تجدد الإحتجاجات بالحلفاية وإعتقال ثلاثة من قيادات المنطقة وزيرة التعليم العالى توقف إبتعاث أساتذة الجامعات إلى بريطانيا إنخفاض أسعار المحاصيل بالقضارف والمزارعون يتخوفون من السجون سكان الثورة بالنص يستنكرون إزالة أعرق مكتبة بالخرطوم القضارف : لجنة تحقيق حول أضخم فساد في الأراضي أبوقردة : دستوريون إستولوا على سيارات مكافحة الملاريا حسن رزق : أحزاب الحوار مصنوعة تلال من النفايات بودمدني بسبب إضراب عمال النظافة إتحاد الكتاب يستأنف ضد قرار إلغاء التسجيل صراع بين وزيرين فى قضية إختلاسات


تجدد الإحتجاجات بالحلفاية وإعتقال ثلاثة من قيادات المنطقة

التغيير : الجريدة
خرج المئات من مواطنى حلفاية الملوك فى مظاهرات إحتجاجية ، وأغلقوا الشارع الرئيس لمدينة الحلفاية إحتجاجاً على الرسوم الباهظة المفروضة من قبل الحكومة على أراضى المنطقة وإعتقلت السلطات الأمنية ( 3 ) من أعضاء اللجنة الأهلية بالحلفاية ، لأكثر من أربع ساعات . وأكد ممثل اللجنة الأهلية لأهالى حلفاية الملوك كمال عجيب فى تصريحات صحفية خلال المظاهرات أن الحكومة المسلمة وغير المسلمة تسعى لتوفير المأوى والسكن لمواطنيها وفى حال عجزها عن توفير ذلك تتقدم بإستقالتها ، وإنتقد عجيب نواب الدوائر الإنتخابية الذين فازوا فى الإنتخابات الماضية بتخديرهم وكذبهم بتسليم مواطنى الحلفاية مستحقاتهم من السكن خلال ( 3 ) أشهر .  وأضاف ( بعد فوزهم لم يأتوا مرة واحدة للحلفاية ) . وقال ( الحكومة رافعة شعار إنها تحكم بالشريعة الإسلامية ولكن لا تنفذ أى شريعة ) . وقال عجيب مخاطباً المتظاهرين : تم إطلاق سراح ( 3 ) أعضاء باللجنة الأهلية لأهالى الحلفاية والذين تم إعتقالهم صباحاً إستباقاً للوقفة المعلنة أمس وأضاف : ( سنموت من أجل أراضينا ولا نخاف الإعتقال أو الموت ) ونادى المتظاهرون مرددين ” ( لن ننحنى ولا ننكسر ) ، بينما جاءت قوة من الأجهزة الشرطية لحراسة المظاهرات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزيرة التعليم العالى توقف إبتعاث أساتذة الجامعات إلى بريطانيا

التغيير : الجريدة
إنتقد أساتذة الجامعات إيقاف وزيرة التعليم العالى بروفسير سمية أبوكشوة إبتعاث مساعدى التدريس بالجامعات لنيل درجات عليا من الجامعات البريطانية ، وقال الأساتذة إن إيقاف الإبتعاث سيؤثر على مستوى الأساتذة الجامعى .وكان الإبتعاث يتم عبر منح (بيك) التى يديرها القيادى الإسلامى د. شرف الدين بانقا وتمول من وزارة المالية التى تدفع للمبتعث 13 ألف دولار.وأكدت مصادر متطابقة أن وزيرة التعليم رفضت مقابلة بعض أساتذة جامعة الخرطوم وشرف الدين بانقا لمعرفة أسباب توقيف منحة (بيك) ، وقال أحد المبتعثين الذين أوقفت وزيرة التعليم العالى سفرهم ” لقد أكملنا إجراءات السفر والسفارة البريطانية منحتنا تأشيرات بعد موافقة الجامعات هناك ” . وقال مسؤول بمنحة ( بيك ) لأحد المبتعثين ” إن وزيرة التعليم العالى حرمت أساتذة الجامعات فقط ، لكنها لن تؤثر على مبادرة شرف الدين بانقا التى تعمل فى مجالات مختلفة “. وقال الأستاذ بكلية الإقتصاد جامعة الخرطوم د. محمد يوسف أحمد المصطفى إن إيقاف الإبتعاث الذى يتم بصورة قليلة ليس مستغرباً لأن الحكومة معادية لعملية التعلم وتعدد المعارف . وأضاف : ” إيقاف الإبتعاث سيحرم الأساتذة من خبرات كثيرة سيرجعون بها مثل الوصول لمنافذ متعددة من المعرفة ” ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنخفاض أسعار المحاصيل بالقضارف والمزارعون يتخوفون من السجون
التغيير : الجريدة
