حماية المستهلك : تكرار حوادث السرقة بمطار الخرطوم مهزلة قطبي المهدي : لا توجد حركة إسلامية الآن فاو : غزو محتمل لأسراب الجراد الصحراوي تصفية سجن دبك الإستثمار تكشف عن " 20 " شكوى من مستثمرين ضد ولاة لجنة الإعلام بالبرلمان تقترح "الرقابة القبلية" بديلاً لمصادرة الصحف الصحفيين العرب : السودان يشهد إنتكاسة كبيرة فى مسيرة الحريات   إضراب أطباء بمستشفى مدني ولاية الخرطوم : سنتصدى بحسم لظاهرة إغلاق الطرق التفاصيل : ـــــــــــ


حماية المستهلك : تكرار حوادث السرقة بمطار الخرطوم مهزلة

التغيير: الجريدة
طالبت جمعية حماية المستهلك السلطات المختصة بمطار الخرطوم، بإرجاع مسروقات عدد من القادمين بالخطوط الخليجية فى الرحلة رقم 903 بتاريخ 16 فبراير الجارى ، وشددت الجمعية على ضرورة معاقبة المتسببين فيما وصفته بالمهزلة المشينة . وكشفت الجمعية فى تعميم صحفى أمس عن تلقيها شكاوى من عدد من القادمين بالخطوط الخليجية بتاريخ 16 فبراير،  تفيد بتعرض حقائبهم لسرقة بمطار الخرطوم . وإستنكرت الجمعية ما وصفته بعدم المبالاة من جانب  السلطات المعنية . ونوهت الجمعية إلى أن مثل هذه الحوادث تكررت كثيراً، وإتهمت الجهات المختصة بعدم التعامل مع الظاهرة  بالحزم المطلوب ، وطالبت بإبعاد المتسببين فى السرقات وإرجاع السروقات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطبي المهدي : لا توجد حركة إسلامية الآن
التغيير: الجريدة
قال القيادى بالمؤتمر الوطني د. قطبى المهدى ” لا وجود للحركة الإسلامية الآن ” . وذكر أن الناشطين فى الحركة الإسلامية أصبحوا جزءاً من جهاز الدولة التنفيذى وتركوا العمل الدعوى فى المجتمع . وأضاف فى حوار مع ” الجريدة ” ينشر بالداخل : ” أخشى أن يملأ الفراغ المتطرفين ” . وأكد أنه مع ترشيح البشير لرئاسة الجمهورية لكنه غير سعيد بعدم وجود بدائل داخل حزبه ما يجعل الإصلاح عصياً، ما لم تكن هناك خطة لتأهيل قيادات لتخلف البشير فى الدورات القادمة . وكشف أنه على خلاف مع النائب الأول السابق على عثمان محمد طه فى طريقة تفكيره التى لا تتناسب مع رؤاه الراديكالية. وقال إن الترابي وصل  الى طريق مسدود بعد فشل الشعبي فى أن يصبح حزباً كبيراً ، وأنه  الآن عاد لدوره الطبيعى كمفكر إستراتيجى . ووصف الصادق المهدي بأنه حليف الإنقاذ خلال الفترة الماضية بتبايناته المختلفة . وقال : ” لابد من عودة المهدى وإستيعابه مجدداً ” . وقال : ” السياسات الإقتصادية الحالية لن تحل الأزمة وستتفاقم ما لم تكن هناك ثورة إقتصادية ” .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاو : غزو محتمل لأسراب الجراد الصحراوي

 التغيير: الجريدة  
حذرت منظمة الأغذية والزراعة ” الفاو ” من غزو محتمل لأسراب الجراد الصحرواي لمناطق بشرق وشمال السودان . وأشارت المنظمة إلى إنتشار أسراب الجراد شرق السودان خلال يناير الماضى بسبب ظهور جيل ثان لدورة التكاثر الشتوية . وقالت ” فاو ” بالرغم من أن هناك مؤشرات على تحسن الوضع إلا أنه ما زالت هناك مخاطر من أن تتمكن الحشرات التى تنجو من علميات الرصد والمكافحة من تشكيل مجموعات صغيرة قد تتحرك فى نهاية المطاف إلى الهضبة الأثيوبية وشمال السودان ” . وأشارت النظمة – بحسب نشرة دورية لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ” أوتشا ” – إلى أن أى غزو كبير للجراد الصحرواى يمكن أن يكون كارثياً بالنسبة للمناطق المتأثرة وتأيره بالنسبة للمناطق المتأثرة وتأثيره الماحق على أوضاع الأمن الغذائى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصفية سجن دبك

