إحتجاجات وإعتقالات بالشجرة جنوب الخرطوم اللجنة الأهلية لمواطنى الحلفايا تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة أبوقردة : السلطة الإقليمية فشلت فى تنفيذ إتفاق الدوحة نسبة الفقر فى كسلا تقارب نصف عدد السكان حماية المستهلك تصف الوضع الصحى بالقاتل شلل مرورى بشرق النيل بسبب إغلاق كوبرى المنشية الانفاق على الصحة لايتجاوز ( 1.7%) من الميزانية التفاصيل: 


إحتجاجات وإعتقالات بالشجرة جنوب الخرطوم

التغيير : الجريده
شهدت منطقة الشجرة جنوب الخرطوم أمس السبت إحتجاجات عارمة نفذها أهالى حى الحماداب فضتها الشرطة بالقوة مما أدى لوقوع عدد من الإصابات تضاربت الأنباء حول حصيلتها النهائية ، بينما راجت أنباء عن حملة إعتقالات واسعة وسط قاطنى الحى بلغت 20 معقتلاً .

وينفذ أهالى الحى العريق منذ يونيو 2014 ، إحتجاجات شبه متواصلة على إستغلال وزارة الدفاع لأراض بالمنطقة بشكل إستثمارى . وتمثل الإحتجاجات الشعبية على نزع الأراضى قضية متجددة ، وشهد ديسمبر الماضى إحتجاجات لأهالى حلفاية الملوك بالخرطوم بحرى للمطالبة بأراض ، كما شهدت ضاحية ” أم دوم ” شرقى الخرطوم إحتجاجات مماثلة قبل أعوام.

ويحتج سكان ضاحية الحماداب ، على قرار الحكومة بإستقطاع جزء من أراض سلاح المدرعات التابع للجيش بالشجرة وبيعها كمخطط سكنى .

وأفاد شهود عيان ” الجريدة ” أن الإحتجاجات التى إندلعت ، أمس السبت تعتبر الأقوى فى أعقاب تكثيف الأهالى حملتهم التصعيدية وإحراق العشرات من ألإطارات ما أدى لإغلاق طريق ” الخرطوم – الكلاكلة ” الرابط بين قلب العاصمة وجنوبها . وطبقاً للشهود فإن سيارات الشرطة رابطت على مدى ليلتين فى المنطقة المحيطة بالحى تحسباً للمواجهات ، وأكدوا أن قوات الشرطة إستخدمت الهراوات فى ملاحقة المحتجين .

وكان والى الخرطوم أعلن فى وقت سابق عن التوصل إلى تسوية مع مواطنى الحماداب تقضى بتعويضهم فى عدة مناطق بالخرطوم وأم درمان ، مع إخلاء المواقع المتخذة كثكنات عسكرية لسلاح المدرعات ، لكن الأهالى إتهموا الحكومة بالتراجع عن الإتفاق لعدم إتخاذها أى خطوات جدية فى إتجاه إنزاله أرض الواقع .

\\\\\\\\\\\\
اللجنة الأهلية لمواطنى الحلفايا تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة
التغيير : الجريدة
هددت اللجنة الأهلية العامة لأهالى الحلفايا باللجوء إلى مقرر حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لمقاضاة هيئة الأراضى فى حال تعنتها فى رسوم أراضيهم التى حددتها بين 37 ألف جنيه و 70 ألف جنيه ، للمقدمين الجدد والقدامى للخطة على التوالى.

 وطالبوا بالإسراع فى نشر الكشوفات وتحديد مواقع القطع ، وإتهمت اللجنة جهات لم تسمها بإستخدام السماسرة لإجبار المواطنين على بيع أراضيهم وقبل السحب بإستغلال عدم مقدرتهم على دفع الرسوم التى وصوفها بالعالية على حد قولهم ، وترك عضو اللجنة ياسر عبدالرحمن الباب موارباً أمام كافة الخيارات التى ستتبعها اللجنة وقال فى مؤتمر صحفى أمس بنادى الحلفايا : نحن كلجنة لم ندع لمقاطعة الإنتخابات و لكنه عاد ليؤكد أن هذا الخيار بيد الموطنين لافتاً إلى أن الظلم الذى تعرضوا لها ربما يقودهم إلى ذلك ، وإتهم جهات لم يسمها بإستخدام السماسرة لما أسماه بمحاولة ( لى ايادى المواطنين ) لعجزهم عن سداد الرسوم وتخويفهم بأن عدم السحب يؤدى إلى فقدان أراضيهم ، وإنتقد بطء عملية نشر الكشوفات مبيناً أن مصلحة الأراضى نشرت ( 500 ) مستحق من بينهم موتى وآخرون نالوا فرصتهم من قبل ، وشدد على ضرورة الإسراع فى نشر كشوفات بقية المستحقين الذين يبلغ عددهم ( 4005 ) ، وشكك فى إمكانية نشر الكشوفات المتبقية وتمكين المواطنين من سحبها قبل الإنتخابات فى إشارة إلى تعهدات الحكومة بتسليمها .

