التغيير : الخرطوم دعا المشير عمر البشير الى تيسير الزواج مشددا على ضرورة  تقليل نفقاته وعدم مجاراة ما يظهر في قروبات التواصل الاجتماعي خاصة الواتساب من تكاليف باهظة.

وقال أثناء مخاطبته حشدا من الشباب في احدي الساحات العامة بالخرطوم في “حملته الانتخابية”  الاربعاء ان الزواج بالطريقة التي تظهر في وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيحة وغير مطلوبة،   في اشارة الى ظهور صور في مجموعات الواتساب  لزواج بتكاليف باهظة منسوبة الي شقيقه عبد الله البشير.

وعندما تعهد البشير بالعمل على تزويج الشباب تعالت الهتافات بشكل ملحوظ فعلّق ضاحكا( واضح انو الشباب ديل كلهم دايرين العرس)، وقال انه ليس هنالك مبرر لارتفاع تكاليف الزواج , مشيرا الى ضرورة التنازل عن كثير من العادات والتقاليد التي تزيد من اعباء الزواج قائلا ” العرس ممكن يكون بالفاتحة والبنات ديل لا دايرات شيلة ولا مال ولا رقيص عروس دايرات ليهن راجل ود رجال يعفهن ويكرمن “.

في السياق قال البشير انه سيقوم باتاحة الفرص للشباب لتقلد مناصب في الدولة في حال فوزه برئاسة الجمهورية في الانتخابات المقررة في ابريل المقبل. مشيرا الى ان الشباب سيتحولون الى “دعامات للبناء والتعمير بدلا من كونهم وقودا للحرب بعد ان يعم السلام كافة ارجاء البلاد” على حد تعبيره.

واستقبل عدد من الشباب خطاب البشير بسخرية شديدة , وقالوا  خلال حديثهم “للتغيير الالكترونية” ان الرئيس يجب ان يبحث عن الاسباب الحقيقية لارتفاع تكاليف الزواج وينظر حواليه بدلا من الحديث حول العادات والتقاليد التي تصاحب الاعراس.

يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي والصحف السودانية انشغلت في الأسابيع الماضية بزيجة باهظة التكاليف لشقيق البشير ألغيت في آخر لحظة في ظروف غامضة فيما تقول بعض المصادر انها اكتملت فيما بعد.