وقفة إحتجاجية أمام مكتب والي  الخرطوم أزمة غذائية تواجه 3,5 مليون شخص بمناطق النزاعات المصادقة على 6 ملحقيات قانونية بتكلفة " 30 " مليار جنيه المفصولون يقاطعون الإنتخابات مأمون حميدة يهدد بإيقاف تدريب طلاب الجامعات بالمستشفيات ملاسنات حادة بين "الشعبي" و " الإصلاح الآن " الجزيرة تزيد الرسوم إمتحانات الشهادة السودانية بنسبة ( 100% ) محاكمة أمين عام بوزارة سيادية بتهمة الإحتيال والدة غرانفيل تستعجل حكم الإعدام على أبوزيد 3 ملايين دولار  من فنلندا لنازحي دارفور والشرقالتفاصيل : ــــــــــــــــ


وقفة إحتجاجية أمام مكتب والي  الخرطوم
التغيير: الجريدة
نفّذ مواطنون  من قرية السمرة محلية أم درمان،  وقفة إحتجاجية أمام مكتب والى ولاية الخرطوم أمس،  إحتجاجاً على عدم توصيل مياه  الشرب لقريتهم. وقال المواطن  الطاهر العبيد ل ( الجريدة ) إن مواطني السمرة يشربون من بئر منذ عهد الرئيس السابق جعفر نميرى على الرغم من إن منطقتهم  تبعد عن الخرطوم 18 كلم  . وناشد الطاهر حكومة الولاية بضرورة الإيفاء بتعهداتها السابقة، وأضاف أن نائب الوالي صديق الشيخ ، قد تسلم منهم المذكرة، وتعهد لهم بحل المشكلة خلال 3 ايام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة غذائية تواجه 3,5 مليون شخص بمناطق النزاعات

التغيير: الجريدة
قالت شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة أن انعدام الأمن الغذائي الحاد سیستمر وسط 3,5 ملیون من النازحین والمجتمعات المضیفة في المناطق المتأثرة بالنزاع في ولایات جنوب كردفان، والنیل الأزرق، ودارفور. وذكرت الشبكة، في تقریرھا حول ملامح الأمن الغذائي في السودان ، إنه بالرغم من تحسن أوضاع الأمن الغذائي في معظم أنحاء البلاد، سیظل انعدام الأمن الغذائي الحاد سائداً بین 3,5 ملیون نازح، وفي أوساط المجتمعات المضیفة في المناطق المتأثرة بالنزاعات في ولایات جنوب كردفان، والنیل الأزرق، و دارفور. ووفقاً للشبكة، سیبقى ما بین 25 – 30 % من النازحین في المناطق التي تسیطر علیھا الحركة الشعبیة لتحریر السودان – قطاع الشمال في ولایة جنوب كردفان، في مستوى الأزمة،  والذي یعادل المرحلة الثالثة من التصنیف الدولي لمعاییر الأمن الغذائي، و أنه  من المتوقع أن یبقى نحو 20 إلى 30 % من النازحین في دارفور في المستوى الحرج (المرحلة الثانیة) حتى شھر یونیو من عام 2015  

وقال برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، في تقریر مراقبة الأسواق الصادر في يناير المنصرم، أن “الحصاد الجید في السودان قد أدى إلى تراجع أسعار الذرة الرفیعة التي (انخفضت بنسبة 15 %)، والدخن (بنسبة 11 %). ومع ذلك، بقیت الأسعار فوق مستویات عام 2013، بسبب النضوب السریع للمخزون، وزیادة وتیرة الصادرات غیر الرسمیة إلى دولة جنوب السودان، فضلاً عن الارتفاع المستمر في تكالیف النقل. و تتوقع الشبكة، أن تتمكن غالبية الأسر الفقيرة من تلبية احتياجاتها الغذائية في الفترة بين يناير حتى مايو ، إلا انه من المرجح أن تتدھور أوضاع الأمن الغذائي قبل بدایة موسم الجفاف في یونیو. و وفقاً للشبكة، فإنه بحلول شھر یونیو، ستكون حوالي 20 % من الأسر الفقیرة في مناطق الإنتاج الزراعیة الھامشیة في ولایات النیل الأبیض، وشمال دارفور، وشمال كردفان، وكسلا، وبقیة ولایات البحر الأحمر قد استنفدت إنتاجھا من المحاصیل الخاص بھم وأتجھت للاعتماد أكثر على الشراء من الأسواق كمصدر رئیسي للحصول على الغذاء. و یقول التقریر أیضاً، أن 20 % على الأقل من الأسر في ھذه المناطق من المرجح أن تصل إلى المستوى الحرج (المرحلة الثانیة) من مستویات إنعدام الأمن الغذائي. و توقعت الشبكة، أن تستمر حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق المتأثرة بالنزاع في ولایات جنوب كردفان، والنیل الأزرق، ودارفور، نظراً لمحدودیة فرص الحصول على الدخل وإزدیاد الإعتماد على الأسواق. و قالت “من المتوقع أن یستمر ما بین 25 – 30 % من النازحین في المناطق التي تسیطر علیھا الحركة الشعبیة لتحریر السودان – شمال في ولایة جنوب في مواجھة فجوات غذائیة، وأن یبقوا في مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة.

