قيادي بالوطني : بعض مواد الدستور كانت تمهِّد "للحكم الذاتى".. مسئول حكومي يحذر من خطر النفايات الإلكترونية والحديد الخردة "الشفافية" تحذر من التلاعب فى سجلات الأوقاف مجهول يرمي عبوة من مادة الفسفور ويثير الرّعب بامدرمان مليار و ستمائة مليون جنيه سرقات موظفين بوزارة العمل 14.417.9131.18 جنيه حجم سرقات حكومة ولاية الجزيرة الإتحادى "الأصل" بالبحر الأحمر يدعم مقاطعة الإنتخابات منبر السلام: الإنتخابات القادمة ستكون الأسوأ مقارنة بإنتخابات 2010 عمال الميناء يشكون نقابتهم للبرلمان المعارضة تبحث اليوم خطة لتفعيل العمل الجماهيري التحقيق فى بيع أراضى عن طريق التزوير بمشروع الجزيرة إلزام القطاع الخاص بضم منسوبيه للتأمين الصحى التفاصيل :ــــــــــــــــــــــ

قيادي بالوطني : بعض مواد الدستور كانت تمهِّد “للحكم الذاتى”..
التغيير : اليوم التالى
هاجم محمد أحمد الفضل ، النائب البرلمانى وعضو مجلس الشورى القومى بالمؤتمر الوطنى ولاة الولايات وإتهمهم بالتفلت والفساد ، وقال إن بعض الولاة شكلوا حكومات مأزومة. وأضاف ” أنا بعرف واحدة من الولايات فيها 4 دستوريين فاقد تربوى ليس لديهم شهادات” ونوه إلى أن بعض الولاة حولوا ألاموال المخصصة للتنمية إلى مخصصات وبدلات للمسؤولين لأنه لا يوجد قانون يلزمهم بالصرف ويحدد كيفيتة مما أضعف التنمية فى الريف واضطر المواطن بالولايات لأن ينزح إلى العاصمة “. وقال الفضل فى ندوة عقدت بالمركز القومى للإنتاج الإعلامى أمس (الثلاثاء) إن التعديلات الدستورية جاءت وفقاً لمبررات أولها أن المؤتمر الوطنى لديه مسؤولية تجاه البلاد تملى عليه معالجة اي تفلت وانحراف. ووصف بعض المواد فى الدستور بالخطيرة جدا والتى من شانها ان “تمهد للمطالبة بالحكم الذاتى”، مؤكدا انه تم تعديلها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مسئول حكومي يحذر من خطر النفايات الإلكترونية والحديد الخردة
التغيير : التيار
شكك نائب مدير الجهاز الرقابى على الأنشطة الإشعاعية والنووية ، بروفسير عامر عباس فى صحة شهادات إستيراد الأعلاف المشعة التى تم ضبطها بواسطة هيئة الجمارك مؤخراً.

 وقال – فى حوار مع ” التيار ” ينشر لاحقاً : إن شهادة المنشأ تشير إلى دولة تونس ، لكن الكشف على الأعلاف أثبت تأثرها بالإشعاع ، وأنه تم إحضارها من منطقة تأثرت بالإشعاع – فى وقت – أن تونس ليس فيها مفاعل نووى. وحذر بوفسير عامر عباس من النفايات الإلكترونية ، التى تتمثل فى الهواتف وأجهزة الحاسوب المحمولة ، مشيراً إلى ضرورة التخلص منها بصورة علمية بعد إنتهاء مدتها الإفتراضية ، وذلك لما تحتويه هذه الأجهزة فى مرحلة التصنيع من درجات عالية من السميات ، مؤكداً أن التخلص منها فى الدول المصنعة يعد عالى التكلفة ، لذلك تلجأ هذه الدول إلى التخلص منها بتصديرها فى شكل منح مجانية للدول النامية. كما حذر من خطورة الحديد الخردة ، الذى يتم تجميعه لإعادة صهره وإستخدامه مرة أخرى ، لإمكانية تلوثه بالإشعاع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الشفافية” تحذّر من التلاعب فى سجلات الأوقاف

التغيير : الصيحة
حذر رئيس منظمة الشفافية السودانية الطيب مختار ،من خطورة التلاعب فى سجلات وشهادات الأوقاف خاصة (حجة الوقف) والتى تقع فى وسط الخرطوم ومنطقة قاعة الصداقة وتعويضها وأوقاف البريقدار. وهدد فى بيان صادر عن المنظمة أمس ، باللجوء إلى القضاء إن لم يقم ديوان الأوقاف بحمايتها  مؤكداً حق الديوان شرعاً وقانوناً فى فتح بلاغ بالتعدى الجنائى على كل من يحاول التعدى على الأوقاف ، مشيراً إلى إحتمال ضياع الأوقاف فى حال تغيير سجلاتها ، إضافة إلى المخالفة الشرعية لوصايا الموتى وإثارة الشكوك لمن يريدون الوقف ، وهذا إستغلال سيء للسلطة.
