نافع : جهات داخل الحزب سعت للوقيعة بينى والبشير وغندور السلطات تقتحم ندوة"نداء السودان" بدنقلا مواطنون بشمال دارفور يستنكورن مقتل وحرق ( 6 ) أشخاص اتحاد الإختصاصيين : هجرة نصف إختصاصيي البصريات التفاصيل:

نافع : جهات داخل الحزب سعت للوقيعة بينى والبشير وغندور

التغيير: السوداني
كشف القيادى البارز بحزب المؤتمر الوطنى ، نافع على نافع ، عن محاولة – من جهات لم يسمها – سعت بكافة الوسائل للوقيعة بينه والرئيس عمر البشير وبينه وبين نائب رئيس الحزب أ.د. إبراهيم غندور .
وقال نافع لبرنامج ( فوق العادة ) الذى يقدمه الأستاذ ضياء الدين بلال ، وبثته ( الشروق ) أمس ، إن الجهات التى سعت للوقيعة بينه والرئيس سعت إلى ذلك بالكذب ، وأنه كان يود إسقاط الرئيس فى إنتخابات الحزب ، وأضاف : ” و إنتشوا جداً بذلك ، ولكن عقب المؤتمر العام ، تأكد لهم أن العلاقة بينى والرئيس طبيعية ، ولا يوجد شيئ ” وزاد ” وقد يفكرون فى غيرها ” ، واقر نافع بأن علاقته مع غندور ” أستهدفت بالفعل ” ، وأنه يمتلك الكثير من الشواهد /، وأشار إلى أن الجهات التى سعت لذلك من داخل حزب المؤتمر الوطنى .
وأضاف ” إلتقيت بنائب رئيس الحزب إبراهيم غندور ، وطرحت عليه ما يقال ، ووجدنا أنها أقاويل ، ووقفنا على الذين نقلوها وأهدافهم ” من جهة ثانية ، نفى نافع بشدة إرتكابه لأى عمليات تعذيب داخل المعتقلات ، عازياً التعامل الصارم والقسوة التى إنتهجها إبان توليه لرئاسة جهاز الأمن الوطنى فى مطلع التسعينات من القرن الماضى إلى – ما أسماه – ب ( الإنتفاشة ) وإصرار المعارضة المستميت على إسقاط النظام  ، وأشار لإحباط أكثر من ثلاث محاولات إنقلابية خلال تلك الحقبة . وأكد نافع أن المعاملة التى وجدها رئيس حزب الأمة الصادق المهدى من رئاسة الجمهورية ، كانت معاملة خاصة ، وتليق برئيس حزب ، ولكنه – أى المهدى – لم يحسن تقديرها ، وهو من تسبب فى وضعه الحالى ، وأوضح أنه لم يكن يدير الحزب عبر ” مجموعة صغيرة ” من القيادات  منبهاً إلى أن المحاسبة داخل الحزب ينبغى أن تكون أكثر مما عليه الآن .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
السلطات تقتحم ندوة”نداء السودان” بدنقلا
التغيير: الجريدة
إقتحمت الس
لطات ندوة قوى “نداء السودان” أمس بدار حزب الأمة بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية، وقامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع مما أدى لوقوع عدد من الإصابات من بينها وحالات الإغماء ، وإعتدت على الجماهير وصادرت كل من مكبر الصوت وكاميرا تصوير الفيديو وإقتياد صاحبيهما . وقال المتحدث الرسمى بإسم قوى الإجماع الوطنى بكرى يوسف فى تصريح للجريدة : ( حاصرت الأجهزة الأمنية والشرطية الدار أثناء حديثى فى الندوة ، وطالبت قيادات حزب الأمة بإيقاف الندوة فوراً ، ثم اطلقت الغاز المسيل للدموع الأمر الذى أدى  للتدافع والإختناق ، ثم اقتحمت الدار وشرعت فى الإعتداء على الجماهير المتواجدة بداخله ، مما أدى لعديد من الإصابات من بينها الصحفية أميمة عبدالوهاب التى كانت فى مهمة صحفية لتغطية فعاليات الندوة ) . وأضاف ( هنالك مطاردات للقيادات السياسية ولشباب الأحزاب والصحفيين ، وهنالك عدد من المفقودين لم يتم حصرهم حتى الآن ) . ووصف يوسف الإقتحام بالمتعارض مع الدستور والقوانين المنظمة للعمل السياسى بالبلاد ، وشدد على أن هذا الفعل إنتهاك لحقهم فى التعبير ، مؤكداً على أن المداهمة تعتبر دليلاً على نجاح حملة ( ارحل ) وأضاف ( نتمنى أن يعود النظام إلى رشده خاصة أن الأمر موصول بالنسبة له مع واقع الإنتخابات والأجواء المترتبة عليها )

