مظاهرات  فى تشييع قتيلة الشجرة إرجاء محاكمة راشد عباش إلى منتصف مارس   أزمة جديدة للتحرير والعدالة   موسى هلال يحدد إسبوعين لتنفيذ إتفاقه مع الحكومة البشير : داعش مخترقة ونعترف بحكومة طبرق إضراب أطباء بمستشفى نيالا الأمم المتحدة : تحويلات المغتربين السودانيين ضئيلة الوطني يهدد بفصل المتفلتين التفاصيل: ــــــــــــــــــــــ


مظاهرات فى الشجرة فى تشييع قتيلة الشجرة
التغيير: الجريدة
توفيت المواطنة سمية بشرى الطيب أمس الأول، بعد ( 25 ) يوماً من إصابتها فى التظاهرات التى إنتظمت منطقة الحامداب بالشجرة جنوب الخرطوم ، إحتجاجاً على تحويل أراضٍ تخصهم لمستثمرين ، فى وقت شهدت المنطقة إحتجاجات جماهيرية يوم أمس أثناء التشييع وبعده ، أغلق على أثرها المتظاهرين طريق الكلاكلات الخرطوم . وردد المتظاهرون وهم فى طريقهم إلى مقابر الحماداب هتافات : ( سمية شهيدة الأرض والعرض ) و ( لا إله إلا الله ، سمية شهيدة بإذن الله ) . وأصيب أثناء التظاهرة ( 4 ) أشخاص بينهم إمرأتين ، إثر  تدخل الشرطة لفض المتجمعين ، حيث تقلت المواطنة ( هاجر حبيب الله ) إصابة فى عينها ، بينما أصيب ( أبوعبيدة حيدر ) خلف أذنه، و ( إسراء محمد صديق ) بكسر فى القدم،  و ( رشاد عابدين ) فى الصدر وفقاً لشهود عيان . وطاف المشيعون بالجثمان  حتى تقاطع الشجرة مع منطقة يثرب ، ومن ثم توجه الموكب إلى مقابر الحماداب لموارة الجثمان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إرجاء محاكمة راشد عباش إلى منتصف مارس
التغيير: الجريدة
أرجأت محكمة جنايات الخرطوم وسط يوم أمس، الجلسة الخاصة بمحاكمة الناشط راشد عباش ، إلى الخامس عشر من مارس المقبل، لعدم حضور الشاكى. ويواجه عباش  تهماً تحت المواد 21- 63 – 69 من القانون الجنائى السودانى والمادة 51 من قانون المصنفات الأدبية والفنية لسنة 2001 م،  تتعلق بالتحريض لإسقاط النظام . يذكر أن راشد عباش يشغل منصب رئيس اللجنة الشبابية لمناهضة سدى دال وكجبار ، وكان قد تم إعتقاله فى سبتمبر الماضى على خلفية طباعته بوسترات تمجد ذكرى هبة سبتمبر عام 2013 م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  أزمة جديدة للتحرير والعدالة  
التغيير: التيار
 إستدعى مسجل الأحزاب والتنظيمات السياسية ، عدداً من عضوية حزب التحرير والعدالة القومى برئاسة د. التجاني السيسى رئيس السلطة الإقيلمية، لإثبات أحقية الطعن المقدم فى عضوية الحزب . وقال محمد أحمد أبو مها ، المتحدث بإسم المجموعة التى تم إستدعاؤها ، إن هناك صوراً من شكاوى مقدمة من أطراف بالطعن فى 400 عضو بأنهم لم يكونوا أعضاءاً  فى حزب التحرير والعدالة القومى . وأبدى أبو مها دهشته من أن مقدمى الطعن أعضاء مشاركين فى فعاليات المؤتمر. وطالب  أبو مها بتحديد هوية الشاكي  وهدد برفع دعوى قضائية ، وأضاف ” حال فشل مجلس الأحزاب فى تقديم البيانات حول الشاكي سنوجه الإتهام لمجلس الأحزاب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موسى هلال يحدد إسبوعين لتنفيذ إتفاقه مع الحكومة
التغيير: اليوم التالي
حدد مجلس الصحوة الثوري بقيادة موسى هلال، العاشر من مارس المقبل موعداً نهائياً  لتنفيذ ما تم اتفاق عليه بين المجلس والحكومة عبر لقاءات كان  آخرها قد تم  بين ” هلال وغندور ” فى الجنينة بغرب دارفور . وهدد المجلس فى بيان تلقته ( اليوم التالى )،  بإتخاذ قرارات، عقب هذا الموعد، لم يفصح عن طبيعتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير : داعش مخترقة ونعترف بحكومة طبرق
قال المشير عمر البشير ، رئيس الجمهورية ، إن بلاده تعترف بالحكومة الليبية الموجودة فى طبرق، وإنه مع الحل السياسى فى سوريا ، معتبراً أن تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” جماعة مخترقة ، وأن  الإختراق أحد أهدافه الرئيسية الإساءة للإسلام . وأضاف البشير فى مقابلة خاصة بثتها فضائية ” إسكاي نيوز عربية” ، أن شباباً صادقين جداً تأثروا بهذا الفكر وآمنوا به ” ، فى إشارة إلى فكر تنظيم داعش . وإستنكر  البشير بشدة حرق الأسرى ، قائلاً ” ما يقومون به ويصورونه ويبثونه يتنافى مع أبسط قواعد الإسلام ” . وكرر التأكيد قائلاً ” ما عندنا شك في أن هذه التظيمات مخترقة  من جهات معادية للإسلام ، وهى حملة لتشويه صورة الإسلام متمثلة فى بعض الرسومات الكارتونية فى المواقع الغربية ، وما يحدث من داعش ليس بعيداً عن هذه الحملة ” . وقال البشير إن بلاده تعترف بالحكومة الوطنية الليبية فى طبرق وتسعى من خلال علاقتها بالجماعات فى طرابلس ، إلى إيجاد وفاق ليبى – ليبى بهدف إيقاف الحرب . وأضاف : ” جهدنا منصب مع دول الجوار الليبي أن نستغل علاقتنا لحل المشكلة الليبية ، ونحن لسنا مع طرف ضد طرف، وإنما ضد القتل، ومع وحدة ليبيا”.
