تذمّر وسط مزارعي الجزيرة والمناقل ملاسنات فى البرلمان بسبب تجاوز رئيسه للوائح شباب الميرم يحذرون من تجدد الإشتباكات بين المسيرية والرزيقات حميدة يوجه بإزالة أكشاك الأطعمة حول المستشفيات الإستشارات الصناعية تكشف زيادة نسبة التلوث البيئي مزارعو شمال الجزيرة : القطن المحوَّر دمّرَ باقي المحاصيل "تعدد الزوجات" يثير جدلاً فى البرلمان إستئناف مفاوضات المنطقتين" مطلع فبراير الوطني يشرع فى ترتيبات إطلاق حملة البشير الإنتخابية البرلمان يرجئ مناقشة قانوني حماية المستهلك والضمان الإجتماعي الوطني : من إختاروا طريق الشيطان عليهم العودة لرشدهم التفاصيل : ــــــــــــــــــــــ

تذمر وسط مزارعي الجزيرة والمناقل
التغيير : الجريدة
تذمر مزارعو الجزيرة و المناقل بسبب الهجمة التى وصفوها بالشرسة على المشروع وإشتعال الصراعات بين إتحاد المزارعين وحراك ابناء الجزيرة ولجنة ملاك الأراضى وحكومة الولاية . وأرجع المزارعون الصراع للتعديلات التى صاحبت قانون 2005 م المجازة أخيراً ، وأشاروا للتاثيرات السالبة نتيجة الصراع على الأرض والموارد بعد أن رفعت الدولة يدها عن المشروع. وفى السياق أبدى المزارعون تخوفهم من مغبة فقدانهم لحواشاتهم بسبب عدم إستطاعتهم دفع قيمة الحواشة وذلك فى أعقاب مارشح من أنباء حول إتجاه الملاك لفرض زيادة تصل 200 جنيه لكل فدان مع بداية كل موسم زراعى وربط تحصيلها مع فاتورة المياه والكهرباء. إلى ذلك ناشد المزارعون تحالف المزارعين والهيئة الشعبية لقيام حملة لمناصريهم وقطع الطريق أمام المنتفعين على حد قولهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاسنات فى البرلمان بسبب تجاوز رئيسه للوائح
التغيير : الجريدة
نشبت مشادة كلامية حادة أمس بين رئيس البرلمان الفاتح عزالدين والنائبة البرلمانية عواطف الجعلى بعد إصرار الأول على إدخال تعديلات فى قانون الثروة المعدنية أثناء التصويت وإحتجت عواطف بأكثر من ثلاث نقاط نظام وسط تجاهل عزالدين. وأكدت أن تعديل رئيس البرلمان أثناء التصويت مخالف للائحة المجلس الوطنى ، إلا أن الأخير دافع بقوله ” إذا كانت اللائحة تقول ذلك فهى قاصرة وشائهة ودون الطموح ” ، وأضاف ” أعمال المجلس الوطنى غير قابلة للطعن ولما يقرر مافى جهة فى الدنيا تطعن فى أعماله وأنشطته ” ، مشيراً إلى أن التعديلات كانت ضرورية لإحكام الصياغة . وشهدت جلسة أمس حالة من الإرتباك والإستياء وسط النواب ، بعد إصرار رئيس البرلمان على إدخال تعديلات فى نصوص القانون إحتجت عليها عواطف الجعلى ، متهمة رئيس البرلمان والنواب بخرق اللائحة بإدخال تعديلات على القانون وتجاوزهم لتعديلات اللجنة أثناء التصويت ، وأضافت عواطف ” فى حال تباينت الآراء بشأن النصوص المقترحة على رئيس المجلس إرجاع مشروع القانون إلى اللجنة المختصة أو الإحتكام إلى النص الأصلى ” ، وقابل عزالدين إعتراضات عواطف بعنف ، وقال ” أعمال المجلس أعلى وأرفع من اللجان واللائحة ” .
