الآلاف يتظاهرون بلقاوة والإدارة الأهلية تقرر دعم المرشحين المستقلين أكثر من 120 ألف لاجئ من دولة الجنوب فى السودان شعبة الزيوت تتبرأ من إرتفاع الأسعار   دوسة : لا يوجد ملف بإسم أحداث سبتمبر المحكمة العليا تحكم ببراءة قاتل الشهيدة سارة    زيادة مرتبات الجيش بنسبة ( 30% ) جهاز المغتربين : مئات السودانيين مسجونين بالخارج إزالة أكبر سوق للتعدين الأهلي بولاية نهر النيل "18.895" مليون جنيه حجم الإعتداء على المال العام بشرق دارفور تاور : قرار إيقاف إتحاد الكتاب ليس نهائياً التفاصيل: ـــــــــــــــ


الآلاف يتظاهرون بلقاوة والإدارة الأهلية تقرر دعم المرشحين المستقلين
التغيير : الجريدة
خرج أكثر من 6000 آلآف مواطن بمحلية لقاوة بغرب كردفان، فى تظاهرة سلمية حاشدة يتقدمها رجالات  الإدارة الأهلية والموظفين والتجار والطلاب،  مرددين شعارت: (لا للتهميش يا خميس  ـــ  رغم الكتمة والدخان مرحب بجنوب كردفان ــــ  لا حزبية ولا قبلية، لقاوة هى القضية )، واغلق إثر التظاهرة السوق لمدة ثلاثة ساعات ، إحتجاجاً على ما أسموه بالتماطل فى تنفيذ مطالبهم، فضلاً عن أنها رد على تصريحات وزير المالية بالولاية وإتهامه للمعتصمين بتبنى أجندة سياسية . وقال ممثل الشباب هاشم شايب لـ ( الجريدة )، أن الوقفة تؤكد توحد المجتمع كاشفاً عن تمسك شريحة الشباب بالمطالب التى وصفها بالعادلة . وتابع بالقول بإن التظاهرة خرجت للرد على حديث الوزير بالولاية الذي قال ( بأن الشركات الآن شغالة بلقاوة والصيوان له أجندة أخرى) . وأكد ممثل الإدارة الأهلية حسن جبريل، أن الإدارة الأهلية جاهزة لتنزيل السلام الإجتماعى لأرض الواقع، و أن الإدارة ستكون سنداً للمعتصمين . وتمسك جبريل بأن الإعتصام ليست له أى أجندة أخرى ، وقال : ( نحن ننادى بحقوق مكفولة له وفق دستور السودان)،  و نوه إلى أن إحتجاجات لقاوة تؤكد أن الإنتخابات القادمة ستكون نتيجتها وفق إرادة مجتمع لقاوة، الذى سيدعم المرشحين المستقلين . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكثر من 120 ألف لاجئ من دولة الجنوب فى السودان
مها التلب :التغيير : الجريدة
كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، عن إستمرار تدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان إلى السودان هرباً من الإشتباكات المستمرة بين قوات رئيس دولة الجنوب سلفاكير ، ونائبه السابق د. رياك مشار ، حيث بلغ عدد اللاجئين فى الثانى والعشرين من يناير الماضى ( 000, 120 ) لاجئ . وقالت المفوضية إن غالبية الوافدين الجدد يدخلون السودان عبر النقاط الحدودية المختلفة من ولاية أعالى النيل فى دولة جنوب السودان . وأشارت منظمة أوتشا فى نشرتها الأسبوعية عن السودان ، الى فرار نحو ( 330, 7 ) من دولة جنوب السودان الى منطقة درتى التابعة لمحلية أبوجبيهة فى ولاية جنوب كردفان ، وأكدت المفوضية  نقل ( 500 ) أسرة من اللاجئين و ( 2,500) شخص إلى مواقع إعادة التوطين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعبة الزيوت تتبرأ من إرتفاع الأسعار  
التغيير : التيار
