حميدة : أريد قانوناً يمكننى من تأديب منسوبي وزارة الصحة  الإتحادى يعلن عن مؤتمر صحفى "حاسم " اليوم محمد ضياء : تحالف قوى الإجماع "مُنقَسِم".. دفع الله حسب الرسول : منع الزواج من القاصرات كارثة   الحكومة تحصّن " 12 " نوعاً من المعلومات   البشير : سنقضى على الجبهة الثورية فى دارفور البرلمان يعيد قانون الثراء الحرام لمجلس الوزراء   المتعافى : وجودى بالوزارة هدد مصالح جهات "الحروب جعلت (60%) من الأسر بدارفور تعولها النساء" التفاصيل: ـــــــــــــ

 

حميدة : أريد قانوناً يمكننى من تأديب منسوبي وزارة الصحة  
التغيير : الجريدة
كشف وزير الصحة ولاية الخرطوم مأمون حميدة ،عن وفاة 30 شخص بسبب تناولهم لأعشاب من بائع أجنبي تمت إدانته بغرامة مالية مليون جنيه فقط . وقال : “أنا وزير بلا صلاحيات”.  ووجه حميدة إنقادات لاذعة للأطباء ولقانون الخدمة المدنية ، وطالب بقانون ” يمكّنه من تأديب منسوبى وزارة الصحة”  ، وقال خلال جلسة الإستماع لأداء وزارته بمجلس التخطيط الإستراتيجى أمس، ” يدي مغلولة ، و يلوموننى، وينسون أننى بلا صلاحيات، ولا أستطيع تعيين فني أو محاسبة طبيب غاب عن أداء واجبه لأن قانون الخدمة المدينة لا يسمح بفصله إلا بعد غيابه لمدة 45 يوماً متواصلة “.. وقال: عجزت عن فصل مدير مستشفى ــ لم يسمه ــ  يتغيب 5 أيام فى الأسبوع . وزاد ” أدوني قانون عشان أأدب الموظفين ومافى طبيب بسوق ركشة ، و سبق أن أعلنت الوزارة عن وظائف للأطباء لم يستجب لها سوى 7 أطباء “.  و فى رده على عدم توفير الوزارة للترحيل لترغيب الأطباء فى الوظائف ، قال حميدة :” بعد دا إلا أعرس ليهم ، أو أجيب ليهم مرسيدس ” . وإتهم الأطباء بالسعى للوظائف الحكومية  “عشان يتغيبوا عن العمل وعشان كده عايزين مستشفى الخرطوم ، وترفت واحد يمشى ديوان المظالم يجيك راجع ، و لقيت نفسى بجابد، وإنشاء الله ما أقعد عشان ما أبقى…” ولم يكمل حميدة  جملته…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  الإتحادى يعلن عن مؤتمر صحفى “حاسم ” اليوم

 التغيير: الجريدة
يعقد الحزب اتحادى الديمقراطى الأصل، مؤتمراً صحفياً بمكتب القيادى بالحزب د. على السيد بالخرطوم ، عند الساعة الخامسة مساء اليوم الأثنين . وقال أحد منظمي المؤتمر إن قيادات اتحادية ستدلى بإفادات حاسمة للصحفيين حول الراهن السياسى . ورفض القيادى ، الذى فضل حجب إسمه ، الإفصاح عن دواعى عقد المؤتمر الصحفى ، لكنه أكد ” إن قيادات الحزب ستحتسم قضايا مهمة وتضع النقاط فوق الحروف خلال لقائها بالصحفيين “. وتبرأت مجموعة بإسم “حركة الجماهير والقطاعات ” فى الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل، بزعامة الشيخ حسن أبوسبيب ، الأحد الماضى ، من المشاركة فى الإنتخابات العامة المقرر أجراؤها فى أبريل المقبل ، وذلك بعد أن اعلن زعيم الحزب وراعى السجادة الختمية محمد عثمان الميرغنى دعم ترشيح الرئيس عمر البشير لرئاسة الجمهورية . وأكدت المجموعة صبيحة اجتماعها بمنزل أبوسبيب بأم درمان، عن تكوين مكتب سياسى إنتقالى للحزب ومقاطعة الحزب التامة للإنتخابات ، والخروج من المشاركة فى الحكومة . ولكن الوزير برئاسة مجلس الوزراء القيادى بالحزب الإتحادى ، أحمد سعد عمر أعلن ، قبل نحو اسبوعين عن تكليف الميرغنى له ،لدعم ترشيح  البشير فى الإنتخابات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد ضياء : تحالف قوى الإجماع “مُنقَسِم”..
التغيير : الجريدة
نفى حزب البعث العربى الإشتراكى الأصل، أن يكون إمتنع عن التوقيع لوحده، على “نداء السودان” الذى تم أمس ، من قبل عدد من قوى الإجماع،  بمنزل الزعيم الأزهرى ، وقال أن هناك ثمانية  أحزاب أخرى لم توقع على الوثيقة ، هى البعث الإشتراكى، والحزب الناصرى، والبعث القومى والحزب الوحدوى الديمقراطى الناصرى، وتجمع الوسط، والحزب القومى السودانى، والوطنى الإتحادى، الذى قام بتجميد نشاطه منذ فترة فى قوى الإجماع.  وقال الناطق الرسمى بإسم حزب البعث فى تصريح لـ ( الجريدة ) أن هناك انقاسماً بتحالف قوى الإجماع الوطنى حول نداء السودان، وأن التوقيع على الوثيقة لم يكن له داعٍ أصلاً ، لأن رئيس تحالف قوى الإجماع الوطنى فاروق أبوعيسى، قد وقع عليها بأديس أبابا. وقال ضياء، إن هناك جهات قامت بالتوقيع على الوثيقة ما كان يجب أن توقع، مثل تحالف شباب قوى الإجماع ،لأن القوى المكونة للتحالف منقسمة على النداء، وبالتالى شباب التحالف منقسمون كذلك، وأيضاً تحالف نساء قوى الإجماع الوطنى الذين هم بالضرورة ممثلين لقواهم السياسية داخل التحالف . وأضاف ضياء الدين، إن التوقيع شهد حضور الدكتورة مريم الصادق المهدى نائب رئيس حزب الأمة القومى، ما يشئ بأن هناك دور قام به حزب الأمة من أجل توقيع القوى السياسية على الوثيقة مرة أخرى، مشيراً الى إن التضامن مع الصادق المهدى والأستاذ فاروق ابوعيسى كان يمكن أن يتم بطريقة أخرى غير التوقيع مرة أخرى على الوثيقة، لأن ذلك لن يعفى أحداً من تبعات التوقيع على وثيقة نداء السودان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دفع الله حسب الرسول : منع الزواج من القاصرات كارثة  
التغيير: اليوم التالي
تسبب موضوع ( زواج القاصرات ) و ( ختان الإناث ) فى نشوب مشادات كلامية حادة داخل البرلمان أمس ( الأحد ) ، بين دفع الله حسب الرسول النائب البرلمانى المثير للجدل، ومسؤولى المجلس القومى لرعاية الطفولة وعدد من نواب البرلمان. وتمسك دفع الله برفضه القاطع لمنع الختان الإناث ، وتمسكه بزواج القاصرات ، وقال : ” منع زواج القاصرات كارثة وينافى الأخلاق “. وأضاف ” الأمريكان قاعدين يختنوا بناتهم “. ورفض دفع الله الإستماع لآراء المشاركين فى جلسة سماع نظمتها لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان لإنفاذ قانون الطفل لسنة 2010م . وخرج غاضباً بعد أن وجه إنتقادات لمن أسماهم بـ ( دعاة منع الختان وزواج القاصرات ) ، وقطع بأنه لايؤمن بالرأى الآخر فى الأمور الشرعية .  ووصف دفع الله حسب الرسول قانون الطفل بأنه معطِّل للأحكام الشرعية ، ونبه إلى أن بعض الفتيات يحملن سفاحاً فى عمر 15 سنة ولايستطعن المواجهة بسبب القانون الذى حدد عمر الطفل حتى سن 18 عاماً ، وإستشهد بأن إحدى بناته عمرها أقل من 18 عاماً متزوجة ولديها 3 أطفال. ولفت إلى أن عدم الختان يجعلها عرضة لمرض الأيدز.  بينما أكدت البرلمانية بثينة أن زواج القاصرات تترتب عليه أضرار بالغة وأن حملة ( سليمة ) ناجحة . و فى الأثناء إقترح نواب فى البرلمان، إقامة ورشة تضم الفقهاء لإزالة اللبس الفقهى فى أمر الختان وزواج القاصرات . ووعد حسب الله صالح رئيس اللجنة الإجتماعية بإقامة ورشة عامة تضم قانونيين لإزالة ما أسماها بالتعارضات فى قانون الطفل وبحث سبل تنفيذه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
الحكومة تحصّن ” 12 ” نوعاً من المعلومات  
التغيير : اليوم التالي
وضعت الحكومة حصانات وإستثناءات ل ( 12 ) نوعاً من المعلومات فى قانون الحصول على المعلومات لسنة 2015م ، وصنفتها على أنها سرية و لا يجوز لأى جهة  الإطلاع لعيها .  وفرضت الحكومة رسوماً على طلبات الحصول على المعلومات تقدّرها المفوضية المعنية ، بينما ألمحت وزيرة الإتصالات إلى إمكانية إلغاء الرسوم نهائياً  ومنح  طالب المعلومات حق اللجوء للقضاء إذا لم تستطع الجهات توفير المعلومات فى غضون 15 يوماً.  وحصّن القانون المعلومات المحمية بأى تشريع آخر، والوثائق السرية، والأسرار الخاصة بالدفاع الوطنى، وأمن الدولة وسياستها الخارجية ، والمعلومات التى لم يتم إتخاذ قرار بشأنها ، والملفات الشخصية المتلعقة ببيانات الأشخاص الوظيفية والتعليمية والمهنية والمالية والتجارية ، والمراسلات ذات الطبيعة الشخصية والمعلومات التى يمكن أن تؤثر على أى مفاوضات جارية، والمعلومات المتلعقة بتحقيقات الشرطة أو اللجان العدلية ، والمعلومات التى تحوى أسراراً سياسية أو معلومات حدد لها تاريخ نشر . وترك القانون للموظف العادى تصنيف ما إذا كانت المعلومة سرية أم لا .  ودافعت تهانى عبدالله وزير الإتصالات فى جلسة سماع عن قانون حق الحصول على المعلومات فى البرلمان أمس ( الأحد ) عن القانون ولفتت إلى أن ذات المغالطات عن سرية المعلومات هى التى عطلت إجازة القانون لثمانى سنوات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير : سنقضى على الجبهة الثورية فى دارفور

 التغيير: التيار
قال الرئيس عمر البشير : إن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ستقضي على الجبهة الثورية فى دارفور قريباً ، مؤكداً أن الحكومة ستجمع السلاح من المواطنين ، ليبقى بأيدى القوات النظامية فقط . وجدد الدعوة لحاملى السلاح بالعودة إلى الحوار .
وأكد فى لقاء جماهيرى فى ساحة مدرسة الجنينة القديمة بغرب دارفور ، قيام الإنتخابات فى موعدها  الذى حددته المفوضية الخاصة بالإنتخابات . وقال البشير، إن الحوار سيستمر  لحل كافة القضايا و أنه مطروح للجميع إلا من أبى ، وأن على الأحزاب الإستعداد للانتخابات ،مؤكداً أنها ستكون إنتخابات نزيهة وحرة وشفافة . ,اضاف إن دارفور ستستعيد سيرتها الأولى  ، مشدداً على أن البرنامج القادم سيكون هدفه إنهاء التمرد فى ولايات دارفور.

 ووعد البشير بمواصلة العمل فى مشروعات التنمية – بالتساوى – فى كل الولايات ، مشيراً إلى أنه سيتم ربط الجنينة بشبكة الكهرباء القومية . ودعا البشير لتفويت الفرصة على الذين قال إنهم يحرضون على الإحتراب والخراب ، مؤكداً أن القوات المسلحة قادرة على ملاحقة المتمردين فى كل مكان والقضاء على الجبهة الثورية فى دارفور قريباً . وإستقبل البشير لدى لوصوله مطار الشهيد صبيرة فى بغربى السودان، رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجانى السيسى ، ووالى الولاية حيدر قالكوما ،وأعضاء حكومته ، ووالى وسط دارفور الشرتاى جعفر عبدالحكم ، وقيادات الأحزاب السياسية . وإفتتح البشير عدداً من المشروعات الخدمية، أبرزها طريق الإنقاذ الغربى قطاع زالنجى – الجنينة ، ومبانى أسر الشهداء ، ومياه وكهرباء الحى التركي فى المدينة ، وعدداً من مشاريع التمويل الأصغر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرلمان يعيد قانون الثراء الحرام لمجلس الوزراء  
التغيير: الصيحة
كشف رئيس البرلمان الدكتور الفاتح عزالدين، عن إعادة قانون الثراء الحرام إلى مجلس الوزراء ، بجانب إرجائه قانونى الخدمة المدنية والضمان الإجتماعى لدورة البرلمان المقبلة . وقال عزالدين، إن عدد من القوانين سترجا إلى الدورة القادمة لمزيد من الدراسة والتشاور مع الجهات المعنية شملها فى قانونى الخدمة المدينة والثراء الحرام والضمان الإجتماعى بإعتبار أن هذه القوانين لها إمتدادت مع مشروعات قوانين أخرى ، وقال :” رغم أهمية التعديلات لكن لابد من أن ترجأ لمزيد من الحوار حولها ” . ولفت عزالدين إلى أن قانون الثراء الحرام تحديداً ، ستتم إعادته إلى مجلس الوزراء ، مشيراً إلى أن القانون تترتب عليه مسؤوليات مالية ويتعلق بالموازنة العامة . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتعافى : وجودى بالوزارة هدد مصالح جهات

 التغيير: السوداني  
قال وزير الزراعة السابق د.
