(12) ألف معاشي يتكدسون لصرف إستحقاقهم الشهري متضررو حرب الخليج يدفعون بمذكرة للأمم المتحدة النساء يقتحمن مجال السّمسرة المقبول : الوزير يعرقل عمل القطاع الزراعي

كرسي اليونسكو يحذر من تلاشي جزيرة توتي
التغيير: الجريدة
كشفت جولة لـ ( الجريدة ) داخل جزيرة توتي، عن تراجع مساحات مقدرة من مزارع الليمون بفعل الهدام و تهديده لمحطة المياه وبعض المنازل بالجزيرة . وكشف مدير عام كرسي اليونسكو للمياه بروفسير عبدالله عبد السلام ، عن دراسة دفعوا بها  إلى وزارة التخطيط العمراني منذ أكثر من عام، بناء على طلب حكومة ولاية الخرطوم، وأشار الى أن الدراسة أعدت بغرض التخطيط لحماية جزيرة توتي وما حولها من مخاطر الفيضانات. وشدد عبد السلام على عدم التدخل في تعديل مجرى تيار  النيل إلا بعد دراسة علمية تستوفى كل الجوانب لمعرفة الآثار البيئية والإقتصادية والإجتماعية المترتبة على ذلك ، محذراً من مخاطر تشييد الأبنية الأسمنتية على الضفاف، وقال أن التدخل فى حرم النيل ممنوع طبقاً للقانون. وتوقع بروفسير عبد السلام أن يؤدي خطر الابنية الاسمنية  على ضافا النيل  إلى تلاشى جزيرة توتى، وطالب حكومة الولاية بالإسراع فى تنفيذ مشروع حماية  الجزيرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(12) ألف معاشي يتكدسون لصرف إستحقاقهم الشهري  
التغيير: الجريدة

إشتكى معاشيو  ولاية الجزيرة من معاناتهم في صرف إستحقاقهم الشهرى . ووقفت ( الجريدة ) على معاناة المعاشيين ووقوفهم في صفوف طويلة تحت الهجير، بمبانى الصندوق بواد مدني. وعملت ( الجريدة) ، ان جميع معاشيى الولاية المنضوين تحت إدارة الصندوق و البالغ عددهم أكثر من 12 ألف، يأتون للصرف فى مبنى واحد، عبر نافذتين بالمبنى. وكشفت زيارة ل( الجريدة ) على مدى المعاناة وأن من بين المعاشيين من يحمل حبوب الضغط والسكرى والملاريا ، وقال أحد المعاشيين، أن نظام الصرف  قد تم تغييره من نظام التعامل بالدفاتر إلى النظام  الشبكي عبر البطاقات المُمغنطة ، أضاف أنه يسمع عبارة :( الشبكة طشت ) طيلة ساعات اليوم . ودعا المعاشيون وزارة الرعاية والضمان الإجتماعى  الى التدخل العاجل لحل قضيتهم لدى إدارة الصندوق . وفى ذات السياق أقر مدير فرع الصندوق بالجزيرة زين العابدين عثمان عبدالرحمن ، بمعاناة المعاشيين ، وكشف عن إستحداث نظام الصرف عن طريق النظام الشبكي و أن إدارته تعمل على حل مسألة التكدس من خلال عمل إسعافي لفئات (الشيخوخة) والبالغ عدهم أكثر من 4 آلاف معاشي ، وذلك بتحديد يومين لهم فى الأسبوع إعتباراً من مارس الحالى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحالة مذكرة إغلاق المراكز إلى لجنة الشكاوى بالمفوضية

 التغيير : الجريدة  
كشف ناشطون حقوقيون عن إحالة مُقررة لجنة الشكاوى بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان آلاء مكى حسن ، لمذكرة  إغلاق المراكز الثقافية ، ورفض تسجيل الحزب الجمهورى ، إلى لجنة الشكاوى للنظر فيها. وطبقاً لمتابعات ( الجريدة ) فقد أفادت مقررة لجنة الشكاوى ، أنها اصدرت إذناً للبروفسير حيدر الصافى شبو ، لمتابعة المفوضية وما تسفر عنه النتائج فيما يخص مذكرة الحزب الجمهورى ، بجانب إذن آخر للناشط الحقوقى حيدر أحمد خير الله ، لتمابعة مذكرة المراكز التى تم إغلاقها . وتعهد بروفسير حيدر الصافى بمواصلة المتابعة مع المفوضية ، و من جهته قال الناشط الحقوقي حيدرخير الله إن هناك خطوة متقدمة فى الوصول إلى المفوضية  بعد أن كانت من القلاع المحرمة ، وأشار إلى أنها الآن تتسلم المذكرات وتصدر إذونات   بالمتابعة ، وأضاف ( ما ضاع حق وراءه مطالب ). وكان ناشطون نفذوا وقفة سلمية أمام مقر مفوضية حقوق الإنسان الأسبوع الماضى ، وسلموها مذكرتين منفصلتين مصحوبتين بتوقيع ( 150 ) شخصية عامة ، إحتاجاجاً على إغلاق عدد من المراكز الثقافية ورفض تسجيل الحزب الجمهورى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعاليا : لم نوقع على وثيقة “مؤتمر مروي”
التغيير: اليوم التالي

