اليونسيف : وباء الحصبة يهدد الشرق و " 593 " إصابة فى كسلا رئيس إتحاد المزارعين : إجازة تعديلات قانون مشروع الجزيرة تعنى العودة إلى عهد العبودية شحنة انسولين منتهى الصلاحية تغزو الأسواق وقفة إحتجاجية لمئات العاملين أمام وحدة السدود برلمانيون : والي الجزيرة إحتكر مناصب الولاية لأبناء منطقته  أحزاب المعارضة تعلِّق مشاركتها فى الحوار الوطني الأمة يطالب عبدالرحمن المهدي بالخروج من القصر بنك السودان يقر بعدم تخصيص أى مبالغ للقطاع الزراعي إرتفاع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية وسط المواليد صحفيو البرلمان يقاطعون جلساته إدارة شركة سكر كنانة توافق على إنهاء  خدمة المرضي مذكرة لتنفيذ القرار الخاص بعدم التقيد بمسافة ال " 100 " متر بين الصيدليات التفاصيل : ــــــــــــــ


اليونسيف : وباء الحصبة يهدد الشرق و ” 593 ” إصابة فى كسلا
التغيير : التيار
عبرت منظمة اليونسيف عن قلقها لوضع الأطفال فى السودان الذين صاروا ضحايا للتصعيد الذى حدث مؤخراً فى المناطق المحيطة بجبل مرة فى ولايتى وسط و شمال دارفور ، وأشارت تقديرات إلى أن أكثر من 60% من المتأثرين الذين يبلغ عددهم 10,415 هم من الأطفال. ونقلت المنظمة فى تعميم صادر عنها أن الوضع قد شهد مزيداً من التفاقم نتيجة للظروف المناخية القاسية التى سادت مؤخراً ، فقد إنخفضت درجة الحرارة خلال الإسبوعين الماضيين من معدلاته الشتوية المعتادة التى تبلغ 22 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية فى بعض أنحاء البلاد ، مما جعل الأطفال خاصة النازحين الجدد ، من أكثر المتأثرين بموجة البرد .
وأفادت اليونسيف أن مرض الحصبة تفشى فى ولايتى كسلا والقضارف فى شرق السودان ، وبحلول الخامس عشر من يناير ، تأثرت 12 محلية بالوباء وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة 593 حالة ، غالبيتها من الأطفال دون سن الخامسة ، وأضاف البيان أن وزارتى الصحة الإتحاية والولائية ، بدأتا بالتعاون مع اليونسيف ، وأطباء بلا حدود ، حملة تحصين تستمر لمدة إسبوع ( 19 – 24 ) يناير  ، للتصدى للوباء ، وتستهدف الحملة مليون طفل من سن 6 أشهر إلى سن 15 سنة ، وقد صرح قيرت كابليرى ، ممثل اليونسيف ” أن عام 2015  ليس بداية سعيدة لآلآف الأطفال فى السودان لأنهم أصبحوا ضحايا مرتين ، للنزاعات من جهة ، ولضعف التنمية المزمن من جهة أخرى “.

 وتهيب اليونسيف بجميع أطراف النزاع فى السودان وقف الإقتتال وضمان سلامة الأطفال فى كل الأوقات ، كما تدعو اليونسيف إلى تيسير الوصول والإستفادة من الخدمات الإجتماعية الأساسية ، وجعل الإستثمار فيها أولوية قصوى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس إتحاد المزارعين : إجازة تعديلات قانون مشروع الجزيرة تعنى العودة إلى عهد العبودية
التغيير : السودانى
حذر رئيس إتحاد مزراعى السودان صلاح المرضى من مغبة التصديق على التعديلات التى صادق عليه البرلمان على قانون مشروع الجزيرة ، وقال إنه لا توجد أى قوة تفرض على المزارعين أو تسلبهم . ورفع البرلمان التعديلات لرئيس الجمهورية الذى يتوقع أن يقول رأيه فيها الأسبوع المقبل . وقال المرضى إنهم واثقون بأن البشير لن يوقع عليها لمعرفته بالمشروع وعدم تأثره بالإنفعالات العاطفة ستحول دون أن يوافق على هذه التعديلات ، وشدد المرضى أنه فى حال أجيزت فإنها ستكون مجرد ( حبر على ورق ) ، وستكون إنتكاسة وخيبة أمل للمزراعين. ونوه إلى أن التعديلات الخمسة أقحمت بطريقة عاطفية وغير مدروسة وإجازتها تعنى مباشرة عودة مزارعى المشروع إلى عهد العبودية حيث تمنع التعديلات المزارع من إختيار المحصول الذى يريد زراعته وتعيد الترهل الإدارى مرة أخرى للمشروع ، إضافة إلى أنها تجعل المزارع أجيراً فى أرضه ، فضلاً عن إعادته لمشكلة الرى مرة أخرى فى المشروع. وحمل المرضى البرلمان وبعض المنتفعين مسؤولية المصادقة على تلك التعديلات ، ونبه إلى أن البرلمان أجاز تلك التعديلات وسط إنفعال سياسى ، وأردف (وهو ما لن يفعله الرئيس البشير) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شحنة انسولين منتهى الصلاحية تغزو الاسواق
التغيير : الصيحة
كشف وزير الصحة بحر إدريس أبوقرة عن لجنة تحقيق تعمل فى كشف ملابسات شحنة الأنسولين الفاسدة التى تم ضبطها مؤخراً. قاطعاً بأن ما وصل إليه من معلومات يؤكد أن الأنسولين لم يرتب أضراراً كبيرة فى البلاد ، قاطعاً بأن الوزارة لن تتهاون مع أى إنسان ولن يعفى أى مسؤول من المساءلة متى ما أثبت التحقيق الضلوع فيها .
وقال أبوقردة  فى تصريح صحفى بالبرلمان أمس أن الوزارة تحقق الآن فى قضية الأنسولين بشكل عام ومن الأفضل أن لا نحكم قبل إكتمال التحقيق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفة إحتجاجية لمئات العاملين أمام وحدة السدود

