إطلاق سراح ( 17 ) من المناصير بالضمان العادي عودة صفوف (الغاز) فى الخرطوم السيسي يفصل أبوقردة من حركة التحرير والعدالة قيادي بوطني النيل الأبيض يترشح مستقلاً الشرطة تجند " 1000" فتاة لمكافحة الشغب فى الخرطوم الوطني يُخلي دوائر للإتحادى الأصل حماية المستهلك : جمارك مطار الخرطوم تخلِّص الأدوية من داخل الطائرة مصر تعفي مواطني جنوب السودان من تأشيرة الدخول التفاصيل:ـــــ

إطلاق سراح ( 17 ) من المناصير بالضمان العادى
التغيير : الجريدة
أطلقت السلطات بولاية نهر النيل سراح ( 17 ) شخصاً من أبناء المناصير الذين إعتقلتهم أمس الأول عقب مظاهرات أغلقت شارع التحدى.
وبين المعتقلين ( 8 ) طلاب من المناصير فى جامعة وادى النيل بسبب إعتراضهم على نتائج لجنة التحكيم التى منحت ( 150) شخصاً فقط أراضى ومنازل من جملة ( 4 ) آلآف . وقدمت لجنة من المناصير مذكرة تحوى عشرة بنود لمعتمد الدامر صباح أمس ووعدهم حل مطالبهم قبل الثلاثاء القادم.

 وإنتقد رئيس رابطة طلاب المناصير بالجامعات والمعاهد العليا محمد النذير إعتقال الطالب حسين حربى عقب توزيعه بياناً عقب صلاة الجمعة ، وقال : “المناصير بدأوا حراكاً بالقرى لتنفيذ مطالبهم”. وأشار إلى أن المناصير هددوا معتمد الدامر بالإعتصام مرة أخرى. وكشف النذير أن النيابة طالبت بدفع قيمة ( 10 ) آلآف جنيه كغرامة لتلف شارع الأسفلت . وقال “إن النيابة وجهت المطلق سراحهم بالحضور إلى المحاكمة بعد إسبوع من تاريخ إطلاق سراحهم”.

وحسب المذكرة فإن مطالب المناصير تتعلق بعدم الإعتراف بنتائج التحكيم وتحديد مساحة المشروع وتعويض الأراضى الملك وتعويض البرسيم والمغروسات أسوة بباقى المتأثرين بسد أمرى والحماداب ، وإفتتاح القرية ( 6 ) وصرف ما تبقى من التعويض وتوزيع القطع السكنية حول القرى للشباب وربط القرى بشبكة مياه الدامر وإستكمال الفصول الناقصة بالقرى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عودة صفوف (الغاز) فى الخرطوم
التغيير : اليوم التالى
تجددت أزمة الغاز فى ولاية الخرطوم أمس (الجمعة) ، وتم رصد صفوف طويلة للمواطنين جوار أسطوانات الغاز الفارغة فى الميادين العامة – مواقع البيع المباشر – ، فى مختلف أحياء وضواحى ولاية الخرطوم. وشكا مواطنون من صعوبة الحصول على السلعة التى دخلت أزمة ندرتها للشهر الثانى ، رغم إعلان ولاية الخرطوم عن ترتيبات محكمة لتوزيع السلعة وتوصيلها للمواطنين بالتنسيق مع الوكلاء والموزعين ، رغم تأكيدات ياسر الجميعابى المعتمد ، برئاسة الولاية ، توفير الغاز وإنفراج الأزمة عقب إرجاع سياسة التوزيع عبر الوكلاء والمحلات الموجودة فى الأحياء السكنية منذ (الأربعاء ) الماضى .

وإشتكى مواطنون من ندرة السلعة ومشقة البحث عنها بحمل أسطوانات الغاز على أكتافهم لمسافات طويلة ، أو دفع أجرة (الركشات) فى ظل الظروف الإقتصادية الضاغطة .

