إصابة 1500 شخص بالسرطان فى الجزيرة فى العام 2014 م هيئة محامى دارفور تطالب بمحاكمة قاتل المواطن بنيالا جاويش : آراء الترابي مخالفة للمسلمين وإنكار السنة كفر الإرصاد تتوقع إرتفاعاً فى درجات الحرارة الإتحادى بشمال كردفان يقاطع الإنتخابات الحسن الميرغني نائباً للرئيس فى حكومة ما بعد الإنتخابات الغاز .. الأزمة مستمرة مدير الجمارك يقر بزيادة الدولار الجمركي نافع : إقامة شرع الله رد عملي على شذاذ الآفاق والأوباش الترويكا : مليونا جنوبي نزحوا من أراضيهم والمجاعة تهدد البقية الخرطوم تلغي الجنسية والبطاقة الشخصية بنهاية 2015 التفاصيل: ـــــــــــــــــــ


إصابة 1500 شخص بالسرطان فى الجزيرة فى العام 2014 م
التغيير : الجريدة
كشف تقرير طبى عن إرتفاع نسبة الإصابة بالسرطان خلال العام 2014 م بولاية الجزيرة ، حيث بلغ عدد المصابين 1547 حالة. فيما كشف مصدر عن أن عدد المرضى المترددين على المعهد القومى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2014م بلغ 4480 حالة. إلى ذلك كشف تقرير صادر من المعهد القومى للسرطان بودمدنى عن وجود 1456 حالة إصابة بالسرطان خلال العام 2013م ، منها 513 حالة ذكور و 679 من الإناث ، وسط أعمار بين 15 عام إلى 45 عاماً و141 طفل ، بجانب 103 حالة مسجلة بالخرطوم . وكشف التقرير أن أكثر حالات الإصابة بالسرطان من ولاية الجزيرة ب 836 حالة ، تليها ولاية القضارف 207 حالة ، ثم سنار 154 حالة ، وأشار التقرير إلى أن أكثر الفئات العمرية إصابة بالسرطان من ا لذكور والإناث تتراوح بين 45 عاماً وما فوق ، حيث بلغت فى الذكور 415 حالة ، مقابل 486 حالة للإناث .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيئة محامى دارفور تطالب بمحاكمة قاتل المواطن بنيالا
التغيير : الجريدة
طالبت هيئة محامى دارفور السلطات بولاية جنوب درافور بالقبض على المتهم بقتل المواطن أحمد محمد عبدالرحمن ومباشرة الإجراءات القانونية فى مواجهته . ودعت أسرة وأهالى القتيل أحمد عبدالرحمن وجموع المواطنين بمدينة نيالا الذين إستفزهم الحادث البشع إلى ضبط النفس . وناشدت الهيئة فى بيانها أمس سلطات الولاية الإفراج الفورى عن المعتقلين.وقال بيان الهئية ان النظام (يمارس سياسة ترتكز على رمزية القبيلة وهنالك ضرورة لمراعاة ظروف الولاية وما يمكن أن يحدثه التستر وحجب الحقائق بصورة مستفزة للأطراف المعنية).وإستنكرت الهيئة حملة الأجهزة الأمنية للملاحقات والإعتقالات الواسعة وسط أهالى القتيل التى طالت العشرات منهم كما قام والى الولاية بتأزيم الموقف بإعلان أن الأحداث التى وقعت عقب مقتل المواطن المذكور نتيجة لأعمال مندسين ومنفلتين وحركات مسلحة ولم تجد اللجنة من خلال تقصيها مطلقاً ما يشير لمزاعم الوالى ، ومثل هذه التبريرات تنم عن ضعف  فى تقدير المسؤولية ومحاولة لحجب الحقائق .
وذكرت أن المعلومات الأولية تفيد أن فى 19/1/2015 بمدينة نيالا قتل المواطن أحمد محمد عبدالرحمن من قبل منسوب لقوات الدعم السريع وأن التعدى عليه وقتله كان من دون سبب حيث لم يرتكب المواطن القتيل أى فعل ووقع التعدى عليه وإهدار حقه فى الحياة بصورة همجية . وأشار إلى تحرك نفر من أهل المواطن القتيل إلى أمانة حكومة الولاية لمقابلة الوالى وتسليمه مذكرة وكان ذلك بصورة سلمية وحضارية وبدلاً من مقابلتهم وتطييب خواطرهم فى فقدهم الجلل تعرضوا للتنكيل وإطلاق الرصاص بسلاح الدوشكا والقرنوف مما أسفر عن وقوع إصابة 7 من أهالى القتيل إصابات بالغة . 

