مدير اسبق للهيئة : القانون الجديد تمهيد لخصخصة الإمدادات الطبية مدير اسبق للهيئة : القانون الجديد تمهيد لخصخصة الإمدادات الطبية دخول شحنة أدوية حيوية غير مطابقة للمواصفات الإتحادى الأصل بالخرطوم يقرر مقاطعة الإنتخابات أزمة دقيق وغاز بالجزيرة والنيل الأبيض انفجار الأوضاع داخل أحزاب المعارضة المحاورة صديق الهندى وجلاء الأزهرى يعلنان وحدة حزبيهما من دار الأزهرى 90% من أعضاء " الوطنى " بالجزيرة يترشحون كمستقلين فى الإنتخابات تزوير شهادات عاملين بالدولة وتجاوزات فى الترقيات مطالبات بوضع ضوابط للحد من ارتفاع الدولار الجمركى المؤتمر الوطنى يسحب كرتى من الإنتخابات التفاصيل:    

مدير اسبق للهيئة : القانون الجديد تمهيد لخصخصة الإمدادات الطبية

التغيير : السودانى
طالب صيادلة وخبراء فى مجال الدواء البرلمان بعدم التسرع فى إجازة القانون الجديد للإمدادات الطبية ، والذى إعتبروه خصخصة بطريقة غير مباشرة.

 وإستنكر الصيادلة الفقرة الواردة فى القانون (الإستغناء عن كل العاملين وتعيين عاملين جدد ) ، خاصة أن القانون الجديد يبعد وزارة المالية عن طرح العطاءات ، ويبعد ديوان المراجعة العام والمحاسبين ، مما يؤدى إلى عدم حراسة المال العام ، وعدم وجود تحكم فى صندوق الإمدادات بإعتبار أن الدواء تجارة رابحة .

وإنتقد الخبراء وجود تراجع كبير فى القانون ، والعودة إلى المربع الأول فى خصخصة الإمدادات .
من جانبه قال مدير الإمدادات الطبية الأسبق د. بابكر عبدالسلام فى تصريحات صحفية ، أنه قدم مقترح خصخصة الإمدادات فى السابق ، وتم رفض المقترح لعدم الحاجة إلى الخصخصة فى الهيئة بإعتبارها هيئة غير ربحية ، تحفظ إستقرار الدواء ووفرته فى البلاد.

 ووصف مقرح القانون الحالى بإنه عبارة عن إلتفاف حول الخصخصة ، ويستهدف تفكيك الإمدادات و ( هدها ) لتصبح عاجزة ، وأكد أن القانون يحتوى على إشارات لتشريد العاملين.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مستوصف خاص يحظر على الممرضات الحمل

التغيير : الصيحة
أثارت شكوى وصلت لملتقى الجمعية السودانية لحماية المستهلك الذى جاء بعنوان ( لائحة الخدمة المدنية القومية 2007 م ) أمس عن وجود لائحة داخلية خاصة بأحد المستوصفات الخاصة تحظر على الممرضات الحمل.

 ويتم فصلهن إذا تمت مخالفتهن لهذه اللائحة مما يضطرهن إلى لبس أزياء واسعة لإخفاء حملهن خوفاً من الفصل ، مما أثار موجة من الإستنكارات والشجب لهذه اللائحة المخالفة لقوانين العمل وقوانين حقوق الإنسان .

كما شدد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغنى على ضرورة تفعيل عمل لجان التفتيش داخل المؤسسات الحكومية لضمان تطبيق لائحة الخدمة المدنية ورصد المخالفات ومعالجتها ومراجعة قانون العمل وعمل لائحة خاصة به ، وقيام حملات تثقيفية خاصة للعمال لتنويرهم بحقوقهم والعمل على تبسيط إجراءات حقوق المعاشيين ومناقشة مشروع قانون الضمان الإجتماعى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
دخول شحنة أدوية حيوية غير مطابقة للمواصفات
التغيير : الجريدة
كشفت مصادر صيدلانية عن دخول شحنة أدوية حيوية للبلاد وتم توزيعها على الصيدليات رغم القرار الصادر عن وزارة الصحة الإتحادية الذى يمنع بموجبه إستيراد الأدوية الحيوية إلا من مصادرها  الأصلية .

