شكوك حول الإتفاق الثلاثي بشأن سد النّهضة سرقة ( 1000 ) كلم من قضبان السكة الحديد بالجزيرة تقرير رسمي يبرر إحتلال السودان ذيلية تقارير الشفافية


مكفوفون يشتكون من الظلم فى السكن الشعبي وعدم الإعفاء من الجمارك
التغيير: الجريدة
إشتكى رئيس إتحاد الخريجين المكفوفين، السر مصطفى خلف الله ،من المعاملة التى وصفها بغير الكريمة والظلم الذى وقع على ( 12 ) أسرة يعولها مكفوفين . وقال خلف الله لـ( الجريدة )  أن المكفوفين و المعاقين لهم الحق فى الحصول على السكن الشعبي ، وإتهم صندوق الإسكان برفض توفير السكن لمجموعة منهم ، والمماطلة فى تنفيذ توجيه والي الخرطوم بتمليك المكفوفين منازل فى السكن الشعبي . وإتهم خلف الله وزارة المالية برفض تنفيذ توجيه والي الخرطوم بإعفاء المعدات ( الأجهزة التعويضية ) التى تعين المكفوفين على العلم والعمل ، من الجمارك . وطالب رئيس لجنة الخريجين المكفوفين بضرورة الإلتفات إلى شريحة ذوي الإعاقة والإلتزام بالحقوق الواردة فى الإتفاقيات و المعاهدات الدولية والقوانين المحلية . وقال : ( من حقنا العيش بصورة لائقة وكريمة ) . وأشار خلف الله إلى تزايد معاناة المعاقين نتيجة لتردى الأوضاع الإقتصادية ، وأشار إلى تقصير الدولة تجاههم ، وطالب منظمات المجتمع المدنى والجمعيات والمؤسسات العاملة وأفراد المجتمع لدعم المعاقين لنيل حقوقهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستئناف ضد قرار مصادرة كتب الفكر الجمهوري

التغيير : الجريدة
تقدّم الحزب الجمهوري بإستئنافين للمصنفات الأدبية الإتحادية والولائية ضد قرار مصادرة كتب الفكر الجمهوري من معرض ( مفروش الثقافي ) الشهر الماضى ، وطالب بإسترجاع الكتب المصادرة ، والسماح للجمهوريين كغيرهم من السودانيين بعرض كتبهم . وكانت مجموعة تتكون من ( 6 ) أشخاص تتبع للمصنفات الأدبية جمعت الكتب الخاصة بالفكر الجمهوري ، وأعدت إحصائية بأسماء وعدد الكتب التى صادروها .و طبقاً للحزب فإن المدير المصنفات الأدبية ، برر مصادرة كتب الفكر الجمهوري دون غيره بأنه عمل روتينى. وإعتبر الحزب الجمهوري أن قرار المصادرة غير قانوني، لكون الكتب لا تخل بالقيم الدينية أو الآداب العامة ، ولا تسئ للمعتقدات والأعراف أو الأديان ، كما أنها لم تزدري اللون أو الجنس أو تفضِّل أو تمجِّد جنساً على آخر ، بجانب أنها لا تتعارض مع سياسة الدولة وأمنها القومى ، و لا تشارك فى الإنتاج والدعاية مع دول مجاورة ، وبموجب ذلك فهى تمتع بالحماية كمصنف مكتوب، حسب قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة ، والنصوص الأدبية الوفنية لسنة 2013 ( قانون رقم 1 لسنة 2013 ) .و حسب الحزب الجمهوري، فإن المصنفات الإتحادية قبلت الإستئناف لكن الولائية رفضته .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكوك حول الإتفاق الثلاثي بشأن سد النّهضة   
التغيير : التيار
علمت ( التيار ) من مصادردها أن الخبراء فى ملف سد النهضة لم يتوصلوا لإتفاق نهائي حتى يوم أمس . فيما أكد الناطق الرسمى بإسم الخارجية السودانية، السفير على الصادق، فى تصريحات صحفية  بمقر الخارجية ، أن هناك تفاصيل عن الإتفاق ستنشر قبيل القمة الثلاثية بين الرئيس البشير ونظيريه المصري والأثيوبي، التى أعلن عن إنعقادها يوم الأثنين المقبل ، للتوقيع على الإتفاق حول ملف سد النهضة الأثيوبي، فيما أكدت مصادر مطّلعة لـ ( التيار )، عدم وجود تفاصيل عن لأي  إتفاق تم التوصل إليه فى هذا الشأن . إلا أن مصدراً  آخر،  ألمح  الى الاتفاق حول تفاصيل تتعلق بحجم التخزين ببحيرة سد النهضة . يذكر أن وزير الرى السوداني الأسبق المهندس كمال على ، طالب فى مقال ينشر بـ ( التيار ) ، طالب فيه بخفض التخزين فى البحيرة إلى ( 11 ) مليار متر مكعب ، فيما أعلنت أثيوبيا، أن التخزين يبلغ ( 74 ) مليار متر مكعب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الخارجية تكشف عن جولة جديدة بخصوص مغادرة “يوناميد ”
التغيير: اليوم التالي