التغيير : السودانى
نظم المئات من المهندسين الذين تخلت عنهم وزارة الكهرباء والموارد المائية أمس وقفة إحتجاج ضد القرار الصادر من الوزراة بالإستغناء عن خدمة 600 مهندس من تخصصات الكهرباء ، الميكانيكا ، الحفريات ، الأبحاث المائية بوحدة تنفيذ السدود .
وقال أحد العاملين ويدعى الحاج أحمد إن الوقفة الإحتجاجية التى نظمها العاملون والمهندسون الذين إستغنت الوحدة عن خدماتهم جاءت بسبب عدم صرف المستحقات المالية حيث تم تسليم العاملين مستحقاتهم بناء على المرتب الأساسى فى الوقت الذى تصرف فيه للعاملون مرتب ستة أشهر وفق ما نص عليه قانون العمل ،مرجعاً ذلك إلى أن الوحدة لم تقم بإعتبار هؤلاء العاملين بقرار الفصل ما دفعهم لتنظيم الوقفة والمطالبة بكافة حقوقهم المالية . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برلمانيون : والي الجزيرة إحتكر مناصب الولاية لأبناء منطقته 

التغيير : الجريدة
شكا عدد من أعضاء المجلس التشريعى بولاية الجزيرة من عدم التوزيع العادل للثروة والسلطة بالولاية ، مشيرين إلى وجود خلل واضح فى توزيع السلطة على المحليات.

واوضحوا أن محلية جنوب الجزيرة تستحوذ على أغلب المناصب الدستورية والتنفيذية بالولاية عازين ذلك إنتماء الوالى للمحلية. وفى الوقت ذاته دفع عضوا المجلس التشريعى الولائى – عثمان أحمد الطيب وإبراهيم عبدالباقى بمذكرة إستفسار حكومة الولاية لرئيس المجلس التشريعى الولائى عن الأسباب التى دفعتها لتمركز المناصب الدستورية والتنفيذية بمحلية جنوب الجزيرة حيث تستحوذ المحلية على 5 مواقع دستورية وهى : الوالى ، وزير الزراعة ، وزير التخطيط العمرانى ، والأمين العام للتخطيط الإستراتيجى ، ومنصب معتمد ، بجانب 8 مدراء ، مشيرين إلى أن ذلك يتنافى مع برنامج الإصلاح الذى نادى به رئيس الجمهورية إلا أن رئيس المجلس التشريعى رفض مناقشة الأمر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحزاب المعارضة تعلِّق مشاركتها فى الحوار الوطني

