مواطنون بـ "جاد العين" يتعرضون للضرب   مواطنو الدائرة ( 17 ) بالحاج عبدالله يعلنون مقاطعة الإنتخابات معلمة فى كوستى ترمي الوالي بحذائها الغرفة التجارية تتخوف من تواصل إرتفاع أسعار الزيوت زيادات فى تعريفة المياه بالقضارف بلغت ( 150%) إصابة " 8 " طلاب فى أحداث عنف بالجامعة الأهلية مسار : أموال الأوقاف بالولايات باتت (مرتعاً للفساد) رئيس (يوناميد) : موجات نزوح جديدة من جبل مرة بسبب الحرب إتحاد الصيادلة يتهم حميدة بإختراق قانون الصيدلة المعارضة: لن نجري إنتخابات موازية 1400 حالة إصابة بالملاريا بجبل أولياء إسبوعياً التفاصيل: ــــ

مواطنون بـ “جاد العين” يتعرضون للضرب  

التغيير : الجريدة
تعرض عدد من شباب قرية جاد العين بمحلية الحصاحيصا ( 40  كيلومتر ) للضرب من قبل شرطة الحصاحيصا وذلك فى مستودع الغاز فى قرية الكوع . وكشف عبدالنور يوسف أحد المصابين أنهم مجموعة حضروا من قريتهم للحصول على الغاز مثل بقية الموطنين وعندما حان دورهم تم تفريقهم بالضرب من قبل الشرطة حيث تعرض أحدهم لإصابة فى الرأس نقل على إثرها مغشياً عليه لحوادث الحصاحيصا وفقد البعض أسطواناتهم ورجعوا إلى قريتهم فى الوقت الذى يسمح لعدد من المواطنين أصحاب السياسات بالحصول على الغاز .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواطنو الدائرة ( 17 ) بالحاج عبدالله يعلنون مقاطعة الإنتخابات
التغيير : الجريدة
أعلن مواطنو الدائرة الجغرافية 17 بالحاج عبدالله ولاية الجزيرة عن تدشين حملة لجمع توقيعات لمقاطعة الإنتخابات القادمة. وأرجعوا الخطوة للتهميش الذى لحق بهم فى محلية الحوش وإشتكى المواطنون فى حديثهم لـ( الجريدة ) من عدم وجود ممثل للدائرة بالمجلس التشريعى بالولاية بالرغم من وجود الدائرة منذ خمسينات القرن الماضى . وحملوا مسؤولية تغييب الدائرة لمفوضية الإنتخابات الولائية وللممثل الوطنى والمجلس التشريعى ومعتمد محلية جنوب الجزيرة وللكلية الشورية بالولاية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معلمة فى كوستى ترمي الوالي بحذائها
التغيير : التيار
ألقت سيدة بحذائها فى وجه والى النيل الأبيض يوسف الشنبلى أثناء مخاطبته لقاء تعبوياً فى أمانة المؤتمر الوطنى بحضور قيادات نافذة من المركز بينها عوض الجاز وعلى تاور أمين أمانة النيل الأبيض بالمؤتمر الوطنى. وقالت مصادر شهدت الواقعة : إن المعلمة إسمها (مشاعر) وتسكن حى الرديف كوستى ، ألقت بحذائها فى وجه الوالى ، تعبيراً عن غضبها ، فيما أشارت معلومات أخرى إلى أن المعلمة هتفت فى وجه الشنبلى بأعلى صوتها (كذاب .. كذاب) ، عقب حديثه عن الطفرة التنموية الكبرى التى إنتظمت الولاية ، وعلى وجه الخصوص مدينة كوستى ، التى تنتمى إليها ، وقالت مصادر متطابقة أن اللقاء التعبوى شهد حالة من الهرج والمرج والتدافع عقب مقاطعة إحدى المعلمات خطاب الوالى عند حديثه عن الطفرة التنموية التى شهدتها الولاية فى عهده ، وأكدت المصادر أن المرأة إندفعت بإتجاه المنصة حيث كان الوالى يقف ورمته بحذائها الذى اصابه إصابة مباشرة فى وجهه ، وهى تهتف ( كذاب .. كذاب ) وأشارت المصادر إلى أن أنصار الوالى وقوة التأمين الموجودة فى المكان حاولت إعتقال المرأة ، الأمر الذى اثار حالة من الهرج والمرج والتدافع بين الحضور قبل أن ينفض اللقاء ، وتعرضت السيدة للضرب من شخصين ما أثار موجة غضب عنيفة وسط الحضور فيما توعد ذووها الذين علموا بالحادثة لاحقاً بتحريك إجراءات قانونية ضد المعتدين . من جهته نفى المتحدث الرسمى بإسم حكومة الولاية وزير الشؤون الإجتماعية أحمد إدريس صحة المعلومات التى رشحت عن رمى إحدى النساء الحاضرات الحذاء فى وجه الوالى وقال (لم أسمعها وهى تهتف فى وجه الوالى أو تتهمه بالكذب) ، إلا إنه عاد وقال إن تصرف المرأة تصرفاً فردياً ، لحاجة فى نفسها ، وأكد أن اللقاء كان تعبوياً .
