رابطة المرأة ترفض فتوى مجمع الفقه وتنتقد الجيش والبنوك  إشتراك " 7 " سيارات فى أبشع حادث مرورى بالخرطوم إرتفاع الجمارك على السلع بنسبة ( 100% ) 22 قيادياً بالوطنى يترشحون مستقلين بالنيل الأبيض حمدى يطالب الدولة بمراجعة سياسة التحرير الإقتصادى الإتحادى الأصل بسنار يعلن مقاطعته الإنتخابات بالإجماع زيادة الدولار الجمركى لـ ( 6) جنيهات توقيعات لسحب الثقة من الغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية وزارة الرعاية : مشكلات تواجه حصر المتشردين بالخرطوم التفاصيل:

 

 

رابطة المرأة ترفض فتوى مجمع الفقه وتنتقد الجيش والبنوك 
التغيير : آخر لحظة
أبدت رابطة المرأة العاملة تحفظها على فتوى مجمع الفقه الإسلامى والقاضية بعدم جواز ترشح المرأة للرئاسة ، وقالت إن الدستور والقانون كفلا لها حق الترشح.

 وشكت الرابطة من الظلم الذى يحيق بالمرأة الأم والعاملة فى القوات المسلحة والبنوك فى عدم منحها حق الأمومة بأجر والذى يتراوح بين ” 6 ” أشهر إلى سنتين .

وشنت الأمينة العامة للرابطة د. عواطف أحمد عباس هجوماً على مؤسسات حكومية – لم تسمها – قالت إنها تسلب حق المرأة فى الترقى مما أشعرهن بغبن وظيفى ، وكشفت عن تقديم العديد من النساء العاملات بشكاوى فى ذات الخصوص.

 ودافعت أمينة الولايات بالرابطة آمنة عمر عن أخواتها مؤكدة أن المرأة العاملة بكل أنحاء البلاد أكثر إنضباطاً وأكثر صبراً وتحملاً لضغوطات العمل من الرجال . وأعلنت عواطف فى مؤتمر صحفى أمس عن وجود ” 500″ ألف إمرأة عاملة بالبلاد فى القطاعات العامة والخاصة وغير المنظمة ، وأقرت بحاجة الإحصائية للمراجعة ونبهت النساء العاملات من مخاطر العمالة الأجنبية بالمنازل ودعتهن لأخذ الحيطة والحذر .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إشتراك ” 7 ” سيارات فى أبشع حادث مرورى بالخرطوم
التغيير : الصيحة
لقى سبعة اشخاص مصرعهم ، واصيب شخصان فى أبشع حادث مرورى شهده جسر القوات المسلحة بالخرطوم ظهر أمس ، إثر إصطدام شاحنة ب” 7 ” سيارات كانت تقف عند إشارة المرور أسفل الجسر بإتجاه الخرطوم.

 وتجمع المئات من المواطنين فى مكان الحادث وشلت حركة المرور بالجسر وهرعت إلى المكان شرطة المرور والدوريات  

وقال سائق عربة هايس ” مينى بص ” مشتركة فى الحادث ، إن سائق شاحنة تحمل رافعة نزل من أعلى الجسر بسرعة وفقد فرامله ، وإصطدم بعربة سوناتا سوداء بداخلها أسرة من ( 7 ) أفراد وجثم عليها ، وإصطدم بـ ” قلاب ” شاحنة تحمل خرصانة وتحرك القلاب وإصطدم بالسيارة التى أمامه وإصطدمت الأخرى بالثالثة والرابعة والخامسة عند توقفهم فى إشارة المرور الحمراء.

و نجم عن الحادثة وفاة خمسة أشخاص من أسرة واحدة كانوا بداخل السوناتا ، وتوفى سائق الشاحنة المتسببة فى الحادث ومرافقه ، ونجت إمرأة وطفل من الحادث ، وتناثرت الخرصانة من القلاب بإتجاه عدد من السيارات وهشمت زجاجها .
وخفت إلى أماكن الحادث دوريات من شرطة المرور وشرطة العمليات ، وتم نقل الجثث إلى المشرحة والمصابين إلى المشفى. ومنعت الشرطة المواطنين من إلتقاط لقطات من الحادث بهواتفهم المحمولة ، وألقت القبض على نحو ثلاثة أشخاص ووضعتهم بدورية النجدة.


