أن يفرج عنه بعد إيداع قيمة الشيكات البالغة 420,790 جنيهاً ، ( أربعمائة وعشرين ألف وسبعمائة وتسعين جنيهاً ). وتفيد مصادر ” التيار ” إستئناف وزارة المالية الجزيرة قرار وكيل نيابة المال العام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
مدارس فى أمبدة بلا نوافذ وأبواب
التغيير : التيار
نقل شهود عيان لـ ” التيار “، أن عدداً من مستشفيات ولاية الخرطوم إستقبلت أعداداً كبيرة من تلاميذ مرحلة الأساس نتاج إصابتهم بحمى البرد ونزلات وإلتهابات ، فيما شكا أولياء أمور تلاميذ فى مدرستى المجاهدين والمجاهدات أساس بنين وبنات بمحلية أمبدة، من وجود عدد من الفصول تنعدم بها الأبواب والشبابيك، مما يعرض التلاميذ إلى الأمراض مع إرتفاع صقيع البرد . وأفاد  بعض أولياء أمور التلاميذ ،أن أوضاع المدرستين مزرية، لدرجة أنها صارت مكباً للنفايات وأن أن محلية أم بدة تباطأت فى صيانة المدرسة. فى سياق متصل قررت وزارة التربية والتعليم والمعارف بولاية نهر النيل، أمس الأحد تقليص ساعات اليوم الدراسى فى محليات الولاية كافة، بسبب الإنخفاض المستمر فى درجات الحرارة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتجاه لتحويل ملف صراع الجنوب إلى مجلس الأمن  
التغيير : اليوم التالي
كشفت مصادر مطلعة لـ ( اليوم التالى )، عن إتجاه الإتحاد الفريقى لتحويل ملف الصراع فى دولة جنوب السودان، بين سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان ورياك مشار زعيم المتمردين، إلى مجلس الأمن الدولى، بمساعدة من بعض الدول الغربية، عقب فشل إجتماع اللجنة الثلاثية للإيقاد فى إيجاد حل توافقى بين الطرفين.  وتوقعت المصادر إنشاء صندوق عالمى لإدارة أموال نفط الجنوب، فى خطوة لمنع الطرفين من شراء السلاح، فى وقت عبرت فيه الصين عن قلقها من التوتر فى جنوب السودان وطالبت طرفي الصراع بالتوصل إلى سلام فى أسرع وقت ممكن، مراعاة لمصلحة شعب الجنوب وتحقيقاً لرغبة المجتمع الدولى بما فيه الصين والسودان. وجدد وزير الخارجية الصينى فى مؤتمر صحفى أمس ( الأحد ) بالخرطوم دعم الصين لوساطة الإيقاد لتحقيق إختراق فى ملف الجنوب فى وقت مبكر، وقال : ” إذا حدث تدمير لآبار النفط فسيكون المتضرر الأول شعبى السودان وجنوب السودان ” ، مؤكداً أن الصين تنتظر معالجة مشكلة جنوب السودان من منطلق إلتزاماتها الدولية وعضويتها فى مجلس الأمن وليس من منطلق مصالح ذاتية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الصيدليات ” تطالب بأقصى عقوبة على مستوردى الأنسولين منتهى الصلاحية  

 التغيير : اليوم التالي
طالبت شعبة الصيدليات، بإنزال أقصى العقوبات على الجهة التى إستوردت شحنة أنسولين منتهية الصلاحية تم توزيعها على الصيدليات ، بعد الإفراج عنها، من قبل وحدة حفظ البضائع فى مطار الخرطوم دون مراقبتها، فى وقت لم يتم فيه تحديد الجهة المستوردة . وعدّت الشعبة الجهة المستوردة غير مسؤولة وغير حريصة على صحة وسلامة المواطن ، ووجهت إنتقادات لوحدة حفظ البضائع فى مطار الخرطوم ، عقب قرارها الأفراج عن شحنة الأنسولين منتهية الصلاحية ، وقال دكتور نصر مرقص رئيس الشعبة فى تصريحات صحفية أمس ( الأحد )، إن إقرار رئيس أمناء حفظ البضائع فى مطار الخرطوم بإستلام الأدوية دون وجود وحدات مهيأة لحفظها خطأ فادح ، لافتاً إلى أن طبيعة مهنته لا تؤهله لتحديد ما إذا كانت الشحنة منتهية الصلاحية أم لا ، مشيراً إلى أن معرفة صلاحية الأدوية من إختصاص فنيين وختصين فى شأن الدواء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غندور يلتقي موسى هلال    
التغيير : السوداني
علمت ( السودانى )، أن مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطنى لشؤون الحزب، سيلتقى اليوم، رئيس مجلس الصحوة الثورى موسى هلال بولاية غرب دارفور. وأبلغت مصادر ( السودانى )، أن اللقاء سيبحث الأسباب التى أدت إلى إبتعاد موسى هلال المستشار بديوان الحكم الإتحادى وعضو البرلمان عن الخرطوم وبقائه لفترة تجاوزت العام بمنطقة مستريحة بولاية شمال دارفور .
