نجاة مواطن بالحصاحيصا من محاولة اغتيال "ذبحاً" على طريقة "داعش" اشتباكات بين الشرطة والمواطنين تسفر عن إصابة ( 22 ) "المستهلك": وزارة الصحة تمارس الغش وأطباء يرتشون من شركات الأدوية "اتحاد الصيادلة العرب": 20% من الأدوية في السودان مغشوشة سجن " دبك " يستخدم النزلاء في كمائن الطوب مقابل كيس " تمباك " حريق يلتهم " 100" منزل فى مخيم للنازحين بجنوب دارفور إستمرار أزمة غاز الطهى بالخرطوم والولايات الحكومة : الرقابة على " الصيحة " لخروجها عن الخط ارتفاع تكاليف "العناية المكثفة" وشح الإمكانيات مؤتمر للصلح بين المعاليا والرزيقات بمروى اليوم التفاصيل:  


نجاة مواطن بالحصاحيصا من محاولة اغتيال “ذبحاً” على طريقة “داعش”
التغيير: الجريدة
تعرض المهندس قرشى الزين من مواطني قرية طيبة الشيخ القرشى ( 7 كلم غرب الحصاحيصا ) لمحاولة إغتيال نفذها شخص تبدو عليه ملامح التطرف ، بمحاولة ذبحه من الأذن إلى الأذن ، كما أصيبت زوجته المجني عليه بسكين المتهم . وشرع المتهم فى تنفيذ جريمته على طريقة مقاتلى الدولة الإسلامية فى العراق والشام ( داعش ) . وأفاد شهود عيان ل ( الجريدة ) أمس أن المجنى عليه يعمل بمطاحن النهرين ولا تربطه أية علاقة بمنفذ الإعتداء . وتفاجأ المهندس عقب خروجه برفقة زوجته من عيادة أحد الأطباء بسوق الحاصحيصا بالمتهم يطرحه أرضاً ويستل سكيناً ليبدأ فى عملية الذبح من الأذن للأذن . وأفلت المجنى عليه من نحر القصبة الهوائية ليحدث المتهم جرحاً بطول 25 سنتمتراً وعمق 3 سنتمترات فى الوجه ، وقطع بالأذن والشفة ، وجروح متفرقة نتيجة للمقاومة التى أبداها . وألقت الشرطة القبض على المتهم بعد ترويعه المواطنين بالسوق ، بينما تم حجز المعتدى عليه بالمستشفى بعد إجراء عمليات إستغرقت أكثر من ساعة وهو فى حالة مستقرة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
اشتباكات بين الشرطة والمواطنين تسفر عن إصابة ( 22 ) التغيير: المجهر السياسي
أصيب نحو ( 17 ) مواطناً وخمسة من أفراد الشرطة فى إشتباكات وقعت أمس”السبت” جراء تنفيذ عمليات إزالة لمنازل بقرى ( الإخلاص ) و ( الخلالة ) و ( العامرية ) التابعة لمحلية أمبدة غرب أمدردمان . وطبقاً لمصادر ( المجهر ) أن شرطة حماية الأراضى شرعت فى تنفيذ أمر ازالة منازلهم حيث وقع إشتباك بينهم وأفراد الشرطة مما أدى إلى إصابة ( 17 ) من المواطنين وخمسة من الشرطة ، هذا وقد تم إسعافهم إلى مستشفى أم درمان بينما دونت الشرطة بلاغات فى مواجهة عدد من المواطنين بقسم سوق ليبيا .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
“اتحاد الصيادلة العرب”: 20% من الأدوية في السودان مغشوشة
التغيير: المجهر السياسي
كشف تقرير صادر عن اتحاد الصيادلة العرب عن أن خسائر الشركات الدوائية فى السودان أن نسبة الدواء المزور بالسودان بلغت ( 20% ) منها ( 75% ) أدوية مستوردة و ( 25% ) دواء محلى ، مشيراً إلى أن عدد الشركات المنتجة للدواء ( 62 ) شركة وأن نصيب الدواء المحلي من إجمالي الدواء المغشوش ( 5% ) بينما بلغ حجم مبيعات الدواء المحلي بالسودان ( 450) مليون دولار . في وقت أقر فيه إتحاد الصيادلة السودانى بوجود ضعف في الرقابة الدوائية وتحديات تواجه الممارسة الصيدلاينة وإختراقات سياسية تعوق مسيرة العمل الصيدلانى ، واصفين الأدوية المغشوشة بأنها جريمة كبرى . وهدد الإتحاد الولايات بسحب التفويض . وأرجع المشاركون فى إجتماعات المؤتمر الثامن لإتحاد الصيادلة تزايد السرطانات للأدوية المغشوشة حيث إن ( 750) ألف طفل يتوفون سنوياً فى أفريقيا بسبب هذه الأدوية ووفاة ( 700 ) ألف سنوياً بسبب أدوية تعالج ( 4 ) أمراض . وقال د.على إبراهيم ” الأمين العام لإتحاد الصيادلة العرب ” أن حجم الغش فى العالم بلغ ( 200 ) بليون دولار ، مؤكداً إرتفاع نسبة الأدوية المغشوشة بإستمرار بسبب عدم وجود القوانين الرادعة وصنف إسرائيل بأنها من أكبر ( 10 ) دول فى تزوير تجارة الأدوية .