التغيير: اليوم التالي
كشفت مصادر  مطلعة لـ ( اليوم التالى ) عن صدور قرار بتصفية سجن دبك ، وتحويل جميع نزلائه إلى مدينة الهدى الإصلاحية التى إفتتح الرئيس المرحلة الرابعة منها يوم أمس الأول ، وتتسع مبانيها لخمسة آلاف سجين ، وتم تكليف ضابط رفيع بإحدى محليات الخرطوم لتنفيذ القرار خلال فترة خمسة واربعن يوماً بتوجيه من جهات عليا . يذكر أن ( اليوم التالى ) نشرت تحقيقاً إستقصائياً متميزاً عن سجن ديك قبل ايام  ، وأثار التحقيق ردود أفعال عديدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإستثمار تكشف عن ” 20 ” شكوى من مستثمرين ضد ولاة
التغيير: اليوم التالي
كشف مصطفى عثمان إساماعيل وزير الإستثمار، عن تلقى وزارته عدد عشرين شكوى من مستثمرين ضد ولاة الولايات وجهات حكومية فى حالات مختلفة . وأقر بوجود مشاكل تعترض طريق جذب الإستثماراات الخارجية ، منها تناقص المنافذ المصرفية للتحويلات النقدية فى ظل الحصار المفروض على البلاد . وكشف عثمان فى حوار مع ( اليوم التالى ) ينشر بالداخل عن عودة بعض المستثمرين الوطنيين من أثيوبيا ، بعد أن بدأت تواجههم بعض المشكلات ، ونفى تشريد وزارته أى موظف بعد إعادة هيكلتها من وزارة إلى جهاز .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الإعلام بالبرلمان تقترح “الرقابة القبلية” بديلاً لمصادرة الصحف

 التغيير: الأيام
وجهت عفاف تاور ،رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان ، الجهاز التنفيذى بمراجعة القوانين المتضاربة فيها يلى الصحافة وجهاز الأمن والمخابرات الوطنى وقالت تاور أن جهاز الأمن لا يعلو على القانون . ونددت  بمسلك السلطات الأمنية بمصادرة 14 صحيفة الأثنين الماضى ووصفت ذلك بأنه إنتكاسة. وطالبت بعودة الرقابة القبلية على الصحف، بدلاً عن مصادرتها بعد الطبع أو إتخاذ إجراءات من شأنها الإنتكاس بمناخ الحريات بالبلاد .وأكدت أن المصادرة التى تمت ستفتح الباب واسعاً لمساءلة السودان وتصنيفه كمرتد عن الحريات الصحفية ، وأضافت كنا فى غنى عن المشاكل والمواجهات المحلية والدولية ، وأضافت : كان على الجهات المختصة التريث أو اللجوء إلى مجلس الصحافة والمطبوعات .وقالت تاور فى تصريحات  للصحفيين أمس ، “إذا كانت هناك خطوط حمراء فلتبينها السلطات، وإذا وجد تضارب فى القوانين فلتراجع و إلا فمن الأفضل فرض الرقابة القبلية على الصحف وإعمال مقص الرقيب على المواد الصحفية التى تصنف كخطوط حمراء” . وبررت دعواتها بإرجاع مقص الرقيب لمنع التضارب الحادث فى القوانين لحين التراضي على قانون للصحافة والمطبوعات يضع النقاط فوق الحروف . وأكدت تاور أنه لا يوجد أى أحد بالبلاد فوق القانون حتى جهاز الأمن والمخابرات الوطنى ، وأضافت : ” كل الناس دى بتخضع للقانون وبتحترم القانون ومافى زول كبير على القانون فى البلد دى ” . وتمسكت تاور بضرورة المعاقبة الشخصية للصحفيين المتجاوزين للخطوط الحمراء، وإنتقدت خطوة العقاب الجماعى وتابعت ” الصحف دي فى ناس عايشين من وراها فاتحين بيوت، لذلك يجب ألا يعاقب المحسن بالمسئ ” و زادت: ” ناس الأمن لو فى حاجة متعلقة بالأمن القومى وسيادة الدولة دى حاجات مافيها كلام، لكن هل  الـ  14 صحيفة، مست أمن الدولة فى وقت واحد؟ ” .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصحفيين العرب : السودان يشهد إنتكاسة كبيرة فى مسيرة الحريات  