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مواطنون بشمال دارفور يستنكورن مقتل وحرق ( 6 ) أشخاص
التغيير:الجريدة
إستنكر عدد من مواطنى محلية الكومة بولاية شمال دارفور حادثة مقتل ( 6 ) أشخاص وحرقهم ، ووصفوها بالجريمة البشعة التى تتنافى مع الدين الإسلامى والقيم الإنسانية ، وطالبوا حكومة الولاية بالقبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة ، وشددوا على  ضرورة بسط هيبة الدولة وردع المجرمين ، وحذروا حكومة الولاية من مغبة حدوث انفلات أمنى يزيد من تعقيدات الأوضاع بالمنطقة . وقال مصدر ل ( الجريدة ) أمس أن رئيس مجلس الصحوة وزعيم قبيلة المحاميد موسى هلال قطع زيارته لمحلية الكومة بسبب إنشغال أهالى المنطقة بالحادثة التى وقعت فى الجزء الشمالى الشرقى للمحلية . وذكر مقرر شورى قبيلة الزيادية بالخرطوم المحامى يحيى عبدالرحمن مريسيس فى تصريحات صحفية أن الجناة نفذوا جريمتهم فى منتصف الليل بإغتيال ( 6 ) من المواطنين العزل مستخدمين السلاح الأبيض ، ومن ثم حرقهم فى باديتهم ، وأشار إلى أن من بين القتلى شيخ سبعينى وطفل عمره ( 12 ) عاماً . واضاف أن هوية الجناة لم تتحدد بعد ، ونوه إلى إنتقال لجنة من المحلية والإدارة الأهلية إلى موقع الحادث .  .  
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
إتحاد الإختصاصيين : هجرة نصف إختصاصيي البصريات
التغيير: الرأي العام
أعلن د. مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم إكتمال الترتيبات لإنطلاق مسح التراكوما بولاية الخرطوم فى ست محليات بإستهدا ف المناطق الطرفية وسيستسمر لمدة 15 يوماً . فى وقت كشف فيه إتحاد إختصاصى البصريات عن هجرة واسعة للإختصاصيين فى المجال والبالغ عددهم 1500 إختصاصى بصريات هاجر نصفهم . وأكد د. خباب محمد سعيد نائب رئيس الإتحاد فى تصرحيات صحفية على هامش الإحتفال بالسنة الدولية للضوء وتكنلوجيا البصريات وتكريم العالم الحسن بن الهيثم ( أبو البصريات ) بمناسبة مرور ألف عام على تأسيس البصريات ، وجود تحديات تواجه المجال أبرزها الحاجة لزيادة مراكز البصرات البالغ عددها 180 مركزاً والحاجة إلى 200 مركز إضافى ، لافتاً إلى تراجع الأخطاء الإنكسارية فى العمى إلى المرتبة الرابعة .  

