وقفة إحتجاجية للفنانين ضد مجمّع الفقه الإسلامي العمل : 100 ألف شخص يغادرون البلاد سنوياً حسب الرسول : الفنانون (وهميون) إشتباكات بين طلاب الوطني وحركة عبدالواحد


وقفة إحتجاجية للفنانين ضد مجمّع الفقه الإسلامي

 التغيير : الجريدة
نظّم عدد من الفنانين السودانيين أمس الجمعة، وقفة إحتجاجية أمام مباني إتحاد المهن الموسيقية بأمدرمان ،وذلك إحتجاجاً على حديث منسوب للأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي ذكر فيه أنه يدخل إتحاد الفنانين برجله اليسرى . وإستنكر إتحاد المهن الموسيقية التصريحات ، فيما خفّ الأمين لمجمع الفقه الإسلامي د. عصام أحمد البشير إلى دار الإتحاد وإلتقى رئيسه د. محمد سيف وأعضاء اللجنة التنفيذية مبدياً إعتذاره ومؤكداً بأن الحديث الذى تم تناوله بأحدى الصحف لم يصدر عنه ،وإنما هو حديث لأحد منسوبي مجمع الفقه ويعبر عن شخصه وليس عن المجمع ، مشدداً على حرصهم على الفنون والفنانين وتأكيدهم على دورهم المعهود تجاه الوطن والمجتمع. ووعد بزيارة أخرى للإتحاد وتقديم محاضرات تؤصل للفن.هذا وقد تفهّم الإتحاد ما حدث ، وبدا الإرتياح على اللجنة التنفيذية واضحاً بعد إجتماعها مع البشير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضراب مفتوح للبيطريين بغرب دارفور

التغيير: الجريدة
أعلن إتحاد الأطباء البيطريين بولاية غرب دارفور ، الدخول فى إضراب مفتوح عن العمل إحتجاجاً على إجراءات إدارية أعلنتها وزارة الثروة الحيوانية  رأى الإتحاد أنها ” مجحفة ” بحق عضويته . وقال أحد مُنظمى الإضراب ، وعضو الإتحاد ، ربيع صالح إن إتحاد البيطريين قرر الدخول فى إضراب مفتوح عن العمل إعتباراً من 15 مارس الحالى ، وحتى الوصول لحل مشكلة منسوبى الإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية . وأبان صالح أن  الإتحاد وعضويته تضرروا من إجراءات إدارية إتخذتها وزارة الثروة الحيوانية الولائية مؤخراً ، حيث أصدرت قراراً يقضى بتعيين خريجي كليات الزراعة والإنتاج الحيوانى كمُدراء لكل إدارات الثروة الحيوانية التابعة للوزارة بالولاية ، فى خطوة تعتبر تهميشاً وضاحاً لدور الطبيب البيطرى، طبقاً لصالح . وأضاف صالح أن وزير الثروة الحيوانية بولاية غرب دارفور أقصى الأطباء البياطرة من وظائفهم المكفولة لهم بالقانون و أوقف 11 طبيباً بيطرياً عن العمل ، دون توضيح أسباب للإجراء ، ومنعهم من الدخول إلى أماكن عملهم بالوزارة . وإنتشر مسلحون يتبعون لطاقم حرس الوزير أمام بوابات وزارة الثروة الحيوانية بمدينة الجنينة، ومنعوا الأطباء البيطريين الموقوفين بقرار الوزير من دخول الوزارة .  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تجاوزات فى “الفصل الأول” بجنوب دارفور
التغيير: التيار
كشف والي جنوب دارفور، اللواء آدم محمود جار النبي عن وجود تجاوزات في الفصل الأول من الميزانية، للعاملين بولايته البالغ عددهم أكثر من ( 26 ) ألف عامل، ما دعاهم إلى عمل حوسبة للمرتبات . و لفت جار النبى – فى منبر إذاعة نيالا – إلى أن إجراءات المحاسبة ستمضي إلى نهايتها وأن أى أخطاء ستعالج فوراً ، وتابع ( هذا العمل يتأثر به آخرون ظلوا يأخذون مرتبات أشخاص غير موجودون و بعضهم موتى )، بجانب أن هناك من عينوا أبنائهم وهم صغار سن ، لذا يقومون بعرقلة عملية الحوسبة ، وخلق رأى عام مضاد ، مؤكداً المضي قدماً فى ضبط المال العام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العمل : 100 ألف شخص يغادرون البلاد سنوياً
التغيير: السوداني
كشفت وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل، عن مكاتب إستخدام خارجي تقوم بتزييف عقودات العمل وتخالف الشروط المحددة التى تضعها الوزارة ، فى وقت أكدت فيه إرتفاع نسبة الهجرة خارج البلاد بمعدل 100 ألف مهاجر سنوياً .
وقال مدير الإدارة العامة للإستخدام والهجرة ، أحمد الطيب السماني ، إن الوزارة بصدد إتخاذ إجراءات ضد عدد من مكاتب الإستخدام الخارجى والوكالات التى تواجه مشكلات فى الأداء والإجرءات، وأخرى لعدم تجديدها  الرخصة لأكثر منعام.
وأوضح السماني الى أن الوزارة إعتباراً من هذا الإسبوع ستنفذ قرار إغلاق المكاتب والوكلات المخالفة . وفى سياق آخر سمى مدير الإدارة العامة للإستخدام والهجرة وظائف المعلمين المطلوبة من المجلس الأعلى للتعليم بقطر، بأنها تعاقد وليس إنتداباً أو إعارة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسب الرسول : الفنانون (وهميون)
التغيير: السوداني
تساءل النائب البرلماني المثير للجدل، دفع الله حسب الرسول ،عن هوية الفنان الذى شغل الأسافير الذى يدعى ( على كَبك ) ؟ وقال من هو على كبك) ؟ . وأضاف دفع الله لـ  ( السودانى ) : ( بالتأكيد سيكون فناناً وهمياً ، وفنانو السودان كلهم كذلك، (وهميون ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عصام البشير : حادثة مدرسة الدخينات تكشف عن ضعف الرقابة

