هجرة ( 4 ) ألف طبيب العام الماضي ( 55) طبيبة ببحرى مهددات بالطرد من السكن   جلسة حاسمة لجدولة مغادرة اليوناميد كمال الجزولي يفتح النار على عفاف تاور مذكرة عاجلة من نواب النيل الأزرق لقيادة المؤتمر الوطني التحرير والعدالة تحاسب تاج الدين نيام وآخرين حسبو : السودان لا يعترف بمؤشرات صندوق النقد البشير إلى الأمارات بالسبت التفاصيل: ــــــــــــــــــــ

هجرة ( 4 ) ألف طبيب العام الماضي
التغيير:الجريدة
كشفت جمعية إختصاصى النساء والتوليد عن هجرة 4 آلآف طبيب خلال العام الماضى . وأكد نائب رئيس الجمعية معاوية الصادق خلال حديثه فى مؤتمر صحفى أمس أن 80% من الولادات تتم فى المنازل ، وشدد على ضرورة تقليل المخاطر ببناء القدرات والتنسيق بين المستشفيات . وأكد معاوية، أن نزيف ما بعد الولادة يعتبر سبباً رئيسياً لوفاة الأمهات بجانب الإلتهابات واليرقان المصاحب للحمل وأمراض القلب . وأشار إلى أن الحمل خارج الرحم من المشكلات التى تواجه الأطباء ، وطالب بضرورة التدريب وتهيئة البيئة الملائمة خاصة أن عملهم يمثل جزءاً كبيراً من مجال النساء والتوليد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 55) طبيبة ببحرى مهددات بالطرد من السكن  
التغيير: الجريدة
كشفت ( 55 ) من الطبيبات المقيمات بـ ( ميز ) الأطباء ببحرى، عن تعرضهن للطرد عقب إنتهاء المهلة المحددة لمغادرتهن الميز، والتى تنتهى اليوم . وقالت طبيبات لـ ( الجريدة ) أمس، أن صاحب المسكن طالبهن بالإخلاء، وأشرن إلى أنهن مهددات بالطرد ، ولفتن فى الوقت ذاته إلى تكفلهن برسوم الكهرباء والمياه . وأضفن أنهن لجأن لوزارة الصحة بولاية الخرطوم ولم  يجدن حلاً ، و أنهن تفاجأن بزيارة من عقيد شرطة وملازم شرطة، ومسؤول الأمن بمستشفى بحرى والمدير الطبى للمستشفى والمستشار القانونى لمقر سكنهن وأبلغوهن أن هنالك بلاغ بالإخلاء. و فى ذات السياق، أكد الأمين العام للنقابة العامة للمهن الصحية د. سرالختم الأمين وقوفهم إلى جانب الطبيبات على الرغم من أن مسؤولية سكن الطبيات ليست على النقابة ، وأبان أن الطبيبات لجأن إلى النقابة مؤخراً بعد تأزم الأوضاع ، وقال إنهم بدورهم أجروا إتصالات مع صاحب المنزل بإعتبار أن الطبيات يمثلن عضوية النقابة . واضاف أن النقابة طلبت من صاحب المنزل إمهالهم شهراً ، وزاد : أبدينا إستعدادنا كنقابة لدفع إيجار شهر لجهة أن الطبيبات يقمن بخدمة المرضى فى ظروف نعلم أنها صعبة.
وذكرت بعض الطبيات أنهن فى حال تم إخراجهن بالقوة الجبرية سيلجأن إلى مسجد السيد على الميرغني. ومن جهته أبان مدير مستشفى بحرى د. أحمد يعقوب أن صاحب المنزل طلب من إدارة المسشفى إخلاء المنزل المخصص كسكن للطبيات منذ نهاية العام الفائت ، وقال : ” ذكرنا له أن المهلة بسيطة ولا تمكننا من إيجاد بديل “. وأشار مدير مستشى بحرى إلى أن إجتماعه مع وزير الصحة بالولاية أمس كان بخصوص إفتتاحات جديدة بالمستشفى ولم يتناول مشكلة سكن الطبيبات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة حاسمة لجدولة مغادرة اليوناميد

التغيير: الجريدة
إختتمت بالخرطوم أمس الأربعاء مباحثات الحكومة  مع بعثة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقى، حول إستراتيجية خروج البعثة المختلطة ” يوناميد ” من إقليم دارفور. وينتظر أن تحسم الجلسة المرتقبة المدى الزمنى لخروج البعثة ، على أن تبدأ البعثة بمغادرة المناطق الآمنة . وعلمت “سودان تربيون ” من مصادر دبلوماسية رفيعة أن المباحثات خلصت إلى بدء إنسحاب قوات البعثة ” يوناميد ” من المناطق التى شهدت إستقراراً أمنياً ملموساً ، خاصة وأن تفويض إنتشار البعثة رهين ببسط الأمن والاستقرار فى المواقع المأزومة . وقطعت وكيل وزارة الخارجية بالإنابة سناء حمد ، بعدم وجود أى معارضة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن لخروج ” يوناميد ” ، وأكدت للصحفيين ، تفهم الأمين العام للأمم المتحدة ، ومجلس الأمن والإتحاد الأفريقى ، لموقف الخرطوم المتمسك بمغادرة البعثة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كمال الجزولي يفتح النار على عفاف تاور
التغيير : التيار