فيما قال عمدة قبيلة البنى هلبة بالخرطوم آدم خالد أن والى جنوب دارفور إتصل عليهم لرأب الصدع . وأضاف العمدة إنهم أبلغوا الوالى بضرورة تقديم النظامى المتهم بقتل المواطن للعدالة بإعتبار أنها قضية جنائية وليست حرباً قبلية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاويش : آراء الترابي مخالفة للمسلمين وإنكار السنة كفر
التغيير : آخر لحظة
إنتقد المراقب العام للأخوان المسلمين الشيخ على جاويش إنكار الأمين العام للمؤتمر الشعبى د.حسن الترابى عقوبة رجم الزانى ، وزعمه بأن عقوبة الرجم جاءت للإسلام من ملة أخرى.وقال جاويش إن آراء الترابى فى السنة مخالفة لأهل الإسلام . مشيراً إلى وجود الأحكام الشرعية فى الكتاب والسنة ، وقطع بوجود عقوبة الرجم فى الدين ، وإستند أن الرسول (ص) رجم المرأة ” القامدية وماعز ” . وزاد أن الصحابة من بعده إستمروا فى الرجم . مشدداً على ضرورة إتباع سنة نبينا محمد (ص) . وقال من ينكر السنة فهو كافر ، ونصح شاويش الترابى بالإبتعاد عن مثل هذه الفتاوى . يذكر أن الترابى قال خلال تكريمه من قبل مجموعة نساء الأحزاب السياسية أمس الأول إن عقوبة رجم الزانى غير موجودة فى القرآن ولم يقرها الدين الإسلامى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإرصاد تتوقع إرتفاعاً فى درجات الحرارة

التغيير : الصيحة
توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوي بالسودان، أن تشهد معظم أنحاء البلاد ارتفاعاً تدريجياً في درجات الحرارة، ويستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل. وقالت الهيئة إن الارتفاع سيعقبه انخفاض طفيف في درجات الحرارة ويستمر حتى نهاية الأسبوع. وقال خبير الأرصاد بقسم التوقعات الجوية بالهيئة محمد شريف محمد زين، إن الطقس الأسبوعي المتوقع يشير إلى حدوث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، ويستمر حتى يوم الاثنين المقبل ويشمل ذلك معظم أنحاء البلاد. وأكد أن درجات الحرارة الدنيا بالخرطوم تتراوح ما بين (21-25) درجة مئوية، بينما العظمى تتراوح ما بين (32-38) درجة مئوية. وأضاف:” الرياح عموماً تهب شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة متوسطة“.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإتحادى بشمال كردفان يقاطع الإنتخابات
التغيير : آخر لحظة
أعلن الإتحادى الأصل بشمال كردفان مقاطعته للإنتخابات ، وبرر الحزب خطوته للتجاوزات وعدم إحترام المؤسسية ورغبة الجماهير وإختراق الدستور القاضى بعدم التقارب مع الأنظمة الشمولية . وقال إن مقاطعتهم لعدم توفر الحريات العامة . وبناء على ماصاحب التجربة السابقة فى إنتخابات 2010 م ، وماصاحبها من ما أسموه بـ ” بتغبيش إرادة الجماهير ” ، منبهاً إلى أن المشاركة لم تأتى فى ظل حكومة قومية بتوافق وطنى . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحسن الميرغني نائباً للرئيس فى حكومة ما بعد الإنتخابات
التغيير : التيار
كشفت مصادر رفيعة لـ(التيار) أن نجل رئيس الحزب الإتحادى الأصل – محمد الحسن الميرغنى – سيشغل منصب نائب رئيس الجمهورية فى حكومة ما بعد الإنتخابات المقبلة. وأكدت ذات المصادر أنه حسب إتفاق سرى بين الإتحادى الأصل والمؤتمر الوطنى على نصيب الإتحادى فى الحكومة المقبلة ، وافق الوطنى على إعطاء الإتحادى منصب نائب رئيس سيشغله الحسن الميرغنى .فى سياق منفصل أعلن الإتحادى الأصل فى ولاية شمال كردفان مقاطعته للإنتخابات ، وهدد الحزب – حسب بيان صادر عنه – بفصل كل الذين يشاركون بإسم الحزب فى الإنتخابات الولائية . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الغاز .. الأزمة مستمرة