 التغيير: السوداني
قال خطيب مجمع النور الإسلامى د. عصام أحمد البشير، إن حادثة مدرسة الريان بالدخينات  كشفت عن ضعف فى الرقابة للمؤسسات الخاصة . ودعا البشير خلال حديثه فى خطبة الجمعة ، إلى مراجعة أى مدرسة أو مؤسسة خاصة ، وطالب بإغلاق كل مؤسسة لا تستوفي الشروط الأكاديمية والتربوية والأخلاقية والصحفية . وأضاف ” كل معلم لا ينهض على هذه الأسس العلمية التى يكون عليها بناء العمل النافع والبناء الصالح والخلق الرشيد والقدوة الصالحة،  ليس جديراً بأن يُقَّدم للطلاب،  وهذه مسئولية أخلاقية وتربوية وشرعية وقانونية فى عنق الدولة ، وعقل الإنسان وكرامته ليست محلاً للمزايدة”.  وحث البشير على “محاسبة كل من تجاوز القانون بالعقوبة الرادعة “، مؤكداً أن البعض جعل من المؤسسات الخاصة سبيلاً للكسب الرخيص .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   

إشتباكات بين طلاب الوطني وحركة عبدالواحد

 التغيير: الصيحة  
أصيب عدد من الطلاب فى إشتباكات أمس الأول ، بين طلاب حزب المؤتمر الوطني وطلاب الجبهة الوطنية العريضة المعارضة ومنسوبي حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور بجامعة بخت الرضا ، على خلفية إنتخابات إتحاد الجامعة . وقال مصدر موثوق لـ ( الصيحة )، إن تفاصيل الحادثة تعود إلى إعلان لجنة الإنتخابات ، فوز قائمة الطلاب الإسلاميين الوطنيين من حزب المؤتمر الوطني، بمقاعد الإتحاد بالتزكية، الأمر الذى ووجه بالرفض من قبل منسوبي حركة تحرير السودان ، ما أدى إلى نشوب إشتباكات وملاسنات حادة بين الطلاب أدت إلى إصابة 5 طلاب بجروح طفيفة .