حل وحدة السدود خلال شهرين السلطات تطلق سراح الداعية مساعد السديرة المتهم بالتشدد رزق : السجن إفساد للمرأة الأمم المتحدة قلقة من الوضع الأمني بدارفور دولة الجنوب تعيد النظر فى رسوم عبور النفط المعارضة تدشن إنتخابات موازية بالأربعاء  الأسباب الحقيقية لإغلاق جسر المنشية رئيس جنوب أفريقيا يصل البلاد اليوم إصابة ( 6 ) أشخاص فى إشتباكات قبلية بالمناقل أحزاب الحوار  تلتقى بالبشير التفاصيل: ــــــــــــ

حل وحدة السدود خلال شهرين
التغيير : التيار
بدأت وزارة الموراد المائية والكهرباء خطوات تجفيف وحدة السدود تدريجياً إنفاذاً لتوصيات لجنة شكلها حزب المؤتمر الوطنى الحاكم تناولت مخالفات إدارية.وصدر قرار تحصلت ” التيار ” على فحواه ، بموجبه تم إلغاء هيئة الأعمال الترابية إحدى أذرع الوحدة الكبيرة التى ساهمت فى إنفاذ عدد من المشروعات الكبيرة ، كم صدر قرار آخر بحل إدارة المشروعات .
وتحصلت ” التيار ” على قرار صادر من وكيل وزير الموارد المائية والكهرباء موسى عمر أبوالقاسم بالرقم ” 5 ” لسنة 2015م واشار القرار إستناداً على المادة ” 73 ” 1 من دستور السودان الإنتقالى لسنة 2005، والمرسوم الجمهورى رقم ” 240 ” لسنة 2012م الصادر من مجلس الوزراء ، اصدر القرار الآتى نصه :
أولاً : تعلية سد الروصيرص : بعد إكمال الأعمال فى مشروع تعلية الروصيرص فقد تقرر أن تقوم وحدة تنفيذ السدود بتسليم كلاً من الأعمال الفنية والهندسية والإدارية والإداية إلى الشركة السودانية للتوليد المائى إبتداء من 1/1/2015.
ثانياً : مجمع أعالى عطبرة وستيت :بعد أن شارفت الأعمال المدنية على الانتهاء وبداية التخزين فى بحيرة السد إيذاناً ببداية توليد الكهرباء بنهاية العام الحالى فقد تقرر تسليم المشروع من وحدة تنفيذ السدود إلى شركة كهرباء مروى المحدودة .
على الجهات المعنية بتنفيذ ما جاء فى القرار وإكمال إجراءات التسليم والتسلم إبتداء من تاريخ التوقيع : د.موسى عمر أبوالقاسم ، وكيل وزراة الموارد المائية والكهرباء..
وحسب المصادر ” التيار ” فإن الوحدة لم يتبق لها شيئاً من مهامها بموجب تلك القرارات مما يمهد لحلها خلال فترة الإنتخابات فى خطوة تجئ إنفاذاً لتوصيات لجنة وزير الصناعة – الراحل – عبدالوهاب عثمان ، التى تناولت إشكالات كبيرة داخل وحدة تنفيذ السدود خلال فترة الوزير الأسبق أسامة عبدالله ، فى السياق تذمر عدد من العاملين فى الوحدات التى تم حلها بوزارة الموارد المائية والكهربا ء ، ولوحوا بالدخول فى إعتصامات ، فيما وافق عدد من العاملين عل إنهاء خدماتهم مقابل مكافأة مجزية . وتوقع مصدر تجفيف وحدة السدود خلال مارس القادم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلطات تطلق سراح الداعية مساعد السديرة المتهم بالتشدد
التغيير : آخر لحظة
أطلقت السلطات سراح الداعية المعروف مساعد السديرة المتهم بالتشدد الدينى . ودعا السديرة فى أول خطبة له بمسجد السديرة الغربية بولاية الجزيرة فى خطبة الجمعة أمس إختيار طريق الدعوة والتوحيد ونبذ الفرقة والشتات . وكان السديرة معتقلاً منذ العام 2012م . وإكتسب شهرة خاصة بعد وقوعه فى قبضة المخابرات المصرية فى العام 2009 م إثر توقيف سلطات مطار القاهرة الدولى له ، حيث كان فى رحلة علاجية لمصر إستمرت قرابة الشهر وفى طريق عودته ، تم إقتياده من المطار للسجن المركزى الذى لبث فيه قرابة الشهر ، وكانت الرابطة الشرعية للعلماء أصدرت بياناً بعد مضى ( 3 ) أشهر من عملية توقيف السديرة فى العام 2012م . ونفت تهمة وجود جهات خارجية تقدم دعماً مالياً أو تمويلاً لنشاطه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رزق : السجن إفساد للمرأة
التغيير : آخرلحظة
إنتقد إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير كمال رزق تخصيص الحكومة لسجون للنساء ، وأفتى بأن السجن إفساد للمرأة وليس لإصلاحها ، وقال ” إذا أجرمت ينبغى أن تحاكم وتحاسب فوراً ، والإسلام ليس فيه حبس للمرأة “. و أشار إلى أن ما يحدث هو منهج وقانون غربى ولا يمت للإسلام بصلة . وحذر من أن سجن المرأة يقود إلى ضياع وتشرد الأبناء ، وفاجأ رزق المصلين بالقول أن هناك قوانين أصبحت تشجع على إرتكاب الجريمة ، مستدلاً بمحاكمة صاحب مصنع الزيوت الفاسدة بشرق النيل بتغريمه ( 25) الف جنيه ، وسخر من العقوبة كونها قد لا تعالج أحد المتضررين من الزيت الفاسد ، وقال الإسلام برئ من هذه القوانين .
وأبدى رزق ثقته على قدرة المملكة العربية السعودية على حل مشاكل المسلمين فى المنطقة العربية والإسلامية ، ومكافحة الشيعة ، وإمتدح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وقال إن العالم الإسلامى فى حاجة إلى الحماية والقيادة والرعاية لمواجهة دول الإستكبار المعادية للإسلام ، والسعودية قادرة للقيام بهذا الدور ، وهاجم رزق أمريكا وأوربا ، وقال هم من جاءوا بالإرهاب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