 \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


“المستهلك”: وزارة الصحة تمارس الغش وأطباء يرتشون من شركات الأدوية
التغيير: الجريدة
اتهمت الجمعية السودانية لحماية المستهلك وزارة الصحة الإتحادية بممارسة الغش على رئاسة الجمهورية من خلال رفع تقارير مزورة عن مشاكل الصناعة المحلية للأدوية . وقال الأمين العام للجميعة ياسر ميرغنى فى منتدى الجمعية أمس إن وزارة الصحة تمارس الغش على الرئاسة برفع تقارير غير حقيقية ، و أشار إل أن هناك ( 7 ) لجان إستعرضت مشاكل الدواء خاصة الصناعة المحلية ، ولكن لم تثمر مخرجاتها بدليل إستمرار المشاكل . وطالب ميرغني الرئاسة بالعمل على حماية توصيات اللجنة التى شكلتها مؤخراً لحل مشاكل صناعة الدواء من خلال المراقبة اللصيقة للحيلولة دون الغش الذى تمارسه الوزارة عليها ، وبررت الجمعية إتهامها بعدم الإهتمام بالصناعة المحلية بإفتتاح ( 5 ) مصانع للدواء لم ير إنتاجها النور ، وشككت فى وجود إرادة حقيقية لدعم الصناعة المحلية . فى ذات السياق كشف ميرغنى عن رشاوى يتم دفعها لبعض الأطباء بغرض التوريج لأدوية مستوردة قاربت صلاحيتها على الإنتهاء ، وأكد أن هناك إتفاقيات خفية تتم بين عدد من الشركات المستوردة للأدوية وبعض الصيادلة والأطباء لكتابة إسم ، ووصف منتج معين للمرضى تكون قد إستوردته الشركة ، ووصف ذلك السلوك بغير الأخلاقى والذى يتم من الأطباء ( الرذيلين ) . ونوه الأمين العام للجمعية إلى دفع رشاوى ممثلة فى ( تذاكر سفر لشرم الشيخ ) لأحد الأطباء وزوجته مع دفع ( 5 ) آلآف دولار ، ومنح آخر ( 5 ) أطنان سيخ وأسمنت ، وشراء عربة ( أتوز ) لإبنة أحد الأطباء التى تدرس بإحدى كليات الطب وغيرها من الممارسات اللا أخلاقية لترويج لأدوية قاربت صلاحيتها على الإنتهاء ، وإتهم بعض الشركات المستوردة بالعمل على تشويه سمعة الدواء المحلي . وأشار ميرغنى فى الوقت ذاته إلى أن المنظمة الدولية للمستهلك منعت الترويج اللا أخلاقى للأدوية وأصدرت دليلاً لذلك بمنع الهدايا والهبات ، وأبان أن قانون المجلس القومى للأدوية و السموم سمح بها مما عمل على إضعاف الجانب الرقابى . وإنتقد المشاركون فى المنتدى وزارة الإستثمار التى تعمل على ترويج لعدد ( 170 ) مشروعاً ليس ن بينهم مشروعاً واحداً للدواء ، وطالبت الجمعية بتبنى مبادرة ( إشترى وطنى والدواء السودانى أفضل ) ، كما أوصى المشاركون بضرورة أن يكون وكيل وزارة الصحة مسؤولاً عن الدواء وعن صناعته محلياً ، ووصفت غرفة مصنعي الأدوية الصناعة المحلية للأدوية باليتمية ، وطالبت بأهمية الدعم السياسى لها مع ضرورة توفير النقد الأجنبى لها . وكشف ممثل غرفة مصنعى الأدوية د. عبدالناصر على عن وجود إشكالات فى التخلص من مخلفات مصانع الأدوية بشكل علمى ، بجانب عدم وجود جسم مسؤول من النفايات الخاصة بالمصانع ، وقال : ( هناك مصانع أدوية بالقرب من مدابغ للجلود تفوح منها روائح نتنة مما يعوق عمل مصانع الأدوية بصورة سليمة ) ، ونبه إلى تسجيل ( 729 ) صنفاً من الأدوية المنتجة محلياً من أصل ( 4 ) آلآف صنف مسجل بالبلاد . وذكر عبدالناصر أن الطاقة المستغلة فى تصنيع الأدوية محلياً فى الوقت الراهن تبلغ 40% ، وكشف عن توفر 44% من الأقراص والحبوب و 23% للمراهم ، وقطع بأن المصنع محلياً من الأدوية لا يتجاوز 200 صنف ولفت إلى خطة ستنفذها الغرفة لتصنيع 70% من إحتياجات الدواء بالسودان بحلول عام 2017 م .  