وأوضح أن إبدال المبانى الموقوفة بأخرى لا يتم إلا بأسباب شرعية ووفق إجراءات فقهية وقانونية معروفة . وقال إن البعض يحاول إستغلال مجمع الفقه الإسلامى ليبرر حجة إغتصابه  للأوقاف، وأن المجمع لا يملك الحق فى تغيير السجل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجهول يرمي عبوة من مادة الفسفور ويثير الرّعب بامدرمان

التغيير : الجريدة
فى ظاهرة غريبة أثارت الرعب والذعر وسط المواطنين بالثورة أقدم شخص مجهول برمى عبوة فسفور مما أدى لإشتعالها عند ملامسة أى جسم لها (عربة ، إنسانأ و حجر) فى طريق الأسفلت بالثورة محلية كرري. وقال شهود عيان إن العبوة عقب قيام الشرطة الدفاع المدنى بإخماد النيران المشتعلة وفور جفاف الماء إشتعلت مجدداً، فيما لاذ الشخص المجهول بالفرار . من جانبه أوضح مسؤول الدفاع المدنى بمحلية أم درمان العميد الطيب حسن عثمان أن أسطوانة فسفور سقطت من سيارة بالطريق العام وأدت إلى إشتعال محدود فى الشارع ، موضحاً أن مسرح الحادث التابع للأدلة الجنائية تمكن فى وقت وجيز من تحييد المادة المشعة والتى تم تحليلها بالجازولين ومن ثم تم إطفاء الحريق بالماء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مليار و ستمائة مليون جنيه سرقات موظفين بوزارة العمل
التغيير : آخر لحظة
بدأت محكمة الأموال العامة محاكمة عدد من موظفى وزارة العمل بتهمة الإعتداء على مبالغ مالية تصل إلى مليار و ( 600 ) ألف جنيه . وعلمت” أس أم سى ” الناطقة باسم جهاز الأمن من مصادر مطلعة أن اللجنة القانونية التى شكلتها وزارة العدل للتحرى حول إختلاسات وزارة العمل قد فرغت من عملها ورفعت بلاغ المدون فى مواجهة المتهمين إلى محكمة الأموال العامة . وتوقعت المصادر أن تقوم المحكمة بإستدعاء المسؤولين والموظفين المتهمين للإستماع إلى إفاداتهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14.417.9131.18 جنيه حجم سرقات حكومة ولاية الجزيرة
التغيير : آخر لحظة
بلغ إجمالى جرائم المال العام التى تم إكتشافها فى االفترة من 1/9/2013 م وحتى 13/8/2013 م حوالى 14.417.9131.18 جنيها. وبلغ حجم الإختلاسات المالية بالوزارات والمحليات والهيئات حوالى 560,041,18 جنيهاً ، أما مخطط السليمانية فقد بلغ حجم الإعتداء على المال فيه 13,857,890 جنيهاً ، وكشف التقرير عن حالات إعتداء على المال العينى لمواد إغاثة للسيول والأمطار بمخازن مارنجان بلغت 141 بطانية تم إستيرادها ، وبلغت الشيكات المرتدة حوالى 48 شيكاً شملت محلية الكاملين ومدنى الكبرى وإدارة الأراضى . وذكر التقرير أن هنالك شيكات مرتدة لم يتم تحصيلها بحوالى مليونى جنيه برئاسة الأراضى ، بجانب العمالة المؤقتة ، وتعدد فى فتح حسابات البنوك وعدم التقيد بالموازنة. وذهبت آمنة عوض الكريم جهاز المراجعة بولاية الجزيرة إلى أن التجنيب بلغ حوالى 7,669 جنيهاً ، إضافة إلى مبلغ واحد مليون جنيه مستخرج بإسم شركة المستقبل دون علم وزارة المالية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإتحادى “الأصل” بالبحر الأحمر يدعم مقاطعة الإنتخابات

