موسى هلال: أحلم بان احكم السودان و"السودان الجديد" مشروع عنصري المبادرة البيئية : إصابة أطفال بالبلهارسيا جنوب الخرطوم إغلاق شارع فى الفتيحاب بأسطوانات الغاز إحتجاجاً على انعدامه وقفة إحتجاجية للعاملين بالتلفزيون اليوم التفاصيل:

موسى هلال: أحلم بان احكم السودان و”السودان الجديد” مشروع عنصري
التيار
لم يخف زعيم قبيلة المحاميد ورئيس مجلس الصحوة موسى هلال طموحه بحكم السودان ، وقال فى حوار نادر مع ( التيار ) بمنطقة وادى التمر بغرب دارفور : ” أحلم أن أحكم السودان يوماً ما ” . وأكد أن تلكؤ مساعد الرئيس إبراهيم غندور فى الوفاء بتعهداته إليه أضطره لإستخدام الإنتخابات كورقة ضغط ، ووصف هلال الصراع داخل المؤتمر الوطنى بالإختلاف على تقاسيم الكيكة . وإتهم مسؤولي ملف دارفور الشماليين بالعمل على تفتيت المجتمع والحركات الدارفورية ، وأن السودان الجديد لا يعدو أن يكون مشروعاً عنصرياً ، وأن الحركات المسلحة طامعة فى الإستفادة من سلاحه فقط .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

المبادرة البيئية : إصابة مجموعة من الأطفال بالبلهارسيا جنوب الخرطوم

الجريدة
كشفت رئيسة المبادرة البيئية المستدامة ، عضو الآلية التشاركية لمرافق المياه والصرف الصحى الدولية ، حنان الأمين مدثر ، عن وجود إصابات بمرض البلهارسيا وسط مجموعة من الأطفال بالمدراس بمنطقة مايو جنوب الخرطوم ، تزامناً مع إمتحانات مرحلة الأساس  فى فبراير المنصرم ، وذلك أثناء ورشة الطور الناقل للبلهارسيا ، وعزت تزايد الحالات لإختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى غير المعالجة ، وأعلنت قلقهم من الوضع الصحى فى مايو لغياب دور وزارة الصحة .
وذكرت حنان أن الإصابات بصورة أكبر وسط البنات بنسبة ( 98 % ) ، وأبانت أن أولئك الأطفال مصابون بسوء التغذية الذى أدى لحالات إغماءات بعد تناول الجرعة الدوائية ولم يقووا على تحملها ، ونفت أن تكون الإصابات بسبب الترع الموجودة بالمنطقة . وأشارت رئيسة منظمة المبادرة البيئية إلى إنتشار التقزم وسط الأطفال من المواليد بسبب عدم وجود صرف صحى آمن والتغوط فى العراء ، ولفتت إل إرتفاع الحالات بصورة كبيرة فى ولاية البحر الأحمر ، وقالت ( كلما زاد التبرز فى العراء إرتفعت نسبة التقزم ) ، ( عدم إكتمال النمو ) ، وأبانت أن نسبة التبرز فى العراء فى السودان تبلغ ( 60% ) ، ونبهت إلى أن التحسن فى توفير خدمات المياه يعمل على خفض نسبة التقزم ، وذكرت ( إذا كان هناك تحسن فى خدمات المياه بنسبة 90% ، ينخفض التقزم إلى 22% ) ، وكشفت عن نسبة التغطية للمراحيض الآمنة فى السودان البالغة ( 24 % ) ، ونوهت حنان إلى أن السودان يفقد سنوياً مبلغ ( 490 ) مليون دولار فى العام من الناتج الإجمالى القومى لعدم الإهتمام بخدمات الصرف الصحى ، ويخسر الفرد ( 32 ) دولار بسب عدم التغطية الكافية للصرف الصحى مما أدى إى إرتفاع نسبة الوفيات إلى أعلى معدل . وفى السياق وصفت رئيسة المنظمة الوضع المائى فى السودان  بالخطر ، وكشفت عن تراجع تغطية مياه الشرب إلى ( 55 % ) ، وتغطية الصرف الصحى بنسبة (23%) ، ونوهت إلى أنه كان من المفترض أن يصل بنهاية العام 2015 إلى ( 67% ) ومياه الشرب إلى نسبة ( 84% ) ، وعزت عدم تحقق ذلك الى غياب الإرادة السياسية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إغلاق شارع فى الفتيحاب بأسطوانات الغاز إحتجاجاً على انعدامه
اليوم التالي
أغلقت مجموعة من النساء بأم دردمان صباح أمس ( السبت ) ، تقاطع شارع محطة الفردوس بالفتيحاب بأسطوانات غاز فارغة ، وأجبرت سائقي المركبات الخاصة والعامة على إستخدام الطريق الداخلى للوصول إلى السوق العربى ، إحتجاجاً منهن على عدم توفر الغاز فى مراكز التوزيع . وقالت إحدى النساء ل ( اليوم التالى ) ، إن مراكز التوزيع مغلقة لأكثر من ثلاث أيام ، وإن هناك بعض المراكز تعمل سراً بعد صلاة المغرب لكن بأسعار مضاعفة ، وإنهن خرجن للفت إنتباه السلطات لمعاناتهن وطالبن معتمد أم درمان بالعمل على توفير الغاز فى المراكز ومراقبة توزيعه حتى تتمكن الأسر الفقيرة من الحصول عليه بالسعر الحقيقى .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