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
سجن ” دبك ” يستخدم النزلاء في كمائن الطوب مقابل كيس ” تمباك ”
التغيير: اليوم التالي
كشف تحقيق صحفي إستقصائى أجرته ( اليوم التالى ) ، عن أوضاع سيئة يعيشها سجناء سجن ” دبك ” بالريف  الشمالي لولاية الخرطوم ، وتبين أن النزلاء يعملون فى كمائن الطوب الخاصة بالسجن ، وكمائن تخص تجاراً فى المنطقة ، وبينما يدفع التجار إلى إدارة السجن ، تقوم هى بدورها بدفع أجرة للسجين لا تزيد عن ( 5 ) جنيهات . أم حال خدمة السجين فى الكمائن التابعة للسجن فيمنح كيس ( تمباك )  كأجر أو عدد ( 2 ) سيجارة ماركة ( لورد ) . وقال عدد من النزلاء فى التحقيق إن بيئة السجن متردية للحد البعيد ، حيث يتكدس السجناء فى أربعة عنابر مهترئة ويجبرون على قضاء حاجتهم داخلها أثناء االليل ، كما أن حمامات السجن تفتقر إلى المياه معظم الوقت ، وعددها ( 9 ) فقط ، وتخدم أكثر من ( 600 ) سجين ما أدى إلى تعطلها وتسببها فى أضرار كبيرة فى بيئة السجن ، وأشار بعضهم إلى تردي الطعام الذى يتناولونه ، وقال بعضهم أنهم يتعرضون للضرب بطريقة تخالف أعراف وقوانين السجون .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حريق يلتهم ” 100″ منزل فى مخيم للنازحين بجنوب دارفور التغيير: اليوم التالي
إلتهم حريق شب ( الخميس ) الماضى بمعسكر ( السلام )  للنازحين ( 12 ) كلم جنوبى نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ، وقضت النيران على ( 100 ) منزل ولم يستطع النازحون إخمادها بسبب الرياح وضعف الإمكانات وعشوائية التخطيط ، الأمر الذى زاد من رقعة الحريق . وأفاد آدم عبدالله جمهورى ، نائب الأمين العام للنازحين واللاجئين ، طبقاً ل ( سودان تربيون ) ، أمس ( السبت ) أن الحريق شب بسنتر ( 10 ) الخاص بالنازحين الجدد الذين نزحوا من مناطق جنوب نيالا ، قبل أكثر من ستة أشهر ، مضيفاً أن الحريق قضى على كافة ممتلكات النازحين بعد أن إلتهم ( 100 ) منزلاً ، مشيراً إلى أن الحريق ترك أكثر من ( 98 ) أسرة فى العراء ، يعيشون ظروفاً إنسانية بالغة التعقيد ، حيث تنقصهم المواد الغذائية والإيوائية ، بالإضافة إلى حاجتهم الماسة إلى الأغطية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إستمرار أزمة غاز الطهى بالخرطوم والولايات

التغيير:السوداني
ما زالت أزمة غاز الطهي المستمرة منذ عدة أشهر في السودان ، تراوح مكانها ، وتفاقمت أمس بعدد من أحياء العاصمة الخرطوم ، وشهدت محال ومراكز توزيع الغاز إزدحاماً كبيراً للمواطنين .
