التغيير : المصري اليوم أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أن حكومة السودان أصدرت بطاقات هوية شخصية لمواطنين من جنوب السودان سيمنحون بموجبها حق العمل والحصول على الخدمات الأساسية.  

جاء إعلان المفوضية على لسان المتحدث باسمها إدريان إداواردز في مؤتمر صحفي في جنيف، أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث إن تلك العملية التي بدأت في أول فبراير الماضي تأتي بموجب اتفاق تم توقيعه في ديسمبر الماضي بين المنظمة الدولية والمفوض السوداني لشئون اللاجئين والمديرية العامة للجوازات والهجرة بالسودان، لافتا إلى إنه قد تم تسجيل 54 ألف جنوب سوداني سيحصلون على تلك الهويات وإن 37 ألف بطاقة قد انتجت بالفعل.

وذكر المتحدث أنه بموجب الاتفاق، فإن المواطن من جنوب السودان والذي يزيد عمره عن 5 سنوات سوف يعطى بطاقة هوية للإقامة الدائمة في السودان، وسيكون له نفس حقوق المواطن السوداني، بما في ذلك الحق في العمل والحق في شراء العقارات وكذلك حرية التنقل والعيش في أي مكان في البلاد وأيضا الوصول إلى كافة الخدمات.

وذكرت المفوضية أن ما يقدر بنصف مليون شخص من جنوب السودان يعيشون في جمهورية السودان، بينهم حوالى 120 ألفا كانوا قد فروا من جنوب السودان منذ اندلاع الصراع هناك في ديسمبر 2013، بينما تقدر المنظمة عدد من بقوا في السودان بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011 بقرابة 350 ألفا.

وقال المتحدث إن المبادرة بمنح بطاقات الهوية تلك ستقوم المفوضية بدعمها سواء من الناحية المالية أو بالقدرات الفنية.