وقفة إحتجاجية للعاملين بالتلفزيون اليوم
ينظم العاملون بالتلفزيون القومى اليوم وقفة إحتجاجية بمبانى الهيئة يقدمون خلالها مذكرة لوزير الإعلام ومدير الهيئة العامة للإذعاة و التلفزيون المكلف تبين المشاكل التى تواجه العاملين .
وأبلغت مصادر بالتلفزيون ( الصيحة ) أمس أن ابرز المشكلات تتمثل فى تدنى بيئة العمل على كافة المستويات ، وفى أقسام التلفزيون والمونتاج ، وإدارة الأخبار ، فضلاً عن المتأخرات المتمثلة فى فروقات الهيكل الراتبى الجديد والمأموريات ، ومتأخرات المتعاونين والمراسلين لعدد من الشهور ، فيما سيطالب العاملون من خلال هذه الوقفة بإصلاحات إدارية شاملة .
\\\\\\\\\\\\\\\\\
لجنة الأطباء تدفع بمذكرات مطلبية لإدارات مستشفيات ولاية الجزيرة
التغيير
تقدمت لجنة الأطباء بولاية الجزيرة بمذكرات لإدارارت مستشفياتهم تطالبهم فيها بتحسين بيئة العمل للأطباء وتوفير الحوافز ، وتضمنت توفير أدوية الطورائ المنقذة للحياة مجاناً ، ومعينات العمل الطبى ونقالات المرضى ، بجانب توفير حملات دربات المحاليل .
وأكد الأطباء بمستشفى الجزيرة فى المذكرة التى تحصلت ( الجريدة ) على نسخة منها أمس ، إن الإشكالات التى تواجههم فى تزايد ، و اشتكوا من إختلال التوازن بين واجبات وحقوق الأطباء لعدم توافق الخدمات التى يتلقاها الأطباء مع الإيرادات العامة للمستشفى ، بجانب عدم توافق قيمة الحوافز مع الغلاء الإقتصادى الراهن .
وشددت المذكرة على تحسين بيئة العمل للأطباء بتزايد الإعاشة لميزات الأطباء من ( 150 ) جنيهاً إلى (300) جنيه لكل طبيب ، وفصل حوافز العاملين بالميزات عن الإعاشة الشهرية المخصصة للأطباء .
وتمسكت المذكرة بدفع الحوافز العامة للنبطشيات والعمليات والتأمين الصحى وتحسين بيئة الحوادث وصيانة المكتبة الإلكترونية بما يتيح للأطباء الإطلاع على المستجدات الطبية العملية ، وزيادة إعاشات النبطشيات بما يوفر ( 3 ) وجبات لأطباء النبطشية .
وشددت المذكرة على زيادة الحافز العام للأطباء بحيث يرتفع حافز نائب الأختصاصى إلى ( 1000 ) جنيه ، والإميتاز ( 400 ) جنيه .
وفيما يختص بإستمارات التأمين الصحى طالبت المذكرة بصرف حوافز التأمين الصحى بواسطة الأطباء ، وبررت ذلك لوجود رسوم محددة مسبقة لكل إستمارة تأمين ، وشددت على إيضاح الأسباب التى حالت دون صرفها خلال السنوات الماضية ، ودعت لتثبيت حق الطبيب فى الحافز المالى لكل أورنيك وصرفة شهرياً وترحيل الأطباء بصورة دائمة .
وإعتبرت المذكرة أن تلك المطالب تمثل الحد الأدنى لحفظ حقوق الأطباء والمرضى ، ولمحت اللجنة لإتخاذ خطوات قادمة وقالت ( نأمل ألا يتم إجبارنا على الدخول فى طريق مسدود يكون المواطن هو المتضرر الأول ) .
من جهته أقر المدير بمستشفى الجزيرة تسلمهم للمذكرة من لجنة الأطباء بالولاية ، تطالب بتحسين بيئة المستشفيات بالولاية ، ووصف مطالبهم بالموضوعية ، وقال ل ( الجريدة ) أمس : ( تم تحويل المذكرة لوزارة الصحة بإعتبار أنها هى الجهة المسؤولة عن صيانة الميزات وزيادة حوافز الأطباء ) ، ولفت إلى أن لجنة الأطباء بالمستشفيات تعمل بالتنسيق مع إداراتها للوقوف على إمكانية تنفيذ مطالب الأطباء ، وأكد أن القضية فى طريقها للحل ، وإستدرك ( لم نتأكد مما إذا كانت هناك حركة سياسية تقف خلف تلك المطالب أم لا )  

