المناصير يدرسون تأجيل التظاهرات قيادات إتحادية تطالب بمحاسبة الحسن الميرغني حريق يلتهم 250 نخلة بجزيرة بدين


أهالي الباوقة يحتجون على عمل شركات التعدين

 التغيير: الجريدة
دعت لجنة أهلية بمنطقة الباوقة فى ولاية نهر النيل للتظاهر اليوم ، إحتجاجاً على إستخدام شركات تنقيب عن الذهب مواداً سامة فى عمليات التعدين . ووزعت اللجنة منشورات وبيانات بالمنطقة تحذر من كارثة بيئية وصحية حال إستمرار الشركات فى إستخدام تلك المواد  . وسلّم الأهالي، إحدى الشركات مذكرة طالبوا  فيها بإيقاف إستخدام تلك المواد أو التوقف عن العمل. وأغلق الأهالى الغاضبون سوقأً رئيسياً بالمنطقة قبل أن يحاصروا مبنى الوحدة الإدارية بالمدينة. وشهدت الولاية الشمالية ، إحتجاجات مماثلة لأهالي قرى منطقة المحس 19 يناير الماضي حيث رفع المحتجون أمام مقر محلية دلقو بالولاية الشمالية وقتها، لافتات تندد بسماح الحكومة للشركات إستخدام المواد السامة في التنقيب .
وإتجهت الحكومة السودانية، لإستثمارات واسعة فى مجال ذهب بعد فقدان ثلثي ثروتها النفطية بإنفصال دولة جنوب السودان 2011 . وقال وزير المعادن ، أحمد محمد صادق الكاوري في 25 يناير الماضي ، إن إحتياطي الذهب فى البلاد بلغ 1073 طناً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المناصير يدرسون تأجيل التظاهرات

التغيير: الجريدة
هددت إدارة التعليم بولاية نهر النيل، بنقل إمتحانات الأساس والثانوي إلى مدينة الدامر فى حال إستمرار مظاهرات المتأثرين من إنشاء سد مروي، فيما إجتمعت لجان التعبئة بقرى المناصير فى وقت متأخر من مساء أمس، لمناقشة الموقف . وقال القيادي بالمناصير ، محمد النذير، إن الحكومة تسعى لشق الصف ، وذكر لـ  ” الجريدة ” أنهم كانوا بالقرية ( 5 ) يستعدون  للتظاهر ، إلا أن قائد قوة الشرطة المتمركزة بمدخل القرية ابلغهم بأن أوراق إمتحانات شهادة الأساس التى ستبدأ بالمنطقة غداً فى طريقها إلى المراكز بقرى التهجير، وإن أي تجمع سيعتبر خللاً أمنياً  سيجبر الوزارة على نقل  الإمتحانات الى مراكز آمنة بمدينة الدامر. و قال النذير، إن إدارة التعليم أعلنت موقفها هذا فى الحادية عشر من صباح الخميس الأمر الذى أدى إلى تأجيل التظاهر للمطالبة بدفع التعويضات للمتأثرين وتوفير الخدمات قرى التهجير، بجانب وقف التغول على أراض المشروع الزراعي من قبل مجموعات أهلية مجاورة – على حد قولهم . وكانت السلطات قد هجرت الآلاف من سكان قرى المناصير إلى منطقتى الفداء شمالى أبوحمد ، والمكابراب جنوب الدامر ، فى العام 2007 م ، فيما لا زالت مجموعة من السكان تتمسك  بالخيار المحلى حول بحيرة الخزان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادات إتحادية تطالب بمحاسبة الحسن الميرغني
التغيير: التيار
قررا قيادات إتحادية صدرت فى حقهم قرارت بالفصل من الحزب، كتابة شكوى  إلى المراقب العام بالحزب بابكر عبدالرحمن تطالب  فيها بتقديم الحسن الميرغنى ومجموعته،  للمحاسبة ،وفصلهم نهائياً من الحزب الإتحادى الديمقراطي بسبب مشاركتهم في الإنتخابات دون تفويض من الحزب . وقد شهد منزل القيادي الراحل و الوزير الأسبق أبوحريرة فى مدينة الحاج يوسف، أمس إجتماعاً عاصفاً لتيار الممانعة بالحزب الإتحادى خاطبته قيادات من الداخل والخارج . و جدد تاج السر الميرغني، هجومه على من أسماهم بالمهرولين نحو المؤتمر الوطني مبرئاً الطريقة الختمية من ذلك ، وقال خلال مخاطبته الإجتماع  عبر الهاتف، من مقر إقامته بلندن ، ” إن الطريقة الختمية لا علاقة لها بالسياسة ، وأن من يتخذوننها مطية لتحقيق رغباتهم إنتهازيون ونفعيون”. وتواثقت القيادات الرافضة للمشاركة في الانتخابات ،على المضى قدماً فى تكوين مكتب سياسي إنتقالي لإدارة الحزب والتحضير لقيام المؤتمر العام .

