التربية تستبعد المعلمات المرضعات والحوامل من تصحيح الشهادة السودانية تصاعد الخلاف بين لجنة الثقافة بالبرلمان وإتحاد الكتاب السودانيين إستنكار واسع من الموطنين وأزمة حادة فى الوقود بودمدنى إرتفاع فى أسعار السلع الإستهلاكية القمسيون الطبى : الأموال تقف حائلاً أمام عشرات المتقدمين للعلاج بالخارج تصاعد الخلافات بالمؤتمر الوطنى فى الجزيرة إرتفاع حالات الإصابة بالملاريا الإجتماعات حول أبيى تعود بعد إنقطاع طويل مجهولون يختطفون رئيس حزب بشمال دارفور

التربية تستبعد المعلمات المرضعات والحوامل من تصحيح الشهادة السودانية
التغيير : الجريدة
أعلنت وزارة التربية والتعليم الإتحادية إكتمال الترتيبات الإدارية والفنية والأمنية لأعمال إمتحانات الشهادة السودانية للعام الجارى ، وأكدت إستبعاد المعلمات المرضعات والحوامل من أعمال تصحيح .
وأكد وكيل الوزارة د. السر الشيخ حسب تعميم صحفى أمس ، إستعداد الوزارة لبدء الإمتحانات ، وأبان أن كل الترتيبات المتعلقة بأعمالها تسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة من قبل الإدارة العامة للإمتحانات ، و أن اللجنة العليا لتأمين الإمتحانات التى يرأسها وزير الداخلية توالى إجتماعاتها الدورية لضمان سلامة وأمن الإمتحانات وسريتها وفق الضوابط المشددة التى درجت عليها الوزارة . من جانبه أوضح مدير الإمتحانات مختار محمد مختار أن عدد الطلاب الجالسين لإمتحان الشهادة السودانية للعام 2015م عبر الإحصائات الأولية حتى الوقت الراهن بلغ 458,566  طالباً وطالبة بزيادة 15 ألف طالب وطالبة عن العام الماضى.
وأفاد مختار أن إختيار المراقبين والمصححين لأعمال الإمتحان شأن ولائى ويتم إختيارهم وفق الشروط التى حددتها الإدارة العامة للإمتحانات ، وسيشترط على المختارين لأعمال التصحيح التخصص فى المادة وتدريس الصف الثالث لمدة لا تقل عن 3 سنوات وألا تكون المعلمة مرضعاً أو حاملاً .
وشدد مختار على أن الولاية التى لا تلتزم بتلك الشروط سيحرم المعلم من ممارسة الأعمال وتحرم الولاية من الإختيار فى الأعوام القادمة ، ونوه إلى أن الإختيار للتصحيح يتم بنسبة 60% من المعلمين القدامى و 40% من المعلمين الجدد ، وأن التقديم للكنترول يتم بطريقة مباشرة وفق إستمارة أعدت لهذا الشأن ويتم الإختيار بنسبة 50% للجدد و 50% للقدامى ، وأكد أنه سيتم حصرهم وإعلانهم خلال الأيام القادمة .
ودعا مختار الطلاب لعدم السهر والإعتناء بالتغذية والنأى عن أماكن الهوس التعليمى والمعسكرات والخيام التى تنشط هذه الأيام ، وتتم دون مراقبة مدارسهم ومعلميهم ، ولفت إلى أن الإمتحانات لن تخرج عن السياق المعهود والمناهج المعتمدة من المركز القومى للمناهج والديل المصاحب الصادر عن مركز للمناهج الذى يحتوى على إرشادات وتوجيهات يمكن الإستعانة بها .
وذكر مختار أن الوزارة الإتحادية تعمل بتوافق و إنسجام مع النقابة العامة لعمال التعليم والإتحاد المهنى للمعلمين السودانيين لتهيئة السكن ومراكز التححيح والأنشطة المصاحبة .
\\\\\\\\\\\\\\\
تصاعد الخلاف بين لجنة الثقافة بالبرلمان وإتحاد الكتاب السودانيين
التغيير : الجريده
قللت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان عفاف تاور من طلب رئيس إتحاد الكتاب السودانيين وهيئة المستشارين القانونيين كمال الجزولى الذى أودعه النائب العام لوزارة العدل برفع الحصانة عنها توطئة لمقاضاتها بتهمة إشانة السمعة .