أما في دارفور، فتتوقع الشبكة أن یبقى نحو 30 % من النازحین، في المستوى الحرج من مستویات إنعدام الأمن الغذائي (المرحلة الثانیة)، وذلك فقط باستمرارالمساعدات الإنسانیة حتى شھر یونیو المقبل. ورجحت أن تبقى الأسر النازحة حدیثاً في ھذه المناطق، في مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة) من مستویات انعدام الأمن الغذائي الحاد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادقة على 6 ملحقيات قانونية بتكلفة ” 30 ” مليار جنيه

 التغيير: التيار
صادق البرلمان و وزارة المالية على مقترح تقدمت به وزارة العدل بإنشاء ست محلقيات قانوينة فى سفارات السودان بالولايات المتحدة الأمريكية ، سويسرا ، الإمارات ، أثيوبيا والسعودية .
وبلغت كلفة إنشاء المحلقيات، حسب وثيقة تحصلت عليها ” التيار”، نحو  ثلاثون مليون ومئة وثلاثة آلاف ومئة وثمانية عشر جنيه وأربعة وستون قرشاً لا غير، ” أى أكثر من ثلاثين مليار جنيه بالقديم ، وأن مرتبات العاملين بالمحلقيات
حسب الوثيقة   بلغ راتب الملحق فى الولايات المتحدة نحو 11 ألف دولار ،  وراتب المحلق في سويسرا 13 الف دولار ،و أدناها  راتب الملحق بالسعودية ، والبالغ 8 آلف  دولار . وإقترحت الوثيقة تأسيس تلك الملحقات فى مطلع 2015 ، وتضمين مبلغ شهرين لكل ملحق قانونى لتأسيس سكن فى الملحقيات الست .  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفصولون يقاطعون الإنتخابات

 التغيير: التيار
أعلنت اللجنة العليا للمفصولين مقاطعتها الإنتخابات القادمة ، وحثت اللجنة جميع المفصوولين فى العاصمة والولايات على مقاطعتها . ولفت بيان صادر من اللجنة ، وممهور بتوقيع أمينها العام – تحصلت ( التيار ) عل نسخة منه – إلى حرمانهم من حق العمل الشريف ، والضمان الإجتماعى ، وقال البيان ، إن الحق ينتزع ولا يمنح .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مأمون حميدة يهدد بإيقاف تدريب طلاب الجامعات بالمستشفيات
التغيير: اليوم التالي
هدد مأمون حميدة وزير الصحة فى ولاية الخرطوم،  بإيقاف تدريب طلاب الجامعات بالمستشفيات الحكومية ، وعزا حميدة الأمر إلى عدم وجود أساتذة فى  الجامعات يشرفون على تدريب الطلاب . وقال حميدة فى تصريحات صحفية أمس ( الأحد ) عقب لقائه سمية أبوكشوة وزيرة التعليم العالى والبحث العلمى، إن هذه الجامعات تعتمد فى تدريب طلابها على الإختصاصيين التابعين للوزارة وأساتذة الجامعات الحكومية ، ما يؤثر على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى ، بالإضافة إلى عمل الإختصاصيين الروتينى فى المستشفيات . وقال حميدة ، أنه بحث مع الوزيرة إمكانية معالجة الأمر ، ولفت إلى أن الوزارة منحت الجامعات الخاصة والعامة ، فرصاً للتدريب، بمستشفيات  إبراهيم مالك ،و بشائر، والمستشفى التركى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاسنات حادة بين “الشعبي” و ” الإصلاح الآن “

التغيير: اليوم التالي
إتهم ضياء الدين حسن ، مسؤول العلاقات الخارجية فى حركة االإصلاح الآن، قيادة حزب المؤتمر الشعبى بمحاولة لعب دور جديد والتحالف مع المؤتمر الوطنى على غرار “إذهب للسجن حبيساً وأذهب للقصر رئيساً ” . و قال كمال عمر الأمين السياسى للمؤتمر الشعبى، أن “الإصلاح الآن” يقوم بأداء مسرحية هزلية ، وأشار إلى أن الشعبى يناضل من أجل الحرية حين إختار الآخرون المناصب .

