آل محمود : لن نرفض مساراً آخر للسلام بدارفور   حماية المستهلك : ما يحدث فى أسواق الدواء أشبه بـ "الكسر".. بدرية سليمان : "سُلطتى أعلى من علي عثمان" .. إنشقاق وشيك بالمؤتمر الشعبي البشير: "ما تدّوا صوتكم إلا للبِخاف الله فيكم".. ضبط كمية كبيرة من المبيدات والأسمدة والتقاوى الفاسدة بالجزيرة   البرلمان يستدعى وزير النفط للوقوف على أسباب أزمة الغاز اليونسيف : "83" طفل من كل "1000" مصابون بسوء التغذية     نواب بتشريعى الخرطوم يطالبون بحل شركة مواصلات الولاية   قيادات بكسلا  تطالب بإقالة الوالي التفاصيل: ــــــــــــــــــــــ


آل محمود : لن نرفض مساراً آخر للسلام بدارفور  
التغيير : الجريدة
كشف نائب مجلس الوزراء القطري، أحمد بن عبدالله آل محمود عن عدم ممانعة قطر لأى مسار آخر للسلام بدارفور، وأكد آل محمود فى مؤتمر صحفى بنيالا أمس، عن عدم تمسك قطر بالدوحة لتكون منبراً وحيداً للتفاوض ، وتابع : ” إذا لم ننجح فى حل مشكلة دارفور فلن ننجح فى حل مشكلة السودان”. وأكد إنسحابهم من الإتفاقية ، إذا كانت عائقاً للسلام بدارفور. وحول الخلافات داخل حركة التحرير العدالة ، لفت بن عبدالله إلى أن الخلافات موجودة حتى بين الأخوان فى المنزل ولكن مطلوب الحكمة، مشيراً إلى إلتزام الحكومة السودانية بدفع مبلغ ( 107) مليار جنيه للسلطة الإقليمية ، بجانب توقيع قطر على إتفاق مع الأمم المتحدة قبل شهرين بمبلغ (88,5) مليون دولار لتنفيذ برنامج الإنعاش المبكر ، فضلاً عن الترتيبات الجارية لتأسيس بنك دارفور، مبدياً عدم رضائه لمستوى تنفيذ إتفاقية الدوحة. من ناحيته، قلل رئيس مكتب متابعة سلام دارفور الدكتور أمين حسن عمر من الآثار السالبة للخلافات التى ضربت حركة التحرير و العدالة، وقال أنهم يفضلون تجميع الحركات المسلحة، وإذا فشلوا فى التجميع فإن ذلك لن يؤثر على علمية السلام بدارفور.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماية المستهلك : ما يحدث فى أسواق الدواء أشبه بـ “الكسر”..
التغيير : الجريدة
إنتقدت جميعة حماية المستهلك غياب دور الإدارة الصيدلة بولاية الخرطوم وهي الجهة المخول لها منح التراخيص للصيدليات و المنظمات و الشركات. ووصفت ما يحدث فى سوق الدواء حالياً، بأنه أشبه بأسواق “الملجة والكسر”. وقالت الجمعية إن الإدارة تمثل دور الكومبارس فى ظل مسؤوليتها عن الفوضى. وتأسفت الجمعية لعرض الدواء فى العراء على قارعة الطرق و تخزينه فى بيوت وسط الأحياء السكنية. وطالب الأمين العام للجمعية، د. ياسر ميرغنى فى تصريحات صحفية، إدارة الصيدلة بمراجعة الرُّخَص وفقاً للقانون، وإستنكر عرض الأدوية المنقذة للحياة فى الأسواق، وإختلاف أسعارها من مكان لآخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدرية سليمان : “سُلطتي أعلى من على عثمان”..  
التغيير: التيار
قالت رئيسة اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بالنظر فى التعديلات الدستورية، د. بدرية سليمان ، أن سلطتها فى المؤتمر الوطنى، أعلى  سلطات النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق، والقيادى بالحزب على عثمان محمد طه .
