سقوط (4) ألف إسم لمهجّري سد عطبرة وستيت المُفتي : إتفاق سد النهضة سيؤدى لضياع حق السودان نافع: سنذهب إلى أديس أبابا لمناقشة مخرجات مؤتمر برلين مقتل وإصابة 58 فى إشتباكات بين الفلّاتة والسلامات

سقوط (4) ألف إسم لمهجّري سد عطبرة وستيت
التغيير: الجريدة
كشفت متابعات ( الجريدة ) عن سقوط أسماء حوالى ( 4 ) آلاف من المهجرين بولاية القضارف، المتضررين من سد أعالي عطبرة وستيت ، من الكشوفات الخاصة بمستحقى المنازل فى القرى التى تم تهجيرها بكاملها ، بداية من قرية ( بحرك وعجب سيدو ) شمالاً على ضفاف نهر عطبرة بالضفة الغربية حتى قرية ( البرنو ) جنوباً . وطالب مواطنون متضررون وحدة تنفيذ السدود بمراجعة عملية الحصر حتى لا يفقد المواطنون حقوقهم فى السكن ، ونوهوا إلى عدم إدراج المتزوجين من العام 2010 م ، فى كشوفات المهجرين ، وإعتبروا ذلك من أكبر التهديدات التى تواجههم . ورفض عدد من المتضررين تحدثوا لـ  ( الجريدة ) شكل المنازل المشيدة الآن ، ورأوا أنها لا تكفى لأسرة صغيرة ناهيك عن الأسر الكبيرة. وفى السياق إتهم مواطنون ، ولاية القضارف بالإستيلاء على أراضيهم الزراعية بغرض إسكان المهجرين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المُفتي : إتفاق سد النهضة سيؤدى لضياع حق السودان
التغيير : اليوم التالي
قال د. أحمد المفتى المستشار القانوني بوزارة الموارد المائية ،الوكيل الأسبق لوزراة الري ، إن إتفاق مصر وإثيوبيا حول  وثيقة سد النهضة المنتظر التوقيع عليه بين الرؤساء الثلاثة بالخرطوم اليوم، سيؤدى إلى ضياع حق السودان المائي . وكشف لـ  ( اليوم التالى ) عن أن الإتفاق ينطوى عليه إلغاء كل الإلتزامات المائية الملقاة على عاتق أثيوبيا لصالح السودان بموجب القانون الدولي،  بما فى ذلك إتفاقية 1902 . وحذّر من أنه حال عدم تضمين الإتفاق نصاً واضحاً و صريحاً لرعاية مصالح السودان المائية فى الإتفاق الذي يوقع اليوم ، سيكون السودان فى خطر، منوهاً الى أن الإتفاق الجديد (إتفاق سد النهضة) سيلغى كل الإتفاقات السابقة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
نافع: سنذهب إلى أديس أبابا لمناقشة مخرجات مؤتمر برلين
التغيير: اليوم التالي
قال نافع على نافع عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني، رداً على سؤال حول مخرجات مؤتمر برلبن، إن المؤتمر الوطني ، سيذهب إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لترتيبات الحوار الإجرائي بشأن بيان السفارة الألمانية . ونوّه نافع فى تصريح مقتضب للصحيفة، إلى أن المؤتمر الوطني، سمّى ما حدث فى برلين بـ ” بيان السفارة الإلمانية”. وأضاف : “نحن موافقون لنناقش، وسنذهب إلى أديس أبابا ” .الى ذلك، قال نافع ” أن الأحزاب العلمانية فى السودان تمارس الإرهاب لكونها  تحاول إقصاء التيارات الإسلامية وإبعادها عن ممارسة السياسة” ، وأكد أن الحريات الموجودة فى البلاد لا مثيل لها،  لجهة أنها تسمح للكيان السياسي بممارسة السياسة والتعاون مع التمرد… ونوه نافع إلى أن “إرهاب الدولة الذى تمارسه أمريكا وأوربا وإسرائيل هو أسوأ أنواع الإرهاب”، داعياً إلى تعريف أصيل لظاهرة الإرهاب والتطرف لقطع الطريق وإبطال ما أسماه “الغش والنفاق”. وأضاف بأن “الغرب هو المسؤول الأول عن الإرهاب فى العالم”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقتل وإصابة 58 فى إشتباكات بين الفلّاتة والسلامات

التغيير: الجريدة  
لقى 14 شخصاً مصرعهم على الأقل ، وأصيب 44 آخرين ، فى مواجهات عنيفة درات ليل السبت ونهار الأحد ، بين مجموعتى ” الفلاتة والسلامات “.وتبادل زعماء الإدارات الأهلية بالمجموعتين الإتهامات بشأن بدء القتال ، الذى دار بمحلية دمسو 89 كليومتر جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. وإتهم المتحدث من مجموعة الفلاتة ، محمد بيلو جابر ، السلامات ، بسرقة قطيع من الأبقار ، وأدى تتبع فزع عشيرته إلى وقوعه فى كمين نصبه السلامات ، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ستة عشر مساء السبت الماضى قبل أن تتجدد لمعارك أمس الحد . فى الأثناء إتهم القايدى بمجموعة السلامات محمد حامد المجموعة الأخرى بسرقة مواشى وأبقار . وقال لـ ( الطريق ) : أجبرنا على معارك قتالية .ووصف والى جنوب دارفور آدم محمود جار النبى ، فى تصريحات مقتضبة ، الإشتباكات بالمؤسفة ، وأعلن عن إرسال حكومته تعزيزات عسكرية للمنطقة لفض المتقاتلين . وقال عضو مجلس الولاية التشريعى ووكيل أمير قبيلة السلامات موسى البشير موسى ل ” سودان تربيون ” ، أمس أن الإشتتباكات وقعت بين الفلاتة والسلامات بعد تعقب الفزع الأهلى بعد سرقة أبقار بمنطقة ” رجاج ” مناشداً حكومة الولاية بضرورة التحرك الفورى لوقف الإقتتال الدامى بين القبيلتين ، متوقعاً حدوث خسائر فادحة ما لم تتدخل الحكومة بشكل عاجل . وأضاف موسى أن المعارك إستمرت لست ساعات طويلة بالتزامن مع زيارة الرئيس للولاية ، مطالباً الوالى بتحمل مسؤوليته الكاملة لوقف إراقة الدماء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضراب أطباء مستشفى ودمدني غداً
التغيير: الجريدة
يعتزم أطباء مستشفى مدنى بولاية الجزيرة الدخول فى إضراب يوم غد الثلاثاء ، على خلفية المذكرة التى دفعت بها لجنة الأطباء بالمستشفى تطالب فيها بتحسين أوضاع الأطباء بزيادة حوافزهم وتحسين بيئة المستشفى و الميز وتوفير المعينات الطبية . وعلمت ( الجريدة ) من مصادر طبية ، بإنعقاد إجتماعين بالأمس ، أحدهما ضم إختصاصين، تم فيه تكوين لجان لمتابعة  قضايا الأطباء، وآخر لنقابة المهن الصحية . وأفادت  المصادر، أن الإجتماعين خلصا إلى الدخول فى إضراب غداً بالمستشفى ، ونوهت إلى أن بقية المستشفيات ستتضامن مع إضراب مستشفى مدني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منتجو الصمغ العربى يشكون إهمال شركات االصمغ
التغيير: التيار
شكا منتجو الصمغ العربى ولاية غرب كردفان من إهمال شركات الصمغ العربى لإنتاجهم من الصمغ ، ما تسبب فى تدني أسعاره . وقال أحمد التجاني سلام،  من محلية غبيش بولاية غرب كردفان لـ ( التيار ) ، إن شركة الصمغ العربي وعدتهم بإيصال الخدمات لقراهم، إلا أنها لم تف بوعدها . وأضاف أنهم يعيشون أوضاعاً سيئة في قراهم، حيث تنعدم البنيات الأساسية من مراكز صحية ومدارس ومصادر مياه. وأشار إلى أن عدم وجود مسؤولين أو فروع لشركة الصمغ العربي،  جعلهم يبيعون إنتاجهم عبر ترحيله للأسواق المحلية بأسعار متدنية ،( 750 ) جنيه ، بينما يتم البيع فى المدن بنحو ألف وخمسائة جنيه للقنطار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقاضاة وزير سابق وضابط إداري بسنّار  
التغيير: التيار
بدأت محكمة جنايات سنار محاكمة متهميْن، أحدهما وزير مالية أسبق والآخر ضابط إداري، بتهمة بيع وتخزين الأطعمة الفاسدة. وأوقفت الشرطة المتهميْن، إثر ورود  معلومات بتورطهما فى تخزين (كراتين) زاد الصائم تمهيداً لبيعها فى الأسواق . وفور تلقى الشرطة البلاغ داهمت منزل أحدهما  وضبطت ( 500 ) كرتونة، وجدت عليها ديباجة تخص الإتحاد العام لعمال ولاية الخرطوم ، وإتضح من خلال التحريات،  أن الوزير والضابط الإداري تورطا  فى تخزين المواد بغرض بيعها فى أسواق سنار .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الوطني” يطالب أجهزة الدولة بالتقصى حول إنضمام ( 11 ) طالباً إلى (داعش)
التغيير: السوداني
طالب رئيس القطاع السياسى بالمؤتمر الوطني ، د. مصطفى عثمان إسماعيل ، أجهزة الدولة بالإهتمام بأسباب إلتحاق ( 11) طالباً ، إلى تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش) ، مطالباً بدراسة الحادثة ، وقال : ( يجب أن تكون أجهزة الدولة منتبهة ومتحسبة ، وإذا ظهرت أى إرهاصات تجنيد فعليها أن تجهضها) . وأشار مصطفى إلى أن الطلبة الذى غادورا نشأوا فى بيئة تقبل التطرف، وأن أغلبهم من أوربا، مشيراً إلى ( ضرورة الإلفتات والإهتمام بباقي الشعب السوداني) . وأكد د. مصطفى فى تصريحات صحفية محدودة ، أن السودان يمتلك مدرسة فى معالجة التطرف ، وأضاف: ( لدينا قناعة وتجارب ، بأن التطرف لا يعالج بالعنف ، وحتى المتطرفين فى السوادن، تمّت معالجتهم بالحوار والأفكار وبعدها إنخرطوا فى المجتمع ).  وأشار إلى  أن تنوع السودان فكرياً وثقافياً ودينياً وتمتعه بالمرونة فى المذاهب والطرق، يحد من وصول الإرهاب إليه وإنتقاله من الدول المجاورة التى تشهد وجود جماعات إرهابية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإفراج عن مديرة المرحلة الثانوية المُتّهمة فى فضيحة “الريّان”

 التغيير : الصيحة
فى تطور جديد، أفرجت نيابة محلية جبل الأولياء، بالضمانة مقرونة بالكفالة، عن مديرة المرحلة الثانوية بمحلية جبل الأولياء ، والمدير الفنى للمرحلة الثانوية، الموقوفيْن على ذمة التحقيق فى قضية مدرسة ” الريان ” الوهمية . وعلمت (الصيحة)، أن المتهميْن ، تم الإفراج عنهما بعد إنتهاء التحقيق معهما فى البلاغ ، وقال مصدر لـ ( الصيحة )،  إن بقية المتهمين وعددهم ثمانية، لا يزالون فى الحبس قيد التحري.