توقعات بوصول " 196 " ألف لاجئ من دولة الجنوب شكوى من عدم إلتزام مصانع عسلاية بإغلاق الصرف الصناعى و الزراعى المجلس الأعلى بالخرطوم يتلكأ فى إرجاع أموال الحجاج الشعبى : الذين قاطعوا الحوار "أحزاب رقشة ومراهقين" أمبيكى يقود وساطة للعفو عن المعتقلين والمهدي تجار نيالا يدخلون فى إضراب عن العمل محاكمة مسؤولين بوزارة العمل إتحاد الصيادلة يرفض إلغاء تحديد مسافة الصيدليات 90% من المرشحين المستقلين بسنار ينتمون للوطني  التفاصيل: ــــــــــــــــــــ

 

توقعات بوصول ” 196 ” ألف لاجئ من دولة الجنوب

 التغيير : الجريدة
عرقلت الفيضانات نقل لاجئين، من دولة جنوب السودان إلى مواقع إعادة توطين جديدة في ولاية النيل الأبيض وفقاً لمفوضية شؤون اللاجئين. وبحلول 15 يناير وصل نحو 950 .115 لاجئ من دولة جنوب السودان إلى السودان طلباً للملجأ، هرباً من أعمال العنف التي اندلعت هناك منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2013 . ونقلت النشرة الدورية لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان “اوشا” عن مفوضية اللاجئين، أن الفيضانات التي نتجت عن إغلاق خزان جبل أولياء، جنوب العاصمة الخرطوم، أثرت على مواقع إعادة توطين اللاجئين في معسكرات “الرديس”، و”الرديس 2″، و”الجوري”، مما أدى إلى عرقلة عملية توصيل الخدمات الأساسية للاجئين . وفي الوقت ذاته، أعلن برنامج الغذاء العالمي حاجتهم العاجلة لتوفير 10 مليون دولار لمقابلة احتياجات اللاجئين من دولة جنوب السودان خلال الستة أشهر المقبلة . ووفقاً للسناريوهات التى ضمنتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى خطة الإستجابة الإقليمية فمن المتوقع وصول 196,000 لاجئ من دولة الجنوب إلى السودان بنهاية عام 2015 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكوى من عدم إلتزام مصانع عسلاية بإغلاق الصرف الصناعى و الزراعى
التغيير : الجريدة
شكا عضو الجمعية السوادنية لحماية البيئة عبدالرحمن صديق ،من عدم إلتزام مصنع سكر عسلاية بإغلاق مصارف الصرف الصناعى والزراعى التى تُلقى بمخالفاتها فى النيل الأبيض شرق الجاسر ،على الرغم من صدور قرار من المحكمة العليا فى يناير من العام 2014م تحت المواد ( 71 ) من القانون الجنائى و ( 21 ) من قانون حماية البيئة . وكشف عبدالرحمن عن عدد ( 3 ) وفيات بالكبد الوبائى ، وهم : الصادق سليمان محمد وفضل آدم إدريس و خليفة محمد أب ( ريحة ) من منطقة الجاسر ، بالإضافة لعدد ( 3 ) وفيات بالسرطان بينهم آدم إدريس محمد .  وذكر أن القرار صدر منذ 2014م ، ولفت إلى أن الأضرار التى لحقت بالمواطنين ، وقال: ” نحن كمواطنين نعترض على عرقلة العدالة من قبل محامى الشركة”.  وتابع : لدينا الكثير من الخيارات المفتوحة ، حال لم يتم إغلاق المصارف ومنها الإنتفاضة الشعبية والتى ستكون من الجزيرة أبا وحتى أم درمان . ونوه إلى إمهال المصنع حتى منتصف فبراير، و طالب وزارة العدل ورئيس الجمهورية بالتدخل للعمل على إيقاف المصارف عبر ردميات والإنفاذ الفورى لقرار المحكمة . وفى السياق ذكر مسؤول صحة البيئة د. عبدالله حسب الله أن إدارة المصنع نفت وجود صرف صناعى وأقرت بوجود الزراعى ، وأعلن أنهم سينفذون زيارة للوقوف على الطبيعة على المصارف للتحقق من إغلاقها .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الأعلى بالخرطوم يتلكأ فى إرجاع أموال الحجاج
