حضرة : أبوعيسى ومدني لن يعتذرا مفوضية اللاجئين تتسلم ( 5,7 ) ملايين دولار من اليابان   البارودي ساخراً: الأصم يظهر في وسائل الإعلام أكثر من المرشحين أطباء بودمدني يُهددون بالإضراب


حضرة : أبوعيسى ومدني لن يعتذرا
التغيير: الصيحة
تستأنف اليوم، بمحكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم، جلسات محاكمة رئيس قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفدرالية المجتمع المدنى أمين مكى مدني .ومن المنتظر أن تستمع المحكمة إلى أقوال المحقق ضمن قضية الإتهام.
وقال المحامي المعز حضرة، المتحدث بإسم هيئة الدفاع، ان أبو عيسى ومدني لن يعتذرا عن وجهة نظر سياسية تمثلت فى توقيعهما على وثيقة نداء السودان. وقال حضرة ، إن السياسى لا يعتذر عن ارائه السياسية، وأضاف لـ ” الصيحة ” إن القضية ليست شخصية بينهم والرئيس البشير حتى يعتذرا له. ووصف حديث الرئيس عن العفو عنهم،  مقابل الإعتذار بأنه حديث سياسى وليس قانونى، وأضاف إن القضية قيد النظر أمام القضاء، وأن الرئيس لا يملك الحق فى العفو فى قضايا قيد النظر ، وأن السلطة هنا للنائب العام وفقاً للمادة ” 58 ” . وإنتقد حضرة حديث مدير عام السجون الفريق أبوعبيدة سليمان، الذى قال فيه إن علاج أبوعيسى ومكى مدني خارج السجن،  ليس مسؤولية إدارة السجون بل مسؤولية الجهة الآمرة بحبسهما . وقال حضرة إن تصريح مدير السجون غير صحيح ومجافٍ لصحيح القانون ، لأن قانون الإجراءات الجنائية يُلزم إدارة السجون بعلاجهما داخل وخارج السجن فى المستشفيات الحكومية. وقال إن الطبيب هو الذي يحدد أين يُعالَجا وليس مدير السجون، مؤكداً أن حالتهما الصحية غير مستقرة، وأن أبوعيسى يعانى من  إضطراب فى دقات القلب، بينما يعاني مكي مدني  من مرض السكر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيادات بالوطني تعلن مساندتها لتيار نصرة الحق بأبوجبيهة
التغيير: الجريدة
أعلنت قايدات بالمؤتمر الوطني بالمنطقة الشرقية لجنوب كردفان ، مساندتها لتيار “نصرة الحق” الذى أبدى سخطه على سياسات رئيس الحزب بالولاية المتلعقة بتوزيع الدوائر الجغرافية .  وتراجع التيار عن تقديم مذكرة لرئيس المؤتمر الوطني بعد وعود قطعها نافذ بالحزب . وأكد الأمين السياسي للمؤتمر الوطني بمحلية  أبوجبيهة ، عبدالله علوان، تأييده لكيان النصرة . وفى سياق آخر كشف علوان عن تذمر العاملين فى التعدين التقليدى من شركات إستخلاص الذهب ( الكرتة )، وقال أنها إستولت على مخلفات التعدين خاصتهم دون موافقتهم ، وطالب بالتدخل الفورى والعاجل لحل أزمة شركات  ( الكرتة ) ، قبل أن تستفحل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفوضية اللاجئين تتسلم ( 5,7 ) ملايين دولار من اليابان  
التغيير: الجريدة
كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن دعم من حكومة اليابان لصالح أنشطة المفوضية فى السودان بمبلغ ( 5,7 ) ملايين دولار أمريكى . وأشار مكتب المفوضية فى السودان ، فى بيان صحفى تلقت ( الجريدة ) نسخة ، إلى أنه بفضل دعم شعب اليابان ستتمكن المفوضية من دعم جهود الحكومة السودانية فى توفير الحماية والمساعدة للاجئين وطالبي اللجوء، والإستجابة لإحتياجات النازحين . وأوضحت المفوضية أنها ستخصص تلك المساهمة فى الإستجابة للإحتياجات الأساسية لنحو ( 85 ) ألف من طالبي اللجوء واللاجئين فى الخرطوم وشرق السودان وولاية النيل الأبيض ، وذلك لضمان حصولهم على الرعاية الصحية والمأوى والمياه وغيرها من الخدمات، كما أبانت أنها ستتمكن من توفير المأوى والمواد الغذائية فى حالات الطوارئ لنحو ( 140 ) ألف من النازحين داخل السودان . ومن جهته أشار سفير اليابان فى السودان هيدكى إيتو، إلى أن ذلك التمويل من خلال المفوضية يستهدف دعم جهود حكومة السودان فى توفير الحماية والمساعدة للاجئين وطالبى اللجوء ، ووصف  موقف السودان بالإيجابى  تجاه الإعداد المتزايدة من الوافدين من دولة جنوب السودان.. من جانبه أوضح ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى السودان، محمد أدار ، أن مساهمة اليابان ستمكنهم من تنفيذ تفويضهم فى جميع أنحاء السودان. وقال أدار، أنه تم تسجيل ما يقارب ( 123 ) ألف لاجئى جديد خلال العام الماضى ، معظمهم من جنوب السودان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقعات بحدوث إختراق فى المفاوضات بين فرقاء دولة الجنوب
التغيير: الجريدة