التغيير : اليوم التالى
أيد الحزب الإتحادى الديمقراطى (الأصل) فرعية ولاية البحر الأحمر ، خطوة حركة العمل الجماهيرى ومقاطعتها للإنتخابات ، وعدم مشاركتها مراحلها . ودعا الحزب فى بيان ، حصلت ( اليوم التالى ) على نسخة منه ، حركة العمل الجماهيرى إلى ضرورة الإتجاه نحو تكوين مكتب سياسى والبناء القاعدى وتفعيل الأمانات والقطاعات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منبر السلام : الإنتخابات القادمة ستكون الأسوأ مقارنة بإنتخابات 2010
التغيير : السودانى
قال رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى إن الإنتخابات القادمة ستكون الأسوأ مقارنة بإنتخابات 2010 ، ودعا إلى مقاطعتها لأنها ستزيد من إستفحال الأزمة السياسية التى ىبسببها طرح الحوار الوطنى.واشار إلى أن قيام الإنتخابات فى موعدها ليس إستحقاقاً دستورياً ، لافتاً إلى أن الإستحقاق الحقيقى هو الحوار وما يفضى إليه من رؤية وطنية موحدة. وقال مصطفى فى منتدى أقامه إتحاد طلاب ولاية الخرطوم فى وكالة السودان للأنباء تحت عنوان الإنتخابات : (حتمية الإستحقاق ودعوات المقاطعة) إن التعديلات الدستورية التى تمت كان فى الإمكان إدراج فقرة ضمنها تقرر تأجيل الإنتخابات ، أو أن تجرى وفق خارطة طريق أو لا تجرى أصلاً .
من جانبه قال رئيس حزب الحقيقة الفيدرالى والمرشح لرئاسة الجمهورية فضل السيد شعيب إن حزبه قرر المشاركة فى الإنتخابات بإعتبارها أفضل من المقاطعة حتى لو كانت إنتخابات منقوصة وغير نزيهة ، وقال بأنهم كحزب قبلوا بمشاركتهم فى الإنتخابات من أجل إرساء قيم الديمقراطية والتداول السلمى للسلطة بدلاً من الإرتهان على الإنتفاضة وقوة السلاح كما تدعو بعض القوى المعارضة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمال الميناء يشكون نقابتهم للبرلمان
التغيير : الصيحة
إتهم عمال الشحن والتفريغ بميناء بورتسودان نقابة العاملين بالميناء بهضم حقوقهم ومنعها لأكثر من 50 عاملاً ، وتبديد أموال النقابة ، مؤكدين أن النقابة أعطت كل عامل 4 جينهات فقط منذ تأسيسها فى العام 1968 م،وأن النقابة تنتهج سياسة التخويف ضد من يطالب بحقوقه من العمال البالغ عددهم أكثر من 37 الف عامل . وقال مندوبو العمال الذين دفعوا بمذكرة للجنة العمل بالبرلمان للصحفيين أمس،إن العامل الذى يطالب بحقه من أرباح الجمعية تسحب منه البطاقة ويمنع من العمل، مشيرين إلى أن النقابة وجمعية عمال الشحن والتفريغ بالولاية تفرض عقوبات فردية بمنع العمال من العمل فى الميناء دون أسباب ، فضلاً عن منع العمال من الشرب والأكل وسحب بطاقات الدخول إلى رصيف الميناء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعارضة تبحث اليوم خطة لتفعيل العمل الجماهيري