التغيير : الجريدة
كشفت ” التيار ” تلكؤ مجلس الإرشاد والدعوة ولاية الخرطوم ، برئاسة بدرالدين طه ، في إعادة أكثر من أثنين مليار ومئتى مليون جنيه ، لحجاج ولاية الخرطوم ، فى الموسم السابق بعد إستلامها من الإدارة العامة للحج والعمرة التابعة لوزارة الإرشاد والأوقاف بشيك مسحوب على السودان فرع ولاية الخرطوم ، تم توريده فى حساب المجلس ببنك الإدخار للتنمية الإجتماعية ، وهى عبارة عن جملة مبلغ المخلصة النهائية بين الإدارة العامة للحج والعمرة ولاية الخرطوم . وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن المجلس إستلم الشيك منذ 30 ديسمبر من العام الماضى ، وكان من المتوقع أن يبدأ فى إعلان الحجاج والبالغ عددهم 4900 حاج لإستلام فروقات المبالغ التى توفرت بعد إجراء المخالصة النهائية بواقع خمسمائة جنيه للحاج الواحد . ويُذكر أن غالبية المبلغ توافر بسبب تحويل حجاج ولاية الخرطم من السكن فى محبس الجن إلى مناطق أخرى أبعد مسافة وأقل تكلفة بالإضافة بعد خلافات مع صاحب فنادق الأصيل إلى فروقات فى تكلفة الإطعام . وتشير ” التيار ” إلى وجود مديونيات مليارية تخص ولاية الخرطوم لدى الهيئة الإتحادية لم تزل معلقة لعدة سنوات.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشعبى : الذين قاطعوا الحوار “أحزاب رقشة ومراهقين”
التغيير : التيار
شن حزب المؤتمر الشعبى هجوماً عنيفاً على الأحزاب المعارضة المحاورة التى أعلنت تعليق مشاركتها فى الحوار الوطنى ،  مشيراً إلى أن بقية الأحزاب خرجت عن الحوار ، وليس لديهم صيغة ثانية. ووصف الأمين السياسى للمؤتمر الشعبى د. كمال عمر، فى مجموعة المنبر الإعلامى بالواتساب أمس السبت ، أن الأحزاب التى قاطعت الحوار هى “أحزاب رقشة” ، وهى أحزاب أقل من “الفكة “، مؤكداً “إستحقار نفسه” عندما جلس إليهم .  وقال : ” إنهم بتجميدهم لعضوية الشعبى يسعون إلى بطولات زائفة”.  وزاد : هؤلاء  “شُفّع سياسة ومراهقين” ، مشيراً إلى أن المؤتمر الشعبى ليس لديه علاقة مع الأحزاب المقاطعة منذ تعليقهم للحوار .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمبيكى يقود وساطة للعفو عن المعتقلين والمهدي
التغيير: اليوم التالي
تعهد ثامبو أمبيكى رئيس الآلية ألفريقية رفيعة المستوى، بمناقشة ملف المعتقلين السياسيين ، وتهيئة المناخ السياسى مع الحكومة ، لإستصدار عفو عام عنهم  وتهيئة لأجواء الحوار الوطنى. كما تعهد بمناقشة قضية عودة الصادق المهدى إلى البلاد ، وملف الإنتخابات .وأطلع فضل الله برمة ناصر أمبيكى أمس ( الأحد ) على رؤية حزب الأمة بشأن الحوار الوطنى وتمسكه بإتفاق نداء السودان . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجار نيالا يدخلون فى إضراب عن العمل