وجه الدكتور كمال الجزولى ، رئيس هيئة المستشارين القانونيين لإتحاد الكتاب السودانيين ، إنتقادات حادة  لعفاف تاور رئيسة لجنة الثقافة بالبرلمان ، وقال الجزولى فى تصريح لـ ( التيار ) إن الهجوم الذى شنته تاور على شخصه كرئيس لهيئة المحامين عن هيئة الكتاب لا كرئيس للإتحاد ، وإعتبر حديثها يحمل دلالات عديدة . وتابع : ” لأول مرة نسمع بمشكو ضده فى إجراءات قانونية ، يهاجم محامى الشاكي ويملأ الدنيا ضجيجاً وتهديداً ووعيداً ، بدلاً من أن يدافع عن نفسه أمام أجهزة العدالة ” . ومضى قائلاً : ” لكن تاور فيما  يبدو، لا تعتبر نفسها متساوية أمام القانون مع الناس ، بل مميزة عنهم ، ولذلك تستنكف محاولة إتخاذ إجراءات قانونية فى مواجهتها .  وأضاف: ” لأول مرة نسمع بأن الشكوى ضد شخص بإشانة السمعة تعتبر هى نفسها، بمثابة إشانة سمعة ، ولو كان الأمر كذلك لسكتت الناس على ما يشين سمعتهم ، حتى لا ينقلبوا إلى متهمين إذا تجرأوا وإشتكوا”.  وسخر الجزولي  من تصريحات تاور  للصحفيين ، وقال رداً على تصريحاتها عن سبب إلغاء تسجيل الإتحاد ، بأنه مجرد تفسير لمواد القانون و ليس محله صفحات الجرائد ، وإنما يصلح لخط دفاع أمم المحكمة لو إستطاعت إثباته ، و أنها تريد إبلاغنا بأنها عفاف تاور ( بنت مصارين السلطة ) المحمية منها ، وزاد الجزولى”  ننصحها أن تستعين بمحام ، والواضح أن هناك جوانب قانونية كثيرة غائبة عنها فى هذا المضوع ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مذكرة عاجلة من نواب النيل الأزرق لقيادة المؤتمر الوطني
التغيير : الصيحة
إنتقدت هيئة نواب ولاية النيل الأزرق بالبرلمان، إختيار نصف نواب الولاية للإنتخابات المقبلة من منطقة واحدة ، ودفعت  الهيئة بمذكرة عاجلة لنائب رئيس المؤتمر الوطنى للشؤون التنظيمية البرفسير إبراهيم غندور ، ضد حصر الترشح للبرلمان على مناطق محددة . وكانت ولاية النيل الازرق قد إستبعدت كل ممثليها فى البرلمان البالغ عددهم 12 عضواً من قائمة مرشحيها فى الإنتخابات المقبلة ، ودفعت بآخرين. وقال رئيس الهيئة النيابية لنواب الولاية إبراهيم بحر الدين، فى تصريح صحفى بالبرلمان أمس أن التمثيل فى الإنتخابات المقبلة، لم يراع التنوع السكانى بولاية النيل الأرزق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التحرير والعدالة تحاسب تاج الدين نيام وآخرين
التغيير: الصيحة
كشف مختار آدم  وزير الدولة بالبيئة و الغابات، نائب رئيس حركة التحرير والعدالة، عن إخضاع مجموعة من قيادات الحركة للمحاسبة على خلفية مساندتهم  ووقوفهم مع الأمين العام للحركة السابق بحر أبوقردة فى تحركاته السياسية الأخيرة ، على رأسهم وزير إعادة الإعمار والتنمية تاج الدين نيام. وقال مختار فى حوار مع  ( الصيحة ) ينشر لاحقاً، أن محاسبة تاج الدين نيام وآخرين نابعة من إتهامه لأشخاص بالسلطة الإقليمية – لم يسمهم – بالإسيتلاء على مبلغ 2 مليون دولار فى حين أن جميع المشروعات الخدمية تشرف على تنفيذها جهات إقليمية ودولية إضافة إلى الحكومة . وأكد مختار خوض الحركة للإنتخابات المقبلة فى كل ولايات السودان بالتنسيق مع حزب المؤتمر الوطنى . وطبقاً لحديث مختار فإن التحرير و العدالة تتوقع أن يصدر قرار بتمديد أجل السلطة الإقليمية نسبة للبدء فى تنفيذها لمجموعة من المشروعات التنموية .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبو : السودان لا يعترف بمؤشرات صندوق النقد
التغيير: السوداني
قال نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، أن السودان لا يعترف بمؤشرات صندوق النقد الدولى  والتى وصفها بـ “غير الصحيحة” . ونفى حسبو  فى ملتقى العمل الطوعى والإنسانى، الذى نظمته التنمية الإجتماعية ومفوضية العمل الطوعى ، صباح أمس ، عدم وجود 2% من تلاميذ الأساس خارج المدرسة ، بجانب عدم صحة تقارير  التنمية المستدامة لقياس نسبة سوء التغذية ، التى حددتها مؤشرات الصندوق ب ( 32% ) . وإتهم المنظمات الأجنبية بانها تعمل من أجل أجندة خاصة بها دون العمل الإنسانى ، مشيراً إلى وجود بعض المنظمات الوطنية تستغل الإعفاءات الضريبية والجمركية  لمصالح خاصة  . و أقر نائب الرئيس بدخول كميات من المخدرت إلى السودان ، مشيراً إلى أنها إنتشرت فى المدارس والجامعات ، وطالب بضرورة  محاربة ظاهرة إنتشار المخدرات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير إلى الأمارات بالسبت
التغيير: آخر لحظة
يتوجه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بعد غد السبت إلى دولة الإمرارات العربية المتحدة فى زيارة رسمية تمتد ( 4 ) أيام . وسيجرى البشير محادثات رسمية مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية تفعيلها  ، بجانب بحث الأوضاع بالمنطقة العربية وتأثيرها على أمن المنطقة وإستقرارها . ويرافق البشير وفد يضم وزير شؤون رئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسى ووزير الخارجية على كرتى ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا .