متضررو حرب الخليج يقررون الإعتصام أمام الأمم المتحدة المناصير يربطون المشاركة فى الإنتخابات بتحقيق مطالبهم 700 ألف طفل متشرد فى العاصمة    أزمة مياه حادة بنيالا إزالة سينما كلوزيوم لصالح شركة إستثمارية تنقلات واسعة فى وزارة الخارجية تجاوزات مالية بمشروع الحزام الأخضر فى القضارف إطلاق نار فى منزل دبجو بالفاشر قيادت بالإتّحادي تهدد بتقديم إستقالات جماعية التفاصيل: ـــــــ


متضررو حرب الخليج يقررون الإعتصام أمام الأمم المتحدة
التغيير: الجريدة
قررت لجنة متضرري حرب الخليج الإعتصام أمام مباني الأمم المتحدة بشارع الجامعة، إعتباراً من يوم غد الأحد وحتى تحقيق مطالبهم . وقال رئيس اللجنة أنور عبدالجبار إبراهيم: ”  أضفنا لمطالبنا فى المذكرة التى سنقدمها غداً ، الأراضى التى يجب أن تخصص للمتضرين، وبدل إصابة اليورانيوم الذى أستخدم فى حرب الخليج الثانية” . وأوضح  إبراهيم، أن عدد المتضررين من حرب الخليج بلغ ( 42800 ) ، وأشار إلى أنهم يطالبون بتعويض مائة ألف دولار للفرد الواحد ومعاش حددته الأمم المتحدة لمدة عشر سنوات ، وهو مبلغ ( 450) دولار شهرياً ، بجانب فائدة هذه المبالغ والتحويلات . وأوضح أنهم سيقدمون مذكرات للمطالبة بهذه الحقوق، لكل من لجنة من منظمة العمل العالمية ووفد مجلس الأمن ومسؤول حقوق الإنسان الأمريكى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
المناصير يربطون المشاركة فى الإنتخابات بتحقيق مطالبهم

 التغيير : الجريدة
أعلنت لجنة المناصير المتأثرين  من السد ، أن الحكومة وعدتهم بحل جميع مشاكلهم قبل زيارة الرئيس البشير المقررة للمنطقة مطلع الشهر القادم . وقال رئيس رابطة طلاب المناصير بالجامعات محمد النذير،  أن المناصير  لن يشاركوا فى الإنتخابات ما لم تحل جميع مشاكلهم . وأكد إستمرار التعبئة من أجل نيل مطالبهم . ووصف تصريحات مسئولي الولاية عن تنفيذ مطالبهم بأنه مجرد إستهلاك سياسى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
700 ألف طفل متشرد فى العاصمة   

 التغيير: الجريدة
قالت متحدثة إسم جمعية الطفل المتشرد أن الجمعية تحققت من وجود 700 ألف طفل متشرد فى العاصمة السودانية ، وعزت الأمر إلى الإضطرابات الإجماعية والحرب الدائرة فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق .
وأشارت المتحدثة بإسم الجمعية ماجدة سليمان فى تصريحات صحفية، خلا ل مهرجان الطفل أمس الأول إلى أن ” هنالك جماعات إجرامية تستخدم الأطفال فى التسول وبيع الأعضاء البشرية ” .ورأت سليمان أن الحكومة ما عادت تخطط لإنشاء مراكز لإيواء الأطفال فى مناطق النزاعات المسلحة وبالتالي هم يزحفون نحو العاصمة مع عائلاهم أو بدونها .
وقالت سليمان أن تشرد الأطفال يعود إلى التفكك الأسرى والإضطرابات الإجتماعية ، وناشدت المنظمات بتقديم العون للأطفال الذين يفقدون عائلاتهم . وأشارت إحصائيات صادرة من الأمم مالتحدة إلى أن مليوني طفل فى السودان لم يرتادوا صفوف الدراسة بسبب النزاعات المسلحة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
أزمة مياه حادة بنيالا

