التغيير: وكالات تذيل السودان قائمة الدول في كل العالم من حيث " الإبتكارات العلمية" فيما حل في المركز قبل الأخير في أكثر الدول فساداً باحتلاله المرتبة (173).

وأصدرت منظمة الشفافية العالمية تقريرها للعام (2014) في مؤشر مدركات الفساد، وجاءت الدنمارك في المركز الأول، باحرازها 92 نقطة، تلتها نيوزيلندا بحوالي 91 نقطة، ثم فنلندا بحوالي 89 نقطة، السويد 87 نقطة ثم النرويج خامسة بحوالي 86 نقطة.

وجاء السودان ضمن الخمس الدول الأخيرة، واحتل المرتبة قبل الأخيرة باحرازه لمجموع (11) نقطة، متقدما على الصومال وكوريا الشمالية اللتان أحزرتا (8) نقاط، وحلت دولة جنوب السودان في المركز الرابع قبل الأخير باحرازه (15) نقطة، وسبق افغانساتان التي احرزت (12) نقطة.

إلى ذلك جاء السودان في المركز الأخير في ” الابتكارات العلمية”، وأتت دول توقو، اليمن، نيمار، غينيا ضمن المراكز الخمسة الأخيرة، في وقت تقدمت فيه سويسرا قائمة الدول، لتحتل كل من بريطانيا، فنلندا، السويد وهولندا المراكز التالية.

 من جهته قال رئيس البرلمان الفاتح عز الدين  في تصريحات نشرتها صحيفة ” الجريدة ” ان السودان بلد نظيف واداؤه المالي متقدم على سائر الدول المحيطة، مشيرا إلى ان المعايير الدولية في الشفافية تحكم نسبة التجاوز في الاداء المالي بنسبة ٥٪، مؤكدا بان السودان لم يرق الى (ربع في المائة) من التجاوزات المالية مقارنه بحجم الموازنة العامة، وكشف عن تقديم السودان تقريره لاول مرة حول الفساد في منظمة مكافحة الفساد في نوفمبر المقبل.

وتوقع الفاتح حدوث قفزة نوعية في مجال المساءلة والمحاسبة والحكم الرشيد وضبط المال والخطط والإستراتيجيات العامة للدولة وتوقع أن يتقدم تصنيف السودان في قائمة الشفافية من نصفها الى صدرها.