مسلحون يختطفون عربة مسؤول حكومي بجنوب دارفور لجنة تحقيق حول تعرُّض مواطن للضرب بقنصلية جدة مجلس رعاية الثقافة يرفض طعن إتحاد الكتاب منبر السلام العادل يرفض منح الجنوبيين حق الإقامة الدائمة

النقل الجوى: أُسر وزراء تسافر مجاناً عبر سودانير
التغيير: الجريدة
طالب مدير إدارة النقل الجوي بالطيران المدنى، المهندس أزهرى عبدالكريم، بإنشاء جهاز إستراتيجي خاص بالطيران، وشدد على أهمية دعم الناقل الوطني، وكشف عن تأثر قطاع الطيران فى السودان بنسبة ( 100 % ) جراء الحظر الأمريكي . وشدد مدير إدارة النقل، على أن الوضع المالي لسودانير ( يفترض أن يكون فيه جانب محاسبة “، وأشار إلى أن سودانير  تخدم الوزارات ، وأن هناك دواوين حكومية لديها مديونية من سفر الموظفين، وأن الفواتير تصل لمبالغ خيالية . وأضاف : (فى السودان، أسرة الوزير الفلاني تسافر، فهل تُحاسب الوزارة  أم الوزير على قيمة التذكرة). وأردف (هذا الأمر يخصم من تكلفة التشغيل وفيه إستهلاك للشركة ويفترض أن يكون هناك نظام واضح ) . ورداً على سؤال حول تحويل موقع المطار الحالي، قال أزهري، أن المباني المصدقة حديثاً أحاطت المطار وعطلت عدداً من الأجهزة المهمة ، ولكن هيكل المطار بصورة عامة يمكن أن يعمل لمدة ( 10 ) أعوام قادمة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقص فى الخدمات المقدمة لمراكز رعاية المعاقين بالخرطوم
التغيير: التيار
أقر الأمين العام لمجلس المعاقين، بدرالدين أحمد حسن، بعدم وجود معلومات عن أعداد المعاقين  وحجم الإعاقة ، فى ولاية الخرطوم ، وقال – لدى مخاطبته ورشة منظمة الرعاية الشاملة للمعاقين ، إن الإحصاءات الدقيقة مهمة لعمل المجلس ، من أجل تقديم الخدمة للمعاقين ، الذين يتوزعون فى عدد من المراكز فى الولاية . وتناولت عواطف إبراهيم، نائب مدير المنظمة تقريراً عن نتائج المسح ، تحدث عن النتائج المقدمة فى المراكز المنتشرة فى الولاية،  كشف بعدد الأطباء العاملين والخدمات المقدمة فيها، ومصدر التمويل لهذه المراكز،  والمناهج التعليمية ، والإختصاصين العاملين فيها . وخلص المسح إلى وجود نقص كبير فى الخدمات المقدمة من الأطباء ، والبنية التحتية لهذه المراكز .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسلحون يختطفون عربة مسؤول حكومي بجنوب دارفور

 التغيير: التيار
إختطفت مجموعة مسلحة عربة مفوض مفوضية العون الإنساني في ولاية جنوب دارفور من أمام منزله بمدينة نيالا . وقال مفوض العون الإنساني فى الولاية جمال يوسف  : إن مجموعة مسلحة من ثلاثة أفراد يستقلون عربة  لاندكروزر ، نصبوا كميناً محكماً أمام منزله فى تمام الساعة التاسعة مساء  و أنهم صوبوا  أفواه البنادق نحو صدره ، وطلبوا منه النزول من العربة ، وتسليم مفتاحها . و أشار المفوض إلى أنه أضطر إلى الإمتثال لأوامر الخاطفين حفاظاً على أسرته. وأضاف جمال أن المسلحين هربوا بالعربة، بيد أن إنفجار أحد أطاراتها حرمهم من الإستمرار فى قيادتها فتركوها ، وولوا هاربين  إلى جهة غير معلومة . وأكد المفوض تدوينه بلاغاً جنائياً فى مواجهة الجناة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجاوزات بالإتحاد الوطني للشباب السودانى
التغيير: اليوم التالي