وذكرت ذات المصادر أن الأدوية الحيوية جاءت بتاريخ صلاحية 24 شهراً ، بينما تاريخ صلاحية الأصلية 18 شهراً فقط . وفى السياق شددت المصادر على وزير الصحة الإتحادية بحر إدريس أبوقردة مراجعة قراراته ومتابعتها خاصة قراره الأخير حول إستيراد الأدوية بجانب مطالبتهم له بفرض هيبته على المجلس القومى للأدوية والسموم وإرجاعه للوزارة حتى لا يتهم بأنه يتعامل بسياسات المجلس التى لا تخرج من كونها سياسة (الخيار والفقوس) وجعل الموطن فأر تجارب على حد قولهم .

وإتهموا موظفى المجلس بالتعامل مع الوزير بطريقة (من أمن العقاب أساء الأدب) . إلى ذلك إلتمست المصادر من الوزير قبل إصدار توجيهاته بتعيين لجنة تحقيق حول ما أسمته بمهزلة الأنسولين أن يكشف عن نتيجة لجنة تقصى الحقائق عن إزدواجية المعايير لدواء الأمبولار التى إنتهجتها شركة ( دار الدواء الأردنية ) وتصنيعها للدواء بمواصفات مختلفة للسودان ما يخالف توجيهات منظمة الصحة العالمية التى تطالب بأن يكون الدواء المتداول بالأسواق هو نفس الدواء الموجود بدولة المنشأ وحتى يعلم المواطن من المخطئ ولماذا عوقب .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الإتحادى الأصل بالخرطوم يقرر مقاطعة الإنتخابات
التغيير : التيار
قرر الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل فى محلية الخرطوم مقاطعة الإنتخابات المقررة فى أبريل 2015م .
ووجه عضو المكتب السياسى ونائب رئيس الحزب فى ولاية الخرطوم محمد خير محجوب نداء لقواعد حزبه بعدم المشاركة فى الإنتخابات بجانب وقف تأييد أى شخص يدعى أنه ترشح من الحزب الإتحادى الأصل وذلك توافقاً مع رغبة الجماهير وقرارات إجتماع الأسكلا الأخير .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أزمة دقيق وغاز بالجزيرة والنيل الأبيض
التغيير : الجريدة
اشتكى مواطنو جنوب الجزيرة من ندرة الدقيق وغاز الطهى ، وقالوا أن السلعتين توزعان ليلاً بعدد من المنازل والمخازن الطرفية وترحلان للقرى الطرفية ، مما أدى لإغلاق الأفران ومحلات التوزيع.

 فضلاً عن إرتفاع سعر أسطوانة الغاز سعة 12,5 كيلو إلى ( 105) جنيهاً ، بينما وصل سعر الـ ( 3) رغيفات إلى ( 2) جنيه ، رغماً عن أن وزن الرغيفة الواحدة لا يتعدى ( 40 ) جراما. وبلغ سعر جوال الدقيق زنة 50 كيلو ( 200) جنيه .


وفى السياق حمل المواطنون مسؤولية إختفاء السلع وإرتفاع أسعارها لغياب الرقابة و المتابعة الحكومية . وإشتكوا فى الوقت ذاته من عدم وجود محطات أو مستودعات لتوزيع الغاز بالرغم من أن منطقة الحاج عبدالله تتكون من ( 7 ) وحدت إدارية .

وفى السياق ذاته تفاقمت أزمة الغاز بولايتى سنار و النيل الأبيض خلال الأيام الثلاثة الماضية ، و إشتكى مواطنون فى إتصال هاتفى من إنعدام الغاز لمدة ثلاثة أيام كاملة بعد أن إرتفع سعر اسطوانة الغاز إلى 120 جنيه .

وقال شهود عيان إن صفوف الغاز إستمرت خلال الأيام الماضية فى كل من مدينتى ربك وسنار دون جدوى . وناشد الموطنون الجهات المختصة بالتدخل لحل الأزمة .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إنفجار الأوضاع داخل أحزاب المعارضة المحاورة
التغيير : التيار
فصلت الجمعية العمومية لأحزاب المعارضة المحاورة كلا من كمال عمر عبدالسلام الأمين السياسى للمؤتمر الشعبى ، فضل السيد شعيب رئيس حزب الحقيقة الفيدرالى وبشارة جمعة أرو الأمين السياسى لحزب العدالة وحرمتهم من المشاركة فى أى أعمال تخص المعارضة المؤيدة للحوار الوطنى.

