الخرطوم تفرض ( 30 ) جنيهاً لمكافحة الملاريا الحكومة تتوقع إنتقال نشاط داعش للسودان وزير الإعلام : مصادرة الصحف  يبررها القانون رئيس بعثة " يونسفا " يتسلم مهامه فى أبيي قانون خاص للحد من تهريب الصمغ العربي حركة دبجو تهدد بالتصعيد إيقاف المعلمة قاذفة الشنبلي بالحذاء عن العمل مدير البنك الزراعى بالدبة : لن أفصح عن مسببات حرق القمح التربية تعجز عن الوصول إلى طلاب الشهادة السودانية فى ليبيا التفاصيل : ــــــــــــــــ

الخرطوم تفرض ( 30 ) جنيهاً لمكافحة الملاريا

التغيير: الجريدة
كشف خطاب تحصلت الجريدة على نسخة منه ، عن فرض محلية الخرطوم رسوماً  لمكافحة الملاريا حددتها بـ ( 30 ) جنيهاً ، لكل منزل بالمحلية ، يتم تحصيلها  مع العوائد السكنية . وإستند الخطاب الصادر من إدارة العوائد السكنية بالمحلية المتعلق برسوم الملاريا على توجيه المدير التنفيذى لإرتباط مكافحة الملاريا والباعوض ،إرتباطاً مباشراً،  بالخدمة التى تقدم المواطن بالحى السكنى المعين . وقرر الخطاب ، تحصيل رسم قدره ( 30 ) جنيهاً من كل منزل بالحى ، ضمن مطالبة العوائد السكنية ، إعتباراً من العام الحالى. وطالب الخطاب مدراء الوحدات تنزيل ذلك التوجيه للمحاسبين ومتحصلى العوائد للعمل بموجبه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكومة تتوقع إنتقال نشاط داعش للسودان
التغيير: الجريدة

لم تستبعد الحكومة إنتقال نشاط تنظيم الدولة الإسلامية إلى داخل السودان ، وأعلنت عن زيارة مرتقبة للرئيس المصرى عبدالفاتح السيسى للبلاد خلال اليومين القادمين لبحث وقف تمدد الجماعات الإسلامية بالإقليم . ونفت الحكومة فى الوقت ذاته تورطها فى تمويل جماعات إرهابية بسيناء ، رداً على إتهامات بثتها إحدى القنوات المصرية . وأقر وزير الإعلام أحمد بلال بأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش مُهدد خطير لأمن المنطقة  مشيراً إلى أن حراكه لا يقف عند الحدود القطرية، ولم يستبعد إنتقال نشاط داعش إلى داخل البلاد . وقال فى تصريحات صحفية أمس ، أن ما يحدث فى ليبيا يمكن أن ينتقل إلى مصر والسودان ومنه إلى تشاد والجزائر “. وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة حراكاً عسكرياً وسياسياً لمحاصرة داعش . وندد الوزير بذبح داعش للأقباط المصريين فى ليبيا ووصفه بالسلوك اللادينى واللا أخلاقى .وبرأ الحكومة من اتهامات للسودان أثارتها إحدى القنوات الفضائية المصرية بتمويله لجماعات إرهابية فى سيناء ، وقال : ” نحن لا ندعم أى جهة إرهابية”. وتابع : ” الدم الذى سال فى مصر أفقد بعض إعلامييها المنطق وأصبحوا يطلقون الإتهامات جزافاً” . ولفت وزير الإعلام  الى أن طول حدود السودان قد يؤدى إلى تسلل المهاجرين وتجار السلاح إلى سيناء من الدول المجاورة ، دون علم الحكومة ، وزاد : ” لو كنا ندعم الحركات الإرهابية،  لدعمنا مشار كي يدخل جوبا، رداً على دعم دولة الجنوب للحركات المسلحة”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير الإعلام : مصادرة الصحف  يبررها القانون
التغيير: اليوم التالي