 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
تجدد الإشتباكات بين الزيود وأولاد عمران
الجريدة
تجددت الإشتباكات بين أولاد عمران والزيود بمنطقة المجلد وبركة الكيلو ( 13 ) مما أدى إلى مقتل ( 6 ) أشخاص من الطرفين وإصابة ( 9 ) إصابات متفاوتة . وكشفت مصادر ل ( الجريدة ) بمنطقة بابنوسة أمس ، عن تدخل الحكومة بنشر قوات عسكرية  بالمنطقة لإحتواء الأزمة ، وأشارت ذات المصادر إلى أن الصراع بين الطرفين قديم بسبب منطقة ( أمبارون ) ذات الأراضى الزراعية الغنية .
\\\\\\\\\\\\\\\\
وقفة إحتجاجية لمتضررى حرب الخليج غداً أمام الأمم المتحدة
التيار
ينظم متضررو حرب الخليج العائدون من العراق والكويت غداً الأثنين وقفة إحتجاجية سلمية أمام مكتب الأمم المتحدة بالخرطوم للمطالبة بإسترداد حقوقهم التى يقولون إنها سلبت منهم وللإسراع فى حل القضية ، وإشتكى المتضررون من عدم تسلمهم رداً واضحاً من قبل المنظمة الدولية التى تعنى بحقوق المتضررين والمظاليم بعد ( 25 ) عاماً من الظلم الذى لحق بهم ، ودعا متضررو حرب الخليج منظمات المجتمع المدنى ورجال الدين والحقوقيين للوقوف معهم ومساندتهم فى قضيتهم العادلة . ويصل عدد المتضررى حرب الخليج (80042 ) شخصاً .  
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

سلفاكير يشارك فى توقيع وثيقة سد النهضة بالخرطوم
اليوم التالي
قلل وزير الموراد المائية والكهرباء المهندس معتز موسى من تسريبات تناقلتها بعض وسائل إعلام حول عدم توقيع الرئيس المصرى المشير عبدالفتاح السيسى على وثيقة سد النهضة بالخرطوم غداً الأثنين ، وقال : ” إنها مجرد تخرصات ” .
وأعلن موسى فى تصريحات محدودة أمس أن رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت ورئيس وزراء يوغندا سيشاركان أيضاً فى مراسم التوقيع .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المعادن تحظر عمل الأطفال والأجانب فى التعدين التقليدى