سجلت أسعار المحصولات بولاية القضارف إنخفاضاً ملحوظاً وسط تخوفات المزارعين من إستمرار الإنخفاض والكساد . وقال مزارعون إن إستمرار الإنخفاض يعنى عدم تمكنهم من سداد سلفيات الموسم الزراعى للبنوك والزج بهم إلى السجون . وتراجعت أسعار السمسم ببورصة القضارف من 530 جنيهاً للقنطار إلى 470 جنيهاً ، فيما إنخفضت أسعار الذرة بجميع أنواعها وتراجع سعر جوال الدخن من 500 جنيهاً إلى 400 جنيهاً ، والفتريتة من 200 جنيهاً إلى 180 جنيهاً . وأكد مزارعون إستطلعتهم ( الجريدة ) أن الحكومة ممثلة فى البنك الزراعى تراجعت عن البيع بأسعار التركيز التى حددتها سابقاً ، فضلاً عن الجبايات والضرائب التى تعترض مسار المحاصيل فى الوصول إلى أوساق البيع . وحذر المزارعون من فشل الموسم الزراعى جراء عزوف المزارعون عن الزراعة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سكان الثورة بالنص يستنكرون إزالة أعرق مكتبة بالخرطوم
التغيير : الجريدة
إستنكر سكان الثورة بالنص محاولة الحكومة إزالة مكتبة القاضى العريقة دون إبداء أسباب ، وقال بعض سكان الثورة بالنص أن محلية أم درمان أزالت الأكشاك التى تبيع الصحف والأدوات المدرسية . وقال صاحب المكتبة على القاضى أن مكتبته ورثها أب عن جد منذ عهد الدولة المهدية ويعمل بها منذ 1964 ، وأضاف القاضى إنه لا يمانع فى تحريك المكتبة لتلاصق سور مدرسة كررى ، وذكر إنها لا تؤثر فى المجرى الرئيسى للمياه وليس هناك ضرورة لإزالتها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القضارف : لجنة تحقيق حول أضخم فساد في الأراضي
التغيير : التيار
كشفت  مصادر – مطلعة – عن مخالفات ضخمة بالأراضى فى ولاية القضارف ، وأوضحت أن متنفذين بوزارة التخيطط العمرانى قاموا بتخصيص كميات كبيرة من الدكاكين بسوق شعبى القضارف لمصلحتهم الشخصية وأقاربهم . ونبهت المصادر إلى أن المستفيدين تمكنوا من جنى أموالاً طائلة جراء ذلك ، حيث تم تقييم الدكاكين بسعر يعود إلى أكثر من ست سنوات علماً بأن السعر الحقيقى يفوق أضعاف ذلك ، وحسب مستندات – تحصلت عليها ” التيار ” – فإن وزير التخطيط بالقضارف قد قام بتصديق دكاكين لأقاربه فى سوق شعبى القضارف ، وقام بعضهم ببيعها فى السوق قبل مرحلة إستخراج شهادة البحث .
وفى السياق أصدر رئيس مجلس تشريعى الولاية محمد الطيب البشير قراراً بتشكيل لجنة تحقيق فى الحادثة ، وأبلغ مصدر ” موثوق به ” (التيار) أن رئيس المجلس قد إستدعى وزير التخطيط بالولاية عادل الجنيد ، ووجه له إنتقادات حادة ، بسبب تلك المخالفات ، وأحاله إلى لجنة تحقيق برئاسة معاوية السر بدوى رئيس لجنة التخطيط والخدمات بتشريعى الولاية ، وقال المصدر :” إن رئيس المجلس يعيش حالة من الغضب والإستياء ، بسبب تراكم وتكرار المخالفات ” ، مبيناً أن الوزير والموظفين المتنفذين تمكنوا من تصديق عدد كبير من الدكاكين فى مربع ( 13) بسوق شعبى القضارف من جملة أكثر من ( 90 ) دكاناً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوقردة : دستوريون إستولوا على سيارات مكافحة الملاريا
التغيير : التيار
أقر وزير الصحة الإتحادى بحر إدريس أبوقردة بإستيلاء عدد من الدستوريين فى عدد من الولايات على سيارات خاصة بمشروع مكافحة الملاريا ، وقال : ( الكلام هذا صحيح ، لكنه فى بعض الولايات ، وليس كل الولايات ) . وكشف عن مطالبته فى إجتماع رسمى مع كل إدارات البرامج فى الولايات بتسليمه تقريراً بالدستوريين الذين إستولوا على السيارات ، مؤكداً إلتزامه بإرجاع كل السيارات عبر الإتصال بالوالى مباشرة ، أو الإجراءات الضرورية حفاظاً على مستحقات الشعب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسن رزق : أحزاب الحوار مصنوعة