من جهته ناشد عضو اللجنة عثمان مكى رئيس الجمهورية عمر البشير بالتدخل وإعفاء المقدمين القدامى من الرسوم وتخفيض الجدد إلى 2 الف جنيه أسوة بالريف الشمالى بمحلية بحرى . 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

أبوقردة : السلطة الإقليمية فشلت فى تنفيذ إتفاق الدوحة
التغيير : الجريدة
أبدى الأمين العام لحركة التحرير والعدالة بحر إدريس ابوقردة أسفه وإعتذاره لشعب دارفور لفشل السلطة الإقليمية فى معالجة قضايا وتنفيذ مقررات الدوحة بقوله : ” أتقدم بإعتذارى لأهل دارفور لأنهم يستحقون أكثر من إعتذار وأشعر بالندم لأن السلطة ألإقليمية كان ممكن تقدم الكثير وفقاً لمكتسبات أتفاقية الدوحة ” .

إلى ذلك حمل الحكومة مسؤولية فشل الترتيبات الأمنية وذلك لعدم مساءلتها ومراقبتها للسلطة الإقليمية وأقر بوجود توجيهات من جهات لم يسمها (بترك الحبل على القارب) للسلطة الإقليمية على الرغم من أنها جهاز حكومى .

وفى السياق وجه إتهامات شديدة اللهجة لرئيس السلطة الإقليمية د. التجانى السيسى الذى أكد إستحواذه على كافة مفاتيح العمل مما أعاقه وارجع ذلك لغياب المؤسسية وجدولة الأعمال لافتاً إلى قيام أربعة إجتماعات فقط وزاد : ” 70% من محليات دارفور لا يعرفون السلطة الأقليمية وإنما يعرفونها كإسم فقط ” وتابع ” إن الخلاف بينه والسيسى لم يكن وليد صدفة ” وأكد أنه إجتمع معه أكثر من 20 إجتماع بشكل فردى لمعالجة الإشكالات لكن دون جدوى ، ولفت أبوقردة إلى أن المرحلة السابقة لم تكن مناسبة للكشف عن الإشكالات التى كانت تعصف بالإتفاق .

وأكد أن الإتفاقية ما عادت ملكاً للحركة ، بل ملكاً للشعب السودانى ، وذلك فى أعقاب التسجيل كحزب سياسى قومى ، وقال : ” لا ينبغى إنتقاد الحكومة فى ظل القصور الذى مارسته السلطة الإقليمية بالإبقاء على أموال التنمية والمشروعات حبيسة ببنك أم درمان الوطنى ” . وإنتقد تعلق المجتمع بالأسماء وتعويله على شخصيات بخلفياتها التاريخية ، وربط مصير البلاد بهم بقوله : ” مافى حاجة ضيعت البلد غير هؤلاء ” . وكشف فى الوقت ذاته عن وساطة قطرية لرأب الصدع بينه والتجانى السيسى لكنها لم تكلل بالنجاح بسبب التعنت ، وأوضح أن موقفه من السيسى قائم على التجربة العملية .

وفى السياق دعا أبوقردة خلال حديثه فى اللقاء التفاكرى حول قضايا التحرير والعدالة وإتفاقية الدوحة أمس إلى الإلتفاف حول مشروع وطنى قومى بإستراتيجية واضحة لردم الهوة وتفادى عملية فصل الجنوب وقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية محذراً من مغبة طرحه كشعار للإستهلاك فقط . وفى الأثناء كشف خوضهم للإنتخابات بموافقة المفوضية القومية بإستثناء مؤقت يشمل مجموعة من الحركات شريطة إستكمال الترتيبات الأمنية وقيام مؤتمر الحزب الذى نوه إلى إنعقاده فى الثامن عشر من مارس القادم .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

نسبة الفقر فى كسلا تقارب نصف عدد السكان
التغيير : التيار
قاربت نسبة الفقر بولاية كسلا نصف عدد السكان بها ، وأظهرت إحصاءات رسمية أن ما يزيد على 120 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر .

وبلغت نسبة الفقر بولاية كسلا وفقاً لمسح شامل أجرى مؤخراً 46.3% وبين المسح أن حوالى 121052 أسرة تعيش تحت خط الفقر وأن حوالى 26 ألف أسرة تتلقى الدعم الإجتماعى بواسطة ديوان الزكاة بولاية كسلا . وإستعرضت أمانة ديوان الزكاة – ولاية كسلا فى مؤتمر صحفى أمس السبت تقرير الأداء للعام 2014م ، وقال وزير الشئون الإجتماعية بولاية كسلا محمد أحمد على ، إن هنالك شراكة وصفها بالإستراتيجية بين حكومة الولاية وأمانة الديوان بالولاية .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حماية المستهلك تصف الوضع الصحى بالقاتل
التغيير : التيار
وجه المتحدثون فى المنتدى الدورى للجمعية السودانية لحماية المستهلك إنتقادات شديدة الحدة إتجاه وزارة الصحة مؤكدين على أنها ساهمت فى هجرة الكوادر المدربة و الماهرة ، مشددين على ضرورة إيقاف التصديق الجديد لكليات الطب لمدة (5) سنوات لتجويد أداء الخريجيين ، واصفين الوضع الصحى بالقاتل. 

ومن جانبه إنتقد رئيس اللجنة الصحية بالجمعية بروف محمد عبدالمالك ، وضع الخدمات الطبية موضحاً أنها لا توفر الحد الأدنى لتلقى الخدمة ، وقال فى ملتقى حماية المستهلك والذى تناول ( الحق فى الصحة ) بعد ظهر أمس بمقر الجمعية ، قال ان ضعف الميزانية ساهم فى تردى الخدمات الصحية ، موضحاً بأن وزارة المالية تخصص ( 1% ) للصحة قاطعاً بعدم وجود خدمة العلاج المجانى ويتم إستغلال المواطنين بالشعارات الزائفة مطالباً بزيادة النسبة الـ 15%) التى تساهم فى علاج مختلف الشرائح المستحقة . وإستنكر عبدالمالك الوضع الصحى بالمناطق الطرفية بولاية الخرطوم فى القرن الـ21 ، وقال مازال سكان الأطراف يحملون حالات الولادة الحرجة والمستعجلة بالدواب مما أدى لإرتفاع حالات الوفاة.

 وإستعجل عبدالمالك تدريب القابلات لإنقاذ حياة المرأة السودانية وإستبعد تطبيق برنامج العلاج بالداخل ، وقال معظم الكوادر المؤهلة من التخصصات المميزة هاجرت مما أحدث خللاً فى تقديم الخدمة . ووصف الصحة المدرسية بالمهملة وتعمل فى وضع ضبابى معتم ، واضاف أدى تداخل الإختصاصات بين وزارة الصحة والتربية والتعليم إلى إختفاء دورها وهى تساهم فى الحد من إنتشار الأمراض المنقولة بين التلاميذ ، فيما تخوف من فتح الحدود السودانية مع الدول التى تتنشر فيها الإيبولا من أن تنتقل للسودان .
ومن جانبه إنتقد عضو الجمعية صلاح الدين بلال خدمات التأمين الصحى وقال يتم خصم ( 8%) من المرتب بالإضافة لـ ( 18%) تدفعها الدولة للتأمين فى الوقت الذى لا يتوفر فيه دواء الأمراض المزمنة ، بالإضافة إلى أن معظم العلاجات غير متوفرة والبقية خارج التأمين.
فيما شككت أمينة الدائرة السياسية بإتحاد المرأة محاسن مهدى ، فى إهدار إيرادات دخول المستشفيات ، وقالت تستبعد حل مجالس المستشفيات الحكومية أصبحت تدار الإيرادات من خلال الموظفين بدلاً من توريدها للمالية ، مما ساهم فى إهدارها دون الإستفادة منها فى تطوير الخدمات الخاصة بالمستشفيات .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

شلل مرورى بشرق النيل بسبب إغلاق كوبرى المنشية

التغيير : السودانى
شهدت شوارع شرق النيل وكوبر بولاية الخرطوم أمس ، أزدحاماً مرورياً بسبب إغلاق كوبرى ( المنشية ) بالكامل منذ الخميس وحتى مساء أمس ، بغرض الصيانة.