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إرتفاع الجمارك على السلع بنسبة ( 100% )

التغيير : الجريدة
كشف رئيس غرفة المستوردين بإتحاد أصحاب العمل مالك جعفر أن ( 40% ) من السلع المستوردة لا تخضع للرسوم الجمركية وعليها إعفاءات لصالح جهات لم يسمها ما يؤثر على المنافسة الحقيقة وإيرادات الدولة.

فيما أعلن عن رفض إتحاد أصحاب العمل لائحة أصدرتها هيئة المواصفات خاصة برسوم على السلع تتراوح مابين ( 300 – 1000 ) % . وقال إن الإتحاد رفع مذكرة إلى للهيئة بإعتبار أن فرض رسوم يؤثر على التكلفة ويزيد الأسعار بالإضافة إلى إسهامه فى إنتشار التهريب والتجارة غير المقننة والغش التجارى .
وإشتكى جعفر من إرتفاع الجمارك على السلع بنسب تتراوح بين ( 80 – 100 ) % ، و إتهم وزارة المالية بالتنصل من ما ورد فى الموازنة بأنها خالية من الرسوم .


واشار إلى أنهم تفاجأوا بزيادة الدولار الجمركى من ( 5.7 ) إلى ( 6 ) جنيهات ، وكشف خلال المنتدى الأسبوعى لجميعة حماية المستهلك أمس السبت عن صدور منشور من إدارة الجمارك بإعادة تقييم السلع مما سبب زيادة كبيرة فى أسعار الإطارات وصلت إلى ( 40 %) على الرغم من إنخفاض المدخل الأساسى للإطارات ، وإشتكى من عدم إتباع معايير موضوعية فى التقييم . وإستطرد قائلاً : ” تم تكوين لجنة من المستوردين للنظر فى القرار وإعادة التقييم ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ 22 قيادياً بالوطنى يترشحون مستقلين بالنيل الأبيض

التغيير : الجريدة
كشفت مصادر قيادية عن إرتفاع عدد المرشحين المستقلين من قيادات المؤتمر الوطنى بولاية النيل الأبيض إلى 22 مرشحاً مستقلاً .
وفى السياق اقر نائب رئيس المؤتمر الوطنى بالحزب على آدم عليان أمس ، بوجود مرشحين مستقلين من داخل صفوف المؤتمر الوطنى بالولاية ، بينما تحفظ على الرقم المذكور ولم ينف أو يؤكد صحته . 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

حمدى يطالب الدولة بمراجعة سياسة التحرير الإقتصادى
التغيير : التيار
طالب الخبير الإقتصادى د.عبدالرحيم حمدى ، بوضع برنامج إسعافى لزيادة الإنتاج والإنتاجية والعمل على إشراك القطاع الخاص  مقترحاً أن يتم تمويله من الداخل بما يحقق أرباحاً طائلة .
وإنتقد حمدى سياسة التحرير موضحاً أنها يجب أن تشمل تحرير سعر الصرف. وقال بلغت نسبة الإدخار فى المصارف ( 2% ) بينما بلغت نسبة النمو ( 40%) مشيراً إلى أن الدولة تعانى ممن ضعف الإدارة ، وأضاف بأن سوء تطبيق سياسة التحرير أدى لزيادة الأسعار وإرتفاع نسبة التضخم مما أدى إلى الضغط على الأغلبية الساحقة والنتيجة الفشل فى معالجة مشاكل الأقلية والأغلبية ، مشدداً على تطبيقها وفقاً لتعريف سياسة التحرير لتحقيق أعلى فائدة للدولة والمواطن ، داعياً لضرورة البقاء على سياسة دعم السلع لاسيما الأدوية والخبز والبترول ، منبهاً إلى أن الدولة فى السابق كانت تمتلك وسائل الإنتاج والتوزيع الرئيسية فى الزراعة والتى كانت تشكل عائداً جيداً للدولة والتى فندها قائلاً ، تعتبر الزراعة أهم نشاط إقتصادى بالإضافة إلى أن الدولة تمتلك تجارة المحاصيل الرئيسية ( التجارة الخارجية – القطن و الصمغ العربى ) وتقدر عاداتها ب ( 80%) من جملة الصادرات ، بالإضافة لإمتلاكها قطاع الخدمات المتمثل فى السكة حديد والطيران والخطوط البحرية والنقل النهرى بالإضافة للمياه والكهرباء ، وبخروجهم أصبح لا يوجد عائد.