قال أحمد بلال عثمان ، وزير الإعلام ، إن مصادرة السلطات لـ ( 14 ) صحيفة ، مبررة بالقانون ، وهدد بحسم محاولات بث الفتنة وتهديد الأمن القومى . ونوه الوزير فى مؤتمر صحفى أمس ، أن الصحف صودرت وفقاً للقانون . وسخر من وصف الخطوة بـ ( المجزرة ) . وأكد أن الصحف لا تملكها الدولة ولا المؤتمر الوطنى الحاكم ، موضحاً أن هنالك ( 68 ) قانوناً لم يُعدَّل ، بينها قانون الأمن الوطنى الذى سيتسمر العمل به إلى حين تعديله . بدوره إستنكر الإتحاد العام للصحافيين  الإجراء  وعدّه  إنتكاسة فى مسيرة الحريات الصحفية ، ويؤرخ لسابقة لا تتناسب والتطور الدستورى ومناخ الحريات والحوار الذى تشهده البلاد . فى الأثناء عقدت هيئة المجلس القومى للصحافة والمطبوعات الصحفية ، إجتماعاً طارئاً على خلفية مصادرة الصحف ، وعبرت الهيئة عن أسفها العميق تجاه تعطيل ومصادرة هذا العدد الكبير من الصحف . وأكدت الهيئة أنها ستشرع  فوراً فى إجراء إتصالاتها مع رئاسة الجمهورية وشركاء العمل الصحفى فى البلاد ممثلين فى إتحاد الصحفيين والناشرين ورؤساء التحرير ووزارة الإعلام وجهاز الأمن، لإحتواء الآثار السالبة لما حدث . من جهته إعتبر الفاضل حاج سليمان ، أمين الدائرة العدلية بالمؤتمر الوطنى ، أن الأجهزة لديها الحق فى التدخل و مصادرة الصحف بموجب قانون جهاز الأمن إذا رأت أن هناك موقفاً يشكل تهديداً للأمن العام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس بعثة ” يونسفا ” يتسلم مهامه فى أبيي
التغيير: اليوم التالي

تسلم هايلى تيلاهون ، الرئيس الجديد لبعثة السلام  فى أبيى ( يونسفا ) مهامه فى منطقة أبيى. ومن المتوقع أن تلتئم إجتماعات لجنة إشراف أبيى بين الجانب السودانى والجنوبى نهاية الشهر الجارى بأديس أبابا . وقال العميد طارق عبدالكريم ، عضو لجنة إشراف أبيى لـ  ( اليوم التالى)،  إن رئيس البعثة إلتقى بلجنة إشراف أبيى، وإستمع لتنوير كامل من اللجنة عن التحديات والإشكالات الموجودة فى الأرض فى أبيى ، إهتمامات السودان فى المنطقة. وقال طارق إن رئيس البعثة سيغادر  إلى جوبا للقاء لجنة إشراف أبيى من الجانب الجنوبى ، وأضاف : ” الآن تجرى التحضيرات  لإنعقاد إجتماع لجنة إشراف أبى نهاية الشهر الجارى بأديس أبابا ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قانون خاص للحد من تهريب الصمغ العربي

 التغيير : الإنتباهة  
كشف وزير العدل محمد بشارة دوسة ، عن تهريب كميات كبيرة من الصمغ العربى من السودان عبر دول مجاورة إلى أمريكا ، مشدداً على ضرورة تعزيز التدابير الخاصة للحد من تهريب الصمغ العربي الى خارج البلاد. وأضاف فى مؤتمر صحفى مشترك مع وفد المنظمة العالمية للملكية الفكرية ، ”  أن أمريكا رغم حصارها الإقتصادى على البلاد ، إلا أنها تتعامل معنا فى الصمغ العربى ” . وكشف دوسة عن إعداد قانون خاص بحماية المؤشرات الجغرافية ، مؤكداً أن هذا القانون سيسهم فى الحد من تهريب الصمغ وحماية كافة المنتجات كالسمسم والقطن والكركدى وغيرها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 حركة دبجو تهدد بالتصعيد

