التغيير : حسين سعد وصف تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل توجيهات المشير البشير الخاصة باسترداد أصول المشروع بأنها "تغطية على الخراب". وقال ان اصول المشروع عبث بها الفاسدون وصارت في خبر كان ونهبت في وضح النهار.

وأكد تمدد  أشجارالمسكيت بنحو 40% من أراضي الجزيرة. وقال عضو سكرتارية تحالف المزارعين حسبو ابراهيم في حديثه مع (التغيير الالكترونية) يوم السبت ان هذه ليست المرة الاولى التي يوجه فيها الرئيس بحصر أصول المشروع مشيرا الى قرارات رئاسية سابقة خاصة بالمشروع مثل لها بالقرار الخاص بحراسة وحصر أصول مشروع الجزيرة والمناقل.

 وتسآءل ابراهيم : ماذا تبقي من أصول المشروع حتي تصدر التوجيهات الرئاسية؟.

 وقال ان السكة حديد بالمشروع ذهبت بلارجعة وأزيلت من الوجود وبيعت حديد خردة وكذلك الهندسة الزراعية التي لم تنجو من الخراب والدمار فضلا عن المحالج التي صارت في خبر كان وطالتها أيدي الفساد بجانب أكثر من 8 الف عقار من منازل وسرايات عصفت بها أيدي الفوضي والفساد، وأصبح ينعق فيها البوم، ثم كانت قاصمة الظهر شركة الاقطان التي تم نهبها في وضح النهار وعلي عينك يا تاجر. وردد : “كل ذلك تم بموجب قانون 2005م الذي لا يصلح لشي سوي الالغاء فقط”.

وحذر ابراهيم من وقوع فتنة بين فقراء المزارعين والملاك. وأكد وقوف التحالف ومطالبته لمنح الملاك حقوقهم كاملة بشرط ان لا تكون علي حساب فقراء المزارعين .

من جهته اعتبر القيادي بالتحالف وعضو السكرتارية بقسم المسلمية محمد الجاك أبشمه في حديثه مع (التغيير الالكترونية) توجيهات البشير بانها محاولة للتغطية علي الخراب الذي طال المشروع ووصف تعديلات قانون 2005 بإنها تمهد للاستيلاء على ارض المزارعين.

 مشيرا الي فشل الانتاجية خلال المواسم الاخيرة الامر الذي دفع المزارعين لبيع اراضيهم او جزء منها او (تندقتها) -اي إيجارها لمدة موسم.

وفي المقابل وصف القيادي بالتحالف بالقسم الشمالي جاد كريم حمد الرضي في حديثه مع (التغيير الالكترونية) توجيه الرئيس بانه “تحصيل حاصل”. وقال ان الرئاسة سبق وان شكلت من قبل لجان عديدة لذات الموضوع لكنها لم تري النور ولم تتم متابعة لقرارات الرئيس. وشدد علي ضرورة الغاء قانون 2005م وتشكيل لجان للمحاسبة. ووصف التعديلات التي اجريت علي القانون بإنها “تخدير للمزارعين” قبل انتخابات ابريل القادم. وقال حمد ان اشجار المسكيت غطت نحو 40% من اراضي مشروع الجزيرة. وجدد تمسك التحالف بتنفيذ توصيات لجنة تاج السر.

 وكان رئيس الكتلة عبد الله بابكر قد قال في مؤتمر صحفي بالبرلمان، ان الرئيس عمر البشير وجه حكومة ولاية الجزيرة باسترداد كافة اصول ومباني المشروع التي تمت خصخصتها بواسطة وزارة المالية، وانتقد بابكر حديث رئيس اتحاد مزارعي السودان صلاح المرضي بشأن التعديلات