التغيير : التيار
شكا عدد من مواطنى ولاية الخرطوم بمختلف محلياتها من إنعدام غاز الطهى تماماً مما أضطرهم للهجرة لمستودعات الشجرة تزاحماً من قبل مواطنى محلية أم درمان والخرطوم وجيل أولياء فى صفوف طويلة للحصول على أسطوانة غاز. وقال إبراهيم عبدالكريم الذى يسكن منطقة الكلاكلة اللفة أنه ظل يبحث عن الغاز لدى أكثر من 15 وكيلاً ولم يجده مما دفعه للذهاب لمنطقة المستودعات ، وأشار إلى أنه ظل منتظراً بالمستودع لساعتين ، وأوضح أنه كان يحمل أسطوانيتن ولم يتحصل إلا على واحدة فقط ، مؤكداً أنه تم توزيع الغاز بواسطة السلطات الأمنية بمعدل أنبوبة غاز واحدة فقط لكل مواطن. وقال عبدالله أحمد الذى يسكن أم درمان أنه ظل يبحث لدى أكثر من 19 وكيلاً من أجل الحصول على أسطوانات غاز ، واردف قائلاً دفعنى ذلك للتوجه لمستودعات الشجرة بالخرطوم .
وأوضح أنه بعد إنتظار لأكثر من 4 ساعات فى صفوف الإنتظار حصل على أنبوبة غاز واحدة ، مضيفاً بأن التوزيع كان بواسطة السلطات الأمنية والتى اقرت بوجود ندرة على حد قوله مما جعل حصة كل شخص أنبوبة واحدة فقط .
وظلت أزمة الغاز تصاحب المواطن بالعاصمة والولايات منذ نهاية العام المنصرم ولكن مواطنى الخرطوم يعانون من تلك الأزمة أكثر من الولايات الأخرى بحكم البدائل التى يجدها المواطنون هناك وعلى رأسها الفحم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدير الجمارك يقر بزيادة الدولار الجمركي
التغيير : السودانى
أقر المدير العام لهيئة الجمارك ، اللواء شرطة سيف الدين عمر سليمان ، بزيادة سعر الدولار فى محطات الجمارك ، وقال إنه لا يوجد شئ إسمه الدولار االجمركى ، الدولار واحد وسعره الرسمى واحد ، ويصدر عبر بنك السودان . وكشف سليمان عن أن بنك السودان زاد السعر الرسمى للدولار إبتداء من الأول من يناير الجارى إلى ( 5,99) جنيه ، مشيراً إلى أن هيئة الجمارك تعمل بالتنسيق والتكامل مع كافة الجهات ، وأن التعريفة الجمركية للبضائع توضع وفقاً لمعلومات رسمية ومؤكدة وموثقة من جهات المنشأ لكل بضاعة تفادياً لحدوث تلاعب من المستوردين فى فواتير إستيراد البضائع. وأضاف ” إن الجمارك تحصل على سعر أى بضاعة من دولة المنشأ من المصنع مباشرة بواسطة السفارات السودانية المنتشرة فى كل البقاع” .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نافع : إقامة شرع الله رد عملي على شذاذ الآفاق والأوباش 

التغيير : السودانى
قال القيادى فى المؤتمر الوطنى
د. نافع علي نافع إن اهل السودان متمسكون بنصرة الرسول (ص) بالعمل على إقامة شرع الله والسير على نهجه في رد عملي على شذاذ الآفاق والأوباش الذين يسيئون في الغرب لرسول الله .

