إختلاسات وزارة العمل 20 مليار جنيه وتهم الفساد تلاحق قيادات وزارة العدل توقعات بموجة غلاء جديدة بسبب زيادة الرسوم الحكومية توقيعات من نواب الوطنى لسحب الثقة من والي الجزيرة جمعية القلب : نقص حاد فى إختصاصي الجراحة إرتفاع أسعار زيوت الطعام الإتحادي الأصل بولاية الجزيرة يعلن مقاطعة الإنتخابات كسلا تعاني أزمات فى الخبز والغاز إزالة زرائب أبقار بمنطقة الشجرة تنتج 3 آلآف لتر من الألبان الوطنى : فرّطنا فى الجنوب فرقاء جنوب السودان يوقعون إتفاقاً لحل الأزمة السياسة فى بلادهم سد مروى يهدد الموسم الشتوي بالعطش  التفاصيل : ـــــــــــــــــــ

إختلاسات وزارة العمل 20 مليار جنيه وتهم الفساد تلاحق قيادات وزارة العدل
التغيير : الجريدة
إستدعت محكمة الأموال العامة رسمياً الوكيلين السابقين لوزارة العدل ومدير إدارة الشؤون المالية والإدارية السابق ، للإستماع إلى شهادتهم فى تهم ضدهم تتعلق بفساد وإختلاس مالى. وفى الأثناء أبلغت مصادر موثوقة ( الجريدة ) أن الأموال المعتدى عليها من موظفى وزارة العمل الذين تجرى محاكمتهم حالياً ، بلغت 20 مليار جنيه وليس مليار و 600 مليون جنيه . فى غضون ذلك أصدرت وزيرة العمل إشراقة سيد محمود قراراً بإيقاف الموظفين المتورطين فى تهم الإختلاس عن العمل وحجز نصف راتبهم ، لحين إنتهاء مجريات المحاكمة. وأشارت المصادر إلى أن المحكمة وجهت إلى مدير الشؤون المالية والإدارية السابق بالوزارة 14 تهمة تصل عقوبتها إلى السجن 10 سنوات . وأكدت ذات المصادر أن محكمة الأموال العامة وجهت إستدعاء لعدد من الموظفين والعمال خاصة بإدارتى الإستخدام والهجرة والشؤون المالية والإدارية للإستماع إلى شهادتهم فى القضية . يذكر أن عدد من الموظفين بإدارتى الهجرة والإستخدام بالوزارة قد أنشأوا مكتباً للإستخدام الخارجى بإسم الوفاق ” كإستثمار لصالح النقابة ” ، وتعرض المكتب لعملية إحتيال من إحدى السيدات بشراء عقود وهمية ” مضروبة ” تقدم لها عشرات الشباب الذين دفعوا قرابة 800 مليون جنيه ، وبعد هروب السيدة ومطالبة الشباب بأموالهم إضطرت النقابة للإستقطاع من الموظفين بجانب فرض 15 جنيه كرسم من إدارة الإستخدام الخارجى للوزارة خارج أورنيك 18 على الأجانب وشركات القطاع الحيوى ” البترول والكهرباء ” والسودانيين المهاجرين ، وشرع وكيلاً الوزارة فى حل القضية ودياً ما ساهم فى إرتفاع الإستقطاع والتجنيب داخل وخارج الوزارة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقعات بموجة غلاء جديدة بسبب زيادة الرسوم الحكومية
التغيير : اليوم التالى
كشف مالك جعفر رئيس شعبة الإستيراد بإتحاد أصحاب العمل ، عن زيادات فى رسوم المواصفات ورسوم الموانئ. وحذر من مغبة التضييق فى التقييم الجمركى وقال إنه يقود الناس لإتباع الوسائل الممنوعة مثل التهريب والغش ، وعد الأمر ممارسات عالمية تنتج من التضييق الحكومى.وأقر جعفر بخروج ( 52%) من المستوردين العام الماضى من السوق بسبب التضييق فى الرسوم الحكومية . وكشف سمير أحمد قاسم نائب رئيس الغرفة التجارية رئيس قسم السياسات العامة بإتحاد أصحاب العمل عن زيادة فى قيمة الجمارك والقيمة المضافة وأرباح المستورد تصل إلى ( 5 % ) ، بما قال إنه سيؤثر على اسعار السلع فى مقبل الأيام ، كما قال إن الأسواق حالياً مزدحمة بسلع تمت إجراءاتها الجمركية وفق السعر القديم وأنها تحتاج فترة لا تقل عن ثلاثة اشهر للنفاذ من الأسواق ، متوقعاً إنحسار حركة الإستيراد بعد الزيادة التى ستقود إلى حالة من الركود وإزدياد معدلات التضخم . كما كشف سمير ، عن إجتماع يعقد الأسبوع المقبل مع حسبو محمد عبدالرحمن ، نائب رئيس الجمهورية فى مجلس الوزراء لمناقشة ومعالجة الزيادات فى الرسوم والجمارك ، ويضم الإجتماع  مجلس إدارة إتحاد أصحاب العمل وبحضور وزراء القطاع الإقتصادى وإدارتى الجمارك والضرائب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعات من نواب الوطنى لسحب الثقة من والي الجزيرة

