الصحة تعلن إحالة كبير الجراحين بمستشفى الخرطوم للمعاش الإجباري جلد فتاتين لإدانتهما بلبس زي فاضح مخاوف وسط المُعدِّنيين التقليدين عقب إجازة القانون الجديد نازحون جُدد بدارفور يطالبون بتوفير المأوى والغذاء الجهاز المركزي للإحصاء : الأسعار لم تنخفض ألمانيا تدعو أحزاب المعارضة  للحوار فى برلين تفاصيل جديدة فى قضية محاولة قتل المهندس قرشى الزين طاقم التأمين يمنع "دبجو" من دخول القصر الجمهوري إنحسار مساحة الغابات فى السودان الوطنى يتهم الإصلاح الآن بالسعي لتخريب الإنتخابات إقتراع الإنتخابات يبدأ 13 والفرز 16 أبريل التفاصيل: ــــــــ


الصحة تعلن إحالة كبير الجراحين بمستشفى الخرطوم للمعاش الإجباري
التغيير : الجريدة
قلل كبير الجراحين بمستشفى الخرطوم التلعيمى د. محمد عبدالرازق ، من قرار إحالته  الى المعاش بقرار صادر عن وزارة الصحة بولاية الخرطوم ، وأكد أنه حسب القانون لم يحن أوان تقاعده للمعاش ، وأوضح أن تعيين كبار الجراحين يتم بالإختيار عبر ( الإنتخاب الحر ) من الزملاء وليس للوزارة يد فى تعيين أو إحالة أى طبيب شغل المنصب ، وشدد على بقائه فى منصبه . وإعتبر عبدالرازق فى تصريح لـ ( الجريدة ) قرار إحالته  إستمراراً لسياسات الوزارة، التى وصفها بالجائرة . و أشار لعدم تنفيذ كافة العاملين بالمستشفى، لحملة التنقلات التى شملت أكثر من من 500 كادر خلال الفترة الماضية . وفى السياق أعلنت إدارة الطب العلاجى بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن تعيين محمد يوسف عالم كبيراً للجراحين بمستشفى الخرطوم التلعيمى خلفاً لمحمد عبد الرازق، الذى أحيل للمعاش الإجبارى وفقاً لتصريح مدير إدارة الطب العلاجى د. بابكر محمد على .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلد فتاتين لإدانتهما بلبس زي فاضح

التغيير : الجريدة
نفذت محكمة ود مدنى بولاية الجزيرة، عقوبة الجلد تحت المادة 152 من القانون الجنائى لعام 1991م على فتاتين تبلغان من العمر 16 عاماً و 18 عاماً بسبب إرتدائهما ( بنطلون ) . وأشارت مصادر لـ ( الجريدة ) أمس ، إستنكار أهالى الحاج عبدالله جنوب الجزيرة موطن الفتاتين لتنفيذ العقوبة ، لعدم تحديد مواصفات الزى الفاضح بشكل قاطع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخاوف وسط المُعدِّنيين التقليدين عقب إجازة القانون الجديد

التغيير: الجريدة
أكد عدد من المُعدِّنيين التقليديين مخاوفهم من الملاحقة ودخول السجون عقب صدور القانون المتعلق بالتعدين لعام 2015م . وأشار معدنون فى تحقيق لـ ( الجريدة ) ينشر بالداخل، إلى تركهم التعدين نهائياً حال تطبيق القانون الجديد ، ولفتوا إلى سوء أوضاعهم الإقتصادية،  الأمر الذى جعلهم يلجأون للتعدين للبحث عن مصدر رزق بعد أن ضاقت عليهم فرص التوظيف والمعيشة  . وكشف معدنون فى مناطق مختلفة عن ضعف الخدمات فى مناطق التعدين ، وإسشتكوا من إرتفاع قيمة رسوم الترخيص وفق القانون الجديد والتى تبلغ فى مجلمها ( 10 ) آلآف جنيه، بالإضافة الى مبالغ أخرى يتم تحصيلها منهم عن طريق المحليات فى مناطق التعدين . وكان البرلمان أجاز فى يناير الماضى، قانوناً للتعدين تضمن عدداً من العقوبات منها السجن بين العامين إلى ( 5 ) أعوام ، بالإضافة إلى الغرامة المالية على المعدنين، حال عدم حصولهم على تراخيص خاصة للتعدين أو فى حالة إمتناعهم عن تقديم المعلومات بشأن الكميات التى إستخرجوها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نازحون جُدد بدارفور يطالبون بتوفير المأوى والغذاء

