حسابات مصرفية مرتبطة بالسودان تحوى "131 " مليون دولار فى بنك بسويسرا  تكتُّم على زيارة رئيس البرلمان لمصنع صافات إحالة تجاوزات الأوقاف إلى النيابة "الإصلاح الآن " تدشن حملة لمقاطعة الإنتخابات تطورات خطيرة فى قضية الحاويات المشعّة تشريعي القضارف يقر بفساد فى الأراضى .. نائب بتشريعى الخرطوم : الرسول يبلغ مأمون حميدة السلام وفاة  26  شخصاً بـ "التلوث" فى بحري غندور يلتقى مسؤولين فى البيت الأبيض  

حسابات مصرفية مرتبطة بالسودان تحوى “ 131 ” مليون دولار فى بنك بسويسرا

التغيير: الجريدة
أ
ظهرت مجموعة ضخمة من الملفات تم تسريبها وجود 209 حسابا مصرفيا مرتبطة بالسودان في بنك (اتش.اس.بي.سي) في فرع سويسرا.
ووفقا لموقع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) فقد حصلت صحيفة “لوموند “الفرنسية على نسخة من بيانات مصلحة الضرائب والتي تغطي الحسابات المصرفية لأكثر من 100 الف عميل (الأفراد والكيانات القانونية) من أكثر من 200 بلد. وتستند الوثائق على بيانات هربها في الأصل موظفٌ سابق في بنك HSBC وسلمت إلى السلطات الفرنسية في عام 2008. وتحوي الملفات تفاصيل الحسابات التي يفوق حجمها أكثر من 100 مليار دولار في المجموع وكذلك تقدم تفاصيل أخرى مثل الشركات الخارجية السرية المرتبطة ببعض الحسابات لديها. ومن بين الشخصيات العربية التي تم الكشف عن حساباتهم ملك المغرب محمد السادس وملك الأردن الملك عبد الله والأمير السعودي بندر بن سلطان وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة وسلطان عمان قابوس بن سعيد.وقالت صحيفة الغارديان البريطانية أن مصرف HSBC يسمح لعملائه بشكل روتيني سحب كمية كبيرة من النقد في صورة عملات أجنبية قليلة الاستخدام في سويسرا وتخطط بشكل ممنهج لتمكين العملاء الأثرياء من تجنب الضرائب الأوروبية كما أنها تواطأت مع بعض العملاء لإخفاء حساباتهم من السلطات الضريبية المحلية. بالإضافة الى ذلك فقد سمح HSBC بفتح حسابات لمجرمين دوليين ورجال أعمال فاسدين وغيرهم من الأفراد ذوو المخاطر العالية.ويأتي السودان في المرتبة 96 من بين الدول التي لديها أكبر حسابات دولارية وتظهر الملفات أن أضخم حساب خاص بعميل لديه ارتباطات بالسودان يحوي مبلغ 18 مليون دولار. ولدى العملاء، الذين لم يكشف بعد عن أسمائهم، حوالي 209 حسابا بنكيا تم فتحها بين عامي 1974 و 2006. وحوالي ربع هؤلاء العملاء لديهم جواز سفر سوداني أو يحملون الجنسية السودانية. وليس من الواضح ما إذا كان العملاء الذين لا يحملون جوازات سودانية لديهم جنسية مزدوجة أم أنهم فقط ولدوا في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا. ومن المحتمل أن تكون بعض هذه الحسابات هي لأفراد من جنوب السودان الذي أصبح دولة مستقلة في يوليو تموز عام 2011. وتظهر الملفات أن نصف هذه الحسابات ملك لأفراد في حين أن حوالي 10٪ منهم مرتبطة بشركة خارجية. وتم تصنيف الحسابات المتبقية تحت مسمى “الحسابات الرقمية”، حيث يتم حجب اسم صاحب الحساب ويتم تعريفه من خلال كلمة السر التي لا يعرفها إلا صاحب الحساب وعدد محدود من موظفي البنك، وبالتالي توفر لأصحاب الحسابات درجة من الخصوصية في المعاملات المالية. و في عام 2012 تم تغريم HSBC وستاندرد تشارترد مبلغ 1.9 مليار دولار و 667 مليون دولار على التوالي للانتهاكات التي شملت انتهاكات للعقوبات مع إيرأن والسودأن. وأعلن العملاق المصرفي العالمي في عام 2013 أنه أوقف حسابات العملاء من بلدان مثل السودان التي تخضع لعقوبات كبيرة من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كليهما. و بنك HSBC هو شركة بريطانية للخدمات المصرفية والمالية متعددة الجنسيات ومقرها في لندن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 تكتُّم على زيارة رئيس البرلمان لمصنع صافات
التغيير: الجريدة
أحاط رئيس البرلمان الفاتح عزالدن زيارته لمصنع صافات للتصنيع الحربى بستار من السرية ، ورافقه في الزيارة نائبته سامية أحمد محمد ورؤساء اللجان ونوابهم ، بينما غاب عن الزيارة رئيس لجنة النقل والطرق والجسور والأراضى عبدالله مسار رغم أن الزيارة تقع فى صميم عمل لجنته . وأكدت مصادر لـ ( الجريدة ) أن الزيارة سرية وغير ملعنة ، ورصدت ( الجريدة ) تكتماً واضحاً من قبل الموظفين بشأن الزيارة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحالة تجاوزات الأوقاف إلى النيابة
التغيير: اليوم التالي