وتوقعت ذات المصادر أن يؤدى اللقاء إلى تسوية الخلافات مع زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال وعودته إلى الخرطوم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هرج ومرج فى ندوة (التحرير والعدالة ) بنيالا وأبوقردة يغادر بحراسة مشددة  
التغيير : السوداني
إعتلى أحد القادة الميدانيين للتحرير والعدالة، منصة الندوة السياسية للأمين العام للحركة بنيالا ، مساء أمس ، وإنتزع المايكرفون بالقوة ، بحجة أن لديهم رسالة يودون إرسالها للأمين العام للحركة ، بحر أبوقردة ، الذى كان يتأهب للحديث فى الندوة بأمانة حكومة ولاية جنوب دارفور . وساد هرج ومرج وهتافات مؤيدة للقائد العسكرى من جنوده ، ما أضطر أبوقردة  الى مغادرة القاعة وسط حراسة مشددة من حراسه الخاصيين متجهاً صوب منزل والى جنوب دارفو اللواء آدم جار النبى . وأكد القائد الميدانى للحركة ورئيس لجنة الترتيبات الأمنية بمعسكر دوماية بنيالا ، عبدالكريم بخيت منصور، الحركة طوال فترة إنفاذ الإتفاقية وتقسيم السلطة والمكاسب السياسية لم تشهد خلافاً داخلها، لكنهم عندما أراداوا إنفاذ الترتيبات الأمنية إستفزتهم تصريحات الأمين العام أبوقردة فى أكثر من مرة، بأن المقاتلين الـ (3400) بمعسكر دوماية، ليسوا من قوات الحركة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفوضية خاصة لإجبار الحكومة على تقديم المعلومات للصحافة  
التغيير : الصيحة
كشف محمد بابكر بريمة، نائب رئيس لجنة النقل والطرق والإتصالات بالبرلمان، عن نصوص فى قانون حق الحصول على المعلومات الذى أجازه البرلمان مؤخراً، يلزم الحكومة بتقديم المعلومات للصحف ما لم تكن مصنفة تحت بند السرية، مؤكداً إنشاء مفوضية قومية خاصة لتحمى القانون الجديد.
وقال بريمة فى تصريح صحفى عقب إجتماعه بوزيرة الإتصالات تهانى عبدالله أمس، إن الإجتماع ناقش مبادرة اللجنة حول قانون حق الحصول على المعلومات، وقانون الرقم الموحد وقانون المعاملات الإلكترونية ، موضحاً أن القوانين تصب فى إطار تقنية المعلومات وفى دعم الحكومة الإلكترونية ، وقال أن القانون يتيح للصحافة  الحق فى امتلاك أى ملعومة ،ما لم تكن مصنفة فى خانة السرية.  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضة : التعديلات الدستورية إعاقة للعمل السياسى  
التغيير : آخر لحظة
أكدت قوى الإجماع الوطنى بأن لا أحد يملك مصادرة الحريات ويكمم الأفواه ، وقالت فى بيان حصلت عليه ( آخر لحظة ) أمس، أنها تدين مصادرة صحيفة الميدان، وأشارت إلى أن ذلك إجراء تعسفى ضد حرية الصحافة . وإنتقدت التعديلات الدستورية  وقالت أنها تؤسس للمزيد من العوائق أمام حرية العمل السياسى .