 كما علقت الجمعية العمومية لأحزاب المعارضة المشاركة فى الحوار فى إجتماعها يوم أمس عضوية حزب الحقيقة الفيدرالى وحزب المؤتمر الشعبى ، كما فصلت حزب العدالة الأصل من عضوية الجمعية العمومية للأحزاب المعارضة المحاورة ، وذلك لإتهامهم بالمشاركة مع الحكومة فى أعماله وإجراءاتها المتعلقة بالحوار الوطنى .

وبرزت خلافات حادة بين أحزاب المعارضة بعد تصريحات أدلى بها الأمين السياسى لحزب المؤتمر الشعبى د. كمال عمر إتهم فيها شركاءه فى المعارضة بأنهم لايملكون الوعى السياسى ، إضافة إلى مشاركة كل من الحقيقة والعدالة فى الإنتخابات ، بجانب مشاركة المؤتمر الشعبى فى لقاء الرئيس الأخير بعد رفض عدد من الأحزاب تلبية الدعوة ، نظراً لتخطى اثنين تم إستبدالهما بدلاً من فضل السيد شعيب ، وبشارة جمعة أرو ، وتجاهل الآلية قرارات الأحزاب المعارضة – كما قالت .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
صديق الهندى وجلاء الأزهرى يعلنان وحدة حزبيهما من دار الأزهرى
التغيير : اليوم التالى
أعلن حزبا الحركة الإتحادية والإتحادى الموحد ، أمس ، وحدة إندماجية بعد عقدهم إجتماعاً موحداً لمؤسسات الحزب الجديد فى بيت الزعيم إسماعيل الأزهرى.

وإتفق رئيس الحركة الإتحادية صديق الهندى ورئيسة الموحد جلاء الأزهرى على إطلاق إسم (الحزب الوطنى الإتحادى الموحد) على حزبهما ، فيما فتحا البابا أمام أى فصيل آخر يريد الإنضمام لتوحيد الحزب الإتحادى الديمقرطى كما كان فى السابق .

وقال بيان صادر من الحزب ، أمس ، إن الوحدة تأتى وفاءً لآمال الجماهير الإتحادية التى تتطلع لإستعادة الوجه الحقيقى للحزب الإتحادى ، أو كيان إتحادى يؤمن بتلك لقيم.

 وقال الإتحادى الموحد فى بيانه : (أبواب حزبنا وقلوبنا مفتوحة ومشرعة وأيادينا ممتدة لكل الأشقاء والكيانات الإتحادية) ، بيد أنهم رفضوا وحدة على أساس (لم الشمل) الدعوة التى كان اطلقها محمد عثمان الميرغنى لتوحيد الإتحاديين .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
90% من أعضاء ” الوطنى ” بالجزيرة يترشحون كمستقلين فى الإنتخابات
التغيير : الصيحة
أعلنت المفوضية القومية للإنتخابات بولاية الجزيرة كشوفات المرشحين للإنتخابات القادمة حيث بلغ عدد المرشحين للدوائر الجغرافية الولائية (المجلس التشريعى) 221 مرشحاً وبلغ عدد المرشحين للدوائر الجغرافية القومية ( المجلس الوطنى ) 132 مرشحاً.

وتصدر المستقلون قائمة المرشحين فى الإنتخابات ، حيث بلغ عددهم 97 مرشحاً منهم 90 مرشحاً من منسوبى المؤتمر الوطنى الحاكم ، فى وقت توعد فيه المؤتمر الوطنى بالولاية بفصلهم من الحزب .

ويخوض 48 منهم إنتخابات المجلس الولائى بينما يخوض 49 منهم إنتخابات المجلس الوطنى ، أبرزهم نائب رئيس المؤتمر الوطنى محلية القرشى – دفع الله الخضر دقاش – الذى دفع بإستقالته من المؤتمر الوطنى وأعلن خوض الإنتخابات مرشحاً مستقلاً ، ورئيس الشورى بمحلية أم القرى – فتح الرحمن محمد الأمين – بجانب عدد من القيادات الشبابية بالمحليات .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تزوير شهادات عاملين بالدولة وتجاوزات فى الترقيات

التغيير : آخر لحظة
كشف مفتش شؤون العاملين بالخدمة ياسر إبراهيم عن عمليات تزوير فى شهادات عاملين بالدولة وتجاوزات فى سجلات العاملين والترقيات ، وقال إن 20% من العاملين بالخدمة المدنية فوق سن السبعين وإن (50) عاملاً بولاية الخرطوم تمت ترقيتهم فى غضون (24) ساعة تجاوزاً لتقارير الأداء.