 التغيير: السوداني
 ألمحت حركة العدل و المساواة ، لإتخاذ إجراءات أكثر صرامة ، بعد منع رئيسها العميد بخيت دبجو من الدخول  الى القصر الجمهورى . وأعلنت الحركة بأن كل الخيارات مفتوحة بما فيها العودة للميدان مجدداً . وكشفت  الحركة إتجاهها لإصدار قرار فى غضون الأيام القادمة حول ما تعرض له رئيس الحركة . ووصف الأمين السياسى للحركة ، نهار عثمان نهار ، فى مؤتمر صحفى أمس ” أن ما حدث لرئيس الحركة ، أمر مؤسف ، و يشير إلى عدم إحترام مؤسسة كحركة العدل والمساواة “.  وطالب نهار  الجهات الرسمية  بتوضيح ملابسات ما حدث  لدبجو ، وأكد نهار عدم رضا حركته من  بعض بنود وثيقة الدوحة ، وأعلن رفض الحركة لما يجرى فى شمال دارفور من تشريد  للمواطنين ،من قبل مليشيات مجهولة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيقاف المعلمة قاذفة الشنبلي بالحذاء عن العمل
التغيير: السوداني

شرع عشرات من المحامين بولاية النيل الأبيض، فى تشكيل هيئة دفاع عن المعلمة مشاعر عبدالرحمن ،فى البلاغ المدوّن ضدها بالقسم الأوسط ربك ، من الوالي يوسف الشنبلى ،لقذفها له بالحذاء الإسبوع الماضى، فى وقت أوقف فيه مدير التعليم بكوستى المعلمة عن العمل . ووصفت  مشاعر عبدالرحمن لـ ( السودانى ) قرار إيقافها عن العمل بأنه  قرار سياسي ، وقالت أن حادثة الحذاء لا علاقة لها بالتعليم ولا تمس مهنتها . وأضافت أن ما قامت هو عمل حزبى بإعتبارها أمينة الفكر والثقافة بالحزب ، وأوضحت أن الوالي إستفزها بنظراته عندما قاطعته وهو يتحدث عن التنمية وطالبته ألا يكذب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدير البنك الزراعى بالدبة : لن أفصح عن مسببات حرق القمح
التغيير: السوداني

أقر  محمد عبد الرحمن، مدير البنك الزراعى، فرع الدبة ، بإحراق كميات من القمح تقدر بـ ( 7 ) آلآف جوال مؤخراً . و رفض  الإفصاح عن السبب وراء ذلك ، وقال : ” إذا أردتم معرفة الأسباب عليكم بالرجوع لرئاسة البنك الزراعى” . يذكر أن مدير البنك الزراعى،  أشار فى وقت سابق  الى وجود مشكلة فى التخزين،  فضلاً عن أن المخازن الموجودة لا تسع الإنتاجية وأن بعضها غير مطابق للمواصفات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التربية تعجز عن الوصول إلى طلاب الشهادة السودانية فى ليبيا
التغيير : الصيحة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن عجزها فى الوصول إلى الطلاب الممتحنين فى شهادة الأساس بعدد من مراكز الإمتحانات  في ليبيا ، خاصة مراكز الإمتحانات بمدينتي بنغازى وطرابلس نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية هناك . وقال مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم بولاية الخرطوم عبدالله نصر، أن وزارة الخارجية نقلت إليهم تردى الأوضاع الأمنية فى ليبيا ، مشيراً إلى توقف الطيران من الخرطوم إلى طرابلس وبنغازى. و أكد نصر أن الوزارة أعدت مراكزاً الطوارئ بكل المحليات لإستيعاب الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل للإمتحانات التى تبدأ بتاريخ 28 من فبراير ، ونوه إلى أن عدد المسجلين للإمتحانات العام 2015  بلغ ” 133 ” ألف طالب وطالبة موزعين على ” 752 ” مركزاً بالولاية . وقطع بأن التقويم الدراسى فى موعده المحدد بتاريخ السابع من يونيو وحتى 25 من فبراير 2016م .