التغيير : الجريدة
تبحث هيئة قوى الإجماع الوطنى مساء اليوم خطة لتفعيل العمل الجماهيرى وتشكيل جبهة عريضة لإسقاط النظام ، فيما تنظم لجنة التضامن مع المعتقلين وقفة إحتجاجية للمعتقلين فى الواحدة من ظهر من يوم الأثنين القادم . وقال عضو هيئة قوى الإجماع الوطنى طارق عبدالمجيد إن الهيئة ستناقش اليوم خطة من سبعة محاور لتفعيل  العمل الجماهيرى لإسقاط النظام . وقال إن أحزاب قوى الإجماع ستبدأ فى تنفيذها فور إجازتها . وستنظم وقفة تضامنية مع رئيس هيئة قوى الإجماع فاروق أبوعيسى والخبير القانونى د. أمين مكى مدنى يتم الحشد لها يوم الأثنين القادم فى المركز العام للحزب الشيوعى ودار حركة حق دون الإصاح عن مكان الوقفة . ومن جانبه قال نبيل أديب عضو هيئة الدفاع عن أبوعيسى ومدنى أن المتحرى وعدهم بإنتهاء التحرى مع ابوعيسى ومدنى اليوم . وقال نبيل إن هيئة الدفاع ستتعجل تقديم القياديين إلى المحكمة فى حال توجيه تهم فى مواجهتهما . وكانت السلطات إعتقلت أبوعيسى ومدنى فى السادس من ديسمبر الماضى عقب توقيعهما على ( نداء السودان ) مع الجبهة الثورية التى تقاتل الحكومة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التحقيق فى بيع أراضى عن طريق التزوير بمشروع الجزيرة
التغيير : الصيحة
تحقق النيابة العامة بمدينة الحوش بولاية الجزيرة فى بلاغ ” تزوير وبيع أفدنة بمشروع الجزيرة ” تقدم بها المزارع كرم النبى محمد عبدالله ضد محامى وآخر إتهمهما ببيع ” 13 ” فدان زراعى ورثه عن أجداده بينها ” 3 ” أفدنة داخل مشروع الجزيرة. وقال كريم النبى أنه إشتكى المحامى إلى نقابة المحامين ونظرت دائرة محاسبة من خمسة قضاة ووجهت إنذاراً فقط بعد ثبوت التزوير ، وقال إن أوراق البلاغ لا تزال بطرف وزير العدل للبت فيها ، وأنها مكثت أربعة أشهر فى مكتب الوزير دون أن يتخذ فيها إجراء. وكان المدعى العام لجمهورية السودان قد أصدر قراراً أدان فيه تأخير ملف البلاغ إلى نيابتى الحوش ومخالفات الأراضى بولاية الجزيرة دون أصدار أمر القبض على المتهمين وحمل قرار المدعى العام فى طياته .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إلزام القطاع الخاص بضم منسوبيه للتأمين الصحى

التغيير : التيار
شرع البرلمان فى سن قانون للتأمين الصحى لمضاعفة عدد المؤمن عليهم وإلزام القطاع الخاص بضم منسوبيه لمظلة التأمين .وأوضح رئيس لجنة الشئون الإجتماعية بالبرلمان حسب الله صالح ، فى تصريحات صحفية أمس الثلاثاء بعد أن أودعت لجنته بمبادرة منها قانون التأمين الصحى ، إن الهدف من تعديلات القانون زيادة حجم المؤمن عليهم ، وأكد تغطية التامين  لـ 37% فقط من المستهدفين ، وأوضح أن المبادرة من شأنها إلزام القطاع الخاص بضم منسوبيه تحت مظلة التأمين ، وإنتقد نسبة التحصيل التى تخصم من الأسر حالياً للتأمين ، وقال إنها لن تفرق بين الأغنياء والفقراء .