 فى وقت أعلنت فيه حكومة ولاية الخرطوم ، إنتهاء عملية إغلاق الكوبرى بالكامل إعتباراً من صباح اليوم ، عقب إكتمال المرحلة الأولى من عمليات الصيانة . وقالت وزارة البنى التحتية والمواصلات بالولاية ، أمس ، إن الحركة ستكون مفتوحة فى إتجاه واحد بكوبرى المنشية ، إعتباراً من الخامسة من صباح اليوم وحتى ( 12 ) ظهراً من جهة شرق النيل إلى الخرطوم ، ومن الساعة ( 12 ) ظهراً وحتى الخامسة صباحاً من جهة الخرطوم إلى شرق النيل مع إيقاف مرور الشاحنات الثقيلة حتى إشعار آخر . وشهدت شوراع ( حلة كوكو وكوبر ) أمس ، إزدحاماً مرورياً على خلفية إغلاق كوبرى المنشية . وأضطر مواطنون إلى قطع مسافات كبيرة بأرجلهم لتجنب زحمة المواصلات .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
تصاعد أزمة الغاز بولاية الخرطوم

التغيير : الصيحة
تواصلت أزمة الغاز للإسبوع الثالث وشهدت محطات الوقود أمس تكدساً للمواطنين المصطفين لشراء أسطوانات الغاز وتجمع المئات من المواطنين أمام محطات الوقود وميادين توزيع الغاز .
وقال وكيل محطة النيل للبترول عبدالصمد حمد طه  لـ ( الصيحة ) أن شركة النيل للبترول توزع فى محطته يومياً حوالى 600 أسطوانة بقيمة السعر الحكومى ( 25 ) جنيهاً للأسطوانة لكنه إشتكى من تسرب بعض الأسطوانات للسوق الأسود وطالب بإعادة النظر فى بيع الغاز للوكلاء بالأحياء السكنية مشيراً إلى أن وضع أسطوانات الغاز فى محطات الوقود يرهق المواطن فى الوصول إلى المحطة .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الانفاق على الصحة لايتجاوز ( 1.7%) من الميزانية
التغيير : آخر لحظة
كشف عميد كلية الطب بجامعة الخرطوم الدكتور عمار الطاهر عن وجود فجوة وصفها بالكبيرة فى أساتذة كليات الطب إنتشرت بصورة غير مؤسسة مما يؤثر سلباً على حياة المرضى ، وطالب وزارة التعليم العالى بمراعاة إختيار كليات الطب ، منتقداً التدفق والتوسع فى إنشاء كليات الطب ، لافتاً إلى إفتقار بعضها إلى المعامل.

 وشدد البروفسير مأمون حميدة وزير الصحة فى منتدى أخلاقيات مهنة الطب بفندق كورال بضرورة قيام مجالس لضبط الجودة وتطوير مهنة الطب بالتنسيق مع المجالس وكرسى اليونكسو . وفى السياق وصفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك أوضاع الأطباء بالبلاد بـ ” المزرية ” وأشارت إلى أن راتب الطبيب لا يتجاوز ( 500 ) جنيه ، وإنتقدت عدم رصد ميزانيات لتأهيل المستشفيات لاسيما العنابر التى قالت إن رائحتها أصبحت تزكم الأنوف ، وإقترحت الجمعية صياغة بيان لرئاسة الجمهورية لمعالجة هذه السلبيات فى القطاع الصحى ، وطالب مستشار المجلس الطبى رئيس اللجنة الصحية بالجمعية إيقاف القبول لكليات الطب لمدة ( 5 ) سنوات وعدم التصديق بإنشاء كليات جديدة للطب ، وإنتقد خلال حديثه فى ملتقى المستهلك أمس إنفاق الحكومة على الصحة ، مشيراً إلى أنه لا يتجاوز ال ( 1.7%) .