 وقطع بوجود مؤسسات تقوم لخدمة مصالح بعض النافذين وصرف إستحقاقات لغير مستحقيها . وقال المدير السابق لهيئة المواصفات والمقاييس د. إبراهيم محمد فى الملتقى الدورى للجمعية عن تعيين (400) موظف بالهيئة دون هيكل بمافيهم شخصه ، وردد ” كنت بشحد اللوائح ” لإنتزاع حقوق العاملين” ، وقال إن عبارة  “الرئيس قال ” تسببت فى تراجع الخدمة المدنية بجانب وجود إختراقات وتجاوز للقانون.

 ووصف ما يتم للموظفين العاملين بشركة الهدف ” بالإسترقاق ” والمسخرة لضعف العائد المادى ، فيما كشفت جميعة حماية المستهلك عن تسلمها شكوى فى مواجهة مؤسسة صحية كبيرة – أمسكت عن كشف إسمها – تمنع العاملات المتزوجات الحمل وتهدد كل من تحمل بالفصل .

 فى ذات السياق أشارت أمينة تشريعات حقوق الإنسان بإتحاد المرأة محاسن محمد مهدى لتعميم لائحة الخدمة المدنية ، فيما طالبت ممثل نقابة المحامين والقضاء بالوقوف على تطبيق القوانين .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مطالبات بوضع ضوابط للحد من ارتفاع الدولار الجمركى

التغيير : آخر لحظة
طالب وكيل وزارة المالية السابق والبرلمانى شيخ المك وزارة المالية بضرورة وضع ضوابط للحد من تأثيرات إرتفاع الدولار الجمركى كى لا يؤدى الإرتفاع المستمر فى الدولار إلى إحداث زيادة فى نسبة التضخم وسعر السلع بالأسواق .


وأوضح المك أن موازنة العام 2015م تضمنت زيادة كبيرة فى الإيرادات ومن دون وضع ضوابط لذلك ، مؤكداً أن إيرادات الموازنة الحالية قد زادت بنسبة 30% عن موزانة العام الماضى.

 كما أن زيادة الإيرادات فى الموازنة دون زيادة الأجور سيؤدى إلى أوضاع معيشية باهظة التكاليف ، متوقعاً إتخاذ المالية لأساليب جديدة خلال العام لمقابلة هذه الزيادات والحد من تأثيراتها على المعيشة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

المؤتمر الوطنى يسحب كرتى من الإنتخابات

التغيير : اليوم التالى
كشفت لجنة الانتخابات بنهر النيل عن سحب المؤتمر الوطني بالولاية مرشحه في دائرة شندي الجنوبية القيادي بالحزب علي كرتي وزير الخارجية، واستبداله بتاج الدين المهدي.

وقبل رئيس الوطني عمر البشير التماس كرتي بالانسحاب لاعتبارات شخصية ودستورية.
وأكد عثمان الباهي، رئيس اللجنة العليا للانتخابات بنهر النيل، إكمال عملية سحب ترشيح كرتي يوم الأربعاء الماضي قبل 24 ساعة من قفل باب الترشيح.
وقال عبد الله العقيد الأمين السياسي للحزب بالولاية ، إن خطوة الانسحاب عادية ولا تشوبها أي شائبة، مشيراً إلى أن ترشيحه للدائرة تم في الأساس برغبة قواعد الحزب، وإلحاح مؤسساته التي اختارته من بين ثلاثة مرشحين .

ونوه إلى أن اعتذار كرتي عن الترشُّح جاء لاعتبارات شخصية ودستورية، قال إنها لم تمكنه من التواصل والإيفاء بواجباته النيابية تجاه مواطني دائرته.


وأشار إلى أن كرتي رضخ لضغوط مؤيدي ترشيحه قبل أن يبلغ اعتذاره لأعلى سلطة سياسية بالحزب ممثلة في الرئيس عمر البشير. وأضاف أن البشير قبل التماس كرتي، وطلب منه بحث الخطوة مع مؤسسات الحزب بنهر النيل.


ونبَّه إلى أن الحزب بالولاية استجاب لالتماس الانسحاب ودفع بالمرشح الثاني لذات الدائرة حسب الترتيب الذي أجازته مؤسسات الوطني في مؤتمره العام .