كشف رئيس شعبة مصدرى الحبوب الزيتية ، تقدم أعضاء الشعبة بإستقالات جماعية ، بسبب الخلافات مع  وزارة التجارة الخارجية ، بعد أن فشلت مساعى الشعبة فى إحتواء ومعالجة مشاكل الصادر .فى سياق أخر، تبرأت غرفة الزيوت من زيادة أسعار الزيوت ، وحمل رئيس غرفة الزيوت عبدالرحمن محجوب ،تجار القطاعى ، مسؤولية زيادة زيادة الأسعار . وأقر محجوب  بإرتفاع أسعار الحبوب الزيتية ( الفول السودانى والسممسم ) ، وقال أن الغرفة تعمل من أجل ضبط عملية البيع والشراء ،  داعياً الموطنين إلى إستخدام الزيوت البديلة .وأوضح رئيس شعبة مصدرى الحبوب الزيتية  ، أن هنالك مشاكل حادة فى صادر الحبوب الزيتية وعراقيل من قبل الوزارة وبنك السودان المركزى ، لافتاً إلى أن الأسعار العالمية متدنية وسعر الطن ب 1300 دولار ، فى وقت حددت فيه وزارة التجارة سعر 1600 دولار ، وتوقع إرجاع أكثر من 15 ألف طن من صادر  الحبوب الزيتية،  لتدنى الأسعار عالمياً وعدم منافسة السعر السودانى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دوسة : لا يوجد ملف بإسم أحداث سبتمبر
التغيير: اليوم التالي
نفى محمد بشارة دوسة ، وزير العدل ، أن يكون قد وصل إليه أى ملف بإسم أحداث سبتمبر  التى وقعت خلال الإحتجاجات على رفع الدعم عن المحروقات فى سبتمبر 2013م   وراح ضحيتها العشرات من المتظاهرين . وقال دوسة للصحفيين إنه تصل إليه بلاغات أو شكاوى أو إستئنافات ، متدرجة حسب تدرج البلاغات من وكيل النيابة والمدعى العام حتى الوزير . وقال دوسة ، فى تصريحات للصحافيين بالبرلمان ، أمس ( الأحد ) : هنالك بلاغات قد لا توجد فيها بينة حتى الآن ، لكن يكون بلاغاً فقط لم يتحرك ، وأضاف: ( عندما أرفض الحديث عن ملف سبتمبر، ليس تهرباً منى،  ولكن إجمالاً، لا يوجد ملف بأحداث سبتمبر، وإنما هناك قضايا وبلاغات … ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة العليا تحكم ببراءة قاتل الشهيدة سارة   
التغيير : اليوم التالي
برأت المحكمة العليا النظامي المتهم بقتل الصيدلانية سارة عبدالباقى فى الأحداث التى شهدتها البلاد فى سبتمبر العام قبل الماضى إبان مظاهرات رفع الدعم عن المحروقات . وجاء قرار  المحكمة العليا مؤيداً لقرار المحكمة الجنائية التى برأت المتهم لعدم كفاية الأدلة والبينات ، بيد أن محكمة الإستئناف ألغت القرار ووجهت بمحاكمة المتهم بالقتل العمد ، ما دفع محامى المتهم الى الطعن فى القرار لدى العليا خاصة وإن شهود الإتهام لم يؤكدوا رؤيتهم للمتهم وهو يطلق الرصاص على القتيلة وأن شاهدة وحيدة ذكرت أنها شاهدت المتهم وهو يطلق الرصاصة . وأكد شاهد دفاع بأن هنالك شخصان كانا يطلقان الرصاص. وقالت المحكمة بأن هناك شكوك تفسر لصالح المتهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زيادة مرتبات الجيش بنسبة ( 30% )
التغيير: السوداني
أعلن مسؤول برلمانى ، عن زيادة مرتبات القوت المسلحة بنسبة 30% ، وأكد موافقة وزارة المالية على تحسين المرتبات لكافة الرتب،  فى وقت كشف فيه رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان مالك حسين، عن تقديم مقترح باللجوء إلى قروض خارجية لتطوير البنيات الدفاعية  حال عجز الدولة عن توفير ميزانية لها . وقال مالك فى تصريحات عقب إجتماع مع وزير الدفاع أمس ( لا مانع في ذلك، إذا كانت كل المنشآت الإستراتيجية فى البلد تجلب لها قروضاً ). من جهته أعلن وزير الدفاع الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين ، عن موافقة البرلمان على خطة وتوصيات وزارته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جهاز المغتربين : مئات السودانيين مسجونين بالخارج