وأردف : ” ماذا يفيد النقاش إذا أجزنا تعديلات صماء هكذا ” ، وإعترف بوجود تباين بين توصيف بعض بنود القانون بين وزير المعادن ورئيس لجة الطاقة والتعدين رغم مناقشة القانون زهاء 6 ساعات فى وقت سابق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شباب الميرم يحذرون من تجدد الإشتباكات بين المسيرية والرزيقات
التغيير : الجريدة
حذرت مجموعة من شباب محلية الميرم بولاية غرب كردفان من تجدد الإشتباكات بين (الفيارين) إحدى بطون المسيرية وقبيلة الرزيقات. فى وقت دق فيه الشباب ناقوس الخطر قبل إنتهاء مدة الهدنة التى أدى قسمها ( الفيارين ) أمام أعيان المسيرية بعد أخذ الثأر من الرزيقات والتى من المتوقع أن تنتهى يوم الأربعاء القادم ، مشددين على حكومة المركز والولاية بأهمية إتخاذ تدابير أمنية عاجلة من شأنها قطع الطريق أمام أى تحركات مسلحة بين الطرفين . وتشهد مدينة الميرم معقل (الفيارين) تأهباً يشوبه الحذر من وقوع أحداث دموية مجدداً على خلفية الأحداث التى حدثت فى اليومين الماضيين . وطالب الشباب فى إجتماع عقد بسوق محلية الميرم أمس الحكومة المحلية والمركزية بضروة نشر قوات عسكرية على حدود القبيلتين بهدف وضع حد لحمام الدماء متوقع حال عدم تدخلها ، وناشدوا أهلهم بضبط النفس . من جهته أكد الناطق الرسمى بإسم شورى الرزيقات يونس فرح لـ ( الجريدة ) أهمية عقد لقاء بين القبيلتين للتفاكر حول كيفية التعايش السلمى بينهما مجدداً ثقتهم فى حكمة الطرفين للوصول لسلام دائم بالتعاون مع أعيان قبيلة المسيرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حميدة يوجه بإزالة أكشاك الأطعمة حول المستشفيات
التغيير : التيار
وجه وزير الصحة بولاية الخرطوم ، مأمون حميدة ، بإزالة الأكشاك ومحلات بيع الأطعمة ، عدا الكافتيريات المخصصة لذلك داخل المستشفيات مشيراً إلى أن تناول وبيع الأطعمة ساهم فى زيادة نسبة الإلتهابات والأوبئة وأضر بالصحة العامة فيها. واضاف أن المستشفيات ليست أسواقاً لبيع الأطعمة والألعاب وإفتراش الأرض ، وقال “الناس القاعدين حول المستشفيات مجرد عاطلين عن العمل” . وأكد حميدة لدى مخاطبته كرنفال إحتفال اليوبيل الفضى لإتحاد المرأة ومبادرة نساء من أجل الصحة بمستشفى الولادة بأم درمان أمس الأربعاء إصدار وزارته قراراً بمنع التصديق لأكشاك بالقرب من المستشفيات ، إلا بعد مسافة ( 50 ) متراً ، داعياً معتمدى المحليات بإزالة ومنع التصديق حول المستشفيات ، مؤكداً قرب إفتتاح مستشفى أمبدة خلال الفترة القادمة ، موضحاً أنه سيسهم فى تخفيض الضغط على مستشفى الولادة بنسبة 25% ، واضاف أن محلية أمبدة بها أعلى نسبة مواليد تمثل 25% من أطفال ولاية الخرطوم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإستشارات الصناعية تكشف زيادة نسبة التلوث البيئي
التغيير : التيار