وأوضحت خلال إستضافتها مع المحامى نبيل أديب، فى برنامج الميدان الشرقى، الذى تبثه قناة أم درمان مساء يوم الأربعاء، أنها عضو مكتب قيادى بالحزب ، ونائب رئيس القطاع السياسى. وبشأن التعديلات الدستورية الأخيرة افادت بدرية بأنها لم تمس علاقة الرئيس بشأن المناصب القضائية، فى إشارة منها  الى حق مجلس الولايات فى تعيين وإعفاء رئيس المحكمة الدستورية، فيما يلي إختيار رئيس القضاء . وكشفت سليمان عن رفض لجنة التعديلات لطلب تقدّم به الرئيس لتحصين قراراته. وفى سياق متصل قالت رئيس لجنة التعديلات الدستورية، إن رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدين خاطب مفوضية الإنتخابات لتمديد الجداول الإنتخابية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنشقاق وشيك بالمؤتمر الشعبي  
التغيير: التيار
رفضت قيادات بالمؤتمرالشعبى ، إستمرار مشاركة الحزب فى الحوار الوطنى، حال إصرار المؤتمر الوطنى على إجراء الإنتخابات أبريل القادم، وأعدت مذكرة للأمين العام للشعبى ترفض فيه قرار المشاركة فى الحوار، فى بادرة قد تؤدى إلى إنشقاق وشيك داخل المؤتمر الشعبى . وعلمت ” التيار ” من مصاردها، أن قيادات الشعبى فى الولايات، وعلى رأسها ولاية نهر النيل، وضعت رؤية جديدة للمشاركة فى الحوار تتمثل فى إلغاء الإنتخابات وتشكيل حكومة إنتقالية لمدة سنتين، يتم خلالها كسب إستحقاقات الحوار ومخرجاته.  وقالت قيادات الشعبى – التى إجتمعت فى عطبرة أمس ، ” أنه لا يمكن أن نسمح بإطالة عمر النظام لخمس سنين أخرى”.  ومن المتوقع أن تنخرط  تلك القيادات فى إجتماع اليوم الثلاثاء ، مع الأمين العام الشيخ حسن الترابى لمناقشة المذكرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير: “ما تدّوا صوتكم إلا للبِخاف الله فيكم”..
التغيير: اليوم التالي
حث المشير عمر البشير،رئيس الجمهورية، المواطنين على الإدلاء بأصواتهم فى الإنتخابات القادمة للحزب والتصويت للشخص الذى يخاف الله فى الجماهير، قائلا :” ما تدوا صوتكم ساكت إلا للزول البِخاف الله فيكم “. وحذر لدى مخاطبته اللقاء الجماهيرى بمحلية شرق سنار ، ممن أسماهم “المخذِّلين والمغرضين وأصحاب القلوب الميتة” . وأكد أن مطالب الجماهير واجب حكومى من واقع المسؤولية وليس الدعاية الإنتخابية. ووجّه البشير هيئة الطرق والجسور، بربط محلية شرق سنار بالطرق القومية، فضلاً عن توجيهات هيئة السكة السكة حديد، بإحياء خط سنار هيا.
من جانبه دعا أحمد عباس، والي سنار الى توفير التمويل اللازم لمشاريع السوكي وكسّاب والمسرات، وبقية المشاريع الزراعية بالولاية و إنشاء طرق تربط الولاية لمحلياتها المختلفة  . وفى السياق قال عبدالواحد يوسف، وزير الطرق الجسور، إن وزارته ماضية فى إنشاء وإكمال الطرق القومية رغم الحصار الإقتصادى المضروب على السودان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضبط كمية كبيرة من المبيدات والأسمدة والتقاوى الفاسدة بالجزيرة  
التغيير: السوداني
كشفت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ولاية الجزيرة ، عن ضبط أكثر من (1371) طناً من السلع الفاسدة خلال العام 2014 الماضى ، شملت ( 1162 ) طناً من المدخلات الزراعية منتهية الصلاحية تشمل ( 800) طن من السماد، و ( 150) طناً من المبيدات، و ( 212) طناً من التقاوى الفاسدة بنسبة ( 85%) من جملة السلع الفاسدة المضبوطة ، بجانب ضبط ( 197) طناً من الأغذية بنسبة ( 14% ) من جملة المضبوطات ، إضافة إلى ( 12) طناً من مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية بنسبة (1%) خلال العام 2014 .
وأوضح تقرير أداء الفرع السنوي الذى تحصلت ( السودانى ) على نسخة منه ، أن عمل الفرع خلال الفترة الماضية  شهد تطوراً كبيراً فى الأداء نتيجة لتغيير طريقة العمل الميدانى بواسطة المجموعة الشاملة، ما أدى إلى حجز (3500) جوال تقاوى قمح فاسدة زنة 50 كيلو جراماً  ما يعادل ( 175) طناً ، وعدد ( 133) كرتونة مبيد تعادل ( 1596) لتراً فاسداً .  إضافة إلى حجز عدد (2458) جوال من تقاوى زهرة الشمس تقدر كميته ب( 37) طناً . إضافة إلى حجز مبيدات وأسمدة تخص إحدى الشركات كميتها 1260 كرتونة و 86 برميلاً و 81 جوالاً و 33 قراروة ، إضافة إلى ضبط عدد 667 جوال دقيق فاسد تتم إعادة تعبئته يقدر ب( 34) طناً، بجانب ضبط 150 طناً من السلع الغذائية منتهية الصلاحية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرلمان يستدعى وزير النفط للوقوف على أسباب أزمة الغاز

 التغيير : السوداني
أعلنت لجنة الطاقة والتعدين ،إعتزامها إستدعاء وزير النفط للوقوف على أسباب أزمة الغاز ، وقالت أن حجم العجز في إمداد الغاز يبلغ حوالي (ألف) طن.