وأشار نافع خلال مخاطبته إحتفال مجمع وخلاوي الشيخ مصطفى الفادني بتخريج حفظة كتاب الله وعقد (80) زيجة أمس أن تطبيق الشريعة الإسلامية اصبح ركيزة أساسية لأهل السودان لن يتزحزحوا عن ذلك قيد أنملة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترويكا : مليونا جنوبي نزحوا من أراضيهم والمجاعة تهدد البقية
التغيير : الصيحة
أعلنت مجموعة  الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) وقوفها مع شعب جنوب السودان مع المانحين الدوليين بعد توقيع إتفاق أروشا فى تنزانيا بين طرفى الحرب فى جنوب السودان .ورحبت الترويكا فى بيان لها بالرسالة القومية لوزير خارجية الصين وانغ ييى التى مكنت طرفى النزاع من توقيع إتفاق سلام . وجددت تأكيدها على إهتمام المجموعة بحل الصراع فى جنوب السودان ، داعية الطرفين لإستمرار التفاوض بروح العجلة ووقف كل أشكال العادائيات الفورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية . ودعت الترويكا فى بيانها مجموعة الإيقاد للعمل على الوصول لإتفاق شامل فى 31 يناير الجارى ، وأكدت أن الإتفاق الشامل لابد أن يتضمن إصلاح قطاع الأمن والحكم الراشد ، وبناء مؤسسات العدل والمحاسبة بما فى ذلك حكومة إنتقالية لعقد إنتخابات معتمدة .

وأشارت الترويكا فى بيانها إلى أنه بعد عام من الصراع فى جنوب السودان ، فإن أكثر من (2) مليون شخص نزحوا عن أراضيهم ،بينما ظل أكثر من ( 100) الف شخص تحت حماية الأمم المتحدة ، وأكدت أن جنوب السودان لا يزال تعانى من مخاطر نقص الغذاء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخرطوم تلغي الجنسية والبطاقة الشخصية بنهاية 2015

التغيير : التيار
أعلنت إدارة السجل المدني بولاية الخرطوم، عدم اعتماد الجنسية والبطاقة الشخصية في معاملات الدولة الرسمية بنهاية 2015 .وأكدت اكتمال السجل المدني لمواطني الولاية خلال النصف الأول لهذا العام، بينما بلغت نسبة حصول المواطنين على الرقم الوطني 88.7%. وكشف مشرف التسجيل المتجول بالولاية العقيد شرطة التلب حسن الخليفة، أن نفرة المائة يوم التي نفذها السجل المدني بجميع الولايات، والتي انطلقت خلال الفترة الماضية، استهدفت الوصول إلى المواطنين بالمناطق الريفية والطرفية، واستخراج الرقم الوطني بمواقعهم بواسطة الأتيام المنتشرة، قائلاً إن النفرة تنتهي خلال فبراير المقبل.
وأكد الخليفة لدى لقائه معتمد جبل أولياء مجاهد الطيب العباسي، حسب وكالة السودان للأنباء، أن نسبة تسجيل السكان بأحياء وسط الخرطوم قد بلغت 90%. من جهته أوضح مدير إدارة مركز السجل المدني بأبو آدم العقيد شرطة إبراهيم بخيت، أن المركز معني باستخراج الرقم الوطني لقاطني أحياء النصر، الأزهري، السلمة، الشجرة، جبرة، العزوزاب، جبل أولياء، الكلاكلات، وقال إن المركز يشهد يومياً إجراء أكثر من 500 معاملة. وأشار معتمد جبل أولياء، إلى أهمية مشروع السجل المدني في إثبات الهوية وحفظ وصون حقوق المواطنين وتحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد، مؤكداً مساعيهم لتذليل المعوقات أمام الأتيام الشرطية، حتى يتمكن المواطنون من الحصول على الرقم الوطني بكل يسر .