التغيير : الجريدة
يعاني مواطنو نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، أزمة مياه حادة منذ مطلع العام الجارى. وقال مسؤول اللجنة الشعبية ، على محمد شريف أن مواطنى الحي يعيشون أزمة مياه حادة منذ أكثر من شهر، رغم الشكاوى المتكررة من المواطنين للهيئة، لكن إدارة البلاغات لم تعرهم أى إهتمام ، مشيراً إلى أنها ظلت تماطل رغم حرصها الشديد على تحصيل الرسوم شهرياً. وأضاف  أنهم سلموا شكوى مكتوبة لمدير عام هيئة مياه الولاية لحل الأزمة. و قال شريف أن هيئة مياه الولاية فرضت عليهم مبلغ 51 جنيهاً كأعلى تعرفة مياه على مستوى السودان ، وتابع : ” أنها تأكل أموال الناس بالباطل، وأن فرضت الهيئة للرسوم بحجة تمكين الخدمة وتغطية جميع أجزاء المدينة ، لكن الأزمة ما زالت تروح مكانها ” .
وقال مسؤول بالهيئة لـ  ” سودان تربيون ” أن القطوعات المستديمة للتيار الكهربائى وراء عدم تدفق المياه للمدينة ، مشيراً إلى أن حاجة  المدينة المتزايدة أكبر من طاقة مصادر المياه ، وأوضح أن المدينة تعتمد على 18 بئراً فقط فى طول وادى نيالا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إزالة سينما كلوزيوم لصالح شركة إستثمارية

التغيير: الجريدة
بدأت أمس الأول عمليات إزالة لدار سينما كلوزيوم العريقة بوسط الخرطوم والتي أسست فى العام 1953 م . وقال المشرف على عمليات الإزالة : ” سنزيل محتويات السينما لأنها آلت إلى شركة تجارية إستثمارية”  . وأضاف الرجل الذى رفض الكشف عن هويته لـ ( الطريق ) أنه لا يعلم بالجهة التى باعت الدار  للشركة.
وأزدهرت السنما فى السودان فى سبعينات  القرن الماضى ، وإنتشرت فى مدنه المختلفة أكثر من 60 دار عرض فى تلك الفترة.  وشهد السودان أول عرض سينمائى فى العام 1912م ، وعرف دور العرض منذ عشرينات القرن الماضى إلا أن السينما تدهورت مع وصول الإسلاميين للسلطة فى العام 1989م . وعانى قطاعها الإهمال تماماً . وتقلصت دور العرض لتصل إلى أقل من 6 دور ، وأجبرت على إضاءة قاعاتها أثناء العرض . وتمت تصفية مؤسسة السينما ووحدات السينما فى التلفزيون الحكومى وزارة الثقافة وتوقف الإنتاج السينمائى ، عدا محاولات محدودة سعت لإحيائها مؤخراَ مؤسسة ” سودان فيلم فاكتورى ” المستقلة .   

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنقلات واسعة فى وزارة الخارجية

 التغيير: التيار
 أجرت وزارة الخارجية تنقلات داخل إدراتها الداخلية ، طالت الإدارتين الأمريكية و الأوربية ، وقضت التنقلات بتغيير المتحدث الرسمى بإسم الخرجية السفير يوسف الكردفانى ، بالسفير وليد سيد ، وإبدال السفير السوداني فى دولة جنوب السودان د. مطرف صديق . وأكدت الوكالة الرسمية ، أن التعديلات ذهبت بالسفير سراج الدين حامد إلى منصب مدير عام التعاون الدولى و مدير إدارة المنظمات الدولية دفع الله الحاج علي،  إلى مدير عام العلاقات الثنائية ، ومدير الإدارة الأمريكية محمود حسن الأمين مدير عام القضايا الدولية . وعين عبدالباسط بدوى السنوسى مديراً للإدارة السياسية بالقصر الجمهورى ، و كرار التهامى مديراً للقنصليات والحدود  ،و تم تعيين عبدالله حسن عيسرى مديراً للإدارة الأفريقية ، بينما تم ترشيح جمال الشيخ لموقع سفير السودان لدولة جنوب السودان، خلفاً للسفير الحالى مطرف صديق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجاوزات مالية بمشروع الحزام الأخضر فى القضارف

