المناصير : "الشارع" هو الفيصل  القوى السياسية بولاية الجزيرة تدعم تحالف المزارعين  بعد ثلاثة أشهر .. فض إعتصام لقاوة  أزمة المياه تهدد بإفشال الإنتخابات فى القضارف  نذر مواجهة جديدة بين كِبِر وزعيم المحاميد  عبد الحي : إدعاء حمل رسالة من الرسول "ص" إلى مأمون حميدة دجل ونصب  الإمام المتهم بالردة: لم أجز السجود لغير الله  تسجيل 15 ألف مواطن جنوبي بالخرطوم  كمال رزق يهاجم وزير الداخلية بسبب سفر المرأة  إستقالة مسؤولين بمفوضية حقوق الإنسان التفاصيل : ـــــــــــــــــــ

المناصير : الشارع” هو الفيصل  
التغيير: الجريدة 
فشلت محاولات حكومة ولاية نهر النيل في تهدئة المناصير ، فيما إجتمعت لجنة المناصير المتضررين من قيام سد مروى بالمكابراب لبحث الخطوة المقبلة في التصعيد من أجل نيل مستحقاتهم .

ورفض المناصير الحلول التي دفع بها معتمد الدامر بتشكيل لجنة لحل مشكلة المياه وبرر لهم عدم إعطائهم شهادات البحث للحواشات وخارطة المشروع بغياب ممثل وحدة السدود . وهتف المناصير ضد معتمد الدامر وولاية نهر النيل ولجنة التحكيم ووحدة السدود . وأبلغ المناصير المعتمد أن الفيصل بينهم وبين الحكومة لإنتزاع مطالبهم الشارع . وقالوا للمعتمد : ( إذا لم ننل حقوقنا لن نقبل بإجراء الإنتخابات بالمنطقة ) . وقال رئيس رابطة طلاب المناصير بالجامعات و المعاهد العليا محمد النذير أن التعبئة بدأت في خطب الجمعة بكل قرى المناصير للتصعيد فى مواجهة حكومة نهر النيل ، وذكر ل ( الجريدة ) أن لجان القرى بدأت إجتماعها عقب صلاة المغرب لبحث الخطوات القادمة لكن الإجتماع لم ينته حتى مثول الصحيفة للطبع . وأشار إلى أن المتأثرين لا يريدون إنتخابات قبل تحقيق مطالبهم . وقال النذير : ( أجمعناعلى أننا لا نريد الإنتخابات قبل تحقيق مطالبنا ).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القوى السياسية بولاية الجزيرة تدعم تحالف المزارعين 
التغيير: الجريدة 
أصدرت القوى السياسية بولاية الجزيرة بياناً جماهيرياً ، تدعم فيه جهود التحالف الرامية للحفاظ على مشروع الجزيرة . وإنتقد البيان الذى تلقت ( الجريدة ) نسخة منه، سعي الحكومة لتحويل المشروع إلى مؤسسة خاصة بالرأسمالية العالمية . وإستنكر البيان خلق الحكومة لتنظيمات موازية لضرب التحالف ، فى إشارة  لدور حراك أبناء الجزيرة . وأكدت الأحزاب دعمها لتحالف المزارعين فى الدفاع عن المشروع بتبني مطالبه العادلة المتمثلة فى ضرورة إلغاء قانون 2005  ورفض قانون تنظيمات المنتجين لعام 2011 م والتمسك بقانون 1927 م، و ضرورة محاسبة المفسدين وإعادة تأهيل المشروع .   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ثلاثة أشهر .. فض إعتصام لقاوة 
التغيير: التيار 
فض سكان مدينة لقاوة فى ولاية غرب كردفان إعتصاماً مفتوحاً منذ نوفمبر الماضى ، فى ساحة رئيسية فى البلدة إحتجاجاً على ” تدهور الخدمات الأساسية ، وتجاهل حكومة الولاية الإستجابة إلى مطالب المحتجين ” – طبقاً لما نقله محتجون . وطالب المواطنون بتحقيق حكومة الولاية الخدمات الأساسية التى تشمل المشفى الرئيس فى المنطقة ، وتطوير التعليم ، وتحسين مصادر مياه الشرب . وأعلن وزير المالية فى ولاية غرب كردفان د. محمد حامد على فى تصريح لـ ” التيار ” عن  فض الإعتصام ، عقب إستجابة حكومة الولاية  لطلبات المحتجين كافة .  وأوضح حامد، أن تأخر الولاية فى تلبيتها بسبب تعقيد الإجراءات البنكية ، ورحب الوزير بالخطوة ، داعياً شباب لقاوة إلى الإنخراط فى تنفيذ المشروعات ، وأعلن توفير عربة إسعاف لمستشفى لقاوة سيتم إرسالها فى الأيام المقبلة . ورأى وزير المالية أن الإعتصام خلفيته سياسية وليست مطالبهم لخدمات، وكشف عن وضع خطة خمسية تحت إشراف لجنة رئاسية برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن وتستهدف اللجنة – حسب حامد – حل مشاكل الكهرباء ، المياه والصحة . وأكد الوزير هدوء الأوضاع فى ولايته  ، ونبه إلى أن مؤتمرات الصلح كلفت الدولة أموالاً طائلة ، حيث يكلف المؤتمر ما بين المليونى ونصف المليون جنيه ، بجانب دفع ديات ضحايا الصراعات القبلية ، معلناً إكتمال العمل فى طريق الفولة – الدبيبات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة المياه تهدد بإفشال الإنتخابات فى القضارف
