اعتصام أهالي الجريف يدخل يومه الـ ( 15 ) اشتباكات فى تدشين حملة الوطني برفاعة السيسي يهددد باللّجوء إلى القضاء تجار شرق دارفور يشكون من "الجوكيّة"


إعتصام أهالي الجريف يدخل يومه الـ ( 15 )

 التغيير: الجريدة
دخل إعتصام أهالي ضاحية الجريف شرق بالخرطوم يومه الخامس عشر وسط تمسك المواطنين بمطالبهم وتعويضهم عن الأراضي التى فقدوها لصالح مدينة النيل الإستثمارية . وقال هاشم بابكر عضو لجنة منصة الإعتصام لـ ( الجريدة )،  إن السلطات تجاهلتهم ولم تخف لزيارتهم والإستماع لشكواهم . وأضاف ( لقد صلينا الجمعة أمام سرادق الإعتصام ودعينا ضد الظلم ، وسألنا الله بأن يذهب الظالمين) . وكشف بابكر عن زيارة قام بها الفريق محمد بشير سليمان القيادي بالإصلاح الآن لإعلان تضامن حزبه معهم ، كما زارهم القيادي بالإتحادي الأصل، فاروق حسن محمد نور وخاطبت نائبة رئيس حزب الأمة د. مرم الصادق المهدى المعتصمين عبر الهاتف. وقال هشام، أن الإعتصام سيظل مفتوحاً  بسسب تنصل ولاية الخرطوم ممثلة فى وزارة التخطيط العمراني عن إلتزامتها . وأوضح أنه ،وبحسب العقد المبرم بين أصحاب ( كمائن الطوب ) من أهالي الجريف فإن الوزارة ملزمة بتعويضهم بأراضٍ مع توفير وسائل تمكنهم من إنتاج الطوب الحراري ، ولكنها لم تف بإلتزاماتها ، والمواد ( 11 ، 12 ) تفسخ العقد، حال عدم إلتزام أي من الطرفين .  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
إشتباكات فى تدشين حملة الوطني برفاعة
التغيير: الجريدة
 إعتدى شباب المؤتمر الوطني الحاكم  على نائب شورى الحزب وعضو المجلس التشريعي بولاية الجزيرة ، محمد أحمد العيص وحاولوا ( خنقه ) ، وذلك إبان تدشين الحزب لحملته الإنتخابية بالدائرة ( 8 ) بمحلية شرق الجزيرة، ليلة أمس الأول بمدينة رفاعة . وكشف شهود عيان لـ ( الجريدة ) عن قيام أحد من الشاب بمنع العيص من مخاطبة وفد الولاية المكون من رئيس المجلس التشريعي ورئيس إتحاد عمال الولاية ومعتمد المحلية وعدد من قيادات الحزب، مبرراً ذلك بأن العيص لا علاقة له بمحلية شرق الجزيرة بعد أن أسقطه معتمد المحلية السابق عمر حمد بخيت فى إنتخابات المنطقة التنظيمية لأرياف رفاعة . هذا وقد تمت تسوية الأمر ،وواصل الحزب حملته الانتخابية، دون أن يتحدث العيص .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة جديدة فى قناة النيل الأزرق بسبب الهيكلة