التغيير: الأيام
طالب نازحون فروا من مناطقهم بعد موجة القتال الأخير بدارفور ، الحكومة و “يوناميد ” بضرورة توفير خدمات كافية من مياه وغذاء ومأوى ، ونقلهم إلى مقر أكثر إتساعاً . وفر الالآف معظمهم من النساء والأطفال من قراهم عقب القتال الذى نشب بين قوات الحكومة والحركات المسلحة، فى وقت سابق من الشهر الماضى، إلى محلية أم برو  بولاية شمال دارفور وإستقروا قرب مقر البعثة الأممية . ودعا نائب الممثل الخاص المشترك لـ ” يوناميد “،  أبدول كامارا،  لدى لقائه وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة فى المنطقة ، دعا  الى توفير المياه والمساعدات الطبية والمأوى للنازحين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهاز المركزي للإحصاء : الأسعار لم تنخفض
التغيير : الأيام
حذر الجهاز المركزى للإحصاء من التشكيك فى نشراته التى يصدرها، خاصة القراءة الشهرية لحركة الأسعار والسلع ( التضخم ) ، مؤكداً أنه لم يصرح أن الأسعار إنخفضت،  مشيراً إلى أن المستوى العام فى تصاعد ولكن التضخم منخفض وهذا لا يعنى أن الأسعار إنخفضت لأن كل منها تعريف مختلف ، مؤكداً إستقلالية الجهاز عن الحكومة .  وقال العالم عبدالغنى محمد مدير الإدارة العامة للمسوح الإحصائية والمالية بالجهاز المركزى للإحصاء، إن إدارته معنية بمسوحات سنوية ، مؤكداً أن الجهاز يعمل بمنهجية علمية  بشهادة من صندوق النقد الدولى وكل المنظمات , وطالب بتحرى الدقة فى نقل المعلومات من الجهاز مباشرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألمانيا تدعو أحزاب المعارضة  للحوار فى برلين