التغيير : التيار 
هدد مواطنون بولاية القضارف بعدم المشاركة فى الإنتخابات المقبلة، حال لم يتم تحسين الإمداد المائى بالمدينة . وإتهم مواطنون فى القضارف، إدارة المياه فى الولاية بتحصيل أموال من المواطنين من دون أن يصلهم الإمداد ، واستنكروا الزيادة العالية فى تعريفة المياه رغم وعود الحكومة بخلو الميزانية من أى رسوم إضافية ، فيما وجهت حكومة الولاية إدارة المياه ، بعدم تحصيل أى رسوم على خدمات المياه فى المناطق التى لا يصلها الإمداد  وطالبت المواطنين بعدم دفع أى مبالغ للهيئة إذا لم تصلهم المياه .  وقال موسى بشير موسى ، وزير مالية القضارف ، فى حديث بثته  إذاعة القضارف  المحلية  أمس :( الما بتصلو الموية ما يدفع قرش ) . ونوه إلى أن الرسوم تدفع مقابل خدمة . وأقر بشير بشح فى مياه الشرب فى أجزاء واسعة من أحياء القضارف . وقال المواطن ( هاشم حسن الأبهرى ) ، فى مداخلة عبر الهاتف : ( إنه قام بتوصيل عداد جديد لمنزله منذ شهر ديسمبر من العام الماضى إلا أن المياه لا تصله ويستخدم مياه الآبار لسد حاجته اليومية ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نذر مواجهة جديدة بين كِبِر وزعيم المحاميد  
التغيير: اليوم التالي 
قال الضو عثمان ، مسؤول قطاع دارفور بالمؤتمر الوطنى ، إن موسى هلال القيادى بالحزب سيعود إلى الخرطوم قريباً ، ونوه فى حديث لـ ( اليوم التالى )، إلى أن الإتفاق الذى قاده إبراهيم غندور فى الشهر الماضى مع هلال لا يزال سارياً وأن ترتيبات تجري فى هذا السياق لإنفاذه ، فى وقت إتهم مجلس الصحوة الثورى بزعامة موسى هلال ، والي شمال دارفور  بالتخطيط لإثارة فتنة جديدة فى محلية سرف عمرة عبر جمع عدد من قيادات المنطقة تابعين لـ ( المحاميد )  بالفاشر، والإجتماع بهم بهدف الإطاحة بناظر القبيلة حامد ماديرى ، وإستبداله بحميدة عباس . وحذر هارون محمود مديخرى القيادى بالمجلس، من مغبة ذلك بإعتباره سيثير خلافات أمنية كبيرة ، وحمل الوالي يوسف كِبِر مسؤولية حدوث ذلك ، وأضاف : ( نحذر كبر من مغبة تعيين إدارة أهلية جديدة للمحاميد ) ، فيما كشف حامد محمد ماديرى ناظر المحاميد الأسباب التى دعت الوالي إلى إستبداله عبر إدارة جديدة وقال : ( زارنى الشيخ موسى هلال فى داري وأكرمته وإستمعت إليه، وبعد ذهابه إعتبر كبر أن الأمر ضده وأنى أؤيد هلال ).  وقال ماديرى إن كبر إستدعى عدداً من أعيان المنطقة فى الفاشر عبر تزوير أوراق بهدف الإتفاق على الإطاحة بالناظر ، وأضاف : ( دا بالنسبة لنا حريق داخل المنطقة  ) . وطالب ماديرى رئيس الجمهورية بالتدخل لإيقاف ذلك لكونه سيحدث فراغاً و نزاعاً أمنياً جديداً فى المنطقة. .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الحى : إدعاء حمل رسالة من الرسول “ص” إلى مأمون حميدة دجل ونصب

التغيير: اليوم التالي  
صوب الشيخ عبدالحي يوسف ، خطيب مسجد منطقة ( جبرة ) ، إنتقادات إلى عضو مجلس تشريعي الخرطوم حول إدعائه حمل رسالة سلام من الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) إلى مأمون حميدة ، فى منبر خطبة ( الجمعة ) أمس . وقال إن قصة رؤية الرسول الكريم، وإنه يقرئ السلام إلى مأمون حميدة، إنما هو  دجل ونصب وإستخفاف بعقول المسلمين ، مطالباً وسائل الإعلام بعدم الإهتمام لمثل تلك الأحاديث ونقلها حتى لا تؤثر فى حياة الناس ومسارهم الإجتماعي. .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
الإمام المتهم بالردة: لم أجز السجود لغير الله

