كبير الجراحين : مافي زول أضر بالأمة أكثر من مأمون حميدة   حقن أطفال بـ "أنسولين " منتهي الصلاحية   متضررون من حظر السيارات "يفتحون النار"على وزارة التجارة   أهالى برى يغلقون شارع النيل إحتجاجاً على نزع الأراضى   إحتجاجات فى دلقو ضد إستخدام مواد مسرطنة فى تنقيب الذهب إنسلاخ أمير الهوسا فى كسلا من المؤتمر الوطنى   نجاة عضو بتشريعي النيل الأبيض من محاولة إغتيال صلاح المرضي يهاجم قيادات الوطني بالجزيرة ويشكل كياناً جديداً   المحكمة العليا تفرج عن 23 مليوناً لصالح العاملين بالضرائب   إشتباكات بين معتمد الفشقة ورئيس لجنة المهجرين بستيت آلية الحوار تلتقى البشير غداً  التفاصيل : ـــــــــــــ

كبير الجراحين : مافي زول أضر بالأمة أكثر من مأمون حميدة  

التغيير : الجريدة

شن كبير الجراحين بمستشفى الخرطوم التعليمى ، د. محمد عبدالرازق ، هجوماً على تصريحات وزير الصحة بولاية الخرطوم بورفسير مأمون حميدة، التى أدلى بها خلال جلسة الإستماع بمجلس التخطيط الإستراتيجى أمس الأول ، والتى تحدث فيها عن حوجته  الى قانون يمكّنه من تأديب الأطباء. وقال د. عبدالرازق ، أن تصريح حميدة يتمسح بالقانونية والشرعية وتشبه بالعمل والإصلاح , وقال عبدالرازق : ” ما أضر شخص بالأمة ، مثلما أضر بها مأمون حميدة ، ولا ينبغى  له التذرع بالشرعية ” ، فى إشارة منه لنقل الخدمة الصحية دون تحسين وتوفير المعينات من معامل وكوادر طبية وصحية بالمستشفيات الطرفية . وزاد أن الوزير لم يحتج لتشريعات التعيين أو الرفت ،الذى قال أنه يتم بمكالمة تلفونية على الهواء. وتابع ، إن حميدة قام بتأديب الأطباء مسبقاً ، من خلال جملة من التجاوزات التى وصلت حد الفصل عن الوظيفة وإيقاف المرتبات فضلاً عن تعيينه لمدراء مستشفيات دون أمر مكتوب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقن أطفال بـ “أنسولين ” منتهي الصلاحية  

التغيير : اليوم التالي
كشفت الطبيبة عطيات مصطفى إختصاصية الأطفال عضو البرلمان ، عن حقن أطفال فى عمر ثلاثة أشهر بعقار ” أنسولين ” منتهى الصلاحية ، وطالبت عطيات رئيس البرلمان فى جلسة أمس ( الأثنين ) ، بمعاقبة الجهة المتسببة فى إدخال الأنسولين . وفى الأثناء كشف نواب بالبرلمان عن أن الأدوية فى بعض الأقاليم أصبحت تفرش وتباع فى قارعة الطريق بدون رقابة ، خاصة الدواء الدوار الذى يصل إلى الولايات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 متضررون من حظر السيارات “يفتحون النار”على وزارة التجارة  
التغيير : اليوم التالي
كشف متضررون  من  قرار حظر إستيراد السيارات المستعملة ، عن حزمة من التجاوزات لوزارة التجارة ، متمثلة فى منحها تصاديق وإستثناءات ، وإتهموا الوزارة  بالفساد و إستيراد ( 10 ) آلاف سيارة نقل عام سنوياً بعد صدور قرار الحظر .  وقال خالد محمد، الأمين العام لشعبة معارض السيارات بإتحاد أصحاب العمل، أن القرار صدر منذ العام 2010م، و إن عدد المتضررين من القرار بلغ ( 3 ) آلاف ، بلغ متوسط خسائرهم ( 60 ) مليون دولار . وأضاف أن سلبيات قرار الحظر تتمثل فى إرتفاع قيمة إيجار الأرضيات بالموانئ فى بلد المنشأ ، موضحاً أن القانون يلزم أى صاحب مركبة تظل فى الميناء مدة ( 6 ) اشهر بدفع 500 دولار وتصادر مركبته حال عدم دفع المبلغ .
ونوه خالد إلى أن القرار ترتبت عليه زيادة أسعار سيارات النقل بنسبة ( 30% ) لقلة المعروض منها فى السوق ، وأوضح أن كل الدول تسمح بإستيراد السيارات  المستعملة . ووصف مشروع إستيراد بصات ولاية الخرطوم بالفاشل .