 واصفاً خروج المصانع من إدارة الحكومة بإنهيار القطاع الصناعى ، وقال : كانت الدولة لاتمتلك أغلبية القطاع الصناعى ولكن تحكمه بسياساتها التسعيرية والضريبية مما يحقق عائدات جيدة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الإتحادى الأصل بسنار يعلن مقاطعته الإنتخابات بالإجماع
التغيير : التيار
قرر المكتب السياسى للحزب الإتحاد الأصل بولاية سنار ، بالإجماع، مقاطعة الإنتخابات المقبلة التى أعلن الحزب خوضها فى كافة المستويات  عدا رئاسة الجمهورية ودعمه لمرشح المؤتمر الوطنى المشير البشير.

 وعلمت ( التيار ) أن وفداً من الولاية سلم قيادة الحزب بالمركز مذكرة رفض خوضه الإنتخابات.

يذكر أن الإتحادى نافس الوطنى فى سنار خلال الإنتخابات الماضية منافسة شرسة على كرسى والى الولاية بقيادة التوم هجو .

وزارة الكهرباء والسدود تنهى خدمة “669” من العاملين

التغيير : اليوم التالى
أصدرت وزارة الكهرباء والسدود قراراً بحل إدارة الأعمال المدنية (وحدة الأعمال الترابية سابقاً ) وإنهاء خدمة ( 669) من العاملين فى الوزارة .

وأصدر إدريس عفيفى إدريس ، مدير إدارة الشئون الإدارية بوحدة تنفيذ السدود ، قراراً للعاملين بالوحدة بإنهاء خدماتهم إستناداً على العقد الموقع معهم ، وأشار عفيفى فى خطاباته إلى العاملين المفصولين إلى أن إنهاء العقد صدر وفقاً لقانون العمل لسنة 1997 م ، وتسوية إستحقاقاتهم فوراً وفقاً للقانون .

ووصف العاملين بالوحدة القرار بالمفاجئ لصدوره دون سابق إنذار . وطالب عدد من العاملين إمهالهم فترة زمنية إضافية لإنجاز إلتزاماتهم. وحسب مصادر ( اليوم التالى ) فإن بعض العاملين مهندسين وإداريين وجيلوجيين وفنيى حفر وعمال قياس ومهن أخرى ، فى مشروعات المياه ومطار الشواك والقرى المهجرة فى تعلية خزان الروصيرص وطرق بسدى أعالى نهر عطبرة وستيت ، ويعمل بعضهم منذ العام 2006م .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
زيادة الدولار الجمركى لـ ( 6) جنيهات
التغيير : السودانى
علمت (السودانى) ان بنك السودان المركزى أصدر قراراً ، بزيادة التقييم الجمركى للبضائع المستوردة بسعر الدولار (5.87) جنيه لـ ( 6 ) جنيهات بنسبة زيادة (2%).

وأوضح رئيس إتحاد المخلصين بميناء بورتسودان عبدالله حسن عيسى أن الزيادة فى الدولار الجمركى بدأ تنفيذها مطلع يناير الحالى وفقاً لتوجيهات البنك المركزى والتى صدرت نهاية ديسمبر المنصرم ، مبيناً أن منشور الزيادة عمم على المحطات الجمركية كافة وشرعت فى تطبيقه . لافتاً إلى تراجع كمية البواخر المحملة بالسلع المستوردة بالميناء منذ بدء إنفاذ الزيادة والتى قال إنها تؤثر سلباً على الإستيراد بشكل عام .