وقال ضياء الدين فى تصريح صحفى أمس ( الأحد ) إن التحالف بين  الشعبي و الوطني، يتم  الآن، تمهيداً لإتقسام للسلطة بعد مسرحية الإنتخابات ، وأضاف ” هم كالأسماك لا يستطيعون التنفس خراج مياه السلطة حتى إن كانت هذه المياه من براثن آسنة “.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزيرة تزيد الرسوم إمتحانات الشهادة السودانية بنسبة ( 100% )
التغيير: السوداني
شكا عدد ممن أولياء أمور بعض الطلاب الجالسين لإمتحان الشهادة الثانوية بولاية الجزيرة ، من فرض وزارة التربية والتعليم بالولاية رسوماً على الممتحنين ، تجاوزت أكثر من نسبة 100% عن الرسوم المقررة من وزارة التربية والتعليم الإتحادية ، والبالغة 25 جنيهاً ، ما أدى إلى تدخل المجلس التشريعى بالولاية بتحويل المبالغ الزائدة عن الرسوم المتحصلة لصالح الإجلاس . وعلمت ( السودانى ) أن منشور وزارة التربية الإتحادية ترك للوزارت الولائية، حق فرض رسوم حوافز و ترحيل و مراقبة لإمتحانات الشهادة .  والرسم المجاز للجالسين لإمتحان الشهادة السودانية من قبل المجلس التشريعى بولاية الجزيرة بلغ  35 جنيهاً لكل طالب ، بما فيها الرسم الإتحادى ، بينما  قررت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة فرض مبلغ 60 جنيهاً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاكمة أمين عام بوزارة سيادية بتهمة الإحتيال

التغيير: الصيحة
إستمعت محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضى صلاح عبد الحكيم،  إلى أقوال شاهد إتهام فى محاكمة الأمين العام بوزارة سيادية، متهم بالإحتيال على صاحب شركة طيران معروفة بالخرطوم،  بمبلغ خمسة ملايين جنيه. وقال الشاهد فى إفادته لـ ” المحكمة ” أن له علاقة قوية تربطه بالشاكى،  بالإضافة إلى معرفته المتهم، الذى يقيم فى حى المطار .  وأوضح أنه إلتقى بالمتهم فى مكتبه بإحدى الوزارات السيادية وأفاده بأنه أخذ  مبلغ ” 5 ”  مليارات جنيه ( بالقديم ) كضمانات بينه وبين الشاكى . من جهته طعن ممثل الدفاع فى شهادة الشاهد ، وقال إن لديه مصلحة واضحة بالإضافة إلى تعارض أقواله فى المحكمة وما قاله فى التحرى . بينما تمسك ممثل الإتهام بأقوال شاهده مشيراً إلى أن أقواله كانت قطعية أمام المحكمة وأنه ليس لديه أى مصلحة فى الأموال ، وأن الأمر يخضع إلى وزن البينة . وجاء رد المحكمة بأن هذه المرحلة هى مرحلة جمع البينات وليس وزنها ، وارجأت الفصل فى الطلب إلى حين مرحلة وزن البينة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والدة غرانفيل تستعجل حكم الإعدام على أبوزيد
التغيير: السوداني
إستعجلت والدة القتيل الدبلوماسى الدبلوماسى الأمريكى ،مايكل غرانفيل، الحكومة لتنفيذ الحكم على قاتل إبنها ، و بعثت برسالة تستفسر فيها عن أسباب تأخر تنفيذ حكم الإعدام، بحق المدان بالقتل عبدالرؤوف أبوزيد. وقال محامى أسرة قرانفيل طه إبراهيم فى تصريح لـ ” الصيحة “، إن والدة قرانفيل بعثت برسالة تستفسر فيها عن أسباب تأخر تنفيذ حكم الإعدام بحق المدان ، وأضاف : أوضحنا لها، أن محامى الدفاع، دفع بمذكرة لمراجعة الحكم الصادر من المحكمة العليا، فى وقت سبق صدور حكم الإعدام إستند فيها على أن ” الشريعة الإسلامية فى إحدى نصوصها تقول إن المسلم لا يقتل فى مقابل كافر” . وأشار إلى أن الأمر يخضع لمراجعة حالياً من القضاء . من جانبه قال رئيس هيئة الدفاع عن المدان عبدالرؤوف أبوزيد، د. عادل عبدالغنى إن القضية تسير بشكل طبيعى. وأكد أن الحكم السابق لم يصبح نهائياً حتى الآن كاشفاً عن دفعهم بطلب مراجعة . وقال عادل فى تصريح لـ ” الصيحة ” ، إن دفوعات القضية أصبحت بالغة التعقيد و تقتضى النظر فيها بعمق ، وأضاف ” إن والدة القتيل مسيحية ولا تؤمن بعقوبة الإعدام ، وسبق أن ذكرت ذلك أثناء مجريات المحاكمة . وأفادت أنها لا تنظر إلى الإعدام بأنه عقوبة مناسبة “. وأشار إلى أن حديث والدة القتيل يعنى أنها تركت الأمر لتقديرات القضاء،  ومن بينها عقوبة السجن المؤبد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ملايين دولار  من فنلندا لنازحي دارفور والشرق
التغيير: آخر لحظة
أعلنت حكومة فنلندا عن دعهمها لعمليات برنامج الأغذية العالمى فى السودان، بمبلغ 3,46 مليون دولار، لمساعدة   نحو 300 ألف من النازحين واللاجئين ، فى المعسكرات بدارفور وكسلا . وقال السفير الفنلندي تولا يرجولا ، بحسب تعميم صحفى صادر عن برنامج الغذاء، إن الوضع الإنسانى الصعب، أدى بشكل غير مسبوق ، الى إزدياد الحاجة  للمساعدة بدرجة غير مسبوقة ، فى السودان .