ــــــــــــــــــــــ

أهالى برى يغلقون شارع النيل إحتجاجاً على نزع الأراضى  
التغيير: التيار
أغلق أهالى منطقة برى اللاماب ، شارع النيل إحتجاجاً على نزع أراضيهم المطلة على شارع النيل. وعلمت “التيار” من شهود عيان، أن الشرطة تدخلت وفضت المواطنين، وفتحت بلاغات ضد خمسة مواطنين إعترضوا مهندسى المساحة .
وتعود تفاصيل أراضى برى إلى أن الحكومة نزعت الأراضى من الساقية 5 إلى الساقية 7 ، وتم تحسينها ، وعوضت الحكومة الأهالى 150 متراً عن الفدان، مع بقاء الجرف المطل على النيل للأهالى، ومن الساقية 8 إلى الساقية 12  ، عرضت عليهم الحكومة تعويضاً  لكنهم رفضوا العرض. وقال لـ  ” التيار ” أحد شهود العيان من أهالى برى : “إن الأرض من الساقية 8 إلى الساقية 12 ملك حر ، وتم تحسينها للسكن ، ولم نستلم التعويض المقدم من الحكومة 650 متراً عن الفدان  لأننا على خلاف مع الحكومة فى التعويض ، ونطالبهم أن يتم تعويضنا مثل السواقى الأخرى ، إلا أننا فوجئنا بتسليم الأرض لأحد البنوك “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحتجاجات فى دلقو ضد إستخدام مواد مسرطنة فى تنقيب الذهب

 التغيير: التيار
إحتج العشرات من سكان منطقة دلقو بالولاية الشمالية أمس الأثنين ،على إستخدام الشركات العاملة فى تنقيب الذهب بالولاية الشمالية  مواداً مسرطنة فى عمليات التنقيب . وسلم المحتجون مذكرة للسلطات المحلية تطالب بمنع الشركات لاستخدام  مادتى ” السيانيد والزئبق ” فى عمليات إستخلاص الذهب ، مع مطالبة الحكومة بإدخال الكهرباء إلى قرى منطقة المحس.وأمهلت المذكرة السلطات المحلية 15 يوماً لإتخاذ إجراءات عملية بإتجاه مطالبهم مطالب .ورفع المحتجون – الذين تجمعوا أمام مقر محلية دلقو بالولاية الشمالية – لافتات تندد بتماطل الحكومة وسماحها بإستخدام المواد المسرطنة ، بجانب عدم تنفيذها وعوداً قديمة بإيصال خدمات الكهرباء لقرى المنطقة. ونقل موقع الطريق الإخبارى فى صفحته على الإنرنت عن ناشطين قولهم ”
هذه هى المرة الثانية التي نحتج فيها ونسلِّم الحكومة مذكرة ولا نجد رد عملى بتحرك حكومي تجاه هذه القضايا” .
وينتج القطاع التقليدي (93%) من إنتاج الذهب في السودان، يعود ريعها لصالح المعدنيين الأهليين. وتنتشر أماكن التعدين التقليدي في أكثر من 800 موقع، بولايات السودان الشمالية والغربية
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنسلاخ أمير الهوسا فى كسلا من المؤتمر الوطنى  

