مصرع وإصابة ( 13 ) شخصاً فى إشتباكات بمحلية قريضة "10" حالات سرطان يومياً بولاية الجزيرة هيئة الإتهام عن الشهيدة ( سارة ) تستأنف للمحكمة الدستورية فرنسا تتوسط بين الحكومة و الجبهة الثورية وتحدد وصفة لإعفاء ديون السودان العشرات يغادرون لقاءاً جماهيرياً لوالي القضارف إشتباكات بالأيدى بين قيادات فى منبر السلام العادل حملة لفحص الألبان تكشف عن نتائج خطيرة نواب البرلمان : وزارة الصناعة منحازة لمشروعات السكر نواب: مكاتب الحكومة تتسلى بـ "الكوتشينة والواتساب "  التفاصيل : ـــــــــــــ

مصرع وإصابة ( 13 ) شخصاً فى إشتباكات بمحلية قريضة
التغيير: الجريدة

لقى شخصان مصرعهما واصيب ( 11 ) آخرين، فى إشتباكات بين أهالى رئاسة محلية قريضة ووحدة سعدون الإدارية . ودفعت حكومة ولاية جنوب دارفور بقوات من الدعم السريع لإحتواء الموقف، فى وقت سارع فيه والى الولاية اللواء ركن آدم محمود جار النبى ،ولجنة أمن الولاية، ووكيل النيابة لزيارة المنطقة، للوقوف على الأوضاع ميدانياً . وأبدى جار النبى أسفه للأحداث وقال إنه شكل لجنة تحقيق، مشدداً على أن القانون سيطال كل من يثبت تورطه فى الأحداث، و أن حكومته دفعت بلجان من زعماء الإدارة الأهلية لرأب الصدع بين الأطراف المتصارعة مناشداً المنظمات الإنسانية بالتحرك العاجل لإغاثة المتضررين. و طالبت القيادات الأهلية بين قبيلتى المساليت والفلاتة، ببسط هيبة الدولة وردع كل من تسبب فى الصراع من الطرفين، فيما أكد قائد الدعم السريع العقيد حسن منزول إصابة أحد أفراد قوته أثناء تدخلهم لفض الإشتباك بين الطرفين مؤكداً إلقاء القبض على أشخاص من الطرفين بحوزتهم أسلحة . وتعود أسباب المشكلة إلى يوم الجمعة الماضية عندما تم إختطاف أحد ابناء قريضة ، و أعقب ذلك العثور على طالب مقتول بالقرب من قريضة. وتطورت الأحداث سريعاً بالهجوم على معسكر أبيض جنوب قريضة ، وعندما تتبع الأثر الذى إتجه صب دكة سعدون وقعت مشكلة أدت إلى حرق القرية، ثم وقع هجوم مماثل أدى إلى حرق الأحياء الشمالية لمدينة قريضة. وتشير ( الجريدة ) إلى أن وحدة سعدون الإدارية منطقة متنازع عليها، الأمر الذى أدى لتبعيتها للحكم المحلى بأمر سلطات الولاية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“10” حالات سرطان يومياً بولاية الجزيرة
التغيير : الجريدة

كشفت متابعات الجريدة أن المعهد القومى للسرطان يستقبل يومياً مابين 7 – 10 حالات اصابة بالسرطان ، وإن أكثر الحالات من  ولاية الجزيرة ،بنسبة 80% من جملة الحالات التى تتردد على مركز الأورام بمدنى ، بجانب حالات من الولايات المجاورة ، سنار والقضارف والنيل الأبيض والنيل ألأزرق . وكشفت متابعات الجريدة عن معاناة المرضى المادية وتكدسهم بعيادات المستشفى.  وكشف عميد المعهد القومى للسرطان بروفسير أحمد محمد الحاج عن تزايد أعداد المصابين ، مشيراً إلى إكتشاف أكثر من سبعة حالات يومياً تقريباً. وقال أن المعهد فى حاجة ماسة لجهاز أشعة مقطعية ، وأن معظم المرضى من الشرائح الفقيرة.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
هيئة الإتهام عن الشهيدة ( سارة ) تستأنف للمحكمة الدستورية
التغيير: الجريدة

قال رئيس هيئة الإتهام ومحامى أولياء الدم فى قضية الشهيدة د. سارة عبدالباقى ، عقب تسلمه قرار المحكمة العليا المؤيد لقرار محكمة الموضوع ببراءة المتهم، أن القرار جانبه الصواب وخالف إجماع فقهاء الشريعة الإسلامية.  وأكد إن الإتهام سيتقدم بطلب لمراجعة القضية توطئة للدفع بها إلى المحكمة الدستورية للطعن فى قرارات المحكمة العليا . وكانت المحكمة العليا أصدرت قراراً ممهوراً بتوقيع ثلاثة قضاة بتأييد قرار محكمة الموضوع ببراءة المتهم بقتل الشهيدة ، سامى محمد أحمد على، و إطلاق سراحه  مالم يكن مقبوضاً عليه فى إجراء آخر . إلى ذلك أكد وزير العدل محمد بشارة دوسة أنه لايملك سلطة إلغاء أو التوجيه فى قضية الشهيدة سارة عبدالباقى ، بعد تبرئة المحكمة للمتهم بالقتل ، وقال : إذا أصدرت النيابة قراراً لم يرض به الطرف الآخر فمن حقه الإستئناف . وأوضح دوسة فى تصريحات صحفية أمس بالبرلمان أن القضايا تصل الوزير بعد سلسلة من الإستنئافات وأردف : العلاج للقضية هو الإستئناف. وأضاف : ” الوزير ما عندو سلطة بالتوجيه بالإلغاء أو الإبقاء على القضايا ” .  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرنسا تتوسط بين الحكومة و الجبهة الثورية وتحدد وصفة لإعفاء ديون السودان
التغيير: اليوم التالي
كشف برونو أوبير ، السفير الفرنسى فى الخرطوم ، عن أن فرنسا تعلب دوراً فى تقريب وجهات النظر بين الحكومة والجبهة الثورية عبر تمرير رسائل لكل طرف ، وأنها تعمل مع جميع الشركاء ، خاصة على مستوى الأوربى والإتحاد الأفريقى . وقدم السفير الفرنسي فى الخرطوم، وصفة يرى أنها تقود إلى إعفاء ديون السودان ،وحثّ الحكومة على إجراء حوار حقيقى فنى وسياسى مع دائنيه، يمهِّد لإعفاء الديون من خلال تعريف الدائنين والمنظمات متعددة الجنسيات، بسياسات ومجهودات وإستراتيجيات السودان الإقتصادية. وقال السفير فى حوار مع ( اليوم التالى ) – ينشر بالداخل ، إن فرنسا تعي ما يواجهه السودان . يذكر أن ديون السودان بلغت ( 45 ) مليار دولار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العشرات يغادرون لقاءاً جماهيرياً لوالي القضارف
التغيير: اليوم التالي

أبدى مواطنون وتجار فى سوق مدينة باسندة جنوب القضارف، سخطهم من إغلاق محالهم التجارية وتعطيل الدراسة بقرار  اجباري من السلطات المحلية بسبب زيارة والى القضارف الضو الماحى، للمدينة صباح الأثنين. وإنفض عشرات المواطنين وطلاب المدراس أثناء حديث الوالى تعبيراً عن سخطهم من خطوة المحلية والأوضاع المزرية التى تعيشها منطقتهم .  ونقل مواطنون حضروا لقاء الوالي إستياء جماهير باسندة من سياسات حكومة الضو الماحى ، ورفع عشرات المواطنين في أحياء القضارف مذكرات إحتجاج على عدم عدالة توزيع مياه الشرب . وسلم مواطنون مكتب والى القضارف أمس مذكرة شديدة اللهجة تحدثت عن ضعف وعدم عدالة توزيع المياه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشتباكات بالأيدى بين قيادات فى منبر السلام العادل
التغيير: التيار

إنفجر الصراع داخل قيادات منبر السلام العادل بسبب المشاركة فى الإنتخابات، حيث إعتدى يوم أمس نائب رئيس حزب منبر السلام العادل العميد معاش حسن التوم على عضو المكتب القيادى الفريق معاش تاج الدين حسن ساتى، مما أضطر الأخير إلى الإتصال بالشرطة التى أرسلت قواتها إلى دار المنبر فى المنشية ، إلا أنها لم تستطع الدخول إلى الدار بحجة أن هذا ليس من صلاحيتاتها . ويرجع سبب المعركة بالأيدى إلى الإجتماع الذى دار يوم أمس بين كل من حزب الأمة وقيادات منبر السلام العادل ، حيث كشفت مريم الصادق المهدى وفضل الله برمة ناصر لقيادات المنبر أن المؤتمر الوطني وفر مالاً كثيراً للأحزاب للمشاركة فى الإنتخابات، الأمر الذى جعل عضو المكتب القيادى الفريق تاج الدين ساتى يوجه لوماً لنائب الرئيس، ويقول له إنهم ضيعوا الفرصة، وعندما إحتدم النقاش وصل إلى الإشتباك بالأيدى .
الجدير بالذكر أن الطيب مصطفى رئيس الحزب كما علمت ” التيار ” من مصاردها أسرع إلى دار المنبر ، وقال
كما ذكرت المصادر إنه سيصدر قراراً خلال الساعات القادمة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حملة لفحص الألبان تكشف عن نتائج خطيرة
التغيير: التيار

قام فريق مكون من هيئة المواصفات فرع ولاية كسلا ، وإدارة الثروة الحيوانية ومعمل الأبحاث البيطرية ، رافقته ” التيار ” ، بحملة تفيش الألبان بأسواق ومزارع فى كسلا وحلفا الجديدة . وإستهدفت الحملة فحص الألبان للتأكد من خلوها من الأمراض والمضادات الحيوية ومادة الفورمليهايت التى تدخل فى تحنيط الجثث. وإمتدت الحملة لتشمل فحص الأعلاف للتأكد من خلوها من الفطريات الضارة . وعثرت الحملة على نتائج خطيرة تمثلت فى حالات غش وخلط اللبن بالماء والنِشا ، كما كشفت عن جهل تام فى التعامل مع الحيوان ونقل وتخزين الألبان . وكشف مصدر شارك فى الحملة رفض الإفصاح عن إسمه عن إحتواء بعض الألبان المفحوصة على فطر الأفلاتوكسن وإلتهاب الضرع ومرض البروسيلا بنسب تحتم على الجهات المسؤولة تكثيف حملات الضبط والتوعية، لكنه رفض الإفصاح عن النسب والأرقام وبرر ذلك بأنه لا يريد إحداث بلبلة فى أوسط مستهلكى سلعة الألبان بإعتبارها سلعة إستراتيجية حسب قوله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواب البرلمان : وزارة الصناعة منحازة لمشروعات السكر
التغيير: الصيحة

وصف نواب البرلمان وزارة الصناعة بالفشل وإتهموها بالإنحياز لصناعة السكر على حساب الصناعات الأخرى ما تسبب فى توقف العديد من المصانع، منتقدين فى الوقت ذاته تركيز الصناعة فى العاصمة دون الولايات . وقال نائب البرلمان كرار محمد على ، فى جلسة المجلس أمس، إن الوزارة فشلت فى الحفاظ على المصانع، وأشار إلى توقف مصنع كرتون أروما و مصنع تعليب الموز بكسلا ، وتجفيف الخضر بكريمة، ومصنع النسيج بالحصاحيصا .  وإتهم الصناعة بإهتماها فقط بصناعة السكر ، وأضاف ” حتى زيت الطعام فشلنا فى توفيره من الداخل ” . من جانبه قال رئيس كتلة نواب ولاية الجزيرة عبدالله بابكر أن 57% من المصنع بالجزيرة تعطلت . ودافع وزير الدولة بالصناعة محمد أحمد عجب الله، عن وزارته وأرجع تعطل المصانع بالولايت للدستور الإنتقالى وقال إنه سلب الوزارة سلطاتها ومنحها للولايات، لافتاً إلى أن وزارته تعمل حاليا ً على تأهيل مصانع الولايات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواب: مكاتب الحكومة تتسلى بـ “الكوتشينة والواتساب ”
التغيير: آخر لحظة

وجه نواب بالمجلس التشريعى بولاية الخرطوم إنتقادات للخدمة المدنية بالولاية ووصفوها ب ” الضعيفة ” ، مطالبين بضرورة مراقبتها ، وقالوا إن مكاتب الحكومة تحولت  الى ” لعب الكوتشينة  على الكمبيوتر ،  والتسلى بـ ” الواتساب ” . وإقترحوا معالجة ذلك بالرقابة الفجائية . وأكد نواب خلال مداولاتهم لتقرير أداء وزارة التنمية البشرية. وطالب النائب عثمان أحمد بحسم ما أسماه بالفوضى  فى الخدمة المدنية ، وإتهم على مصطفى موظفين بالولاية بعدم الإلتزام بوقت،  العمل وقال” إن أصغر موظف بالوزارة يغلق مكتبه للونسة بالتلفون مع أصدقائه وإذا سئل يقول إنه فى إجتماع “.