التغيير: اليوم التالي
كشفت مستندات تحصلت عليها ( اليوم التالى )، عن تجاوزات مالية ضخمة في تنفيذ مشروع الحزام الأخضر بولاية القضارف.. وقال التقرير الذى تم رفعه لمعتمد المحلية ، الفريق يونس آدم ، إن تنفيذ المشروع به خلل إداري واضح وعدم أمانة فى الصرف. وكشف التقرير عن لجنة للطواف كونها المجلس التشريعى بالمحلية بالقرار رقم ( 4 ) ( 2014 ) ، بينت أن التقرير الذى أورده مدير مشروع الحزام، والذى عرضه على المجلس فى جلسته الحادى عشر من نوفمبر من العام الماضى ، يؤكد أن  تنفيذ المشروع به خلل إدارى و عدم أمانة فى الصرف وعدم تطابق فى المساحات المزروعة فعلياً على أرض الواقع والواردة فى التقرير، حيث جاءت المساحات فى تقري مدير الحزام ( 2784 ) فداناً ، بينما فى الحقيقة لم تتجاوز ( 1176 ) .  وقال التقرير المذيل بتوقيع رئيس المجلس التشريعى المحلى (على جمعة آدم ) ، إن الصرف على الوقود فى تقرير مدير الحزام بلغ ( 10022 ) جنيهاً ، بينما تقديرات لجنة الطواف وحسب الأفدنة المزروعة بلغت ( 4233 ) جنيهاً . وكشف التقرير عن صرف آخر تمثل فى وفود للعمل الإداري للمشروع وصيانات وتصديقات للمعتمد ومرتبات العاملين لتبلغ الجملة ( 40113 ) جنيهاً .  وأوصى المجلس المحلي فى تقريره بالمحاسبة الإدارية لمدير المشروع وإسترداد المال العام لخزينة الدولة ، ونبه إلى أن الضابط الإدارى المسؤول عن الحزام الأخضر لا يصلح للعمل . ويهدف مشروع الحزام الأخضر لبسط الأمن على الحدود  مع أثيوبيا  ومنع التغول  على الأراضى السودانية وتحقيق الإستقرار فى المنطقة وزيادة الإنتاج .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق نار فى منزل دبجو بالفاشر
التغيير: الصيحة
نفت حركة العدل والمساواة أن يكون القادة الميدانيون التابعون لها قد إحتلوا منزل رئيسها العقيد بخيت دبجو وإستولوا على مقر الحركة فى الفاشر.  وأكدت الحركة أن ما حدث لا يخرج عن كونه مشاجرة عادية بين فردين من الحراسة  بمنزل رئيس الحركة، ترتب عليه إطلاق أحدهما النار فى الهواء . وقال الناطق الرسمى بإسم حركة العدل، جناح السلام الصادق يوسف زكريا لـ ( الصيحة ) إن منسوبى الحركة محكومون بالترتيبات الأمنية التى أوفت الحركة بكل متطلباتها ، ونفى أن يكون رئيس الحركة قد كرس الوظائف لأقاربه، لافتاً إلى أن أمر المشاجرة تفاقم فقط لأن منزل رئيس الحركة العقيد بخيت دبجو يقع داخل حي المطار، و أكد إحتواء الموقف.  وكان أمين الثقافة والإعلام والناطق الرسمى إسم حركة العدل والمساواة قد إتهم فى بيان أصدره أمس، العقيد دبجو بأنه خصص فرص الإستيعاب فى القوات المسلحة لأقاربه الذين لا ينتمون للحركة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادت بالإتّحادي تهدد بتقديم إستقالات جماعية
التغيير” آخر لحظة
هددت قيادات بارزة بالحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل، بقتديم إستقالات جماعية من الحزب حال عد صدور قرار من المحكمة لصالحها، بشأن الإستئناف الذى تقدمت به ضد إختيار نجل الميرغنى ” محمد الحسن ” مندوباً للحزب لدى مفوضية الإنتخابات ، معلنة تمسكها بالموقف الرافض لمشاركة الحزب فى الإنتخابات . وأكد القيادى بالحزب حسن أبوسبيب فى تصريح لـ ” آخر لحظة ” أن القيادات الرافضة ستجتمع وتقرر الخطوة التى ستتخذها عقب قررا المحكمة. وإنتقد أبوسبيب ما أسماه ” صمت ” رئيس الحزب محمد عثمان الميرغنى تجاه ما يحدث . وأضاف ” ما عندنا خيارات كثيرة ، إما أن نقدم إستقالات جماعية ، وإما أن نجمد نشاطنا أو نكون حزباً جديداً ” . وعدَّ أبوسبيب حزب  الإتحادي ” محلولاً “، بسبب عدم عقده لمؤتمره العام منذ عام 1956م ” وزاد ” حزب لم يعقد مؤتمره منذ خمسين عاماً يعتبر محلولاً “.