كشف عبدالله مسار ، رئيس لجنة النقل والطرق والجسور بالبرلمان ، عن تقديم تقرير لجنة تقصى الحقائق حول تجاوزات الأوقاف الولائية والمركزية للنيابة العامة ورئاسة الجمهورية والولاة المختصون والوزراء المعنيين . وكشف مسار عن تجاوزات للأوقاف الولائية والمركزية والمتعهدين وهدد بإتخاذ إجراءات قانوينة فى مواجهتهم لمخالفتهم قرارات وتوجيهات المجلس الوطنى .  وإتهم مسار الحكومة بالتغول على أوقاف قاعة الصداقة وحديقة الحيوان السابقة ( فندق كورنثيا ) وتحويلها لأغراض أخرى بقرارات وخطابات ومكاتبات من رئاسة الجمهورية والوزراء والولاة . وأعلن مسار ، فى تصريحات صحفية بالبرلمان ، أمس ( الأثنين ) ، عن جملة مخالفات فى آلاف الأوقاف الولائية و المكزية خاصة فى المبانى والأراضى وطريقة الإيجار ،وتجاوزات فى طرح العطاءات والعقودات والإجارات بالباطن .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الإصلاح الآن ” تدشن حملة لمقاطعة الإنتخابات
التغيير : اليوم التالي

كشف عبدالرفيع مصطفى ، المتحدث الرسمى بإسم ” الإصلاح الآن ” عن تدشين الحزب حملة لمقاطعة الإنتخابات (الأربعاء) تحت شعار ( معاً ضد تزوير إرادة الوطن ) . وأوضح لـ ( اليوم التالى )،  أن الحملة تستهدف الإجابة عن السؤال المحورى : ( لماذا نعارض الإنتخابات  ؟ ) ، من خلال أوراق وورش ولقاءات فى إطار القانون .  ونوه مصطفى إلى أن الحملة ستستمر حتى نهاية الإنتخابات ، بمعدل ( 4 ) أيام إسبوعياً ، وأن الحملة ستنتظم فى العاصمة والولايات .  ودعا كل معارض للإنتخابات إلى التوجه إلى منابر الحركة للتعبير عن رأيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطورات خطيرة فى قضية الحاويات المشعّة
التغيير : التيار

تقدم أربعة مديرى إدارات بالجهاز الوطنى للرقابة النووية والإشعاعية بالسودان، بإستقالاتهم إلى وزيرة العلوم والإتصالات. وعلمت ” التيار ” أن الوزيرة د. تهانى عبدالله ، كانت قد أقالت البروفسير مصطفى محمد عثمان ، مدير الجهاز الوطنى للرقابة النووية ، وعينته مستشاراً لها ، إلا أنه تقدم بإستقالته أمس الأثنين من المنصب الجديد .  وحسب مصدر مطلع جاءت الإستقالات إستناداً على عدة أسباب ، منها تداعيات رفض خبراء الجهاز الرقابى دخول ( 63 ) حاوية تحمل مواداً مشعة إلى السودان تخص شركات تعمل فى مجال البترول .  وقطع المديرون المستقيلون بأن إستقالاتهم نهائية ولارجعة فيها .
وكانت ( التيار ) تتابع تفاصيل ضبط الجمارك فى بورتسودان للحاويات المشعة وسفر فريق خبراء من الخرطوم لفحص الحاويات ، حيث أكد التقرير الذى أصدوره ،وجود مصادر إشعاع عالية وخطيرة للغاية فى الحاويات ، لكن قراراً مفاجئاً صدر بإقالة المدير الجهاز الرقابى النووى ، ما فسره البعض  بأنه محاولة للتأثير على قرار منع دخول الحاويات .
وتأكد لـ  ” التيار ” أن الإشعاع صادر من شحنة ( بوتاسيوم ) ملوثة بعنصر ( الكوبالت ) الذى تستخدمه شركات النفط فى تحطيم الصخور .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشريعي القضارف يقر بفساد فى الأراضى ..