التغيير : الجريدة
كشفت مصادر مطلعة أن عدداً من نواب مجلس تشريعى ولاية الجزيرة شرعوا فى جمع توقيعات لسحب الثقة من والى الولاية المكلف الدكتور محمد يوسف على.

 وتشير متباعات ( الجريدة ) إلى أن قرار سحب الثقة جاء  نتيجة للإضطراب السياسى الذى يشهده حزب المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة فى الفترة الأخيرة ، وفشل الوالى فى وحدة الصف وعدم سيطرته على الوضع بالصورة المطلوبة . وقالت المصادر أن من بين الأسباب التى دعتهم لإتخاذ الخطوة مخالفة التعديلات التى تمت لقانون مشروع الجزيرة فى المادتين 16 / 17 المعدل سنة 2014 م والتى تخص ملكية الأرض والتى جاءت بخلاف توصية لجنة الزراعة بالمجلس التشريعى . وأبان مصدر لـ ( الجريدة ) أن التوقيعات سيتم تسليمها للدكتور جلال من الله جبريل رئيس المجلس التشريعى لعرضها على الأعضاء فى جلسة طارئة لطلب من الأعضاء الموقعين درءاً للمخاطر والمحافظة على إستقرار الولاية من الصراعات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية القلب : نقص حاد فى إختصاصي الجراحة
التغيير : الجريدة
حذرت جمعية القلب السودانية من نقص حاد فى جراحى القلب بالبلاد ، وكشفت فى الوقت ذاته عن إرتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب ونوهت لوجود ( 3) إختصاصى جراحة أطفال و ( 33 ) إستشارى بالبلاد.وقال رئيس جمعية القلب عبدالرحمن زيادة خلال مؤتمر صحفى أمس أن عدد الإختصاصيين غير كاف مقارنة بعدد المرضى ، وأرجع عدم كفايتهم لموجة الهجرة التى إجتاحت المجال الصحى مؤخراً .وأكد عبدالرحمن على وجود ( 14 ) غرفة عمليات قسطرة فقط بالبلاد . وفى السياق كشف عن مساعى الجمعية فى خفض أمراض القلب وتوطين العلاج بالداخل وشدد على ضرورة تطبيق مجانية علاج أمراض القلب . من جهته أكد السكرتير العام للجمعية الصادق عسكر وجود عوامل وصفها بالخطيرة لزيادة قابلية المرض وسط ألأطفال من بينها السمنة وزيادة تناول الملح والوجبات السريعة بجانب عدم الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم ، وأوضح إكتمال الإستعدادت لإنعقاد مؤتمر القلب العالمى بالخرطوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إرتفاع أسعار زيوت الطعام

التغيير : اليوم التالى
كشفت جولة  (اليوم التالى) عن زيادات مهولة فى أسعار زيوت الطعام وصلت لقرابة الضعف ، فقد إرتفع سعر جركانة زيت الفول ( 36) رطل من ( 230 و 260 ) جنيهاً إلى
(410) جينهات. وبينما قال تجار لـ(اليوم التالى) إن الزيادة بدأت منذ أمس الأول (الثلاثاء) ، إحتج المواطنون على فرض الزيادات على السلع الضرورية .وكشفت جولة الصحيفة عن إرتفاع سعر جركانة زيت السمسم ( 36 ) رطلاً من ( 230 و 240 ) إلى (260) جنيهاً . وتساءل المستهلكون عن أسباب الزيادات ، فى وقت قال فيه عبدالرحمن عبدالله محجوب رئيس غرفة الزيوت إن زيادة الدولار الجمركى من 5,700  إلى ( 6 ) جنيهات سترفع أسعار الزيوت المستوردة بنسبة ( 5%) . وأرجع إرتفاع أسعار الحبوب الزيتية مثل الفول المقشور بسبب المضاربين من تجار الحبوب الزيتية والذين يقومون بتخزين الحبوب والمضاربة فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإتحادي الأصل بولاية الجزيرة يعلن مقاطعة الإنتخابات
التغيير : الصيحة
أعلن الحزب الإتحادى الأصل بولاية الجزيرة مقاطعته للإنتخابات القادمة على كافة المستويات رئاسة الجمهورية والمجلس الوطنى و المجلس التشريعى الولائى. ودعا الحزب فى إجتماع المكتب السياسى الذى إنعقد أمس (الأربعاء) بودمدنى برئاسة الأمين أبوقناية إلى تنشيط العمل التنظيمى للحزب فى الفترة القادمة لتنفيذ قرار المقاطعة ، وقال إن كل من يتقدم للترشح بإسم الحزب أو يلتقى بالمفوضية لا يمثل إلا نفسه ولا شأن للحزب به ، ووجه كافة جماهيره بالولاية بوضع قراره موضع التنفيذ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كسلا تعاني أزمات فى الخبز والغاز

التغيير : اليوم التالى
تشتكى العديد من أحياء مدينة كسلا من أزمة فى سلعتى الخبز والغاز ، وتعم المدينة حالة سخط وسط المواطنين الذين قال عدد منهم إنهم يتزاحمون فى صفوف طويلة للحصول على الخبز . فى وقت قال فيه خالد عثمان رئيس جمعية المستهلك بكسلا  إن أزمة الخبز باتت تقلق المواطنين ، وأبدى خشيته من إحتمال تهريب دقيق المخابز .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إزالة زرائب أبقار بمنطقة الشجرة تنتج 3 آلآف لتر من الألبان
التغيير : الصيحة
شكا ملاك زرائب مربع 7 الشجرة الدباسين من إزال تامة لجميع الزرائب بالمنطقة من قبل مصلحة الأراضى ، والتى إستعانت بقوة كبيرة من الشرطة ، حيث تمت إزالة جميع الزرائب بالمنطقة التى تضم أكثر من ألف رأس من الأبقار المنتجة للألبان ، وتنتج ما يقارب ثلاثة آلآف لتر من الألبان وتغطى جميع الأحياء المجاورة . وقال رئيس لجنة ملاك الزرائب صلاح أبومدين عمر ، إنه تم الهجوم حين غرة على المزارع ، وقد أصيب أحد العاملين بكسر فى ساقه وضياع وفقد عدد من الماشية ودمار ممتلكات الملاك.مشيراً إلى أنهم تفاوضوا مع وزارة التخطيط والبنى التحتية من أجل الوصول لحل مشاكلهم ، مبيناً أن الوزارة لم تبت فى القضية بصورة نهائية ، مشدداً على أنهم سيتبعون كل الإجراءات القانونية والرسمية لأخذ حقوقهم كاملة غير منقوصة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطنى : فرّطنا فى الجنوب
التغيير : آخر لحظة