التغيير : اليوم التالى
قررت احزاب المعارضة المحاورة ، عدم المشاركة فى الإجتماع المزمع عقده اليوم (الأربعاء) مع المشير عمر البشير ببيت الضيافة وتعليق المشاركة فى الحوار الوطنى إلى حين إستيفاء تهيئة المناخ والواردة فى الوثائق الموقع عليها من الجانبين والمعتمدة إقليمياً ودولياً المتمثلة فى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ، السماح للأحزاب السياسية بممارسة نشاطها خارج دورها ، بسط حرية النشر والتوقف عن مصادرة الصحف والتضييف على الإعلاميين وإيقاف الرقابة القبلية والبعدية ،  إيقاف الإجراءات الإستئثنائية إلى حين إنتهاء الحوار ، وأن يكون القضاء هو الجهة الوحيدة المعنية بقضايا التعبير والنشر ، وعدم تقييد حركة السفر القيادات السياسية للخارج . وقال بيان صادر عن الأحزاب المعارضة ، أمس ( الثلاثاء ) ، إن الأحزاب لا تعترف إلا بإنتخابات يتفق عليها فى مائدة الحوار حسب ما نصت عليه خارطة الطريق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمة يطالب عبدالرحمن المهدي بالخروج من القصر
التغيير : التيار
كشفت نائبة رئيس حزب الأمة مريم المهدى أن حزبها إجتمع عبر مؤسساته المختلفة ، وناقش تدابير ستعلن – لاحقاً – بينها تجميد النشاط السياسى ، وتفويض رئيس الحزب ، والقيادة التنفيذية للقيام بتلك المهام . وأرجعت مريم تلك التدابير بسبب التعديلات الدستورية التى وصفتها بأنها إنقلاب دستورى ، وإنفراد كامل بالسلطة ، وذلك عبر تقوية أجهزة نظامية غير خاضعة للمحاسبة .  وحددت مريم خمسة مسارات تشملها الترتيبات الإستئنائية ، المسار الأول خاص بالنشاط السياسى للحزب ، بجانب مسار إعلامى ، وآخر سياسى ، يشمل شرح التطورات السالبة إقليمياً ودولياً . فيما يشمل المسار القانونى الطعن ضد التعديلات فى المحكمة الدستورية ، بجانب تقديم شكوى ضد المؤتمر الوطنى إلى ملجس الأحزاب ، بإعتباره حزباً أفسد الحياة السياسية. و فيما يتعلق بزيارة العميد عبدالرحمن إلى القاهرة أكدت أنها جاءت بصفة أسرية ، وكان من المفترض أن تتزامن مع إحتفال الإمام بعيد ميلاده فى القاهرة .
وحول المطالبة بإستقالة العميد عبدالرحمن من منصبه كمساعد رئاسة الجمهورية ، أكدت أن الإمام طلب من كل المشاركين فى الإنقاذ  نفض اليد ، وأن المطالبة تشمل العميد عبدالرحمن ، وأنها – شخصياً – تضغط فى هذا الإتجاه .

فى السياق قال رئيس المكتب السياسى محمد مهدى حسن : أن حزبه بدأ بتشكيل أجهزة بديلة ، تمهيداً للتحول إلى العمل السرى ، وتحسباً لإستهدافه ، أو إعتقال قياداته ، ودافع المهدى عن نهج العمل السرى ، مشيراً إلى أن العمل سيستمر كما هو عليه وفى ذات المساحة ، مشيراً إلى أن كل العناصر التى تقود العمل العام لا يشترط أن تكون فى الواجهة ، ضارباً المثل بالمؤتمر الوطنى ، الذى قال : إن من يقودونه ليسوا ” ظاهرين ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنك السودان يقر بعدم تخصيص أى مبالغ للقطاع الزراعي

التغيير : التيار
أقر مساعد محافظ بنك السودان المركزى محمد على الشيخ أن بنك السودان المركزى لم يخصص ولا نسبة ( 0% ) للقطاع الزراعى فى حين يخصص 12% للتمويل الاصغر ، كما أنه لا يلزم البنوك الأخرى بتمويل الزراعة فى السودان. 
وقال – لدى مخاطبته مشروع دعم حاضنات الأعمال أمس فى جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا ، إن بنك السودان يهتم بالتمويل الأصغر ، وإلزام البنوك الأخرى بذلك ، فيما اوضح أن المستغل من النسبة فقط 7 % ، داعياً إلى إستغلال النسبة المتبقية. وكشف أن مشروع التمويل الأصغر تبلغ تكلفته 59 مليون دولار ، مناصفة مع بنك التنمية الإسلامى بجدة للتمويل الأصغر ، مشيراً إلى نجاح جامعة السودان فى هذا المجال ، مما دعاهم لتمويل خمس حاضنات بمبلغ ( 500) الف دولار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إرتفاع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية وسط المواليد
التغيير : التيار
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن إرتفاع حالات الإصابة بتضخم الغدة الدرقية وسط المواليد ، بالإضافة إلى الإضطرابات الذهنية ، وعزت ذلك إلى نقص فى مادة اليود. وقالت إختصاصية التغذية د.عفاف عبدالفاضل عجيب لدى مخاطبتها أمس الثلاثاء منتدى التغذية حول  التغذية السليمة لذوى الإحتياجات الخاصة ، أغلب المشاكل الصحية سببها قلة السوائل فى الجسم الذى يسبب الموت المفاجئ وألم المفاصل . وحذرت عفاف من تناول الوجبات السريعة لإحتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون المشبعة والصوديوم ، خصوصاً الشبس المحتوى على الكرميل ، والحلويات التى تحتوى على مواد ملونة ، لتسببها فى سرطان الكبد ، وقالت : من المفترض أن ترتفع حالات السرطان أكثر من ذلك بسبب السلوك الغذائى الخاطئ الذى نمارسه .ونبهت خبيرة التغذية إلى أن عدم التغذية الصحية بالنسبة المعاقين قد تؤدى إلى عدة مشاكل منها النمو الطولى ، ونقص الوزن ، بالإضافة غلى نقص عنصر الحديد ، وفقدان الشهية . فيما ندد المجلس القومى للمعاقين بغياب الدور الحكومى عن الإهتمام بذوى الإعاقة ، مما جعل القطاع الخاص يحل مكانها فى توفير مراكز لذوى الإحتياجات الخاصة التى بالرغم من تركيزها على الجانب الربحى إلا أنها لا تهتم بإختلاف الإعاقة ، وتقوم بدمج المعاقين رغم إختلاف الإعاقة فى مركز واحد .     
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحفيو البرلمان يقاطعون جلساته