 التغيير: الأيام
أصدر الإتحاد العام للصحفيين العرب بياناً أمس أكد خلاله أنه يتابع بقلق بالغ ، ما أقدمت عليه السلطات السودانية  من إجراء غير مسبوق يتنافى مع حرية الرأى والتعبير، بمصادرة 14 صحيفة من المطابع ، الأمر الذى يعتبر إنتكاسة كبيرة فى مسيرة الحريات الصحفية بالسودان . وأوضح الاتحاد أن السلطات السودانية قامت بهذا الإجراء،  دون إخطار للجهات ذات الصلة بتقويم العمل الصحفى ، كما أن هذا الإجراء تم دون الرجوع إلى قانون الصحافة والمطبوعات المنظم لإصدار الصحف فى السودان . ودعا الإتحاد العام للصحفيين العرب السلطات السودانية إلى إعادة النظر فى الإجراءات الإستثنائية التى إتخذتها ضد الصحف  و طالب السلطات السودانية بإلغاء جميع مظاهر التضييق على حرية الصحافة و التعبير، سواء القانونية أو السياسية  .كما دعا الإتحاد العام للصحفيين العرب كل المنظمات الدولية والحقوقية إلى إستنكار هذا الإجراء غير الديمقراطى من جانب الحكومة السودانية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
إضراب أطباء بمستشفى مدني
التغيير: الصيحة
إبتدر أطباء الباطنية ( نواب إختصاصيين وأطباء إمتياز ) بمستشفى ود مدني أمس  إضراباً عن العمل ، ورفضوا معاينة المرضى ، إحتجاجاً على عدم صرف حوافز شهر يناير ، بعدما أوقفها مدير المستشفى . وعلمت ( الصيحة ) أن الأطباء رفضوا الدخول لعنابر المستشفى لمتابعة حالات المرضى فى كل من العيادات إلى جانب رفضهم المرور على المرضى بالعنابر فى الفترتين المسائية والصباحية . وإشتكى الأطباء من عدم صرف حوافزهم عن شهر يناير الماضى بعدما أوقفها مدير عام المستشفى فى نهاية العام المنصرم، بحجة أن الأطباء يقومون بصرف حافز مضاعف فى الطوارئ . وكانت إدارة المستشفى قد دعت وزير الصحة للجلوس مع الأطباء قبل الدخول فى الإضراب، إلا أن وزير الصحة لم يستجب لهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولاية الخرطوم : سنتصدى بحسم لظاهرة إغلاق الطرق

 التغيير : آخر لحظة
قالت لجنة أمن العاصمة السودانية الخرطوم، إنها اتخذت الإجراءات القانونية الكفيلة بالتصدِّي لظاهرة إغلاق الطرق والشوارع الرئيسة للتعبير عن الاحتجاجات المختلفة وما ينتج عنها من تعطيل لمصالح المواطنين، وأضرار تصيبهم في ممتلكاتهم وأرواحهم جراء هذه التصرفات . وعلمت  ” إس . أم . سى ” أن شرطة الولاية، أبلغت لجنة أمن ولاية الخرطوم في اجتماعها الثلاثاء برئاسة عبدالرحمن الخضر، أن شرطة الولاية ستتعامل بحسم في هذا الشأن، ولن تسمح بأي سلوك مخالف للقانون يؤثر في حرية وأمن وممتلكات الآخرين، وأنها ستعمل بقوة لتأمين المواطنين لضمان سلامتهم وأرواحهم وحريتهم في الحركة.