كشفت وزارة الخارجية عن بدء جولة جديدة بين الحكومة السودانية وممثلين للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي ، لوضع إستراتجيات محددة تكفل مغادرة بعثة ( يوناميد ) إقليم دارفور . وقال على الصادق المتحدث الرسمي للخارجية فى تصريحات مقتضبة أمس،  إن الإجتماعات مستمرة ، ولم يحدد وقتاً محدداً للفراغ من عمل الفريق الثلاثي الذى بدأ في مارس الجاري لإكمال إنسحاب البعثة ، فيما أبلغت مصادر مطلعة ( اليوم التالى ) عن أن المباحثات خلصت إلى البدء في انسحاب قوات البعثة من المناطق التى شهدت إستقراراً أمنياً ملموساً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد رياض الأطفال يتحصل رسوماً للموجهين التربويين
التغيير: اليوم التالي
بررت الشفّة محمود ، رئيس إتحاد رياض الأطفال فى ولاية الخرطوم ، جمع أموال من رياض الأطفال ، بمعاونة الموجهين فى وزارة التربية والتعليم على الترحيل للطواف على الرياض ومتابعة الأداء . وكانت ( اليوم التالى ) قد كشفت بالمستندات جمع تبرعات من الرياض بالولاية . وقالت الشفة لـ ( اليوم التالي )، أن الرسوم تتراوح ما بين ( 50 إلى 100 ) جنيه ، وعدّتها رسوم تسيير تجمع بموجب مرسوم صادر من الإتحاد ، وتسدد للموجهين . وأشارت إلى أن عبدالعزيز عجبنا ، مدير التعليم قبل المدرسى فى محلية الخرطوم ،ظل يستلم أموال التسيير نيابة عن الإتحاد ومن ثم يقوم بتوزيعها على الموجهين كمساهمة من إتحاد الرياض .  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سرقة ( 1000 ) كلم من قضبان السكة الحديد بالجزيرة
التغيير: السوداني
كشفت اللجنة الفنية للتصرف فى مرافق القطاع العام، عن سرقة ( 1000 ) كلم من القضبان الحديدية ، بسكة حديد مشروع الجزيرة ، فى وقت شدّدت فيه لجنة تقصي الحقائق حول عقارات مشروع الجزيرة على ضرورة الوقوف ميدانياً على واقع عقارات المشروع ، وحصر المساحات الحكومية المعتدى عليها وسبل معالجتها ، وإستكمال كافة الملفات المطلوبة وترتيب كل المعينات لعمل اللجنة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عضو بتشريعى الخرطوم يشكك فى تقارير الوزارات
التغيير: السوداني
إنتقد عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، وليام زكريا، تقارير الوزارات التى تُقدّم بالمجلس وشكك فى النِّسب الورادة فيها. وتحدّث زكريا فى مداولات حول تقرير المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي بالمجلس، عن إرتفاع نسبة الفقر ، وأضاف : ( ربما الخطط التى وضعت لمعالجته ليست صحيحة )، مشيراً إلى الدور الذى يمكن أن يقوم به المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي فى تخفيف حدة الفقر ومعالجة البطالة والتشرُّد. من جانبه طالب العضو أحمد حسب الرسول بدر بدعم المجلس بالكوادر خاصة فى عملية المتابعة والرصد . وشكا رئيس المجلس عمر باسان، من قلة فرص التدريب الخارجي وهجرة الكوادر المؤهلة إلى جانب عدم توفر المعلومات والدراسات والإحصاءات الكافية عن الولاية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
القضاء يستدعى معتمد “أبوزبد ” لإرتكابه مخالفات إنتخابية
التغيير: الصيحة
إستدعى القاضى المقيم بمحلية أبوزبد ، معتمد المحلية الهادى عبدالماجد إبراهيم باخت، على خلفية شكوى تقدم بها المرشح المستقل بالدائرة القومية ” 22 ” أبوزبد ” ، محمد إبراهيم متعني، إتهم من خلالها المعتمد بإرتكابه مخالفات فى الحملة الإنتخابية . ووجه القاضي معتمد المحلية بعدم إصطحاب مرشحي المرتمر الوطني فى الحملات الإنتخابية ، إلى جانب عدم إستخدام الإعلام الحكومي وسيارات الدولة والأموال الحكومية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير رسمي يبرر إحتلال السودان ذيلية تقارير الشفافية
التغيير: الصيحة
أرجع تقرير حكومي رسمي، تذيل السودان قوائم الدول التى تنعدم فيها الشفافية ، إلى عدم إكتمال الإطار الكلي لمنظومة مكافحة الفساد ، فضلاً عن غياب دور منظمات المجتمع المدنى ، وعدم توفر المعلومة الصحيحة والكاملة . ووصف التقرير الذى تحصلت ” الصيحة ” على نسخة منه، دور الإعلام بالضعيف فى إبراز قيم الشفافية والمساءلة والمحاسبة فى المجتمع. وأقر التقرير بتردى وضعف الخدمة المدنية ، وضعف القوانين واللوائح وعدم إنفاذها ، وإعتبرها من العوامل المؤثرة فى عدم مكافحة الفساد بالشكل المطلوب . وطالب التقرير بإنشاء آلية مستقلة لمراقبة العقود الحكومية وضمان نزاهتها وشفافيتها ومطابقتها لقانون ولائحة الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض. ودعا  التقرير للتطبيق الصارم والرادع للقانون فى مواجهة حالات الفساد التى يتم إكتشافها ، وأكد أهمية خلق منظمات مجتمع مدني فاعلة وحيوية .