التغيير : آخر لحظة
قاطع الصحفيون البرلمانيون جلسات المجلس إعتباراً من أمس ( الثلاثاء ) لمدة يومين إحتجاجاً على ماوصفوه بالسياسات الإقصائية والمستفزة لرئيس الهيئة التشريعية القومية د. الفاتح عزالدين تجاههم. وقالوا فى بيان صادر أمس ( الثلاثاء ) إن رئيس البرلمان ظل يغيبهم عن تغطية أنشطته داخل البرلمان وخارجه آخرها الزيارة التفقدية إلى جرحى العلميات بالسلاح الطبى ، فى حين خصص مؤسسة صحفية واحدة من بين الصحف لتغطية تلك الأنشطة دون الصحف الأخرى. وإنتقد الصحفيون نكوص رئيس البرلمان عن تعهدات سابقة بالتخلى عن سياسة الإقصاء التى ظل يمارسها منذ توليه رئاسة البرلمان قبل حوال عام ونصف ، وإعتبر الصحفيون أن سياسة عزالدين جردتهم من حقهم الدستورى والقانونى بالحصول على المعلومات . ودعا الصحفيون رئيس البرلمان للتخلى عن سياساته الإقصائية والتعامل بعدالة معهم ودون تمييز لمؤسسات صحفية على الاخرى . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة شركة سكر كنانة توافق على إنهاء  خدمة المرضي

التغيير : اليوم التالى
ألغى مجلس إدارة شركة سكر كنانة ، قرارت وزير الصناعة السميح الصديق ، القاضية بفصل العضو المنتدب ، ووافق المجلس على طلب المرضى التجانى بإنهاء خدمته مع تسجيل صوت شكر وعرفان لما قدمه من خدمات. وكلف المجلس عبدالسيد طه للقيام بمهام العضو المنتدب إلى حين تعيين عضو منتدب جديد خلال فترة ( 3 ) أشهر . وبشأن موضوع المراجع الخارجى للشركة تم الإتفاق على عمل آلية ، كلف بموجبها وزير الصناعة ورئيس مجلس الإدارة لإنجازها لتطرح على مجلس الإدراة فى إجتماع لإجازتها ورفع كتوصية للجمعية العمومية. وتم تقديم مذكرة من الإدارة التنفيذية حول أداء الشركة فى الفترة من ابريل 2014 حتى يناير 2015م . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مذكرة لتنفيذ القرار الخاص بعدم التقيد بمسافة ال ” 100 ” متر بين الصيدليات

التغيير : اليوم التالى
أصدرت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم مذكرة لتنفيذ قرار الوزير القاضى بعدم التقيد بمسافة الـ ( 100 ) متر بين الصيدليات. وحوت مذكرة الإدارة التى حصلت الصحيفة على نسخة منها ، والخاصة بتنظيم المسافة بين الصيدليات المتقابلة على شارع بمسارين مختلفين ، الصيدليات المتقابلة والواقعة على الشوارع ذات المسارين المختلفين ، وإشترطت أن تقع الصيدليتان فى إتجاهين مختلفين من الشارع وأن يكون فى العبور بينهما خطورة على الموطنين ، أو أن يكون هنالك سياج أو دوار ( صينية ) يمنع عبور الشارع ويقتضى على المواطن الدوران للوصول إلى الإتجاه الآخر ، بالإضافة إلى أن يكون مقدم طلب الصيدلية المقترحة مستوفياً للشروط النموذجية لتراخيص الصيدلية الموضوع ة بواسطة الإدارة العامة للصيدلة والحصول على الرخصة . يذكر أن وزير الصحة أصدر قراراً فى آخر العام الماضى قضى بإستثناء الصيدليات المتقابلة التى تقع فى شارع أسفلت واحد ، من مسافة الـ ( 100) متر التى فرضها قانون الصيدلة والسموم ، ووجد قرار الوزير مقاومة من عدد من الجهات ذات الصلة .