مجهولون يضرمون النار فى ضريح الشيخ حسونة تجدد مظاهرات الحماداب قمة سودانية - تشادية فى الخرطوم اليوم إنعدام الأكسجين يوقف العمليات فى مستشفى كسلا متقاعدو البنوك الحكومية يستنجدون بالبشير أمبيكى يسلم البشير مقترحات لتسوية أزمة المنطقتين تخريج دفعة من مرابطي الشرطة الشعبية بينهم نساء لفض الشغب مشادة عنيفة بين رئيس البرلمان ونائب إتهم شركات بتهريب الذهب  التفاصيل: ــــــــــــــــ


مجهولون يضرمون النار فى ضريح الشيخ حسونة
التغيير: الجريدة
أضرم مجهولون النار فى ضريح الشيخ حسونة إبن السيد على المنتمى إلى الحسينية . وقال محى الدين مصطفى ، إن أصابع الإتهام تشير إلى من ينتمون إلى الجماعات التكفيرية الذين يعتدون على المتصوفة ، وأشار الى الإعتداء الى وقع فى العام 2010م، حيث تم تدوين بلاغ ضد مجهول، وتكرر الإعتداء أمس، وتم تدوين البلاغ  ضد مجهول ، بالرقم 221 ، بقسم شرطة سوبا شرق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجدد مظاهرات الحماداب

التغيير: الجريدة  
تجددت أمس إحتجاجات سكان قري الحماداب، رفضاً لبيع أراض بالمنطقة .ويناهض سكان المنطقة منذ وقت قراراً حكومياً بإستقطاع جزء من أرض سلاح المدرعات بالشجرة  وبيعها كمخطط سكنى.و إمتدت إحتجاجات سكان اللاماب منذ يناير 2014 ولم تفلح الوعود الحكومية فى نزع فتيل الأزمة .
وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين على شارع رئيسي، يربط وسط الخرطوم بأحيائها الجنوبية
ويتهم الأهالى حكومة الولاية ببيع الأراض بأسعار عالية إلى جهات إستثمارية لتشييد مساكن باهظة الثمن والتربح على حساب المواطنين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قمة سودانية – تشادية فى الخرطوم اليوم