رجح مصدر من داخل مجموعة الترويكا، حدوث إختراق فى مفاوضات الفرقاء الجنوبيين قبل نهاية المهلة المحددة فى الخامس من مارس الجارى، والتى حددتها الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا ” إيقاد “، فيما يصل رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت إلى أديس أبابا اليوم،  للإنخراط فى المفاوضات . وقال المصدر الذى فضل حجب إسمه، لـ ( الجريدة ) إن مجموعة الترويكا تلقت تنويراً حول سير العملية التفاوضية، وأكد المصدر، أن أعضاء الترويكا وأصدقاء الإيقاد فى إنتظار وصول الطرفين لإتفاق مرضٍ لهما قبل نهاية المهلة التى حددتها إيقاد . وحسب متابعات ( الجريدة ) فإن وساطة إيقاد غير راضية من تباعد الموقف التفاوضية بين الفرقاء الجنوبيين، وذلك من خلال التقارير التى تسلمتها من اللجان المختصة من كل طرف . ويقود وفد المعارضة المسلحة خلال المباحثات، ضيو مطوك ، بينما يقود وفد المعارضة السلمية باقان أموم ، ويترأس وفد الحكومة نيال دينق . وأفادت المتابعات أن الوساطة الأفريقية بدأت فى تحركات ماكوكية لإنقاذ الموقف، وحثت الأطراف للوصول لإتفاق سلام نهائى.   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البارودي ساخراً: الأصم يظهر في وسائل الإعلام أكثر من المرشحين
التغيير: التيار
إتهم مرشح رئاسة الجمهورية ،محمد عوض البارودي، وسائل الإعلام الرسمية بوأد العملية الإنتخابية والتعتيم على مرشحي الرئاسة وبرامجهم الإنتخابية ، وتضييق  المساحة أمامهم في مخاطبة الجماهير .وقال البارودى لـ ( التيار ) أمس الأحد، ان وسائل الإعلام تعطي عشرون دقيقة فقط للمرشح ، ووصف ترويج وسائل الإعلام الرسمية للدعاية الانتخابية بأنه  ” ترويج أجوف وفاقد للمحتوى”. وتساءل، كيف يُدعى المواطن للتصويت وهو لا يعرف شيئاً عن برنامج المرشحين ؟.  وأضاف البارودى ساخراً ، أن رئيس مفوضية الإنتخابات، يظهر على وسائل الإعلام أكثر من المرشحين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصحة الولائية : ” 70% ” من المؤسسات تخالف ضوابط صحة البيئة
التغيير: اليوم التالي
كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، أن ( 70% ) من المؤسسات تخالف قوانين وضوابط صحة البيئة بالولاية. وأكد عصام الدين مزمل ، مدير إدارة الملاريا بالخرطوم ، لدى تدشين الحملة الإسعافية لمكافحة الملاريا ونواقل المرض ، مساء أمس الأول، الى  إنخفاض نسب معدلات الإصابة بالملاريا خلال هذه الأيام مقارنة بما كانت عليه فى الفترة الماضية ، وأعلن توفر الدواء المجاني للملاريا فى كافة المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية والشفخانات وتوفير معمل مرجعي فى كل محلية . وأشار إلى أن تكلفة العلاج المجاني تصل إلى ( 13 ) مليون جنيه، لافتاً إلى توزيع ( 680 ) ألف ناموسية مشبعة ، بتكلفة ( 33 ) مليون جنيه ، وإستزراع ( 448 ) موقعاً لأسماك القامبوذيا لمكافحة الطور اليرقي للباعوض فى المشاريع الزراعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أطباء بودمدني يُهددون بالإضراب
التغيير: السوداني
هددت الوحدة النقابية للعاملين بمسشتفى الكُلى بودمدنى ، بالدخول فى إضراب فى العمل فى الخامس من مارس الجاري. وأوضحت النقابة أن هناك عجزاً بنسبة 15% من إجمالى الفصل الأول من مرتبات العاملين بالمستشفى ، وذلك بعد أيلولة المستشفى للولاية، وأن الجهات المعنية بوزارة الصحة الولائية لم تقم بسداد العجز ، ما أدى الى عدم صرف حقوق العاملين. وأعلنت النقابة، فى بيان تحصلت (السودانى) على نسخة منه، رفضهم إستلام المرتبات ناقصة . وطالبت النقابة جميع الجهات المعنية من وزارة المالية والصحة وحكومة ولاية الجزيرة، بصرف مرتبات العاملين كاملة فى فترة أقصاها الخامس من شهر مارس الجارى. ولوح البيان بأنه فى حالة عدم الإستجابة للمطالب ، سيتوقف العاملون عن العمل لحين صرف المرتبات كاملة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجارة الخارجية : تضارب السياسات وراء تدنى صادرات البلاد
التغيير: الصيحة
عزا وزير التجارة الخارجية ، عثمان عمر الشريف ، ضعف صادرات السودان فى الذرة مقارنة بالدول الأخرى، لتضارب السياسات المتبعة من قبل بنك السودان ووزارة المالية. وقال الشريف، فى تصريحات خاصة لـ ” الصيحة “،  أن وزارته قد أصدرت قراراً بفتح صادرات الذرة منذ فترة،  إلا أن سياسة البنك المركزي حالت دون تطبيق القرار .  وأشار إلى أن البنك المركزي نجح فى تغيير سياساته ما أدى إلى إستئناف عمليات الصادر إلى الأسواق الأوربية والأفريقية .وأوضح الشريف، أن وزارته تسعى الى تذليل العقبات أمام المصدرين والمستوردين.