التغيير: التيار
نقلت مصادر مطلعة لـ ” التيار ” ، بروز أزمة جديدة داخل قناة النيل الأورق، على خلفية إستقالة تقدم بها مدير الشئون المالية والإدارية ، على الجاك  – بصورة مفاجئة . وتبلغ أسهم الشركاء نحو 70% من جملة الأسهم ، فيما تبلغ حصة حكومة السودان نحو 30% .وقالت المصادر، أن الجاك تم تعيينه مؤخراً عقب الإتفاق الأخير بين وجدي ميرغني وهيئة الإذاعة و التلفزيون ، بعد أزمة خانقة دعت الأول إلى اللجوء للمحكمة التجارية ليثبت أحقيته بالأسهم التى قام بشرائها من مجموعة ” دلة ” التى يملكها رجل الأعمال السعودى الشهير صالح كامل .ورجّحت ذات المصادر رفض مدير الشؤون الإدراية، توصيات إعادة هيكلة العاملين فى القناة ، والإستغناء عن أعداد كبيرة منهم. ونقل مصدر رفيع ل” التيار ” – فضل حجب إسمه – أن مجلس الإدارة الجديد للقناة قرر إعادة هيكلة  القناة ، فى خطوة من شأنها إصلاح أوضاع العاملين وبيئة العمل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيسي يهددد باللّجوء إلى القضاء
التغيير: اليوم التالي
إتهم التجانى سيسى ، رئيس السلطة الإقليمية لدرافور ، شخصيات لم يسمها بالسعى لخلق فتن وصراعات قبلية بالمنطقة ، وهدد بإتخاذ إجراءات قانوينة ضد أى شخص، سواء أكان من المؤتمر الوطني أو الحركات المسلحة التى تسعى لخلق بلبلة وفوضى فى الإنتخابات . وأعلن سيسي رفضه القاطع لكل ما شأنه أن يعكر صفو الإنتخابات . وحمل أشخاصاً  لم يسمهم، مسؤلية الصراع والتفلت الأمني الذى شهدته منطقة أم خير الحدودية مع تشاد خلال الأيام الماضية ، والتى راح ضحيتها ثلاثة أفراد وأصيب فيها أربعة آخرون.  وطالب الأجهزة الأمنية بزيادة التعزيزات الأمنية أثناء الإنتخابات ، وجدد مطالبته للحركات المسلحة بالإنضمام لمسيرة السلام منتقداً  النهج الذى تمارسه القبائل فى دفع الديات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجار شرق دارفور يشكون من “الجوكيّة”
التغيير: السوداني
شكا تجار بشرق دارفور، من إغلاق الطرق البرية الرابطة بين الأسواق الحدودية وأسواق دولة جنوب السودان بولاية شرق دارفور ، وقال رئيس الغرفة التجارية ميرغنى محمود لـ( السوداني ) إن السلطات الأمنية أغلقت الطرق ومنعت اللواري من العبور إلى الأسواق الحدودية الواقعة عل بحر العرب والأسواق الواقعة بدولة جنوب السودان، رغم أنهم  ــ والقول لميرغني ــ يلتزمون بدفع الرسوم الجمركية ورسوم أخرى تتراوح ماببين ( 500 – 1000 ) جنيه على العربة الواحدة.  وأشار ميرغني إلى أنهم تضرروا من إغلاق الطرق وتكدست بضائعهم وواجهوا ظروفاً صعبة ، فى وقت تنشط فيه عمليات تهريب السلع إلى دولة الجنوب بعد إغلاق الطرق الرسمية .  وقال تجار فضلوا حجب أسمائهم، إن إغلاق الطرق ترتب عليه بروز عمليات تهريب واسعة فى المناطق الحدودية ، وكشفوا عن تولى خبراء الطرق ( الجوكية ) مهمة عبور اللواري والشاحنات التجارية إلى أسواق الجنوب  مقابل مبلغ يتراوح ما بين ( 2 – 5 آلاف جنيه ) للسيارة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كمال رزق : وليمة الأب لزواج إبنته ليست من الإسلام  
التغيير: السوداني
شن خطيب مسجد الخرطوم الكبير كمال رزق، هجوماً عنيفاً على الآباء الذين يقومون بولائم عند زواج بناتهم ، وقال في خطبة الجمعة ، (ان الزوج هو من يقوم بالوليمة، وليس والد الزوجة ، وإن صدر من والدها، فهذا شيئ عجيب، وليس من الإسلام ) ، وأضاف : ( المال الذى يدفعه والد الزوجة أولى أن يزوِّج به إبنه ) . وطالب زرق الدولة بإنشاء آلية للزواج والعمل على تسهيله تسييره ، مؤكداً تفشى الزنا فى المجتمع ، كما طالب رزق ولاية الخرطوم  بإزالة غابة السنط وقال : ( فى غابة السنط تصنع الخمور البلدية، وتنتشر المخدرات والزنا ، وهى على بعد كلم واحد من القصر الجمهورى ). وأشار إلى أن الغابة لا جدوى منها،  وأنه لا يوجد سبب منطقي يرجح للدولة أن تحتفظ بها). وقال: ( يجب أن تزال تلك الغابة ويتم تحويلها إلى حديقة حيوان ) . و طالب زرق أجهزة الدولة بمتابعة الأجانب وقال : ( يجب على الدولة أن تتابع الأجانب لأن منهم مجرمين وفيهم من أتى لفتح بيوت للزنا والتزوير و المخدارات، وهنالك شبكات أجنبية تعمل على إعادة تعليب المواد الغذائية الفاسدة ). وأشار إلى أنه لا يجوز للرجل أن يحرس الكوافير ناهيك أن يديرها .  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرشح مستقل يشكو معتمد أم درمان
التغيير: الصيحة
يتجه المرشح المستقل زهير عثمان حمد، عن الدائرة أم درمان وسط ( 2 ) الولائية، للدفع بشكوى لمفوضية القومية للإنتخابات ، ضد د معتمد أم ردمان، اليسع الصديق الياس. وقال زهير فى حديثه لـ ( الصيحة )،  إن هناك العديد من التجاوزات التى يقوم حزب المؤتمر الوطني بالدائرة،  منها قيادة معتمد أم ردمان لحملات المرشحين ووقوفه على مسار تدشين الحملات وهو ما يؤثر بصورة سلبية على العملية الإنتخابية. وكشف زهير  أن برنامجه الإنتخابى يتضمن تحقيق التنمية المستدامة وبسط الحريات، وحمّل زهير إعلام الفموضية، تأخر المرشحين في عرض برامجهم الإنتخابية.