أكد رئيس الإتحاد الوطني للشباب السوداني بأم القرى، راشد عبدالله أزيرق،عن فشل مشروع جهاز لابتوب لكل شاب بولاية الجزيرة ، مشيراً إلى أن الجهة الممولة للمشروع أصدرت إنذارات قانونية فى مواجهة الإتحاد ومحلية أم القرى بخصوص المشروع ، فى الوقت الذى تنصل فيه كل من الإتحاد  الوطني بالخرطوم ومحلية أم القرى من مسئوليته تجاه المشروع ، وأفاد راشد أن الإتحاد فى الخرطوم سبق وأن حصل على عمولات مقابل تسويق أجهزة لشركات تعمل فى سوق الأجهزة الإلكترونية . من جانبه أوضح معتمد أم القرى عبدالله البشير، أن مشروع لابتوب لكل شاب الذى تم فى عهد المعتمد السابق أحمد سليمان وبشراكة مع الإتحاد الوطني، وقد تم بطريقة غير مستوفية للشروط ، مؤكداً أنهم بصدد معالجة المشكلة  وسداد المتأخرات التى وجب سدادها منذ عام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة تحقيق حول تعرُّض مواطن للضرب بقنصلية جدة
التغيير: السوداني
قال سفير السودان بالرياض عبدالحافظ إبراهيم لـ ( السودانى ) إن القنصلية السودانية فى جدة شكلت لجنة تحقيق فى الواقعة التى تتعلق بضرب مواطن سوداني من قبل بعض موظفى القنصلية،  إثر وقوع مشادة كلامية بين الموطن والموظفين أثناء إستخراجه جوازات لإبنته وزوجته . ورفض القنصل خالد الترس، الإدلاء بتعليق حول الحادثة إلى حين إكتمال لجنة التحقيق مشيراً فى حديثه لـ ( السودانى )، إلى أن الحديث للإعلام خارج تفويضه فى الوقت الحالى . وأكد سفير السودان أن السفارة والقنصلية تحترمان جميع المواطنين السودانيين وأنهم جاءوا لخدمتهم ، موضحاً أن القنصل لم يكن حاضراً للواقعة . وكان المواطن أسعد التاى، إتهم أفراداً من القنصلية بشتمه وضربه وإساءة معاملته، بعد أن وقعت بينهم مشادة فى القنصلية بجدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلس رعاية الثقافة يرفض طعن إتحاد الكتاب
التغيير: السوداني
رفض الأمين العام للمجلس القومى لرعاية الثقافة و الفنون ، عاطف عثمان أحمد مهدى ، الطلب المقدم من هيئة المستشارين القانونيين لإتحاد الكتاب السودانيين ، برئاسة كمال الجزولي ومعز حضرة ومحمد صديق ، وإستند فى قرار رفضه للإستئناف إلى أن الإتحاد يمارس نشاطاً سياسياً ممثلاً فى مشاركتهم فى شبكة كونفدرالية المجتمع المدنى ، بجانب دعوة إتحاد الكتاب السودانيين للكاتب المغربى محمد بينيس دون إخطار مسجل الجماعات الثقافية ، حسب منطوق المادة 15 من قانون مسجل عام الجماعات الثقافية ، وعدم تلبيته للإجتماع مع الأمين العام للثقافة والوزير . وعلمت ( السودانى ) أن هيئة المستشارين القانونيين لإتحاد السودانيين تقدمت بإستئناف إلى وزير الثقافة الإتحادي ، فندت فيه قرار الأمين العام القومى لرعاية الثقافة والفنون وطالبت الوزير كجهة إستئنافية، بإلغاء قرار تسجيل الجماعات الثقافية والمؤيد من قبل الأمين العام لرعاية المجلس القومى للثقافة الفنون . وذكرت هيئة المستشارين القانونيين فى إستئنافها، أن مشاركتهم فى كونفدرالية المجتمع المدنى لا تعد عملاً سياسياً ، وإنما فى إطار التعاون مع المنظمات ، وأن دعوة الكاتب المغربي لا تحتاج لإخطار بموجب المادة التى تتحدث عن إيفاد البعثات الثقافية للخارج  وإقامة المهرجانات الثقافية . و أضافت هيئة المستشارين فى إستئنافها أن عدم تلبية إجتماع الأمين العام أو الوزير كذلك لا تُعتبر سبباً لإلغاء التسجيل إتحاد الكتاب السودانيين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

الإتحادي الأصل يفصل ( 17 ) قيادياً

التغيير: الصيحة
تفجرت الأوضاع داخل الحزب الإتحادى الديمقراطى ” الأصل ” بصورة غير مسبوقة ، على خلفية قرار المشاركة فى الإنتخابات ، وفى خطوة نادرة أعلن الحزب عن فصل ( 17 ) من قياداته لمخالفتهم اللوائح التنظيمية . وقام بلفت نظر ثلاثة من القيادات بعدما إنخرطوا فى التشاور والحوار مع الحزب الحاكم دون علم محمد الحسن نجل الميرغنى .