 التغيير: السوداني 
نفى الإمام الذى يواجه تهمة الردة بشدة أن يكون قد أجاز في إحدى خطبه السجود لغير الله . وقال إمام مسجد أبوبكر الصديق ) بأمبدة عبدالقادر الدرديرى فى حوار مع ( السودانى ) ينشر لاحقاً،  أن الشخص الذى تقدم بالبلاغ ضده من غير المصلين بالمسجد ، وإعتبر الإتهام الذى يواجه عبارة عن بلاغ كيدى لأنه ينتمي للصوفية وصاحب البلاغ ينتمى لجماعة أنصار السنة ، مشيراً إلى أن قضية الردة أخذت منحى قانونياً وسيستمر فيه إلى النهاية . وأكد أن هيئة علماء السودان لم تتصل به حتى اللحظة لإستفساره عن الردة. .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسجيل 15 ألف مواطن جنوبي بالخرطوم

التغيير: السوداني
 
أعلن مسؤول مشروع تسجيل مواطني دولة جنوب السودان بالخرطوم، العميد شرطة حاتم عثمان الشريف، عن تسجيل أكثر من 15 ألف مواطن من دولة جنوب السودان بقطاع الخرطوم الكبرى، عبر عشرة مراكز منتشرة بالقطاع . وأطلقت وزارة الداخلية السودانية، في وقت سابق، مشروعاً لبدء تسجيل وحصر لاجئي دولة الجنوب الموجودين بالشمال، واستخراج بطاقات تسجيل مجانية لهم تساعدهم على توفير الخدمات. 
وقال حاتم في تصريح لـ”سونا” ، إن المشروع يستهدف تسجيل 80 ألف مواطن من دولة جنوب السودان بولاية الخرطوم. وأشار إلى تقسيم الولاية لثلاثة قطاعات تضم الخرطوم الكبرى، أم درمان الكبرى، الخرطوم بحري الكبرى . وأكد عثمان أن العمل في إنفاذ المشروع، يسير وفق ما خطط له بالقطاع ليكتمل بنهاية هذا الشهر، ليبدأ العمل في بقية القطاعات الأخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كمال رزق يهاجم وزير الداخلية بسبب سفر المرأة  
التغيير: الصيحة 
شن إمام المسجد الكبير كمال رزق فى خطبة الجمعة أمس هجوماً لاذعاً على وزارة الداخلية على خلفية تراجعها عن القرار الذى أصدرته حول عدم سفر المرأة دون محرم . وقال : إن صحت هذه الأخبار حول تراجع وزارة الداخلية عن القرار الذى أصدرته بعدم سفر المرأة دون محرم، فليذهب وزير الداخلية غير مأسوف عليه إذا سمح بذلك .

وقال : هذا أمر رباني فوق كل قانون وكل دولة ، وأضاف : إذا صدر قرار مثل هذا سنضعه تحت أقدامنا . وشدد رزق على ضرورة إلزام المرأة بالزى الشرعى والمحتشم ، وأضاف أن تبرج المرأة فيه تهديد للشباب قبل المتبرجة ذاتها ، وفيه فساد للمجتمع . ونبه رزق إلى ظاهرة إنتشار الخمور فى الآونة الأخيرة وطالب شرطة أمن المجتمع ببذل مزيد من الجهد لمحاربة هذه الظاهرة. وأثنى على الجهود التى تقوم بها شرطة أمن المجتمع تجاه محاربة الظواهر السالبة والأنشطة الهادمة، كما دعا المصلين والمواطنين إلى إخطار الشرطة عن كل منزل يمارس بيع الخمور. .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
إستقالة مسؤولين بمفوضية حقوق الإنسان 
التغيير: آخر لحظة 
أبلغ مصدر موثوق بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان، أن مفوض المرأة بالمفوضية مريم تكس ، ومسؤول شؤون المنظمات محمد أحمد الشائب تقدما بإستقالتهما من منصبيهما فى المفوضية بعد أن قررا خوض الإنتخابات .

وقال المصدر لـ ” آخر لحظة ” إن تكس مرشحة ضمن قوائم المؤتمر الوطنى والشائب ضمن حزب التحرير و العدالة القومى بقيادة د. التجانى السيسى . وأكد ذات المصدر أن قضية تعيين الرئيس الجديد للمفوضية بعد إستقالة رئيستها السابقة آمال التني لم تحسم حتى الآن ، مشيراً إلى أن هنالك ترشحيات لدى الحكومة لم تكشف عنها وتوقعت البت فى الأمر خلال اليام المقبلة