قال وزير الزراعة السابق د. عبد الحليم المتعافي إن وجوده بالوزارة كان مهدِّداً لمصالح جهات – لم يسمها – قال إن لديها مشكلة مع النجاح، ولا ترغب في تطوير الزراعة بالسودان أو الخروج بها من النهج القديم. وتساءل المتعافي، في برنامج “فوق العادة”، الذي بثته “الشروق”، مساء السبت، قائلاً: “لماذا تركوا الحديث عن الزراعة بعد خروجي”؟ . ودافع عن السياسات الزراعية العامة التي اتخذتها الوزارة إبان توليه للمنصب. وأشار إلى أن أفضل تجارب قيست فيها النهضة الزراعية في الدول كانت مدتها عشر سنوات. وأكد أن خروجه من الوزارة تم لأسباب طبيعية اقتضاها التغيير، ولا علاقة لها باستهداف سياسي. وأضاف: “مكثت في منصب والي الخرطوم ثماني سنوات وشهرين بتيم عامل ومميز ومنتج، والشعب كان راضياً عن المدة التي كنت أدير فيها الولاية”. وأوضح المتعافي أنه – بطبيعته بشراً – انزعج من الاتهامات التي طالته من وسائل الإعلام. وكشف عن طرح بعضهم للتسويات مع الإعلام بـ (مقابل). وأضاف: “في بعض المواقف أنا مظلوم والاتهامات تلاحقني منذ ثمانينيات القرن الماضي بامتلاكي شركات وغيرها”. وأكد المتعافي أن نشاطه الزراعي قد تقلص بعد المناصب الرسمية.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  “الحروب جعلت (60%) من الأسر بدارفور تعلوها النساء”  
التغيير : السوداني
قالت نائبة برلمانية من ولاية شمال دارفور ، إن الحروب جعلت ( 60% ) من الأسر تعلوها النساء .وطالبت فوزية عباس المجلس القومى لرعاية الطفولة ، ببذل مزيد من الجهود لمعالجة المشكلات التى وقعت على عاتق الأطفال ، مشيرة إلى حاجة أعداد كبيرة من اليافعات للتعليم خاصة بالمعسكرات .وكشف برلمانيون فى ورشة عمل حول إنفاذ قانون الطفل لسنة 2012م أمس ، عن محاكمةأطفال بالقانون الجنائى، لعدم  وجود شهادات ميلاد تثبت أنهم ما زالوا أطفالاً ، وإنتقدوا عدم الإلتزام بمجانية التعليم وفرض مجلس الآباء لرسوم بمسميات مختلفة ، ويتم طرد الطالب من المدرسة إذا لم يسددها ، مشيرين إلى إستمرار ضرب الطلاب ، وقالوا إن المعلم الذى يحمل ( السوط ) هو معلم فاشل .
من جهتها حذرت البرلمانية ، أم بلة كوكو من إهمال الأطفال المشردين ، وقالت إنها شريحة تحتاج للرعاية حتى لا تشكل عصابات وطالبت الجهات المختصة بمعالجة الأمر . وأكد برلمانيون وجود أطفال مشردين بالعااصمة قدموا من الولايات وحملوا المسئولية للولاة ، وقالوا إن إنعدام التنمية بولاياتهم هو وراء قدومهم للعاصمة ، مشيرين إلى أن التشرد لا يقتصر فقط على الأطفال ، واصبحت الأسرة بأكملها مشردة . وإقترح رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان ، إعادة تشكيل المجلس القومى لرعاية الطفولة وإعطاءه مزيداً من الصلاحيات .