دولة الجنوب تعيد النظر فى رسوم عبور النفط

التغيير : الجريدة
قال وزير النفط والتعدين في دولة جنوب السودان، ستيفن ديو داو، ان بلاده ستعيد النظر في ما إذا كانت ستستمر في دفعها للسودان 25 دولاراً مقابل عبور البرميل الواحد، أو فقط 9 دولارات للبرميل
. وقال ضيو، “وفقا للترتيبات الحالية مع نظام البشير، فان جنوب السودان ملزم بأن يدفع للخرطوم 9 دولارات كرسوم الزامية للبرميل الواحد، ولكننا ندفع طوعاً 15 دولارا إضافية”، واعتبر ضيو ان الـ15 دولارا الاضافية بمثابة “عمل خيري وطوعي”، وان بلاده ستعيد النظر في سدادها للخرطوم. وذكر ضيو لوسائل إعلام محلية في جنوب السودان، يوم الأربعاء، ان الـ15 دولاراً الإضافية التي يدفعها جنوب السودان للخرطوم كانت عبارة عن حزمة تعويضية قيمتها 3 مليارات دولار يدفعها جنوب السودان للخرطوم على سنوات، مقابل أن لا تتحمل الدولة الوليدة مع السودان ديونه الخارجية قبل انقسامهما. وأعلن ضيو، في وقت سابق مطلع يناير الحالي، إن العائدات النفطية لبلاده تأثرت العام الماضي بانخفاض مستوى الإنتاج نتيجة للصراعات التي تشهدها الدولة، إضافة إلى انهيار أسعار النفط عالمياً.

وبلغ الدخل الكامل للنفط بجنوب السودان العام الماضي، 3.38 مليارات دولار بعد انخفاض مستوى الإنتاج، وبيع 36.6 مليون برميل فقط- بحسب ضيو، نتيجة للقتال الذي اندلع في ديسمبر عام 2013 في أعقاب الصراع على السلطة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار. وقال ضيو، “ليس من المستغرب أن يتمثل أحد تأثيرات انخفاض أسعار النفط العالمية في انخفاض كبير نسبيا في مبيعاتنا من النفط الخام”. وقال ان الإنتاج انخفض إلى الثلث تقريبا ليصل إلى معدل 160 ألف برميل يوميا، بعد أن وصلت معدلاته إلى 245 ألف برميل قبل اندلاع المعارك. وفي العام الماضي، أعلن وزير المالية السوداني، بدر الدين محمود، إن السودان تلقى إيرادات من رسوم نقل نفط جنوب السودان، عبر خطوط الأنابيب الشمالية بلغت 5.7 مليار جنيه سوداني – ما يعادل مليار دولار- في 2013.