 التغيير: التيار
يعقد الأمير يحيى آدم، رئيس الإدارة الأهلية لقبيلة الهوسا فى ولاية كسلا ، يوم الأربعاء القادم عند الرابعة عصراً ، مؤتمراً صحفياً بمبانى معهد أم القرى غرب القاش ، لكشف ملابسات إستقالته من المؤتمر الوطنى. والدعوة موجهة إلى كافة مراسلى الصحف والإذاعات والقنوات الفضائية فى مدينة كسلا وعامة المواطنين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نجاة عضو بتشريعي النيل الأبيض من محاولة إغتيال  
التغيير : السوداني
نجا عضو المجلس التشريعى ياسر زين العابدين، من محاولة إغتيال قال إنه تعرض لها فى السوق الشعبى بكوستى .وقال زين العابدين لـ ( السودانى ) ، إنه إعترضته عربة ( دبل كابين ) كان بداخلها 3 ملثمين نزلوا من السيارة ، أحدهم يحمل ( عكازاً ) واثنان يحملان سكاكيين، وحاول أحدهم فتح باب سيارته إلا إنه أمنها بالداخل ، وقام أحدهم بتهشيم الزجاج ، لكنه نجح فى مغادرة الموقع فلاحقه الملثمون بعربتهم ، وأختفوا عندما إقترب من منزله . ودون زين العابدين بلاغاً بالحادثة وباشرت السلطات إجراءاتها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاح المرضي يهاجم قيادات الوطني بالجزيرة ويشكل كياناً جديداً  
التغيير: السوداني
شن صلاح المرضى ،القيادى بالمؤتمر الوطنى و رئيس المكتب التنفيذى لكيان نداء الجزيرة للتنمية، هجوماً عنيفاً على قيادة المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة ، وقال إن الحزب بالولاية تقوده شلة قليلة قال إنهم سرقوا المؤتمر الوطنى بالولاية  بممارساتهم  غير السليمة فى الكليات الشورية والوحدات الإدارية . وقال المرضى ” إن والى الجزيرة محمد يوسف ،كلّفته الرئاسة بتوحيد الصف داخل الحزب وإقامة العدل والمساواة وإعطاء كل ذى حق حقه ، لكنه فشل فى كل المهام الموكلة إليه” . وحمل المرضي  بعض قيادات الوطنى مسؤولية الصراعات التى يشهدها الحزب وخلق كيانات لإدارة الأزمة من الخارج . وأعلن المرضى عن قيام كيان جديد تحت مسمى نداء أهل الجزيرة للتنمية . وقال  لدى مخاطبته أمس إجتماع تكوين الكيان بفداسى العامراب ، ان الهدف من قيام الكيان هو استعادة حقوق إنسان الجزيرة، و إعلاء قيم التسامح ، وتصحيح إدارة شئون الحزب بالولاية موضحاً أن النداء سيعقد مؤتمره العام السبت القادم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة العليا تفرج عن 23 مليوناً لصالح العاملين بالضرائب  
التغيير : الصيحة
أصدرت وزارة العدل قراراً بفك حجز ملبغ ( 23 ) مليون جنيه، لصالح نقابة العاملين بديوان الضرائب ، وهى عبارة عن أموال مستقطعة من العاملين للعلاج فى السنوات الماضية حتى يونيو 2011، ووجهت الأمين العام للديوان بعدم التدخل فى العمل النقابى . وقالت الوزارة إن قرارها قضائى وملزم وفقاً لنص المادة 29 من قانون نقابات عمال السودان لسنة 2010 م. وطعن الأمين العام فى القرار لدى المحكمة العليا الدائرة المدنية التى عقدت برئاسة القاضى سوسن سعيد شندى ، وعضوية عبدالعزيز مصطفى البشير، وبابكر محمد بابكر التنى ،وأمرت بشطب الطعن شكلاً .وكانت النقابة،  إتهمت الأمين العام للديوان بتجنيب مبلغ ال “23” مليوناً ووضعها فى حسابات خاصة لا تخضع للمراجعة العامة ، فيما طالب الأمين العام بحل نقابة العاملين .ودخل  الصراع بين الأمين العام ونقابة العاملين إلى ساحات المحاكم وإنتهت نتائجه بقرار وزارة العدل الذى أيدته المحكمة العليا .وكانت محكمة مسجل تنظيمات العمل التى عقدت للنظر فى طلب النقابة قد إستجوبت ممثلى النقابة وممثل الأمين العام، وأقر مدير إدارة الخدمات الإجتماعية بالديوان فى جلسة المحكمة بتاريخ 14- يناير – 2015 بأن هذه الأموال تصرف للعلاج من خلال شركات خاصة وأنها غير خاضعة للمراجعة بواسطة المراجع العام .
وفى خطوة مفاجئة طالب الأمين العام من مسجل تنظيمات العمل حل نقابة العاملين الحالية ، وصدرت خطابات لمديرى الإدارات بتوجيه العاملين فيها بجمع توقيعات لسحب الثقة عن النقابة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشتباكات بين معتمد الفشقة ورئيس لجنة المهجرين بستيت
التغيير: الصيحة

نشبت خلافات حادة سبقتها إشتباكات أمس الأول بقرى مهجرى “ستيت وعطبرة “، بين معتمد المحلية أبوبكر إبراهيم دُج، ورئيس المدينة السكنية للمهجرين فتح الله محمود. وكشف فتح الله لـ ” الصيحة ” تفاصيل الإشتباك بينه وبين المعتمد ، وأوضح أن دُج قام بنقل إحتفالات المهجرين بعيد الإستقلال تحويل البرنامج إلى حملة إنتخابية لحزبه ، وإلغى عدد من فقرات الإحتفال من بينها كلمة المهجرين ، وأدعى أن حزبه هو من قام بتوطين المهجرين فضلاً عن تقديم الخدمات إليهم . واشار إلى أن المعتمد طالب المنتمين للمؤتمر الوطنى برفع أيديهم وأنه رفض ما دفعه للإشتباك معه والإساءة إليه ، لافتاً إلى تدخل الشرطة لفض الإشتباك . وأشار إلى أن تصرف المعتمد كاد أن يؤدى إلى فتنة قبلية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آلية الحوار تلتقى البشير غداً

 التغيير : آخر لحظة
كشفت الأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني ،عن عقد لقاء بالأربعاء المقبل، بين رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وأحزاب آلية (7+7) التنسيقية. ومن المقرر أن تجتمع الآلية الأسبوع القادم مع الوسيط الأفريقي ثامو أمبيكي.  وقال عضو آلية الحوار العميد (م) ساتي سوركتي، مقرر أحزاب المعارضة المشاركة في الحوار الوطني، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن سكرتارية الآلية أبلغت اللجنة الفنية التنسيقية بلقاء سيجمعها برئيس الجمهورية، الأربعاء المقبل. و كشف سوركتي عن اختيار أحزاب الحوار الوطني كلاً من منبر السلام العادل، وحزب التضامن السوداني بدلاً عن حزبي العدالة والحقيقة الفيدرالي، اللذيْن أعلنا المشاركة في الانتخابات، مبيناً أن اللقاءات ستناقش استحقاقات ومطلوبات الحوار الوطني، وفي مقدمتها إجراءات بناء الثقة بين الأطراف، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تحتاج لوفاق وطني حقيقي يشارك فيه الجميع  دون استثناء.