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجار يلوحون بمقاضاة وزراة البنى التحتية
التغيير: اليوم التالي
لوح عدد من التجار فى شارع الحرية بمقاضاة وزارة البنى التحتية بسبب جسر (مندور المهدى) ، وإشتكوا من تضرر مصالحهم وتوقف أعمالهم التجارية، جراء عدم اكتمال العمل فى بناء الجسر الطائر فى الشارع الممتد إلى محطة أبوحمامة جوار ميدان المولد . وكانت الجهات المنفذة أفادت بأن الجسر سيكتمل فى فترة وجيزة لا تتعدى الستة أشهر.  وقال هيثم البادي، تاجر إسبيرات ، إن وزارة البنى التحتية ظلت تعدهم بإكمال الجسر دون أن تفي بوعدها ، مؤكداً أنهم إشتكوا أكثر من مرة محتجين على الوضع ومطالبين بجبر الضرر . وإنتقد عدد ممن تحدثوا لـ ( اليوم التالى ) عبدالرحمن الخضر والى الخرطوم ، الذى وعدهم  بإكتمال الجسر فى مارس وقال لهم:” إن لم يكتمل هذا الجسر حتى مارس فأرحلوا ” . وقالوا إن عدداً من المتضررين رحلوا فعلياً سبب تراكم الإيجار. وفى ذات السياق أكد مصدر بوزارة البنى التحتية، أن مشكلة الجسر تتعلق بالهيكل الحديدي موضحاً أن الوزارة تسعى لحل المشكلة ، وأن وفداً من الوزارة والشركة يشرف على تنفيذ الهيكل بالصين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفوضية الإختيار تدرس إلغاء عام الإمتياز للأطباء

 التغيير: السوداني
كشف الأمين العام لمفوضية الإختيار القومية عن المصادقة على  ( 60 ) ألف وظيفة للخرجين، فى العام 2015. وأعلن أن المفوضية تدرس تعديلاً ينص على تعيين الأطباء بحسب حاجة وزراة الصحة وأ ن يكون توظيفهم بعد التخرج مباشرة وإلغاء عام الإميتاز . وقال حسن محمد مختار، إن خطة المفوضية للعام الحالي تستهدف تعيين ( 100 ) ألف تخريج بالخرطوم والولايات ، مشيراً إلى أن وزراة المالية إلتزمت بأجور ( 60 ) ألف وظيفة ، فيما طالبت المفوضية بـ  ( 85 ) ألف وظيفة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حريق يلتهم 250 نخلة بجزيرة بدين
التغيير: الصيحة
أحرقت النيران المئات من أشجار النخيل بجزيرة بدين بالولاية الشمالية، وتمت السيطرة على النيران بعد جهود مضنية وبمشاركة إدارة الدفاع المدنى برئاسة المحلية البرقيق. وقال رئيس المؤتمر الوطني بمنطقة كرمة، محمد عبد العزيز، إن النيران إشتعلت  ليلة أمس الأول فى كمائن فحم ،داخل غابة ، شمالي منطقة الزومة، لافتاً إلى تدافع المواطنين لإطفاء النيران و محاصرة الحريق فى منطقة شاطئ النهر  وعزل النيران من المنازل بعد قطع بعض أشجار النخيل.
وأشار عبدالعزيز إلى أن حكومة الولاية إهتمت باطفاء الحريق وهرعت إلى موقعه، بينما  وصل صباح أمس إلى المنطقة مدير عام إدارة الدفاع المدنى اللواء هاشم حسين من الخرطوم وتبرع لجزيرة بدين بوحدتي مطافئ، وتعهد بتدريب 50 من شاباً جزيرة بدين على مكافحة الحرائق وإجلاء المواطنين . وقطع عبدالعزيز، بأن الحريق أتى على أكثر من 250 نخلة وأكثر من 30 شجرة فواكه ، فضلاً عن أكثر من 300 جوال فحم ، وأكثر من نصف فدان فول مصرى ، مؤكدأً عدم وجود خسائر فى الأرواح .