وأكدت المصادر أن السلطات دونت بلاغاً فى مواجهة المعلمة ، وتم تحرير الحذاء معروضات ، فيما إنبرى عدد من محامى الولاية وتبرعوا بالدفاع عن المعلمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغرفة التجارية تتخوف من تواصل إرتفاع أسعار الزيوت
التغيير : التيار
تخوفت الغرفة التجارية بولاية الخرطوم من حدوث ندرة فى زيوت الطعام بسبب إرتفاع محصول الفول السودانى ، وتخوف رئيس الغرفة التجارية حسن عيسى أمس (الأربعاء ) من زيادة أسعار الحبوب الزيتية خاصة ( الفول السودانى ). وإتهم عيسى بعض الجهات لم يسمها تعمل على شراء حبوب الفول وتعمل على تخزينها ، متوقعاً أن تواصل الأسعار فى الإرتفاع ، وقال عيسى ” طالبنا المخزون الإستراتيجى بشراء الحبوب من المزارعين مما يحفظ حق المزارع من جشع البعض ، إضافة للمحافظة ومراقبة الإنتاج ” ، وأشار عيسى إلى وجود عقبات توثر مباشرة على إرتفاع أسعار الزيوت وتتمثل فى القيمة المضافة والضرائب وسعر التصنيع إضافة لسعر الخام الذى اصبح مسجلاً إرتفاعاً، وأوضح أن سعر طن الفول بلغ ( 12) ألف جنيه ، فيما بلغ سعر جركانة الزيت ( 350) جنيهاً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زيادات فى تعريفة المياه بالقضارف بلغت ( 150%)
التغيير : التيار
فاجأت هيئة المياه ولاية القضارف مواطنى مدينة القضارف بزيادات كبيرة فى فاتورة المياه ، برغم معارضة المجلس التشريعى بالولاية للزيادات وقراره بتخفيضها. وشملت الزيادات الجديدة زيادة نسبة سعر المتر المكعب من المياه من (واحد ونصف) للجنيه للمتر إلى ( 5 ) جنيهات لمتر المياه للقطاع السكنى ، وتعمدت هيئة المياه بمحاسبة المواطنين الذين يقل إستهلاكهم عن ( 20 ) كلم بفئة ثابتة تبلغ خمسين جنيهاً ، وإن كانت قيمة الإستهلاك الحقيقى أقل من ذلك ، ولجأ مواطنو القضارف لـ ( التيار ) لبث شكواهم مما عدوه ظلماً بيناً ، فيما قامت الهيئة بمحاسبة المواطنين الذين يزيد إستهلاكم عن الـ ( 20 ) كلم بسعر خمسة جنيهات عن كل كيلو متر إضافى ، وقال مواطنون غاضبون للصحيفة : ” الهيئة تأخذ أموالنا دون وجه حق بزيادة إستهلاكنا ” ووصفوا ذلك بـ ” الظلم ” ، وقالت إمرأة للصحيفة : إن متوسط إستهلاكنا يتراوح بين ( 5 – 6 ) مترا مكعبة من المياه شهرياً ، وكانت فى السابق تدفع ( 17 ) جنيهاً شهرياً ، لكنها فوجئت بالهيئة تطالبها هذه المرة بسداد مبلغ  50  جنيهاً رغم أن قيمة إستهلاكها بالتعريفة الجديدة لا يتجاوز ( 30 ) جنيهاً فقط ، وعبرت عن حزنها بمطالبتها بمبلغ يفوق قيمة إستهلاكها الحقيقى ، وبلغت نسبة الزيادات الجديدة ( 150% ) ، وصب الموطنون جام غضبهم وسخطهم على حكومة الولاية ، و إقدامها على رفع سعر فاتورة المياه رغم إنقطاعها ، وتذبذب مستوى خدمتها دون تحسن لعدة سنوات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إصابة ” 8 ” طلاب فى أحداث عنف بالجامعة الأهلية
التغيير : اليوم التالى