اليوم التالي


أعلنت وزارة المعادن عن شروط لمنح تصاديق التعدين التقليدى من بينها أن يكون المعدن سودانى الجنسية ، وأن لا يقل عن 18 عاماً ، بعد شكوى من جذب التعدين الأهلى لعمالة الأطفال . وقال وزير المعادن أحمد الصادق الكارورى فى تصريح للمركز السودانى للخدمات الصحفية ، إن الوزارة منعت غير السودانيين من ممارسة نشاط التعدين التقليدى ، مبيناً أن الوزارة وضعت إستراتيجية محكمة لتقنين التعدين التقليدى والثروات المعدنية ووضع حد لمشكلاته ومخاطره من دون أن يكون ذلك مدخلاً لتضرر المعدنين .
وتوقع أن يصل إنتاج السودان من الذهب خلال هذا العام إلى 76 طناً .
وأوضح الكارورى أن إنتاج شهرى يناير وفبراير الماضيين بلغ 17 طناً ، معلناً عن دخول شركة روسية مرحلة الإنتاج خلال العام الحالى ، مشيراً إلى وجود 162 شركة تعمل فى مجال التعدين بالبلاد منها 16 شركة أجنبية . وأكد وزير المعادن أن إحتياط شركة ارياب وحدها يبلغ 17 مليار دولار ، موضحاً أن السودان يحتل المركز الثالث أفريقياً من حيث إحتياطات المعان بأفريقيا بعد جنوب أفريقيا وغانا .  
 \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


إتهام ” 3 ” وزراء بتبديد أموال الخدمات الإجتماعية
الصيحة
إتهمت النقابة الفرعية للعاملين بوزارة تنمية الموارد البشرية والعمل ، الوزيرة إشراقة سيد محمود ووزيرا الدولة أحمد كرمنو وآمنة ضرار بالتصرف فى أموال الخدمات الإجتماعية المخصصة للعمل ، حسب منشور وزارة المالية للعام 2013 ، بواقع ( 172 ) ألف جنيه ، بخلاف نثريات الوقود والمأموريات . وأشارت نقابة  العاملين أن الوزراء الثلاث يعيشون فى جزيرة معزولة بمكاتبهم فى برج الإتصالات التى بلغت كلفة إيجارها ( 1,6) مليون جنيه ، رغم وجود مكاتب مخصصة لهم بمانى الوزراة ، وإعتبرت النقابة هذا الأمر مخالف لسياسة الدولة الرامية للتقشف وترشيد الصرف الحكومى .
وقال رئيس مجلس تنسيق الوحدات النقابية وأمين النقابة الفرعية بوزارة العمل الطيب العبيد ل ( الصيحة ) فى تحقيق ينشر لاحقاً ، إن أموال الخدمات الإجتماعية البالغ ( 172 ) ألف جنيه المخصص للصرف على العاملين وفق منشور وزارة المالية لعام 2013م ظل مقسماً بين الوزراء الثلاث بواقع ( 16 ) ألف جنيه للوزيرة إشراقة سيد و ( 8 ) ألف جنيه لكل ممن وزيرى الدولة أحمد كرمنو وآمنة ضرار ، مشيراً إلى أن تصرفهم فى هذا المال بخلاف نثريات الوقود والمأموريات أثر على عمل النقابة ، حيث أدى إلى توقف ترحيل العاملين والذى يعتمد بشكل أساسى على تلك الأموال .
وحسب العبيد أن الوزراء الثلاث يتخذون مكاتبهم فى برج الإتصالات مما جعلهم فى عزلة عما يحدث فى الوزارة ، مشيراً إلى أن إيجارات هذه المكاتب بلغ (1,6) مليون جنيه رغم وجود مكاتب مخصصة لهم بالوزارة ، وقال : ( هؤلاء خلقوا صراعات وهمية وشخصية جعلت العاملين بالوزارة من قيادات عليا ووسيطة تعيش هى الأخرى فى جزر معزولة بل هدد بعضهم بالطرد من الخدمة وعلى الملأ ) .