التغيير: الأيام
ينعقد فى العاصمة الألمانية برلين، قبل نهاية هذا الشهر إجتماع للمعارضة السودانية ممثلة فى الجبهة الثورية وحزب الأمة القومى وقوى الإجماع الوطنى بمبادرة من الحكومة الألمانية وموافقة الحكومة السودانية ، حيث تهدف الحكومة الألمانية من الحوار  الى إستكشاف إمكانية الوصول لتفاهمات بين الحكومة والمعارضة تؤدى إلى قيام الحوار الوطنى الجامع الذى تعثرت خطاه، وبعد هذا الإجتماع ستجرى الحكومة الألمانية مناقشات مع قوى المعارضة غير المشاركة فى مؤتمر برلين مثل المؤتمر الشعبى وحركة الإصلاح الآن . ويتم هذا النشاط بالتنسيق كامل بين الخارجية الألمانية وبين لجنة الوساطة الأفريقية برئاسة ثامبو أمبيكى الذى كان قد زار برلين لإجراء محادثات فى هذا الإطار، بهدف التنسيق بين هذه المبادرة الألمانية وبين عمل لجنة الوساطة، كما يتم بعلم الحكومة التى وافقت على المسعى الألمانى وناقشت قضايا الحوار مع المسئولين الألمان . وتهدف المبادرة الى توحيد قوى المعارضة حول رؤية مشتركة ،وترتيبات تساعد عى العودة إلى الحوار ، ومن المفترض  أن يعقد لقاء تمهيدى جامع لكل القوى، للأتفاق على أجندة للحوار ، وينتظر أن يتوجه ممثلو المعارضة من الداخل والخارج إلى برلين الأسبوع القادم  . ويعتزم منظمو إجتماع برلين دعوة مسهلين للحوار من خارج أعضاء أحزاب المعارضة للإستعانة بهم فى تذليل أى صعوبات قد تنشأ . وتشرف على إعداد الحوار إحدى منظمات المجتمع المدنى الألمانى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفاصيل جديدة فى قضية محاولة قتل المهندس قرشى الزين
التغيير : اليوم التالي
كشفت تحريات شرطة الحصاحيصا  تفاصيل جديدة حول هوية المتشدد المتهم بمحاولة قتل المهندس (قرشى الزين قرشى )  بالقرب من سوق الحصاحيصا بولاية الجزيرة ، أمس الأول ( السبت ) . وكشفت مصادر مطلعة لـ ( اليوم التالى ) ، أن المتهم سودانى قادم من الولاية الشمالية ، وأفاد أنه وجد قطعة أرض وسكن فيها ، وليس من إحدى دول الجوار و ينتمى لإحدى الجماعات المتطرفة ، وقال إنه أحس بأن المجنى عليه لديه أفكار معادية للإسلام، ويتبع للمخاربات الأجنبية ، وليس بينهما أية معرفة ، ورفض الإداء بأى أقوال أو معلومات إضافية .  وأضاف المصدر، أن تحريات الشرطة قادت  الى مجموعة  دعاة يقيمون فى ( كمبو ) خارج المدينة وأخضعتهم للتحريات ، ونفوا أن يكون المتهم ينتمى إليهم،  وقالوا أنهم يمارسون الدعوة بصف رسمية بعلم السلطات. ومازالت التحريات جارية لكشف دوافع إرتكاب المتهم للجريمة . وحسب الوقائع ، فأن المواطن قرشى الزين قرشى، المهندس السابق بمطاحن النهرين ، نجا من موت محقق بالذبح على يد المتشدد، الذي أصابه بجرح فى العنق وقطع فى الأذن اليمنى والشفة العليا، بالإضافة إلى جروح متفرقة فى الرقبة والرأس والخد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طاقم التأمين يمنع “دبجو” من دخول القصر الجمهوري
التغيير : اليوم التالي
رفض أفراد من طاقم تأمين البوابة الرئيسية للقصر الجمهورى ، دخول القائد عبد الكريم بخيت بدجو رئيس حركة العدل والمساواة الموقعة على وثيقة الدوحة ، والمستشار بالمجلس الأعلى للحكم اللامركزى والعميد بالقوات المسلحة . وقال نهار عثمان نهار ، الأمين السياسى للحركة لـ ( اليوم التالى )، إن الطاقم رفض تقديم أسباب أو تفسيرات للمنع المفاجئ ، ونوه إلى أن الخطوة مفاجئة  ، خاصة أن دبجو درج مراراً وتكراراً على دخول القصر لمواصلة التشاور مع المسوؤلين حول تنفيذ وثيقة الدوحة . وأبدى نهار أملاً فى أن تكون الخطوة فردية ومعزولة ، سيما أن الحركة وقعت على وثيقة الدوحة ، وتسعى إلى إحلال السلام فى دارفور . وقال نهار إن قيادات من الحركة ، أبلغت مكتب سلام دارفور بشأن الحادثة ، دون أن تتلقى توضحيات .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنحسار مساحة الغابات فى السودان