وقال إن ليبيا دولة كبيرة ، وبها كمية كبيرة من السلاح ، وأى إنفراط للأمن فى ليبيا ، نحن سندفع الثمن ” .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضرب أطباء بمستشفى نيالا
التغيير: السوداني
دخل الأطباء العموميون وأطباء الإمتياز بمستشفى نيالا فى إضراب  عن العمل. وعزا المدير الطبي د. مضوى أحمد الإضراب  إلى عدم صرف الإستحقاقات ، مشيراً إلى أن الطبيب العمومى يعمل ( 8 ) ساعات بالمستشفى ليأخذ ( 35 ) جنيهاً ، بينما طبيب الإمتياز يعمل نفس الساعات ويأخذ ( 30 ) جنيهاً ، بينما فى العطلات الرسمية يتضاعف الأجر للطبيب العمومى ليصل إلى ( 70 ) جنيهاً فى الوقت الذى إرتفعت فيه رسوم العمليات الصغيرة و الكبيرة بالمستشفى هذا العام دون زيادة قيمة ( النبطشية ) للطبيب ، مشيراً إلى أن الطبيب فى ودمدنى والضعين يمنح 40% من قيمة تذكرة المقابلة نقداً ، بينما فى ولاية جنوب دارفور لا يمنح شيئاً. و قال الدكتور عمار أحمد ، إن عنبر إنتظار المرضى بالمستشفى مكتظ لدرجة وجود مريضين فى السرير الواحد ، وإعتبر العمل فى المستشفى طارداً وتابع : ” دخل الطبيب الشهرى ضعيف ، لذلك فضل الأطباء الهجرة “.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمم المتحدة : تحويلات المغرتبين السودانيين ضئيلة
التغيير: السوداني
وصفت الأمم المتحدة تحويلات المغتربين السودانيين العاملين بالخارج بالضئيلة ، ودعت الحكومة لإعداد منهجية جديدة وإستراتيجية للتعامل مع تحويلات المغتربين ، مشيرة إلى أن حصة الإستثمارات من التحويلات القادمة للسودان ضعيفة جداً ، وأكدت إستعدادها لتقديم الدعم الفني للحكومة لجذب تحويلات ومدخرات المغتريبن . وأكد ممثل لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربى آسيا ( الإسكوا ) خالد حسين،  تراجع نسبة مساهمة تحويلات المغتربين إلى اقل من 1 % فى الدخل القومى للبلاد مقارنة مع 6 % خلال العام 2003 م ، وقال فى ورشة عمل حول ( تحويلات العاملين بالخارج وتأثيرها على التنمية فى السودان )، و التى عُقدت بالنادى الدبلوماسي أمس،  أن الأمم المتحدة تتهتم بتحويلات العاملين فى الخارج لتعبئة الموارد اللازمة للتنمية فى الدول النامية ، مشيراً إلى عدم وجود دراسات عن التحويلات فى السودان ، داعياً لوجود شراكة بين المغتربين والحكومة و إلى تعاون بين القطاع المصرفى  ووزارة الخارجية لدراسة الإحتياجات المصرفية للمغتربين.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطني يهدد بفصل المتفلتين  
التغيير: الصيحة
توعد والي الجزيرة محمد يوسف على ، المرشحين المستقلين داخل حزبه بالفصل ووصف أعدادهم بالقليلة . وقال الوالي فى مؤتمر صحفى بودمدنى أمس أن 52% من جماهير الحزب من النساء ولا توجد بينهن متفلتة واحدة ترشحت كمستقلة. وأشار إلى أن المتفلتين يتحدثون عن الإقصاء و عن ضعف التنمية والخدمات فى بعض المناطق غاضين الطرف عن بقية الولاية .
وقال يوسف إن حزبه لن يرهن نفسه لأهواء البعض ، ولفت إلى أن أكثر من 60% من الممتفلتين تنازلوا نتيجة لجهد الولاية  في إقناعهم بالعدول عن الترشح مستقلين.