أصيب ثمانية طلاب فى جامعة أم درمان الأهلية خلال أحداث عنف وقعت أمس (الأربعاء) داخل الحرم الجامعى. وبحسب مصادر فإن الأحداث وقعت بسبب ركن نقش نظمه طلاب المؤتمر الوطنى يتحدث عن الوضع السياسى الراهن ، بينما تدخلت مجموعة طلابية أخرى مما أدى إلى وقوع مواجهات بين طلاب ( الوطنى ) وبعض طلاب التنظيمات الأخرى ، ونوهت المصادر إلى أن الشرطة تدخلت لإحتواء الأمر. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسار : أموال الأوقاف بالولايات باتت (مرتعاً للفساد)
التغيير : السودانى
وصف رئيس لجنة النقل والطرق والجسور بالبرلمان ، عبدالله مسار ، الأوقاف الولائية بأنها باتت مرتعاً للفساد ، وإتهم الولايات بصرف أموال الأوقاف فى غير بنودها المخصصة. وكشف عن تشكيل لجنة برلمانية لإجراء تحقيق ونقص بشأن فساد الأوقاف ، لافتاً إلى إحتدام الصراع بين الأوقاف المركزية والولائية بشأن الأوقاف التى لم يحدد شرط الواقف فيها . ووجه مسار ، وزير الإرشاد والأوقاف بأيلولة الأوقاف التى يحدد شرط الواقف فيها إلى الأوقاف القومية . وقال مسار : ” لو كانت قومية ما كان حصل الحصل ” . وحذر مسار من خطورة توسع التعليم الخاص على حساب التعليم العام ، معتبراً أن ذلك يسهم فى خلق طبقتين بالسودان ، : ” أولاد القروش وأولاد المساكين ” ، وزاد بقوله :” عدلاً يجب الإهتمام بالتعليم العام ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس (يوناميد) : موجات نزوح جديدة من جبل مرة بسبب الحرب

التغيير : السودانى
أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقى لدارفور (يوناميد) أن لجنة ثلاثية مكونة من البعثة والحكومة وممثلين للفريق القطرى للأمم المتحدة ستبدأ مناقشة ترتيبات إجلاء بعثة حفظ السلام تلبية لطلب الحكومة السودانية . وقال عبدون باشوا الرئيس المكلف للبعثة ، والذى كان يتحدث مع الصحفيين السودانيين أمس ، إن إجتماعات اللجنة الثلاثية ستبدأ فى منتصف فبراير الحالى لمناقشة كل الترتيبات ، مضيفاً أن بعثات حفظ السلام الدولية بطبعها مؤقتة ومن المنطقى أن ترحل فى وقت ما .وأكد باشوا حدوث موجة نزوح جديدة فى منطقة شرق جبل مرة ، نتيجة للقتال الدائر هناك ، مؤكداً أن البعثة حصرت حوالى أربعين ألف نازح ، بينما تتجه التقديرات إلى إرتفاع العدد إلى 80 ألف نازح ، وحمل أطراف النزاع مسؤولية عدم الجدية فى تحقيق السلام وتدهور الأوضاع فى بعض مناطق الإقليم . ودافع رئيس بعثة اليوناميد عن أداء البعثة فى المجالات المختلفة ، مؤكداً أنها تبذل جهوداً كبيرة رغم عدم قدرتها على الوجود فى كل مناطق نسبة لمحدودية عدد أفراد البعثة المكونة من 14 ألف جندى وأربعة آلآف رجل شرطة  ، لمنطقة فى مساحة دولة فرنسا ” .  وعاتب الإعلام السودانى لتركيزه فقط على حالات الإختطاف والإنتهاكات ، وتجاهله للكثير من الأعمال الإيجابية التى تقوم بها البعثة المشتركة .وقال عبدون باشوا إن البعثة أنققت منذ عام 2007 م حوالى 17 مليون دولار على قطاعات الصحة ومياه الشرب و المدارس ومراكز الشباب والمحاكم فى مناطق مختلفة من دارفور . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد الصيادلة يتهم حميدة بإختراق قانون الصيدلة