تمسك مركز البحوث والإستشارات الصناعية بإنشاء مركز للإنتاج النظيف وإلزام المصانع بتطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بالصناعة النظيفة للحد من تلوث البيئة . وأقر منسق مشروع الإنتاج الأنظف نبيل بدوى بعدم كفاية العقوبات للمخالفين فى تلوث البيئة ، وساهم فى زيادة التلوث البيئى مطالباً بتشديد العقوبات للمخالفين من خلال تطوير التشريعات ، مؤكداً وجود تحديات منها عدم إقتناع الدولة بالمشروع ، بالإضافة لتداخل الإختصاصات بين وزارة الصناعة والبيئة ، مطالباً بتكوين فرق لرقابة المصانع تساهم فى الحد من تلوث البيئة الداخلية وتحافظ على إهدار الطاقة الكهربائية والماء. وقال يجب إنشاء صرف صحى مخصص لمخلفات المصانع وعدم خلطه بالصرف العام لإحتوائه على مواد كيميائية ، وقال إن إستخدام الطاقة الكهربائية يؤدى لزيادة الإنبعاثات الغازية وزيادة الصرف . ووصف نبيل الوضع البيئى فى مناطق التعدين بالهرج ، وقال إرتفعت نسبة التلوث البيئى فى مناطق التعدين لاسيما الصادر من طحن الحجارة ، وكذلك زيادة مرضى السرطان ، موضحاً اسباب تفاقم التلوث البيئى فى معالجة المشكلة بعد وقوعها بينما يجب تطبيق المشروع قبل البدء كخطوة إستباقية وقائية مما يساهم فى الإستثمار الجيد ، واشار نبيل إلى أن الإنتاج النظيف يعد الصديق للبيئة وفق نظم مطورة بضمان الإستمرار ويهدف للكفاءة والحد من المخاطر التى تتعرض لها الكائنات الحية ، وقال يتم تطبيق المشروع من خلال إستخدام الطاقة المتجددة لتقليل الإنبعاثات والنفايات . وأشار منسق مشروع الإنتاج النظيف إلى تمدد المصانع فى المناطق السكنية ، وقال تداخل المناطق الصناعية بالسكانية يساهم فى زيادة تلوث الماء والهواء والتربة مما يهدد حياة  المواطنين والحيوانات ، وكذلك النباتات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مزارعو شمال الجزيرة : القطن المحوَّر دمّرَ باقي المحاصيل
التغيير : التيار
كشف مزارعو شمال الجزيرة عن إصابة المحاصيل بالمرض الذى أصاب القطن المحور فى مراحل إنتاجه الأولى ،  حيث قضى المرض على مساحات كبيرة من القطن حتى صار أحمر اللون .وقال حمد الفضل الزبير – مزارع –  إنهم لم يقوموا بزراعة القطن المحور هذا العام نسبة لكلفته العالية وعدم الإستفادة من بذرته وعدم شراء الدولة له وإعطاء المزارعين إستحقاقاتهم إلى الآن ، وقال : إن الدولة تعلم بفشل هذه التجربة وترغم المزارعين على المغامرة بزراعته .وقال المزارع جاد كريم حمد السيد : إن الدولة لم تستطع إنتاج تقاوى القطن العادى من طويل التيلة وبركات بسبب تدمير البنيات الأساسية للمشروع وأهمها وحدة إكثار البذور ، ولم تسمح للمزارعين بزراعته عكس القطن المحور . وقال : إن الدولة تضر نفسها والمزارع بسبب هذه السياسة . وقال : إن أعداد كثيرة من سكان الجزيرة أصيبوا بالسرطان جراء القطن المحور الذى حذر العلماء منه ، إضافة إلى أنه أنهك التربة وخلق آفات جديدة ظهرت فى مزارعهم . وقال : إن تنظيمات مهن الإنتاج ليست مناسبة للمشروع لأنه وحدة واحدة وريه واحد وينبغى ألا يزرع المحاصيل النقدية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“تعدد الزوجات” يثير جدلاً فى البرلمان
التغيير : اليوم التالى
أعترض نواب فى البرلمان على توقيع السودان إتفاقية تعاون قانونى وقضائى بين حكومة المملكة المغربية والسودان معتبرين أنها تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. وأشاروا إلى أن قوانين المغرب تمنع تعدد الزوجات بينما تجيزه الشريعة الإسلامية . وإعترض نواب على أن السودان ينتهج مبدأ إباحة التعدد إمتثالاً للشريعة ، بينما تحتكم المغرب لمدونة أسرة تمنع تعدد الزوجات ، وأن ظروفه مختلفة عن المغرب ولا يجب أن تملى عليه إتفاقيات مع دول أوربية .  وقال عمر على الأمين ، عضو البرلمان ورئيس اللجنة ألإقتصادية السابق : ” نحن فى السودان ناس تعدد فى الزواج حسب الشريعة الإسلامية ” ، إلا أن عواطف الجعلى دافعت عن الإتفاقية وقالت إن نصوصها إجرائية لم تتطرق لأصل المواد ، وذكرت بأن المغرب وتونس لديهما مدونة أسرة تمنع تعدد الزوجات . وإعتبر رئيس البرلمان الفاتح عزالدين ، المعاهدات ليست محل نقاش ، إما أن تتم إجازتها جملة أو ترد جملة ، ونبه إلى أن الزواج فى المغرب تحكمه قوانين لكن القانون سيقنن ما تقوم عليه العلاقة بعد الزواج .

وصادق البرلمان على الإتفاقية رغم تفجيرها الجدل وسط النواب . وأوضحت تهانى تور الدبة ، رئيسة لجنة التشريع والعدل بالبرلمان ، فى تصريحات صحافية ، أن الإتفاقية تختص بالأحوال الخاصة وتبادل البيانات والمعلومات والبحوث وبعض قضايا الأسرة وتصفية التركات وتسليم المجرمين. وقالت إن الإتفاقية تتعلق بالقضايا الشخصية المتعلقة بحضانة الأطفال والنفقة ونقل الطفل من دولة إلى أخرى وترحيله ولم تتطرق لتعدد الزوجات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستئناف مفاوضات المنطقتين” مطلع فبراير

التغيير : اليوم التالى
أعلنت الحكومة موافقتها على مقترح
دفع به رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي ، لاستئناف المفاوضات المتوقفة حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ، مع متمردي الحركة الشعبية – قطاع الشمال – مطلع فبراير المقبل. وقال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان – في تصريح مساء الأربعاء إن الحكومة وافقت على مقترح أمبيكي باستئناف مفاوضات المنطقتين بأديس أبابا، وإنهاء الصراع بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، شريطة أن تكون المفاوضات بذات أجندة التفاوض السابق دون أي تعديل. وأشار بلال إلى أن المفاوضات ستنطلق بأديس أبابا مطلع الشهر القادم، وأن أمبيكي سيطلع الجانب الآخر على الشروط التي تقدمت بها الحكومة السودانية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطني يشرع فى ترتيبات إطلاق حملة البشير الإنتخابية

التغيير : الصيحة
بدأ المؤتمر الوطنى فى زيارات للولايات بهدف الوقوف على الترتيبات الأخيرة لتدشين الحملات الإنتخابية لرئيس الجمهورية ومرشحى الحزب  ومحاولة حسم ولملة التفلتات فى أعضائه الذين ترشحوا مستقلين فى الدوائر القومية الولائية بعد أن تخاطهم الإختيار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرلمان يرجئ مناقشة قانوني حماية المستهلك والضمان الإجتماعي
التغيير : السودانى
أرجأ البرلمان مناقشة أثنين من القوانين هما قانونا : حماية المستهلك ، والضمان الإجتماعى ، وعلمت ( السودانى ) من مصادر مطلعة ، أن هناك إتجاهاً لعدم دخول قانون حماية المستهلك البرلمان. وأشارت إلى أن وزير المالية والإقتصاد الوطنى بدرالدين محمود لديه تحفظات وسجل عدة إعتراضات على القانون خلال إجتماعات لجان البرلمان والجهات التنفيذية ذات الصلة بالقانون وجمعية حماية المستهلك التى جاء القانون بمبادرة منها .

وقالت المصادر إن إعترضات بدرالدين كانت على مفهوم القانون ، وتمثلت فى أن القانون لا يوفر حماية كافية للمنتجين ، ويؤثر عليهم بجانب تعارض بنود القانون مع سياسة تحرير الأسعار . وإقترح بدرالدين وفقاً للمصادر أن تضمن بنود قانون حماية المستهلك فى القوانين ذات الصلة وإلغاء قانون حماية المستهلك . وأكدت المصادر أن اللجان ذات الصلة بالبرلمان ، وهما لجنتا العمل و الحسبة والمظالم  ، والتشريع والعدل والجهات التنفيذية ، تلقت تأكيدات من رئيس الهيئة التشريعية د. الفاتح عزالدين بإجازة هذا القانون قبل نهاية الدورة الحالية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطني : من إختاروا طريق الشيطان عليهم العودة لرشدهم
التغيير : السودانى
وجه المؤتمر الوطنى رسالة لمن قال إنهم إختاروا طريق الشيطان ، مفادها أن الشيطان هارب منهم لا محالة ، وأضاف : ” الأفضل لكم أن تعودوا إلى رشدكم وتلتزموا الصف ” . و شدد المؤتمر الوطنى على أن قطار الحوار لن يتوقف بعد اليوم فى محطته الأولى التى إنتظر فيها طويلاً مؤكداً أن الإنتخابات قائمة فى موعدها دون تضارب مع الحوار.و قال رئيس القطاع السياسى بالمؤتمر الوطنى ، د. مصطفى عثمان إسماعيل ، خلال مخاطبته حفل إنضمام عدد من قيادات حزب الأمة القومى بالنيل الأبيض للمؤتمر الوطنى ، بقاعة الشهيد الزبير أمس ، قال إن بعض الذين يعلمون أنه بالإنتخابات لن يحققوا شيئاً سيكونون ضدها، وسينادون بالتعيين والحكومة الإنتقالية ، مؤكداً أن الشعب هو الذى يقرر عبر صناديق الإقتراع من يحكم البلاد . وإعتبر إسماعيل أن الإنتماء للمؤتمر الوطنى يعنى الإنتماء للأخلاق الفاضلة والنبيلة ويعنى الصدق، وأشار إلى أن البعض أرادوا الحوار لتفكيك النظام وبعضهم ظنوه حواراً لضعف فى القوات المسلحة أو الأجهزة التى تقاتل ، وأضاف : ” لكن هيهات لهم ، هو حوار القوى الذى يريد للآخرين أن يكونوا أقوياء ” ، وتابع : ” أردنا أن يكون الحوار وطنياً بدل التسكع فى عواصم الجوار، وبدلاً عن الإستنصار بالأجنبى ” .  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج الملاريا : مهددات تواجه مكافحة المرض
التغيير : آخر لحظة

أقر البرنامج القومى لمكافحة الملاريا بوجود تحديات ومهددات تواجه برنامج المكافحة أبرزها المتغيرات المناخية وإنشاء مشاريع تنموية جديدة والإعتماد على الدعم العالمى وبحث المكون المحلى وتخوف البرنامج من أن يؤدى ذلك إلى خلل فى برنامج المكافحة والعودة إلى المربع الأول .فيما أكدت وزارة الصحة بجنوب دارفور إنخفاض نسبة الإصابة بالملاريا إلى ( 4% ) مقارنة مع ( 45% ) فى العام 2004 م . وأكد الدكتور فهد عوض المنسق القومى للبرنامج فى الإجتماع الدورى لمديرى الملاريا بالولايات ، إنتظام جهود مكافحة المرض بالولايات خلال الأعوام السابقة مما أسهم فى خفض معدلات وفيات الملاريا بنسبة ( 60% ) من المستهدف .