وحذرت وزارة المالية وشؤون المستهلك فى ولاية الخرطوم مراكز بيع غاز الطبخ والوكلاء من التلاعب بأسعار الغاز ، وأكدت على لسان عمر هارون مدير إدارة شؤون المستهلك بالولاية عن وجود ( 8 ) آلآف موقع للبيع المباشر للسلعة فى الولاية . ونفى الصادق الطيب رئيس إتحاد الغاز بولاية الخرطوم إستلام الوكلاء حصصهم من الغاز ، منوهاً إلى أن وعد رئيس لجنة النقل بولاية الخرطوم بالخصوص لم ينفذ ، واشار إلى أن هناك عجزاً فى السلعة. فى وقت نوهت فيه مصادر ( اليوم التالى ) لتلاعب فى السلعة (لم تكشف تفاصيله) . وارجع الطيب المشكلة إلى تزايد الطلب على الغاز لـ ( 10 ) أضعاف من قبل المخابز و المطاعم والفنادق والمصانع ، بجانب قلة المستورد من السلعة ، منوهاً إلى أن إنتاج مصفاة الخرطوم لا يتعدى الـ ( 50 % ) من حاجة البلاد . وجدد رئيس الإتحاد مطالبته لسلطات ولاية الخرطوم ووزارة النفط بتوفير كميات كافة من الغاز وتحديد زمن وصول المستورد .

وفى السياق قال مدير إدارة شؤون المستلك فى الولاية إن وزارته عملت على توفير الغاز الطبخ فى جميع محليات الولاية ومراكز البيع المباشر بالتنسيق مع وزارة النفط ومراكزالبيع المباشر بالتنسيق مع وزارة النفط بالسعر الرسمى للشركة بواقع ( 25 ) جنيهاً للأسطوانة لجميع الشركات . مؤكداً مواصلة الوزارة تنفيذ الحملات الرقابية على جميع أسواق الخرطوم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيسي يفصل أبوقردة من حركة التحرير والعدالة
التغيير : السوداني

تصاعدت حدة الخلافات داخل حركة التحرير و العدالة بإصدار المجلس الرئاسى للحركة برئاسة التجانى السيسى قراراً بفصل الأمين العام للحركة بحر إدريس أبوقردة من مؤسسات الحركة. وقال الناطق الرسمى بإسم حركة التحرير و العدالة أحمد فضل أمس إن قرار الفصل جاء كتوصية من لجنة التحقيق التى شكلت فى الفترة الماضية فى المخالفات التى قام بها أبوقردة.
وكانت الخلافات بين رئيس الحركة التجانى السيسى والأمين العام بحر إدريس أبوقردة قد طفت إلى السطح مؤخراً على خلفية إتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن تأخر الترتيبات الأمنية للحركة ، ووصف أبوقردة فى منبر وكالة السودان للأنباء أمس الأول رئيس الحركة التجانى السيسى بالسرطان داخل جسم الحركة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيادي بوطني النيل الأبيض يترشح مستقلاً

التغيير : آخر لحظة
أعلن القيادى بالمؤتمر الوطنى بولاية النيل الأبيض د. الشيخ الأغبش ترشحه مستقلاً عن دائرة أم رمته للمجلس الوطنى. وكشف أن ترشحه جاء عقب إهمال المركز شكوى رسمية تقدم بها فى مواجهة مرشح الحزب بالدائرة بلال عوض الله ، ومعتمد المحلية، سلمها لنائب رئيس الحزب إبراهيم غندور حوله بدوره لأمين القطاع الفئوى جمال محمود .