التغيير: الصيحة
كشف الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار، عن توقيف مئات السودانيين فى عدد من الدول العربية والأوربية ، قاطعاً بأن جهاز المغتربين، شكّل لجنة برئاسة  وكيل وزارة العدل تشرع مطلع مارس المقبل فى العمل على توفيق أوضاع أولئك السودانيين وإعادتهم إلى البلاد, وأشار سوار  إلى وجود مئات السودانيين فى السجون الفرنسية والإيطالية غالبيتهم دخلوا بطريقة غير شرعية . وقال فى تصريح صحفى بالبرلمان، إنهم يملتكون تقارير عن السودانيين الموقوفين بالخارج بسبب إجراءات الهجرة أو لأى سبب أخرى، الأمر الذى دفع إلى تكوين آلية تضم كل الجهات ذات الصلة لوضع خطة عاجلة  لمعالجة هذه القضية . ولفت ماجد إلى إشكاليات تواجه السودانيين بالدول العربية ، تتمثل فى توقيع بعضهم عقود إذعان، داعياً السودانيين بالخارج للعمل على توفيق أوضاعهم من خلال العقود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إزالة أكبر سوق للتعدين الأهلي بولاية نهر النيل
التغيير : الصيحة
شرعت السلطات بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل، فى إزالة سوق منطقة قبقبة للتعدين الأهلى بالولاية . وقال رئيس لجنة متضررى إزالة السوق فضل الله محمد فضل الله فى إفادة لـ ( الصيحة )، إن حكومة الولاية قامت بتنفيذ أمر الإزالة للسوق  الذى يعول أكثر من ( 50 ) ألف مواطن، لصالح بعض الشركات الإستثمارية دون مراعاة سابقة لأوضاع التجار الذين تضررت  تجارتهم بصورة بالغة.  وكشف فضل الله، عن أن رأس مال السوق يتجاوز مليارات الجنيهات. وناشد الحكومة بالإسراع فى حل جذرى للأزمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“18.895” مليون جنيه حجم الإعتداء على المال العام بشرق دارفور
التغيير: الإنتباهة
بلغ حجم الإعتداء على المال العام بولاية شرق دارفور نحو “18.895” مليون جنيه .و فيما أقر ديوان المراجع العام بالولاية خلال تقريره  أمام تشريعى الولاية بأن حجم الإعتداء على المال  العام كبير، إتهم مؤسسات الولاية بعدم التعاون معه . وأكد  والي الولاية العقيد ركن الطيب عبدالكريم خلال الجلسة،  إلتزام حكومته بمبدأ المحاسبة قائلاً : ( لا كبير على القانون حتى ولو كنت أنا شخصياً ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
تاور : قرار إيقاف إتحاد الكتاب ليس نهائياً
التغيير: الإنتباهة
أكدت رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان عفاف تاور ، أن قرار إيقاف إتحاد الكتاب السودانيين ليس قراراً نهائياً ، وأشارت إلى أن القرار تم وفق المادة ” 8 ” من قانون تسجيل الجمعيات الثقافية للعام ” 1996″ . وقالت تاور فى تصريحات أمس ، إن القانون منح الإتحاد فترة شهر . وأضافت:( مافى داعى الناس تأخد الأمر بحساسية ). و رهنت تاور  تدخل لجنة  الثقافة  في الأمر ،حال أصرت الجهات المعنية على قرار نهائي بايقاف الإتحاد .