وقال محمود – حينها – أن “التدفق الحالي للنفط من جنوب السودان يبلغ 239 ألف برميل يوميا”.وأشار إلى أن “حكومة الخرطوم مستعدة لأسوأ الاحتمالات إذا توقف تدفق النفط من جنوب السودان بسبب الصراع هناك”- لكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى حول ذلك. وكان العام 2013 هو الأول الذي يحصل فيه السودان على رسوم من جنوب السودان، الذي يفتقر إلى منافذ بحرية، مقابل تكرير الخام الجنوبي وتصديره عبر ميناء بورسودان على البحر الأحمر، وهو ما يجعل النفط مصدرا رئيسيا للدخل لكلتا الدولتين.

وفقد السودان حوالي 75% من إنتاجه النفطي، عقب استقلال جنوب السودان، وتدهور اقتصاده بصورة كبيرة، وتراجعت قيمة الجنيه السوداني في مقابل العملات الأجنبية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعارضة تدشن إنتخابات موازية بالأربعاء

التغيير : اليوم التالى
تبدأ أحزاب المعارضة ، ( الأربعاء ) المقبل حملة لمقاطعة الإنتخابات المقرر إجراؤها فى أبريل المقبل تعتمد على إنتخابات موازية مراكزها دورها الأحزاب للتصويت ببطاقة تحمل عبارة ( أنا مقاطع ) ، إلى جانب تنظيم مخاطبات جماهيرية بالأسواق ، وسط مخاوف من تعرض الحملة لقمع السلطات .وترفض قوى المعارضة إجراء الإنتخابات فى ميقاتها المضروب فى أبريل المقبل ، لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء إنتخابات معترف بها . واعلنت فصائل المعارضة السودانية أنها ستدشن الأسبوع المقبل حملة لمقاطعة  الإنتخابات العامة (البرلمانية والرئاسية) . وقال بكرى يوسف ، المتحدث بإسم حزب المؤتمر السودانى ، فى تصريح صحفى ، أن الحملة ستشارك فيها كل قوى الإجماع الوطنى المعارض التى وقعت على إتفاق (نداء السودان) بأديس ابابا فى ديسمبر الماضى .وأضاف يوسف ” أن ممثلى هذه القوى إجتمعوا وأجازوا برنامج الحملة فى الأسواق وأماكن التجمعات العامة لدعوة الجماهير إلى مقاطعة الإنتخابات ” . وأشار إلى أن الحملة  ستشمل أيضاً فتح 30 مركزاً إنتخابياً فى دور الأحزاب حيث تصوت الجماهير على بطاقة مكتوب عليها ” أنا مقاطع الإنتخابات ” . وأوضح يوسف أن هذه المراكز ستكون دفعة أولى ويتبعها فتح عشرات المراكز الأخرى فى كل أنحاء البلاد . وستدشن الحملة بمؤتمر جماهيرى ينظم فى دار حزب الأمة (الأربعاء) المقبل يتحدث خلاله زعماء أحزاب المعارضة . يشار إلى أن أبرز شروط المعارضة للمشاركة فى (الحوار الوطنى) الذى أعلنه الرئيس عمر البشير منذ يناير 2014م ، تأجيل الإنتخابات وإلغاء القوانين المقيدة للحريات بجانب تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على صياغة دستور دائم ، وإجراء إنتخابات حرة ونزيهة .
وأعلن الرئيس عمر البشير الذى رشحه الحزب الحاكم للرئاسة مجدداً رفضه أكثر من مرة تأجيل الإنتخابات بوصفها إستحقاقاً دستورياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسباب الحقيقية لإغلاق جسر المنشية
التغيير : اليوم التالى