 التغيير: السوداني  
دخل تجار نيالا بولاية جنوب دارفور، فى إضراب عن العمل ، ما تسبب فى تكدس العربات المحملة بالبضائع داخل بورصة نيالا .وقال عدد من التجار لـ (السودانى)، أن الإضراب جاء بسبب زيادة الرسوم الجديدة التى أجازها المجلس التشريعى للعام 2015م دون مشاورتهم ، وأشاروا إلى أن الزيادة الجديدة فى عدد من البضائع بلغت 1000% فى بورصة نيالا.
وإلتأم إجتماع للتجار بالغرفة التجارية أمس ، إنقسم فيه التجار إلى فريقين، الأول يدعو إلى الموافقة على الأسعار الجديدة وبالمقابل زيادة كل الأسعار فى السوق ، فيما يدعو الفريق الثانى إلى التوقف عن العمل وإستنفاد كل الطرق حتى الوصول إلى المحكمة الدستورية ، على أن تكون البداية بمقابلة والى جنوب دارفور اليوم لتوضيح الظلم الذى وقع عليهم و مطالبته التدخل لحل المشكلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
محاكمة مسؤولين بوزارة العمل
التغيير: الصيحة

بدأت محكمة جنايات المال العام، برئاسة مولانا أسامة حسن محاكمة ( 10 ) متهمين موظفى وزارة العمل بتهمة الإعتداء على المال العام وخيانة الأمانة . وإستمتعت إلى أقوال متحرى العقيد شرطة منصور ، وقال المتحرى أن مدير تنمية الموارد البشرية والعمل بالوزارة إتهم عدداً من الموظفين،  منهم مدير الوكالة ورئيسة النقابة والأمين العام ومدير الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية ، بأخذ مبالغ مالية بإسم مدير صندوق الخدمات الإجتماعية من مواطنين نظير خدمة من صميم عمل الوزارة ، وقاموا ببيع ملفات وبطاقات للمواطنين بأسعار كبيرة جداً دون الإستناد على أى قانون أو لائحة مالية .  وقال إنه تم تدوين هذه المبالغ بأورينك (15) مالي، ضمن التكلفة التى يدفعها المواطن نظير الخدمة . وأشار  إلى أن قيام عدد من أفراد النقابة العاملين بالوزارة، بإنشاء مكتب إستخدام وإستقدام سمى بـ ” الوفاق لإدارة نشاطهم .   
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد الصيادلة يرفض إلغاء تحديد مسافة الصيدليات
التغيير: آخر لحظة

أعلن إتحاد الصيادلة بولاية الخرطوم رفضه للمذكرة التى إستندت على قرار وزير الصحة بولاية الخرطوم، البروفسير مأمون حميدة، بإلغاء مسافة ال( 100 ) متر بين الصيدليات المتقابلة على شارع بمسارين مختلفين، باعتباره قرار يتعارض مع القانون الإتحادى. ووصف الإتحاد الخطوة بالمخالفة الصريحة للقوانين . وحذر الإتحاد فى تعميم صحفى من مغبة تجاوز القانون وإستغلال المنصب ، لافتاً إلى أن هذه الإستثناءات المتمثلة فى إلغاء مسافة ال( 100 ) متر ، سوف تدفع أصحاب الصيدليات لتحويل مواقعهم من الأطراف إلى الوسط ، ما يتسبب فى حرمان المناطق الطرفية من الخدمات الصيدلانية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
90% من المرشحين المستقلين بسنار ينتمون للوطني

 التغيير: آخر لحظة
كشف مصدر بمفوضية الإنتخابات بولاية سنار ، عن أن نسبة 90% من المرشحين للدوائر الولائية القومية مستقلون . وقال إن عدد الدوائر القومية بالولاية 9 دوائر بها 9 مرشحين مستقلين ، بينما يبلغ عدد الدوائر الولائية 24 دائرة بها 14 مرشحاً مستقلاً . و أعلنت قيادات بارزة بالمؤتمر الوطنى بالولاية خوضها الإنتخابات مستقلة،  وأكدوا أن جميع الذين تقدموا للترشح كمستقلين ينتمون للوطنى . إلى ذلك أعلن القيادى بالحزب بولاية سنار ميرغنى جعفر أحمد ، ترشحه للبرمان مستقلاً ، ولفت إلى أن خطوته حُظيت بمباركة قيادات نافذة فى الحزب. وأكد أنه يسعى للإصلاح وإعادة من ترك الحزب بسبب سياسات الوالى أحمد عباس .