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الوطنى فى جنوب دارفور يفصل 41 من قايداته
التغيير: التيار
فصل حزب المؤتمر الوطنى فى جنوب دارفور ( 41 ) من قياداته لترشحهم ضمن قوائم أحزاب أخرى أو مستقلين . ولفت نائب رئيس المؤتمر الوطنى بالولاية المهندس محمد عبدالرحمن مدلل فى المنبر الإعلامى لأمانة الإعلام أمس بعنوان الإعلام الجديد وتأثيره على الناخبين والمرشحين – لفت إلى أن الذين ترشحوا مستقلين أو ضمن قوائم أحزاب أخرى ، قد بدلوا وغيروا ولاءهم ، موجهاً قيادات الوطنى بمحليات الولاية بإستبعادهم من هياكل الحزب ، وعدم السماح لهم بالعودة مرة أخرى إلا بعد إنتخابات 2019 م . وتابع ( ديل لا يجوا راجعين ولا يؤدوا قسم أو بيعة وما عندنا معاهم شغلة ، لأن الزول البفوتنا وقت الحارة تانى مافى داعى لجيتو ) ، راهناً عودتهم مرة أخرى بالتوبة والأوبة ، والندم على الخروج من الوطنى ، مؤكداً أن حزبه لن يتأثر بخروج أشخاص ، منبهاً أنه من قبل إنشق عنه الشعبى ، والإصلاح الآن ، ورغم ذلك واصل مسيرته.
\\\\\\\\\\\\\\\\\

اعطاء المزارعين”السيوبر” بدلا من “سم الفأر” يقضي على 17 حواشة بالجزيرة

التغيير: التيار
كشف مزارعون بجنوب الجزيرة مكتب 89 النالة عن دمار كامل ل 17 حواشة مزروعة بالقمح نتيجة إعطاء المكتب لهم مادة ( السيوبر ) بدلاً من سم الفأر مما تسبب فى أكل الفأر للمحصول . وقال المزراع فضل بابكر من ود النورة ل ( التيار ) : إن القمح الذى قاموا بزراعته نما إلى أن وصل لمرحلة السنابل ، إلا أنهم إكتشفوا أن الفأر بدأ فى أكلها وإنتشر بصورة مخيفة ، وعندما ذهبوا إلى إدارة المكتب التابع لإدارة المشروع قام المرشد بإعطائهم مادة على أساس أنها سم فأر ، وقاموا بتشتيها بين شقوق الأرض فى مجهود مضن ، ومرت 10 ايام ، إكتشفوا بعدها أن القمح إنتهى نهائياً بسبب الفئران التى لم تقتل المادة منها فأراً واحداً ، بينما رجعوا للمكتب لإستفسار المرشد عن السبب إنفجر ضاحكاً ، وهو يوضح لهم أنه أعطاهم مادة السيوبر التى تستخدم فى إصلاح الأرض بدلاً عن سم الفأر عن طريق الخطأ ، وأضاف : أنهم مهددون بدفع تكلفة التقاوى والمبيدات والسماد رغم الخسارة والموقف الذى إعتبروه جريمة وليس إستهتاراً فقط لأن المرشد من أولى مهامه وتخصصه هذه المدخلات .  

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مرشحون مستقلون ب “الوطنى ” يرفضون سحب ترشحهم
التغيير: اليوم التالي
رفض ( 6 ) مرشحين مستقلين من قيادات المؤتمر الوطنى فى ولاية نهر النيل سحب ترشيحاتهم وتمسكوا بمواصلة الإنتخابات بعيداً عن الحزب ، خلافاً لما ذكره حامد ممتاز ، الأمين السياسى للمؤتمر الوطنى بأن قيادات الحزب التى ترشحت مستقلة تراجعت بنسبة ( 100% ) .