عزت وزارة الشؤون الهندسية بولاية الخرطوم إضطرارها إلى إغلاق جسر المنشية فى وجه حركة السير لمدة ثلاثة ايام وتخفيف الحركة فيه لاحقاً ، إلى تحول مسار النيل الأزرق بما مقادره ( 13 ) متراً عن المسار القديم.  وأوضح مصدر بالوزارة أن ذلك التحول أنتج (هداماً) أثر على الردميات الموجودة على الناحية الشرقية للجسر بإتجاه محلية شرق النيل ، وذكر أن الأمرليس مقلقاً وأفاد أن الهيكل الخرسانى للجسر لم يتأثر بتاتاً .على صعيد متصل كشف مصدر هندسى السبب الحقيقى لقرار إغلاق الجسر لمدة ثلاثة أيام وتخفيف حركة المرور عليه لفترة أربعين يوماً قادمة ، وأجملها فى عدم الإلتزام بتشييد الهيكل الخرسانى الذى كان من المفترض أن يمتد مسافة معقولة بإتجاه الضفة الشرقية لتلافى مخاطر ( الهدام ) فى منطقة تشهد تمدداً للنهر خلال فترة الفيضان بإتجاه الجروف الواقعة على ضاحية الجريف شرق ، وقال المصدر أن منسوب النيل الأزرق إرتفع خلال الخريف الأخير مرتين خلافاً للمعتاد وأثر على ردميات الجسر ، وإنتقد المصدر الهندسى إلغاء الإمتداد الخاص بالهيكل الخرسانى للجسر وحمله مسؤولية إنهيار الردميات مما أدى إلى إغلاق الجسر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إصابة ( 6 ) أشخاص فى إشتباكات قبلية بالمناقل
التغيير : السودانى
أصيب ستة أشخاص إصابات متفاوتة ، فيما إلتهمت النيران خمس زرائب قضت فيها على كميات كبيرة من القصب والأعلاف ، وذلك إثر إشتباكات قبلية شهدتها المناقل بولاية الجزيرة فى الخامسة من صباح أمس الجمعة على خلفية مقتل شاب على يد رعاة من قبيلة الشنابلة .
وحسب التحريات فإن القتيل من قبيلة المراريت التى تقيم شمال غربى المناقل وتقع على مقربة منهم زرائب بهائم تتبع للشنابلة ، وفى الواحدة من صباح أمس ذهب المجنى عليه وآخرون إلى حيث ينام رعاة الشنابلة ودار نقاش بينه وبين الراعى المتهم الذى قام بالإعتداء بالضرب على المجنى عليه وضربه بعصا على رأسه فسقط أرضاً وتوفى فى الحال ليتم إبلاغ الشرطة التى سارعت لموقع الحاث وأحالت الجثة للمشرحة. وفى الخامسة صباحاً هاجمت قبيلة المراريت زرائب الشنابلة ووقعت إشتباكات بينهما أسفرت عن حرق 5 زرائب بها كميات من القصب والأعلاف ولم تصب البهائم نسبة لتدخل الشرطة والنيابة التى قامت بتحرير البهائم من الحظائر فيما اصيب 6 أشخاص بينهم شقيقة القتيل وتمت السيطرة على الإشتباكات عقب الإستعانة بقوات من محلية 24 القرشى وودمدنى وتولى التحقيق فى القضية وكيل أعلى نيابة المناقل وشرعت الشرطة فى التحقيق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحزاب الحوار  تلتقى بالبشير

التغيير : الصيحة
أعلنت الأحزاب والقوى السياسية المعارضة المشاركة في الحوار الوطني وعلى رأسها حركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل وتحالف قوى الشعب العاملة عن موافقتها على مقترح رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي بلقاء البشير خلال الأيام القادمة بعد أن قاطعا اللقاء الأخير للآلية (7+7) الأربعاء الماضي.وكشف العميد (م) ساتي سوركتي مقرر الأحزاب المحاورة المشاركة في الحوار عن محاولات قادها رئيس الآلية الأفريقية في إقناع أحزاب المعارضة بلقاء الرئيس بعد أن تعذر لقائهم ضمن آلية (7+7) الأخير، مؤكداً موافقتهم للجلوس مع البشير باعتباره رئيس اللجنة العليا للحوار الوطني.وفي ذات السياق كشف مصطفى محمود عضو آلية الحوار عن تشكيل عدة لجان بتحالف القوى الوطنية المحاورة، تشمل لجنة الاتصال بالمعارضة الداخلية برئاسة مصطفى محمود ولجنة الاتصال بالحركات المسلحة والمعارضة الخارجية برئاسة د. غازي صلاح الدين وأحمد أبو القاسم هاشم بجانب لجنة التعبئة والعمل الجماهيري ومهمتها شرح مجريات الوضع السياسي الراهن بالبلاد.