التغيير : اليوم التالى
وصفت حركة (الإصلاح الآن) ، إبعادها من آلية الحوار بغير القانونى ، وأكدت إستمرارها فى الحوار حال إلتزام الحكومة بتنفيذ مطلوبات خارطة الطريق وتهيئة المناخ . وإنتقد حسن عثمان رزق ، نائب رئيس الحركة ، إبعادهم مع أحزاب أخرى من اللجنة ، وعد المجموعة المبعدة هى الشرعية بإعتبار أنها أنتخبت من الجمعية العمومية . وتساءل رزق عن كيفية إقصائهم من قبل أحزاب رفضت من قبل فصلها من الآلية ، وإعتبر الأمر تناقضاً . وقال رزق : إن بعض الأحزاب التى قررت الإستمرار فى الحوار ( مصنوعة ) ، وذكر أنها أخذت من عضوية أحزاب حقيقية ، ووصف القوى السياسية التى قررت المضى فى عملية الحوار بأنها معارضة للمعارضة أكثر من معارضتها للحكومة ، وقال إن معظم سهامها توجه نحو المعارضة ، وأعلنت المضى قدماً فى الحوار بدون شروط وإنبطاح كامل – على حد تعبيره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تلال من النفايات بودمدني بسبب إضراب عمال النظافة
التغيير : السودانى
نفذ عمال النظافة لمحلية ودمدنى الكبرى أمس إضراباً عن العمل إحتجاجاً على عدم تنفيذ مطالبهم المالية ما أدى إلى تكدس النفايات خصوصاً فى السوق الكبير وسط سخط من المواطنين والتجار من تراكمها . ورصدت ( السودانى ) أمس أكواماً من النفايات وسط و أطراف السوق الكبير ، وشكا عدد من المواطنين والتجار من تكدس وتناثر النفايات فى السوق الكبير ووصفوها بأنها مصدر للأوبئة والأمراض وإنتشار الذباب والبعوض إضافة إلى أنها تشوه المنظر الحضارى لمدينة ودمدنى مطالبين المحلية بوضع حد لمعاناتهم من هذه النفايات وإنقاذهم من خطرها .  وأشار أحد العمال إلى أنهم رفعوا مطالبهم إلى المسئولين ولكن لم يستجيب أحد ، وأبان أن مطالبهم تتمثل فى صرف مستحقاتهم المالية ورفع الأجر إلى 750 جنيه ، وعلمت (السودانى) أن قراراً صدر مؤخراً بأيلولة النظافة إلى محلية ودمدنى الكبرى وفصلها عن هيئة تطوير وتجميل ودمدنى تمهيداً لتجفيف الهيئة وسن قانون جديد للهيئة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد الكتاب يستأنف ضد قرار إلغاء التسجيل
التغيير : السودانى
علمت (السودانى) أن هيئة المستشارين القانونيين لإتحاد الكتاب السودانيين التى تضم كمال الجزولى ومحمد صديق ومعز حضرة تقدمت بطلب إستئناف إلى وكيل وزارة الثقافة الإتحادية عبدالإله أبوسن يطعن فى قرار إلغاء تسجيل ( إتحاد الكتاب السودانيين ) بقرار صادر من مسجل الجماعات الثقافية القومية بتاريخ 29 يناير الماضى ، وإعتبرت القرار مخالفاً للقانون .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صراع بين وزيرين فى قضية إختلاسات
التغيير : آخر لحظة
تقدم وزير المالية المستقيل بحكومة شرق دارفور جادين جودة الله دقاش بلاغ فى مواجهة وزير الصحة بحكومة الولاية موسى عيسى بتهمة إشانة السمعة . وتعود التفاصيل إلى أن دقاش وصلته معلومات من مدير مكتب أحد الوزراء أبلغه بان وزير الصحة يتحدث عما أسماه بتجاوزات مالية فى حقه ، فيما نقل آخرون لدقاش الذى إستقال من منصبه كونه مرشحاً للمجلس الوطنى عن دائرة الضعين عن دعم مالى حكومى بطرفه بغرض دعم حملته الإنتخابية . ولم يتسن للصحيفة الوصول للوزير دقاش وهاتفت والى الولاية الأسبق د. عبدالحميد موسى كاشا  الذى قال إنه علم بالقضية وبخطوة فتح البلاغ وأعلن عن إستعداده للتوسط لحل الأزمة.