ودافعت تاور فى تصريحات صحفية أمس عن موقفها وقالت إن تصريحاتها بشأن إغلاق إتحاد الكتاب كانت تفسيراً للمادة 8 من قانون الجماعات الثقافية ، وأشارت إلى أن لجنتها لم تتدخل فى الأمر لأنها لم تخطر من أى جهة ، وإستدركت بالقول ( كانت ستتدخل فى الوقت المناسب ) .
وسخرت تاور من خطوة الجزولى وقالت : ” هو المفروض يشتكوه ” وتابعت ” إذا هم غشوا بعرفوا براهم ” وزادت ” أنا منتظرة أشوف ، خلى يرفع الحصانة وخلى يواصل فى شغلو و ربنا يعينو ويرفع الحصانة “.
ورفضت تاور الإستعانة بالمستشار القانونى للبرلمان وقالت ” أنا قانونية ما حأستشير أى مستشار قانونى وحأنتظر إلى أن يكمل تحركاته وبعدها لكل حادث حديث ” وقالت ” كمال الجزولى زول كبير مفروض يكون متحرى الدقة ” .
وأضافت كان على إتحاد الكتاب أن يتحرى من البرلمان قبل أن يطلق حديثه الشائن ونوهت إلى أن اللجنة سيكون لها حديث مع الإتحاد بسبب ما وصفته بالتشهير وإشانة السمعة ، وذكرت : سيكون لنا حديث آخر مع إتحاد الكتاب الذى من المفترض أن يكون حريصاً على سمعة الآخرين مثل حرصه على سمعته .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إستنكار واسع من الموطنين وأزمة حادة فى الوقود بودمدنى
التغيير : الجريدة
شهدت مدينة ودمدنى أمس أزمة حادة فى البنزين والجازولين ، وإشتكى عدد من المواطنين الذين إستطلعتهم ( الجريدة ) من تكرار الأزمة دون توضيح أسباب من الجهات المختصة ، وإستنكر بعضهم الوقوف فى صفوف من أجل الحصول على البنزين .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إرتفاع فى أسعار السلع الإستهلاكية
التغيير : التيار
بدأت اسعار السلع الإستهلاكية فى تصاعد منذ مطلع شهر فبراير من دون تراجع فيما توقع خبراء إقتصاديون إستمرار الوضع على ما هو عليه نسبة لتأثر السوق المحلية بالسوق العالمى والذى بدأ بالإرتفاع ، وأوضح التاجر عبدالباقى الطيب بأن الأسعار أصبحت تتفاعل مع الأسعار العالمية من حيث الزيادة أو النقصان ، وأضاف بأن كيلو السكر ب ( 7 ) جنيهات بزيادة جنيه والذى كان يباع ب( 6 ) جنيه والدقيق بين ( 4 – 5 ) جنيه ورطل الشاى ب ( 20 ) ج ورطل الزيت ب ( 15 ) ج بزيادة تقدر ب ( 8 ) ج والذى كان يباع ب ( 7 ) ج ومقارنة مع ذات الفترة العام السابق 2014م وكان يباع رطل الزيت ب ( 4 ) ج فيما إرتفع تدريجياً فى منتصف العام ووصل ل ( 20 ) ج ، وعلبة الصلصة ( 440 ) جراماً ب ( 9 ) ج ولوح الصابون الغسيل ( 200 ) جرام ب ( 3 ) ج وكيلو الجبنة ب ( 60 ) ج والطحنية ( 30 ) جنيهاً ، موضحاً بان أكثر الطلب على الفول والذى تأثر أيضاً بإرتفاع الأسعار وقال يتم بيع الطلب ب ( 3 ) جنيهات بدلاً عن جنيه والطلب يكفى لشخص واحد والطعمية والتى يتم بيعها ( 4 ) طعميات بجنيه .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

القمسيون الطبى : الأموال تقف حائلاً أمام عشرات المتقدمين للعلاج بالخارج
التغيير : الصيحة