من جهته أشار رئيس السياسات ، عضو غرفة الإستيراد بإتحاد أصحاب العمل سمير قاسم إن زيادة التقييم الجمركى للبضائع السمتوردة بالدولار لـ ( 6 ) جنيهات بزيادة ( 2% ) عن السعر السابق يعتبر تكلفة وعباءً إضافياً على المواطن والذى يعانى اصلاً من إرتفاع الأسعار بالأسواق ، مبيناً أن هذه الزيادة تشكل فى المتوسط نسبة (10% ) بالإضافة إلى الجمارك والقيمة المضافة والأرباح وليس (59%) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
توقيعات لسحب الثقة من الغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية

التغيير : السودانى
تعتزم غرفة أصحاب الشركات والبصات السفرية تقديم دعوة قضائية فى محكمة الإستثمار ونيابة حماية المستهلك لإلغاء نظام المداورة ( النمرة ) المعمول به بالميناء البرى بالخرطوم.

 وكشفت عن جمع توقيعات من أصحاب الشركات الرافضة للنظام لسحب الثقة من الغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية .


ووصف ممثل غرفة أصحاب الشركات والبصات السفرية محمد حسن بخيت فى مؤتمر صحفى أمس ، نظام المداورة (النمرة) المعمول به بغير العادل ، قائلاً : ” لا يمكن أن تساوى بصاً قيمته مليونان بآخر قيمته ( 250) ألفاً “. وأضاف “من حق المواطن أن يستمتع بالرحلة عبر بصات مريحة غير متهالكة”.

 

وقال إن العمل بالمداورة (النمرة) فى صالح أصحاب البصات المتهالكة ، واضاف “ما يحدث الآن هو تسفير المواطنين بمزاج الغرفة القومية وتحركهم كما تشاء” وطالب بإصدار قرار بمنع دخول السمامرة ( الركيبين ) حرم الميناء .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 

وزارة الرعاية : مشكلات تواجه حصر المتشردين بالخرطوم
التغيير : الصيحة
أقرت وزيرة الرعاية و التنمية الإجتماعية بالخرطوم أمل البيلى بوجود مشكلات كبيرة تواجههم فى حصر المتشردين والمتسولين القادمين من الولايات للخرطوم.

 مشيرة إلى أن آخر إحصائية للمتشردين بالولاية بلغت ” 2700″ متشرد ومتسول ، وأكدت البيلى فى تصريحات صحفية عدم وجود أى وفيات وسط المتشردين بسبب موجة البرد الأخيرة التى ضربت البلاد ، وأشارت إلى تقديم الوزارة ملابس الشتاء للمتشردين فى الشوراع ، لافتة إلى عدم وجود أى قانون فى الوقت الحالى يكافح ظاهرة التسول والتشرد بالخرطوم.

وكشفت عن نوع جديد من التشرد وصفته بالجزئى ، وذكرت أن هذا النوع من التشرد يكون المتشرد الصباح فى الشارع والمساء يرجع بيته عند أهله.  واشارت إلى إيداع قانون وصفته بالأول من نوعه فى السودان لمكافحة التسول والتشرد منضدة المجلس التشريعى بالخرطوم ، مشيرة إلى أن القانون به أحكام رادعة للمتسولين الأجانب ويدعوا إلى إبعادهم لبلدانهم ، بالإضافة إلى محاصرة ظاهرة التسول والتشرد ، ونوهت إلى أن البعض أصبح يتخذ التسول والتشرد مهنة.

ولفتت البيلى إلى أن القانون يلزم وزارة التنمية الإجتماعية بتقديم الخدمات للمتسولين والمشردين داخل دور الإيواء ، وقالت إن الدور مليئة بالمتشردين والمتسولين ، كاشفة عن إطلاق حملة بالتنسيق مع وزارة التربية و التعليم لتقديم ملابس الشتاء داخل المدارس .