التغيير: التيار
يعقد الرئيسان السودان عمر البشير والتشادى إدريس ديبى ، اليوم الأربعاء ، فى العاصمة الخرطوم ، إجتماع قمة يتناول القضايا ذات الإهتمام المشترك ، أبرزها قضية التمرد فى دارفور غربى السودان ، وإنضمام المتمردين للسلام ، وقضايا النازحين واللاجئين بين البلدين ، ويشارك فيه عدد من عدد من زعماء القبائل فى إقليم دارفور .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 إنعدام الأكسجين يوقف العمليات فى مستشفى كسلا
التغيير: اليوم التالي
أدى عدم توفر أسطوانات الأكسجين فى مجمع العمليات بمستشفى كسلا التعليمى، إلى تأجيل إجراء العلميات الصغرى والمتوسطة والكبيرة ، التى كانت مقررة أمس ( الثلاثاء ) . وأوضحت مصادر لـ ( اليوم التالى ) ، إن المستشفى قرر تأجيل العلميات بعد أن أمر المرضى بالصيام ، إستعداداً لإجرائها . ووصفت المصادر حالة المرضى بالسيئة، و أن مرافقيهم وأقرابهم إحتجوا وحمل بعضهم العصى ، محاولين إقتحام المستشفى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متقاعدو البنوك الحكومية يستنجدون بالبشير
التغيير : اليوم التالي
ناشد الإتحاد العام لمتقاعدى البنوك الحكومية، رئيس الجمهورية ، التدخل لحل مشكلتهم المتمثلة فى صرف مستحقات ما بعد الخدمة طرف بنك السودان المركزى، والتى كانت المحكمة الدستورية العليا قد أصدرت حولها قراراً فى وقت سابق ألزمت بموجبه البنك بتسديدها . وقال إتحاد المتقاعدين إن محافظي بنك السودان الأسبق والحالى لم يستجيبا لقرارات المحكمة ولا للمكاتبات التى تمت من مفوضية حقوق الإنسان ، وأضاف الإتحاد في بيان له، إن بنك السودان أنكر حقوقهم ودخل معهم فى جدل قانونى ، و أن المتقاعدين ظلوا طيلة ال ( 14 ) عاماً الماضية يدورون فى حلقة مفرغة دون إسترداد حقوقهم المعاشية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
أمبيكى يسلم البشير مقترحات لتسوية أزمة المنطقتين
التغيير: السوداني
دفع رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكى ، بمقترحات إلى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، تتعلق برؤية الوساطة بتوسية أزمة المنطقتين، وتعهد البشير بالرد على المقترحات بعد دراستها فى أقرب وقت. وقال أمبيكى فى تصريحات صحفية عقب إجتماعه مع الرئيس ببيت الضيافة، إن خطة الآلية القادمة هى الوصول لوقف العدائيات، ومن ثم سيتم إقناع الحركات المسلحة للإنضمام للحوار الوطنى.واضاف أنه قدم للبشير تقريراً حول مفاوضات المنطقتين وخطة الآلية القادمة لتحقيق السلام فى السودان، فضلاً عن نتائج زيارته لكل من أديس أبابا والدوحة وتحركاته فى ألمانيا لإعفاء الديون عن السودان ورفع العقوبات . وأضاف أمبيكى أن البشير أكد على أهمية مشاركة جميع الأطراف فى مفاوضات المنطقتين مع التركيز على معالجة الأوضاع الإنسانية . وقال إن البشير جدّد دعوته للحركات المسلحة  للمشاركة فى الحوار الوطنى مع توفير الضمانات لها . من جهته قال وزير الدولة برئاسة الجمهورية الرشيد هارون، إن الرئيس نقل لأمبيكى نتائج لقائه مع آلية ( 7 + 7 ) عقب عودته من المشاركة فى القمة الأفريقية نهاية الشهر الجارى ،وأضاف أن البشير جدد موقفه بأن إتفاقية السلام هى المرجعية للمنطقتين فيما تعد إتفاقية الدوحة هى مرجعية التفاوض لدارفور .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تخريج دفعة من مرابطي الشرطة الشعبية بينهم نساء لفض الشغب
التغيير: السوداني
دفعت قوات الشرطة بقوة جديدة من مرابطي الشرطة الشعبية، قوامها أكثر من ( 1300) مرابط، بينهم نساء لفض الشغب . وقال وزير الداخلية ، الفريق أول عصمت عبدالرحمن زين العابدين ، أن الدفعة الجديدة من مرابطي الشرطة الشعبية تمثل إضافة للمؤسسات الشرطية لتأمين البلاد ، وتحديداً ضد كل من تسول له نفسه اللعب بالإنتخابات أو تعكير صفوها . وقال الوزير خلال مخاطبته إحتفال التخريج و إفتتاح منشئات الشرطة إن الشرطة قادرة على بسط هيبة الدولة وسيادة القانون ، مشدداً على أن الخرطوم آمنة. من جانبه قال والى الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر ، إن الشهر القادم سيشهد إستكمال التخطيط ، مشيراً إلى أن أكثر من ( 47 ) الف أُسرة سيتم منحها السكن ، وأضاف : ” المواطنون أصبحوا يحاربون السكن العشوائى لوحدهم ” وأكد إلتزامهم بتقديم الخدمات للمواطنين فى الولاية .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشادة عنيفة بين رئيس البرلمان ونائب إتهم شركات بتهريب الذهب
التغيير: آخر لحظة
دخل رئيس المجلس الوطنى د. الفاتح عزالدين، فى مشادة عنيفة مع رئيس شعبة التعدين بلجنة الطاقة بالبرلمان، الصافى محمد الطيب، الذى إتهم شركات تعدين بتهريب الذهب بكميات كبيرة خارج البلاد ، حيث عنّفه الفاتح وطالبه بعدم إطلاق الإتهامات بحجة عدم إفساد مناخ الإستثمار ، ما دفع الصافى للتحدي معلناً عن إمتلاكه أدلة تثبت إتهامه للشركات من خلال زيارات قام بها لمناطق التعدين.. وقام الفاتح للرد عليه قائلاً: ” ستأخذ وقتاً طويلاً لإثبات ذلك فى المحاكم ” ، وطالبه خلال تداول حول مشروع قانون تنمية الثروة المعدنية والتعدين فى مرحلة السمات العامة، بسحب حديثه من مضابط المجلس حتى لا يجدها ” مانشيتات ” فى الصحف . وأقر الصافى بأن المنازعات على أراضى التعدين، أدت لإزهاق الكثير من الأرواح ، مشيراً إلى وجود تقاطعات وخلافات بين الوزارة و الولايات .