وقال مبارك عباس مرشح مستقل عن الدائرة القومية رقم (1 ) أبوحمد ، إن الولاية فيها ( 5 ) من قيادات الوطنى مستقلين للملجس التشريعى ، فضلاً عن واحد للمجلس الوطنى ، لافتاً إلى أن الحزب لم يف بإلتزاماته وتعهداته فى الإنتخابات الماضية مما أفقده ثقة الناس ، وأكد مبارك الذى دشن حملته الإنتخابية أمس ( السبت ) بأبوحمد أن فوزه فى الدائرة سيقع بنسبة ( 200 % ) ، وسيكتسح مرشح المؤتمر الوطنى محمد أحمد البرجوب ، وكشف مبارك عن فشل وساطة قادها الحزب عبر نافع على نافع لإيجاد حل للمشكلة ومحاولة إقناع البرجوب بالإنسحاب لكن الحزب فى الولاية رفض التسوية ، وأشار إلى أن منطقة أبوحمد والبحيرة تعانى من سوء الخدمات لا سيما الزراعة والصحة والتعليم ، وأوضح أن كل التنمية تمت بجهد ذاتى لا دخل للحكومة بها ، وأكد بأنه سيقتلع للمنطقة حقوقها عبر وجوده فى البرلمان أو بوسائل أخرى قال إنه سيستخدمها فى حينها ، وأعلن مواطنون بمحلية أبوحمد عزمهم إسقاط مرشح المؤتمر الوطنى .  
\\\\\\\\\\\\\\\\

الداخلية :( 3 ) ملايين أجبنى دخلوا البلاد بطرق غير شرعية
التغيير: الصيحة
كشفت وزارة الداخلية السودانية عن إحصائيات جديدة عن أرقام الأجانب في البلاد معلنة عن إستئناف تسجيل الجنوبيين بالولايات الشهر القادم ، وأشارت إلى وجود ما بين مليونين إلى ثلاثة ملايين أجنبي دخلوا البلاد بصورة غير شرعية .
وأوضح اللواء أحمد عطا المنان عثمان مدير الإدراة العامة للجوازات والهجرة للمركز السودانى للخدمات الصحفية أن عدد الأجانب الموجودين بصورة غير شرعية بلغ ( 50 ) ألف أجنبى ، فيما تم تسجيل ( 230 ) ألف من الأجانب الذين دخلوا البلاد بطرق غير مشروعة ، مبيناً أن العدد الكلى للذين دخلوا البلاد بطرق غير مشروعة يتراوح عددهم بين ( 2- 3 ) ملايين أجنبى ، وقال إن مشروع تسجيل الأجانب يسير بصورة جيدة .وأوضح عطا المنان أن عدد الجنوبيين بالبلاد يبلغ حوالى ( 200 ) ألف ، منهم ( 80 ) ألفاً بولاية الخرطوم وحدها ، مضيفاً أنه تم تسجيل ( 47 ) ألفاً من الجنوبيين فيما تستأنف عملية التسجيل للبقية خلال مارس القادم إبتداء من ولاية النيل الأبيض .
 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ملكية الأرض تعرقل إتفاق الرزيقات والمعاليا بمروى
التغيير: الرأي العام
تعثر مؤتمر الصلح بين وفدى الرزيقات والمعاليا المنعقد فى محلية مروى بالولاية الشمالية فى أعقاب تمسك الطرفين بأحقية ملكية الأرض ” الحاكورة ” ، وكشفت لجنة الصلح بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا خلال مؤتمر الصلح المنعقد بين القبيلتين فى مروى منذ أسبوعين برئاسة الشرتاى إبراهيم عبدالله محمد عن مسودة اتفاق بين القبيلتين اعتبرت الأرض المتنازع عليها بمحليتى أبوكارنا وعديلة جزءاً من حاكورة الرزيقات ، مستندة في ذلك على الوثائق التى قدمتها قبيلة الرزيقات ما أدى إلى إعتراض ممثلى المعاليا على البند ، ورفضوا التوقيع على الإتفاق ، بينما وقع ممثلو الرزيقات ، إلى جانب لجنة الأجاويد الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية .
ودعت قيادات الإدارات الأهلية بولاية شرق دارفور وفدى التفاوض إلى تجاوز حالة الجمود التى تخيم على أجواء مؤتمر الصلح والتمهيد لرتق النسيج الإجتماعى الذى تمزق بين مكونات الولاية الإثنية لفترات طويلة أدت إلى تعايش القبائل فى قطيعة مستديمة .