وقفز سعر أسطوانة الغاز فى عدد من الولايات إلى 150 جنيهاً ، فى وقت تحدد السلطات سعر الأسطوانة ب 25 جنيهاً
وإنعدمت أسطوانات الغاز فى مركز توزيع رئيس للتوزيع بمستودعات ” الشجرة ” جنوبى العاصمة الخرطوم ، وأضطر العشرات من المواطنين للعودة أدراجهم بعد أن أبلغهم عاملون بالمركز بعدم توفر الغاز بالمستودع .
وأغلقت مراكز رئيسية لتوزيع الغاز شرقى الخرطوم أمس أبوابها ، فيما نفدت الكميات الموجودة بمراكز أخرى فى وقت مبكر من صباح اليوم . وشكا مواطنون من إنعدام كامل لأسطوانات الغاز لجميع الشركات بعدد من مراكز التوزيع . وقال صاحب مركز توزيع ملحق بإحدى طلمبات الوقود بالخرطوم ” إستلمت 200 أسطوانة وتم توزيعها بالكامل ولم تكف حاجة المواطنين ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الحكومة : الرقابة على ” الصيحة ” لخروجها عن الخط
التغيير: الصيحة
أرجع وزير الإعلام الناطق الرسمى بإسم الحكومة الدكتور أحمد بلال عثمان الرقابة القبلية المفروضة على صحيفة ( الصيحة ) إلى ما أسماه ” تفلت الصحيفة وخروجها من الخط العام ” . وقال بلال فى تصريحات صحفية أمس ، إن الرقابة المفروضة على ( الصيحة ) جاءت بناء على إتفاق مسبق تم بموجبه مراقبة الصحيفة من قبل السلطات .
وفى منحى آخر ، كشف بلال عن إلتماس تقدمت به الأحزاب الحكومية المشاركة فى آلية الحوار الوطنى لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير خلال اليومين الماضيين بإطلاق سراح رئيس هيئة الإجماع الوطنى المعارض فاروق ابوعيسى ورئيس كونفدرالية المجتمع المدنى مكى مدنى . ومضى يقول نتوقع إستجابة من الرئيس البشير خلال الأيام القادمة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ، كما فعل من قبل مع الإمام الصادق المهدى ومجموعة من المعتقلين خلال الفترة الماضية ” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ارتفاع تكاليف “العناية المكثفة” وشح الإمكانيات
التغيير: آخر لحظة
أقر البروفسير مأمون حميدة وزير بولاية الخرطوم بإرتفاع تكاليف العناية ، مشيراً أن تكلفة السرير الواحد تبلغ ( 300 ) جنيه فى وقت كشف فيه مستشفى السلاح الطبى عن تزايد عدد المرضى المحتاجين للعناية المكثفة . وكشف الدكتور عزمى الشيخ إستشارى العناية المكثفة بمستشفى السلاح الطبى فى ندوة حول نزع أجهزة التنفس الإصطناعى فى حالة وفاة الدماغ السريرى ، عن دراسة أوضحت أن حاجة أقسام العناية المكثفة بعناية تمثل ( 30 % ) من الميزانية المرصودة للمستشفيات فى ظل قلة أسرة العناية المكثفة البالغة ( 270 ) لعدد ( 30 ) مليون نسمة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مؤتمر للصلح بين المعاليا والرزيقات بمروى اليوم

التغيير:آخر لحظة
أعلنت اللجنة المساندة للجنة العليا للصلح بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، اكتمال الترتيبات والاستعدادات بمحلية مروي لانعقاد مؤتمر الصلح بين القبيلتين، يوم الأحد، في الولاية الشمالية، تحت رعاية النائب الأول للرئيس البشير، بكري حسن صالح.

 وقال أمين أمانة الحكومة بشرق دارفور عبد الله محمد يوسف لأ ” اس . أم . سى ” ، إن الوفود بدأت في الوصول للمشاركة في المؤتمر. وأضاف أن الترتيبات تسير بشكل جيد على المستويات كافة، لافتاً إلى أن هناك رغبة أكيدة في إتمام الصلح من الطرفين.