وقال القيادى بالحزب أسامة حسون  أن أبرز الذين تم فصلهم هم طه على البشير، وبخارى الجعلى، وعلى نايل، ووداعة عبدالله محمد، وحيدر محمد صديق، ومحمد طاهر جيلاني، وسميرة حسن مهدي،  وخالد السيد ، وأزهرى الحاج مصطفى، و عبدالرحيم عوض، بجانب العتبة محمود حسن، وآخرين ، نسبة مخالفتهم نظم ودستور الحزب . وكشف حسون بأن الحزب، قام بلفت نظر كل من مثابة حاج الحسن، وحافظ سيد أحمد ،ويوسف محمد عثمان ، لإبتدارهم حواراً مع المؤتمر الوطني ، دون الرجوع إلى الحزب ، وهو ما يُعد مخالفاً للنظم ، إذ  أن الإتصال بالحزب الحاكم من صلاحيات محمد الحسن نجل الميرغني .
من جهته قال بخارى الجعلي : ليس لدى تعليق أكثر من أن أتساءل، مثل كل وسائل الإعلام، من يفصل من ؟ من حزبنا الإتحادى الديمقراطى الأصل ” . وقطع الجعلى بعدم تسلمه أى مكتوب يفيد بفصل من الحزب ، وأضاف: ” عندما يتحلى الذى يفاصلنا بالشجاعة والفهم فى السياسة والقانون ،ويرسل لمن قاموا بتأسيس الحزب الإتحادي الأصل مكتوباً موقعاً بإسمه ، ومحدداً فيه مركزه القانوني، وصِفته فى حزبنا ، آنذاك فقط، يكون لكل حدث حديث “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
منبر السلام العادل يرفض منح الجنوبيين حق الإقامة الدائمة
التغيير : الصيحة
أعلن منبر السلام العادل ،رفضه القاطع لقرار الأمم المتحدة بمنح مواطني دولة الجنوب حق الإقامة الدائمة والتمتع بالخدمات الأساسية التى يتمتع بها المواطن السودانى. وقال الناطق الرسمي للحزب، العميد ” م ” ساتى محمد سوركتى، إن أوضاع اللاجئين تحكمها أعراف ونظم قانوينة ودولية وفق مواثيق الأمم المتحدة .
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، قد أعلنت أن حكومة السودان شرعت فى أول فبراير الماضي فى إصدرا بطاقات هوية شخصية لمواطنين من جنوب السودان يحصلون بموجبها على حق العمل والخدمات الأساسية .
وأشار سوركتى إلى أن الجنوبيين فى السودان لم يعودوا مواطنين بعد قيام دولتهم المستقلة ، وأردف : ” إن الجنوبيين ليسوا بدعاً فى هذا الخصوص وتنطبق عليهم المواثيق الدولية الخاصة بمعاملة اللاجئين”.