أبدى المؤتمر الوطنى تحسره على إنفصال الجنوب ، وقالت القيادية بالحزب د . إنتصار أبوناجمة ” ليس لدى أدنى شعور فى أننا فرطنا فى الجنوب وأيدينا إتملخت ” . وهاجمت النخب السوداينة وقطعت بأنها مزقت السودان ولا تزال ، وأنها إستثمرت الخلافات بين السودانيين لتحقيق مصالحها الذاتية ، وحذرت من إصرار تلك النخب فى تشتيت البلاد ، وقالت لو اصرت فى هدفها ستتشتت البلاد. وأشارت إنتصار لدى مخاطبتها منتدى الإستقلال من منظور إجتماعى الذى نظمته الأمانة الإجتماعية بالحزب ، إلى أن المجتمع أوسع من الأحزاب وتمنت أن لا يعرف المجتمع رئيس الوزراء وقيادات الدولة أسوة بدول أخرى .  ونصح نائب رئيس حزب الأمة و الإصلاح الوزير إبراهيم آدم الوطنى بإدارة الحوار فى الهواء الطلق ، وقال إن سد قنوات الحوار سيخلق إشكالاً ، وشدد على إتاحة الفرصة للمجتمع ليقول كلمته . وتوقع منسوب الوطنى عضو البرلمان عبدالله جماع أنه حال تم إجراء إستبيان سيقول 60% أن الإستعمار كان فيه خير ، وأكد صعوبة إنتقاد الثورة المهدية إذ سيعتبرونه كافراً . وقالت الدكتورة مها عبدالعال أمينة الأمانة الإجتماعية بالحزب قد نختلف فى الرؤى السياسة ولا عيب ولا تثريب ولكن لن نختلف فى المجتمع ، والقضية الإجتماعية من حيث التحديات والمهددات ، وأضافت اننا نطمئن للعمل الإجتماع بكل ما يواجهه من تحديات وينتظره من مجهودات وينقصه من إمكانات ، وشهدت الندوة نقاشاً ساخناً ومشاركة عدد من قيادات الأحزاب . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرقاء جنوب السودان يوقعون إتفاقاً لحل الأزمة السياسة فى بلادهم

التغيير : السودانى
وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، ونائبه السابق رياك مشار ، ليل أمس ، على إتفاق لإنهاء الصراع داخل حزب الحركة الشعبية الحاكم فى البلاد ، وهو ما يترتب عليه حل الأزمة السياسة بجوبا . وشرف توقيع الإتفاق الذى جرى فى مدينة أروشا ، شرقى تنزانيا ، كل من الرئيس التنزانى جاكايا كيكويتى ونظيره الكينى أوهورو كينياتا والأوغندى يويرى موسفينى ، بالإضافة إلى نائب رئيس جنوب أفريقيا ، سيريل رامافوزا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سد مروى يهدد الموسم الشتوى بالعطش

التغيير : التيار
إستنجد مزارعو مروى بحكومة الولاية لإنقاذ الموسم الشتوى من العطش مرجعين السبب إلى إغلاق أبواب سد مروى ، مما أدى إلى إنحسار مياه النيل.وأوضح الأمين العام لجمعية رعاية وفلاحة النخيل إبراهيم الجاز أن الوضع أصبح حرجاً ولابد لهيئة السدود من التوقيت مع المزارعين لفترة الرى والإهتمام بحاجة المزارعين لمياه الرى خاصة أن محاصيل الموسم الشتوى تعتمد على مياه كثيرة فى الرى . وقال الجاز  إن الموسم الشتوى يواجه العطش جراء إغلاق أبواب خزانات السد مما أدى لإنحسار مياه النيل شمال البحيرة ، محملاً السدود خسائر المزارعين التى تقدر بملايين الجنيهات . من جانبه أكد المزارع بمنطقة سد مروى أسعد عبدالله العمدة (موت) الأشجار فى عشرات الأفدنة بالإضافة لجفاف مساحات واسعة من الأراضى الزراعية ، موضحاً بأن معظم المشاريع تروى مباشرة من النيل عبر الطلمبات. وقال : قبل إنشاء السد كان الرى طبيعياً ولا نواجه مشاكل ، ولكن بعد إقامة السد بدأ ظهور عدد من المشاكل ، منها إنحسار النيل فى فترة الرى ، وغمر المشاريع الزراعية فى فترة الحصاد ، موضحاً أنه بعد إغلاق السد دون إخطار المزراعين بدأ العطش يظهر على المشاريع خاصة البرسيم وعدد كبير من النخيل بالإضافة لموت أشجار المانجو التى تمت زراعتها حديثاً مما يعد خسائر كبيرة للمزارعين ، منبهاً لغرق مساحات شاسعة فى فصل الصيف بعد فتح السد. وأضاف : إنحسر النيل لمسافة بعيدة ونحن – المزراعين – نروى بالطلمبات ( بابور ) من خلال رمى (خراطيش) كبيرة فى النيل ، بعد تراجعه وإنحساره ولا يمكن شراء (خراطيش) بطول أكثر من ( 100) متر مما يزيد من تكلفة الإنتاج ، مطالباً إدارة سد مروى بالتعاون مع المزارعين ، وإخطارهم بزمن فتح وإغلاق السد قبل الشروع فى تنفيذه .