وقال إن الشكوى ظلت حبيسة درج الأخير ، وأماط اللثام عن فحوى الشكوى التى حوت تزويراً بالكليات الشورية بالمحلية . وبدأ الأغبش ثقته فى فوزه مستدلاً بوقوف ( 6 ) مناطق بالمحلية من أصل ( 8 ) إلى جانبه ، وأعلن عن عودته للحزب مرة أخرى عقب فوزه مباشرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرطة تجند “1000” فتاة لمكافحة الشغب فى الخرطوم
التغيير : الصيحة
كشف نائب المنسق العام للشرطة الشعبية مصطفى داؤود أن إدارته جندت سرية من 1000 سيدة للعمل فى مكافحة الشغب ، وقال إن البقية تحت التدريب .  وقال داؤد إن إستخدام العنصر النسائى فى مكافحة الشغب هى واحدة من برامج الشرطة الشعبية فى التأمين ، وقال إن لديهم مرابطات يعملن فى تأمين الأسواق وداخليات الطالبات ، وتابع : نجدد العهد لرئيس الجمهورية أننا على العهد ماضون لخدمة القضية الأمنية ، وقال إن رسالة الشرطة الشعبية هى تلاحم المواطنين مع الشرطة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطني يُخلي دوائر للإتحادى الأصل
التغيير : التيار
تصاعدت حدة الخلافات فى أروقة الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل بولاية القضارف بسبب الإنتخابات ، حيث رفضت الهيئة التنفيذية المشاركة فيها وأصدرت قراراً رسمياً بمقاطعة الحزب للإنتخابات بالولاية. فى وقت تمسكت فيه قيادات بالحزب بمشاركتها فى الإنتخابات ، وكشف وزير التربية و التعليم بولاية القضارف محجوب دكين بأنه قد إلتقى محمد الحسن الميرغنى بالخرطوم ، وبحث معه قضية الإنتخابات . وقال دكين : ” السيد الحسن أبلغنى بمشاركة حزبنا بالإنتخابات وإن الوطنى قد أخلى لنا دوائر قومية وولائية بكافة الولايات ” ، مبيناً أن حزبه سيفرغ  فى غضون اليومين القادمين من تحديد مرشحيه فى كافة الدوائر.

 وقلل دكين من قرار حزبه بالقضارف  بمقاطعة الإنتخابات وتوقع صدور توجيهات مركزية لقيادة الحزب بالولاية للمشاركة فى الإنتخابات. وتابع القيادى بالإتحادى إن حزب المؤتمر الوطنى الحاكم أخلى دوائر تخضع للأمة القومى لنا حتى يدخلنا فى حرج.

 وفى الأثناء لوح رئيس الإتحادى الأصل بالقضارف ، شرف عثمان حاج عمر ، بإستقالتهم من الحزب حال إجبارهم على الإنتخابات ، وكشف عن إجتماع طارئ للحزب ظهر اليوم (السبت) لبحث الموقف وإتخاذ قرار جماعى لحسم المسالة. ولم يستبعد شرف أن يقوم التيار الراغب بالمشاركة فى الإنتخابات فى تنزيل توجيهات للحزب بالمشاركة فيها لكنه حذر من وقوع إستقالات جماعية وسط صفوف الحزب حال تلك الخطوة ، قاطعاً بأنه سيقدم بإستقالته رسمياً إذا تم إجبارهم للإقدام على خطوة ترفضها الجماهير الإتحادية على حد – تعبيره .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماية المستهلك : جمارك مطار الخرطوم تخلِّص الأدوية من داخل الطائرة
التغيير : الصيحة
كشفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك عن إستجابة مدير عام الجمارك بمطار الخرطوم لمطالبة الجمعية بشأن تخليص الأدوية مباشرة وإستلام الأدوية من سلم الطائرة إلى مخازن الجهة المستوردة. فى وقت دعت فيه الجمعية إدارة الصيدلة ولاية الخرطوم بترحيل مخازن الأدوية الموجودة فى وسط الأحياء السكنية لجهة تأثر الأطفال والنساء من رائحة الأدوية.

 ورهن الأمين العام للجمعية دكتور ياسر ميرغنى حسم جميع الظواهر السالبة فى قطاع الأدوية بتوحيد الجسم الصيدلانى بأن يكون الأمين العام للمجلس القومى للسموم هو المدير العام للصيدلة الإتحادية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصر تعفي مواطني جنوب السودان من تأشيرة الدخول

التغيير : السودانى
أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، قراراً جمهورياً بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم الموقعة بين القاهرة وجوبا  بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة. وأعلنت الحكومة المصرية من قبل أنها ستفتتح نهاية يناير الجاري ، عدداً من مشروعات التعاون الإنمائية بدولة جنوب  السودان، في إطار المساعدات والمنح التي تعهدت بتقديمها لدعم البنية الأساسية وتطوير إدارة واستغلال الموارد الطبيعية وخاصة نظم الري والشرب.
وكانت مصر قد أكدت في وقت سابق أنها ودولة جنوب السودان، تعتزمان إنشاء منطقة اقتصادية صناعية مصرية على مساحة مليوني متر مربع، قرب مطار جوبا الدولى تهتم بالتصنيع الزراعى بالمقام الأول .