وأوضح رئيس اللجنة د. عمر آدم رحمة ، أن المنتج المحلي من الغاز يترواح بين (700-800) طن، في حين تستورد الدولة ألف طن شهرياً لتغطية إحتياجات المواطنين. وأشار إلى أن الأيام المقبلة سيتم فيها توزيع (10) آلاف طن من الغاز المستورد لمقابلة الشح في السلعة، مشيراً إلى أن شعبة الغاز والنفط تعمل حالياً في التقصي حول الأسباب الحقيقية للشح في إمداد الغاز. وعزا أسباب الشح في الغاز لعدة أسباب لخصها في أن الشركات ترى أن قيمة ترحيل الغاز للوكلاء لا تغطي التكلفة ،بينما يرى الوكلاء أن أسعار أنبوبة الغاز غير مناسبة. و قال إن إنخفاض أسعار الغاز عالمياً ،يحتِّم على المعنيين تحديد تسعيرة معقولة .   

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 اليونسيف : “83” طفل من كل “1000” مصابون بسوء التغذية    
التغيير: الصيحة
أعلنت إدارة العون الإنسانى والحماية المدنية بالإتحاد الأوربى ( إيكو )، منح مكتب اليونسيف بالسودان ( 1,335,000) يورو ،كجزء من الجهود الموسعة للتصدى لمستويات سوء التغذية الطارئة، وقال ممثل اليونسيف بالسودان قيرت كابليرى فى بيان تحصلت ” الصيحة ” على نسخة، إن عدم التصدى لسوء التغذية يقود إلى نتائج سيئة فى ظل النسب الحالية المرتفعة لوفيات الأطفال والتى تبلغ 83 طفلاً فى كل 1000 حالة ولادة حية .
وأوضح كابليري، أنه لا يمكن الإستجابة الكاملة لإحتياجات الأطفال وحقوقهم إلا بإنهاء  النزاعات المتواصلة وجعل الإستثمار فى الخدمات الإجتماعية الأساسية ضمن الأولوليات القصوى بالسودان، داعياً إلى إستجابة موحدة وشاملة من جانب الشركاء فى المجالات الإنسانية والتنموية بالتعاون مع الجهات الحكومية على المستويات الإتحادية الولائية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواب بتشريعى الخرطوم يطالبون بحل شركة مواصلات الولاية  

التغيير: الصيحة
طالب عدد من نواب المجلس التشريعى بولاية الخرطوم، بتصفية شركة مواصلات الولاية،  فى وقت وجّه فيه المجلس، لجنة التخطيط العمرانى بمراجعة أداء الشركة .
وشن نواب بتشريعى الخرطوم هجوماً عنيفاً على معتمد محلية جبل أولياء، بسبب زيادته تعريفة المولاصلات بالمحلية، وطالبوا بإستدعاء وزير البنية التحتية والمواصلات بالولاية ومساءلته عن أسباب زيادة التعرفة ومحاسبة المعتمد . واشاروا إلى وجود خلل إدارى وتداخل فى الإختصاصات بالولاية. وطالب النواب بمراجعة الأداء القانونى والإدارى بالولاية ،منوهين إلى إنعدام الرقابة على سائقى المركبات العامة ، وقالوا إنها السبب الرئيسى للتفلتات، فضلاً عن عدم إلتزام أصحاب المركبات بالتعريفة والخطوط المخصصة لهم ، وتعطل عدد كبير من بصات الولاية وتوقفها عن العمل . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادات بكسلا  تطالب بإقالة الوالي
التغيير : آخر لحظة
سلمت قيادات بالمؤتمر الوطنى بولاية كسلا، مذكرة رسمية شديدة اللهجة للمركز طالبت فيها بإقالة والى كسلا محمد يوسف آدم من منصبه. وقالت  المذكرة إن الوالى ظل يعمل على بذر الفتنة بين مكونات الولاية بإستمالة مجموعات لجانبه على حساب آخرين. وطالب القيادى بالوطنى الناطق بإسم تجمع أبناء كسلا بالخرطوم ،حسين عويس محمود، فى تصريح خاص لـ ” آخر لحظة “، أن نائب رئيس المؤتمر الوطنى إبراهيم غندور الذى تسلم المذكرة ، وعد بالنظر إليها بعين الإعتبار، حفاظاً على النسيج الإجتماعى لولاية كسلا . وقال إن الوالى بات شخصية غير مرغوب فيها بالولاية، وأضاف عويس “الولاية تغلى بفعل ممارسات محمد يوسف التى ستضر بالحزب فى الإنتخابات المقبلة “.