أعلنت قبيلة المعاليا رفضها لمخرجات مؤتمر الصلح الذى إنعقد فى مدينة مروي ، بسبب وجود فقرة تسند تبعية محليتي ( عديلة وأبوكارنكا ) لدار الرزيقات . وتمكست القبيلة بأن المحليتين تتبعان لدار المعاليا وأن لديها الوثائق التي تثبت ملكيتها لتلك الأرض. وقطع وفد القبيلة المشارك فى المؤتمر بعدم توقيعه على وثيقة الصلح. و أكد الناظر محمد أحمد الصافي، رئيس وفد المعاليا لـ ( اليوم التالى ) ،رفضه لوثيقة الصلح التى تم طرحها فى مؤتمر مروي  جملة وتفصيلاً ، لجهة أنها جاءت ظالمة ومجحفة، وحاولت أن تسلب حقوق قبيلته ومكتسباتها التاريخية ، الأمر الذى إعتبره ( خط أحمر ) لا يمكن تجاوزه . وكشف الصافي عن إعتزامهم تصعيد القضية إلى رئاسة الدولة ومؤسساتها التنفيذية والتشريعية والقضائية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متضررو حرب الخليج يدفعون بمذكرة للأمم المتحدة

 التغيير: التيار
أودعت لجنة متضررو حرب الخليج بشكوى لدى مكتب الأمم المتحدة بالخرطوم ، وأعلنت اللجنة اصرارها على اتباع كافة الطرق القانونية من أجل إسترداد حقوق المتضررين من حرب الخليج . وأعلنت اللجنة عبر بيان تحصلت ( التيار ) على نسخة منه، أن الأمم المتحدة تسلمت المذكرة ، التي أكدوا فيها عدم التنازل عن حقوقهم ، ومتابعتهم لملف المتضررين البالغ عددهم 42.800 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبالغ تمويل المزارعين لا تكفي لتربية ( 5 ) دجاجات
التغيير: السوداني

إنتقد أعضاء بالمجلس التشريعى بولاية الخرطوم المبالغ المقدمة للمزارعين عبر مؤسسات التمويل ، وإعتبروها ضعيفة ولا تكفي لتربية ( 5 ) دجاجات . وأشاروا إلى إرتفاع أسعار الفواكه والخضروات ، وطالبوا بكهربة المشاريع الزراعية على النيل . وحذر أعضاء  بالمجلس فى مداولاتهم  حول تقرير وزارة الزراعة بالمجلس التشريعى أمس ، من المشكلات الصحية الناجمة عن وجود المسالخ بالولاية ، و إنتقدوا تبعية المسالخ للمحليات، وأكدوا  أن الجمعيات التعاونية ليس لها دور فاعل رغم كثرتها . من جانبه قال رئيس المجلس التشريعى محمد الشيخ مدني،  أن التشريعات الخاصة بالجمعيات التعاونية تحتاج  الى إعادة نظر ، وشدد على أهمية تمويل وتحفيز البحوث الزراعية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النساء يقتحمن مجال السّمسرة
التغيير: السوداني
كشف عضو المجلس التشريعى بولاية الخرطوم، إدريس على، عن إقتحام النساء لمجال السمسرة ، مشيراً الى إن بعض السيدات يحملن ملفات ويقمن ببيع وشراء الأراضي ، وإنتقد العضو  ذلك قائلاً : “دى ماشغلتهن” .وطالب إدريس  وزارة الزراعة بمتابعة الأمر، بإعتباره مهدداً للإستثمار. وأكد فى مداولات المجلس  حول تقرير وزارة الزراعة ، أن بعض الأراضي يتم بيعها أكثر من مرة، لا سيما فى منطقة شرق النيل، ما أدى إلى هروب المستثمرين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقبول : الوزير يعرقل عمل القطاع الزراعي

التغيير: الصيحة
إنتقد الأمين العام لغرفة الماضية واللحوم ، الدكتور خالد المقبول إنعدام المؤسسية فى إنفاذ توجيهات الأجهزة السيادية بالدولة بشأن تطوير القطاع الزراعى والحيواني. وشن المقبول هجوماً عنيفاً على وزير الصناعة السميح الصديق منوهاً  إلى عدم إلتزام الوزير بقرار مجلس الوزراء فى إجتماعه رقم ( 5 ) 2015 ، حول إستخدامات ” المولاص”،  وإتهم السميح بوضعه العراقيل أمام القطاعات المنتجة خاصة قطاع الثروة الحيوانية والإنتاج الزراعى . وقال المقبول إن وفد الإتحاد تفاجأ بعدم إحترام وزير الصناعة لقرار مجلس الوزراء حول توزيع ” المولاص ” بمبررات تخالف النظرة الإقتصادية الكلية لقرارات مجلس الوزراء ، وأشار إلى أن رؤية الوزير تعيق عمل المنتجين فى القطاع .