التغيير : المستقلة
كشف مدير عام الهيئة القومية للغابات محمد على الهادى ، عن تناقص كبير بمساحات الغابات ، وصل لنسبة 10% بعد إنفصال جنوب السودان ، بينما أكد النائب الأول للرئيس الفريق بكرى حسن صالح إهتمام الدولة بالغابات وحرصها على قوميتها . وأشار
لدى مخاطبته مؤتمر الغابات العام السنوى الحادى والعشرين الذى نظمته الهيئة أمس ضرورة تضمين قومية الغابات فى الدستور القادم ، ومنح الهيئة إستقلاليتها وشخصيتها الإعتبارية لتتجاوز الأداء التقليدى وتجذب الإستثمارات الغابية ، ولفت إلى تأثر المساحات الغابية بإنفصال الجنوب وتحول السودان لقطر شحيح فى مورد الغابات . وحذر من إزدياد معدل إزالة الغابات بسبب الطلب على منتوجاتها ، وقال إن ذلك أدى إلى إعادة تصنيف الدولى للبلاد ، من قطر متوسط كثافة الأشجار لينضم إلى مجموعة الأقطارر شحيحة الغابات بالعالم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطنى يتهم الإصلاح الآن بالسعي لتخريب الإنتخابات

 التغيير : المستقلة
وجه
المؤتمر الوطني الحاكم، اتهامات مباشرة صوب حركة “الإصلاح الآن” المعارضة بزعامة المنشق عن الحزب د.غازي صلاح الدين العتباني، بالتنسيق مع قوى من اليسار لتخريب الانتخابات المقررة في شهر أبريل المقبل.وقال رئيس القطاع السياسي بالحزب د.مصطفى عثمان إسماعيل لدى مخاطبته، السبت، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام لحزب الحركة الشعبية المتحدة، إن الذين يريدون تخريب الانتخابات “واهمون”. وتساءل قائلاً “لماذا لم يتحدث قادة “الإصلاح الآن” عن التزوير ولم يقاطعوا الانتخابات طوال 25 عاماً كانوا معنا إلا بعد أن تم فصلهم من الحزب”. وأضاف أن قادتهم من وقعوا اتفاقية مشاكوس مع الحركة الشعبية لتحرير السودان .وجدد إسماعيل ثقة حزبه في الشعب السوداني، وقال لن “نجر” أحداً إلى الانتخابات من بيته، مؤكداً على نزاهتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
إقتراع الإنتخابات يبدأ 13 والفرز 16 أبريل

 التغيير: الصحافة
أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان يوم الأحد، عن الجدول الزمني الخاص بالاقتراع وإعلان النتائج في الانتخابات المقررة في شهر أبريل المقبل، مؤكدة أن عملية الاقتراع ستستمر 3 أيام تبدأ الثالث عشر وتنتهي الخامس عشر من الشهر.وقال رئيس المفوضية أ.د. مختار الأصم في لقاء تفاكري مع ممثلي الأحزاب والمرشحين المستقلين، إن الاقتراع سيبدأ يوم الإثنين 13 من أبريل ويستمر حتى الأربعاء  15 منه، وإن صناديق الاقتراع ستغلق عند الساعة السادسة مساء وعملية فرز الأصوات ستبدأ في يوم الخميس 16 أبريل . وأكد الأصم أن المفوضية لديها سبعة آلاف ومئة ثلاثة وثلاثين مركزاً منتشراً في كافة ولايات السودان، بجانب أحد عشر ألف لجنة . وقال الأصم إن ذلك يتطلب من القوى المشاركة في العملية تقديم أسماء مناديبها لاعتمادهم مراقبين يحق لهم الوجود طيلة أيام الاقتراع والفرز . وكشف أن المفوضية حددت سقفاً للإنفاق وفق القانون، لكنها تنتظر مزيداً من التشاور مع القوى المختلفة للإعلان عنها، هذا بجانب إتاحة الفرص المتساوية للمرشحين في أجهزة الإعلام القومية . و أضاف الأصم أن إعلان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية سيكون يوم السابع والعشرين من أبريل بقاعة الصداقة بالخرطوم. من جانبه، أعلن رئيس آلية ضبط الاقتراع في المفوضية الهادي محمد أحمد عن ضوابط الاقتراع، و قال إن المفوضية بصدد طباعة 85 مليوناً من بطاقات للاقتراع في كافة المستويات.