التغيير: التيار
 وجه والى القضارف ، الضو الماحى ، وزارة التخطيط العمرانى بإيقاف كافة تصديقات الأراضى بالولاية، وذلك على خلفية ما إنفردت به ( التيار ) حول وجود مخالفات ضخمة وفساد فى الأراضى بتخصيص دكاكين بسوق شعبى القضارف لمقربين من نافذين بالوزارة بأسعار زهيدة .  وأبلغ مصدر – مطلع – الصحيفة بأن والى القضارف قد وجه وزير التخطيط العمرانى بالولاية بإيقاف التصديقات الفردية للأراضى . وأوضح المصدر ، أن الوالى ، وجه بعرض كافة القطع السكنية والتجارية المتوفرة بالوزارة فى مزاد علني حُدِدَ له أواخر الشهر الجارى ،  في وقت أقر فيه مجلس تشريعى القضارف بوقوع مخالفات وفساد بالأراضى . وقال رئيس لجنة الخدمات والتخططيط بالمجلس ، معاوية السر بدوى لـ ( التيار ) ان رئيس المجلس ، محمد الطيب ، وجه بكتابة خطاب لوزارة التخطيط بطلب بيانات حول تصديقات الأراضى بناء على شكاوى وتظلمات لمواطنين . ولفت بدوي الى  أنه  سلم وزير التخطيط بالولاية ، عادل الجنيد خطاباً  يحوى طلب بيانات مفصلة عن التصديقات التى تمت فى الأراضى والبيع التجارى ، وبيانات تخصيص دكاكين بسوق شعبى القضارف بمربع ( 13 ) مع تحديد الجهة المصدقة والأشخاص المستفيدين وسعر التخصيص . ولم يستبعد رئيس لجنة الخدمات بتشريعي القضارف إحالة وزير التخطيط للتحقيق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب بتشريعى الخرطوم : الرسول يبلغ مأمون حميدة السلام
التغيير: السوداني

شهدت جلسة المجلس التشريعى بولاية الخرطوم أمس، ضحكاً وهمهمات من النواب ، عندما قال عضو المجلس كمال حمدنا الله : ( عندما ذهبت إلى الحج قبل عامين ، وجدت أحد الأطباء ذكر  لى أنه رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام ، وطلب منه أن يبلغ مأمون حميدة السلام ) .

  ودفع  الضحك  من قِبل النواب ، إلى تدخل رئيس الجلسة، نجاة كرداوين الى الطلب من الأعضاء التوقف عن الضحك والحديث الجانبى .

وطالب أعضاء بالمجلس رئيس الجمهورية، بمنح وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة وسام الجمهورية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفاة  26  شخصاً بـ “التلوث” فى بحري
التغيير: الصيحة
كشف عضو المجلس التشريعى بولاية الخرطوم ، عوض حامد، عن  وفاة ” 26 ” شخصاً ببحري ، نتيجة تعرضهم للهواء المتلوث المنبعث من المنطقة الصناعية . وأكد حامد خلال مداولات المجلس حول تقرير أداء وزارة الصحة للعام 2014م أمس أن المتوفين من منطقة كوبر، عازياً الوفاة إلى إستنشاق الضحايا هواء ملوثاً ، وأشار إلى وجود تلوث فى الأغذية ، وطالب بمراجعة أداء مستشفى بحرى.  و أقر وزير الصحة بروفسير مأمون حميدة فى تقرير وزارته بأن نسبة المنتجات الغذائية غير المسجلة بلغت 7,4% فى العام 2014م، مؤكداً إستمرار إبتعاث الأطباء إلى الخارج، فضلاً عن زيادة الإبتعاث الداخلى . وكشف تقرير الصحة للعام 2014 م عن عدد من حالات سوء التغذية وسط المترددين على المؤسسات الصحية ، وأوضح أن إرتفاع نسبة إكتشاف الأمراض المنقولة جنسياً الى 12,8% ، وإرتفاع التبليغ عن حالات الدرن . وأعلن عن إنشاء ” 3 ” مراكز جديدة للغسيل الدموى وتوفير 100 ماكينة غسيل كلى جديدة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غندور يلتقى مسؤولين فى البيت الأبيض

التغيير: الشروق
أجرى مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، لقاءات مهمة بوزارة الخارجية الأميركية بواشنطن. وقال مصدر لـ”الشروق” من واشنطن، إن غندور عقد ثلاثة اجتماعات مع  جهات مختلفة بالخارجية، وسيعقد لقاءً مع مسؤولين بالبيت الأبيض في وقت لاحق. وأوضح المصدر أن اللقاءات تأتي في إطار الحوار السوداني الأميركي الجاد، لتطبيع العلاقات ورفع العقوبات عن السودان، وقال إن الجانبين سيصدران بياناً مشتركاً عقب المباحثات. من جهته قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية يوسف الكردفاني، إن زيارة مساعد الرئيس تعتبر فرصة لإيصال رسالة السودان وتوضيح رؤيته حول عدد من القضايا. وتوقع أن تحدث تطورات إيجابية تبشر بنقلة نوعية في العلاقات مع الولايات المتحدة. من جهته قال النائب البرلماني محمد الحسن الأمين القيادي بالمؤتمر الوطني، إن الزيارة تعد بداية لإخراج السودان من قائمة الإرهاب، والعقوبات الاقتصادية  على السودان. وانتقد الحملة التي يقودها القيادي بالحركة الشعبية ياسر عرمان ضد زيارة غندور لواشنطن، وقال إن مثل هذه التحركات لن تؤثر على برنامج أومخرجات الزيارة، واصفاً ما كتبه عرمان حولها في الوسائط بأنه أباطيل.