التغيير : الصيحة
إستنكر رئيس إتحاد الصيادلة الدكتور صلاح إبراهيم إختراق قانون الصيدلة و السموم للعام 2009 م من قبل وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفسير مأمون حميدة فى بنده القاضى بوضع مسافة 100 متر بين كل صيدلية وأخرى .وقال فى تصريحات صحفية أن الوزير سبق وأن طالب مدير إدارة الصيدلة السابق بوزارته  بتجاوز القانون وفتح صيدلية على مسافة تقل عن المسافة المحددة بالقانون ونسبة لرفض الأخير لتوجيهات الوزير تم فصله من عمله ، وأكد أن الوزير هدد مدير إدارة الصيدلة الحالى بتحويله إلى إدارة الطب العلاجى للسبب نفسه ، وأضاف أن القوانين توضع لكى تحترم لا لكى تخترق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضة: لن نجري إنتخابات موازية
التغيير : آخر لحظة
نفى تحالف قوى المعارضة بشدة مارشح مؤخراً عن إعتزامه إجراء إنتخابات موازية. وقال القيادى بتحالف المعارضة صديق يوسف، إنهم لم يفكروا أو يجهزوا صناديق إقتراع لإجراء إنتخابات موازية ، مشيراً إلى أن أحزاب المعارضة إتفقت على الخروج للشارع وإقناع المواطن بمقاطعة الإنتخابات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1400 حالة إصابة بالملاريا بجبل أولياء إسبوعياً
التغيير : الجريدة
كشف معتمد محلية جبل أولياء عن إرتفاع حالات الملاريا بمحليته حيث بلغت نسبة الإصابة ( 7%) ، لافتاً إلى أن حالات الإصابة بلغت ( 1400) حالة الإسبوع الماضى.

 وأرجع المعتمد مجاهد العباسى فى تصريحات صحفية أمس إرتفاع حالات الإصابة إلى وجود عدد من المسطحات المائية بالمحلية والمشروعات الزراعية على رأسها (مشروع سوبا غرب ، اليرموك الصناعية ومشروع سندس الزراعى) والمصرف الرئيسى وكسورات المواسير بسبب إهتراء الشبكة بقوله : ” إن أنابيب المياه القديمة داخل الأحياء التى تنكسر من حين لآخر بسبب ضغط المياه العالى ” . وأشار العباسى إلي أن المحلية بذلت خلال الفترة الماضية جهوداً مقدرة فى مكافحة البعوض الناقل للملاريا عبر الرش الضبابى والرذاذى ، بالإضافة إلى توزيع ( 38 ) الف ناموسية مشبعة بجانب إزالة النفايات . إلى ذلك لفت إلى أن جهود المكافحة يصعب أن تتم دون برنامج متكامل لإصحاح البيئة بمشاركة المنظمات الطوعية وكافة الجهات ذات الصلة والجهد الشعبى من مواطنى المحلية ، معلناً عن إستنفار المحلية لكافة الجهات المعنية بالأمر ، لإطلاق حملة متكاملة لمكافحة البعوض وإصحاح البيئة فى غضون الأيام المقبلة بالقطاعات الخمس للمحلية، مبيناً أنهم بصدد تفعيل مسابقة الحى النموذجى التى أطلقتها المحلية العام المقبل والتى سيتم التنافس فيها خلال مستويات الوحدات والأحياء والشوارع .