كشفت مصادر رفيعة بالقمسيون الطبى أن شح الميزانية المرصودة للإسهام فى علاج المرضى بالخارج تسبب فى عدم سفر عشرات المرضى لتلقى العلاج ، فى الوقت الذى تنعدم فيه الخدمة العلاجية المطلوبة بالداخل . وقالت المصادر لـ ( الصيحة ) إن الكثير من المرضى ممن تقدموا بطلبات للعلاج بالخارج تدهورت حالاتهم بسبب عدم تلقى الخدمة . وأشارت إلى أن المرضى ترددوا على وزارة المالية وديوان الزكاة إلا أن المبالغ التى وفرت لهم لم تف بحاجة العلاج وأكد أن أمراض القلب والمخ والأعصاب وامراض السرطانات والمسالك البولية والعظام تمثل 85% من الحالات الطالبة للعلاج بالخارج .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تصاعد الخلافات بالمؤتمر الوطنى فى الجزيرة
التغيير : السودانى
تصاعدت وتيرة الخلافات داخل حزب المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة ، بمطالبة كيان نداء الجزيرة للتنمية بإقالة الوالى وحكومة الولاية . وإعتبر الكيان حديث نائب رئيس الحزب بالولاية للمزارعين مؤخراً ، وهجومه على الكيان ، بأنه يعبر عن عدائية ولا يؤدى إلى وحدة الصف داخل الحزب بالولاية.
وقال القيادى بالوطنى وعضو الكيان ، الريح عبدالباقى ، إن المجموعة الحاكمة فى الولاية فشلت فى حكم الولاية ، مطالباً المركز بإقالة الوالى ومجموعته الحاكمة وإصلاح الحزب ، لأنها سبب كل الخلافات الموجودة فى الولاية ، منتقداً حديث نائب رئيس الحزب عن الصحافة ، ولفت إلى أن الصحفيين يؤدون أدواراً كبيرة بكشفهم للكثير من الحقائق الغائبة للرأى العام فى ظل عدم وجود معارضة قوية وفاعلة . 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إرتفاع حالات الإصابة بالملاريا
التغيير : اليوم التالى
كشفت مصادر طبية عن إرتفاع حالات الإصابة بالملاريا فى محليات أمدرمان وكررى وجبل أولياء ، لافتة إلى إستقبال معامل الفحص أعداد كبيرة من حالات الإصابة ، وأشارت المصادر إلى أن بعض حالات الإصابة مصحوبة بالآم فى البطن ، فيما شكا المواطنون فى المحليات المذكورة من إنتشار كثيف للبعوض ، فى الأثناء أشارت المصادر إلى أن برنامج مكافحة الملاريا يعانى من نقص كبير فى العمالة وذلك بعد أن أحيل عدد كبير من العمال إلى سن المعاش بعد بلوغهم السن القانونية ، مشيرة إلى أنه لم يتم تعيين عمال جدد منذ سنوات.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الإجتماعات حول أبيى تعود بعد إنقطاع طويل

التغيير : اليوم التالى
كشفت لجنة اشرافية أبيي من جانب السودان، عن إنعقاد إجتماعات اللجنة المشتركة مع جنوب السودان حول منطقة أبيي المتنازع حولها بين البلدين أواخر فبراير الجاري بعد توقف أستمر لأكثر من عام ونصف. وقال المهندس حسن علي نمر الرئيس المشترك للجنة إن أجندة اجتماعات اللجنة ومكان انعقادها سيتحدد عبر الاتحاد الأفريقي.
وأعلن أن حكومة جنوب السودان قامت بتسمية دينق مدينق رئيساً مشتركاً للجنة من جانبها عقب استقالة لوكا بيونق وإدوارد لينو من رئاسة اللجنة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مجهولون يختطفون رئيس حزب بشمال دارفور
التغيير : آخر لحظة
إختطف مجهولون رئيس حزب العدالة بمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور حماد إبراهيم النحلة صباح أمس من داخل مكتبه وإقتادوه إلى جهة غير معلومة .

وأدان الأمين السياسى للحزب بشارة جمعة الحادثة ، وطالب الجهات الأمنية بالقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة فوراً ورده إلى أهله سالماً. ودعا جمعه إلى بسط هيبة الدولة وتطبيق القانون فى مواجهة المتفلتين .