أبوعيسى: لم أسقُط على الأرض    مظاهرات فى جبرة أرقام جلوس مزورة فى إمتحانات الأساس بالمسلمية

أبوعيسى: لم أسقُط على الأرض   
التغيير: التيار

نفى رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ، خبر سقوطه أثناء ترحيله إلى المحكمة فى الجلسة الماضية. وإتهم أبوعيسى جهات لم يسمها ، بإظهاره فى وسائل الإعلام بالشخص الضعيف المريض . ووجّه حديثه لهم بأنه أشد قوة منهم ، فيما منعت المحكمة صحيفتين سياسيتين من حضور جلست محاكمة أبوعيسى وأمين مكي ، نهائياً ، بسبب تناولهما خبر سقوط أبوعيسى . ووصفت المحكمة الخبر بأنه عار  من الصحة ، ورهنت المحكمة مصداقية الصحافة بنشر تصحيح للخبر موضوع المنع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

مظاهرات فى جبرة

 التغيير: الجريدة
تظاهر العشرات من مواطني منطقة جبرة جنوب الخرطوم،  بسبب إنقطاع المياه لمدة ( 3 ) أيام . وقال شهود عيان لـ ( الجريدة ) إن مواطنين،  بينهم نساء،  أغلقوا الشارع الرئيس بالقرب من مسجد بلال ، مساء أمس.  وأشاروا إلى تدخل الشرطة لفض المتظاهرين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أرقام جلوس مزورة فى إمتحانات الأساس بالمسلمية
التغيير: الجريدة

يتوجه اليوم أربعة من طلاب معهد المسلمية الحرفي لفتح بلاغ فى نيابة الحصاحيصا ضد إدارة المعهد التى قامت بتزويد 16 طالباً بأرقام جلوس مزورة للجلوس لإمتحانات مرحلة الأساس بمدرسة أبوكرنة ريفي المحيريبة . وكان هؤلاء الطلاب تم قبولهم بمعهد المسلمية الحرفي دون أن تنطبق عليهم شروط القبول التى تحتم الحصول على شهادة الأساس إكمال أو نجاح،  إلا أن إدارة المعهد قبلتهم على أمل أن تُستخرج لهم أرقام جلوس وأداء إمتحان الأساس لهذا العام ، وعندما حانت مواعيد الإمتحانات إستخرجت إدارة المعهد أرقاماً مزورة مقابل 150 جنيهاً من كل طالب ، وعند توجههم لأداء الإمتحان أخبرتهم إدارة التعليم بأن تلك الأرقام غير حقيقية . وحسب شهود عيان قام بعض النافذين فى المسلمية بمحاولة إحتواء الموقف برد الرسوم للطلّاب ما عدا أربعة منهم سيفتحون بلاغات ضد مدير المدرسة وأحد المعلمين . وأفاد أحد المسؤولين بالمسلمية أن وزارة التربية الولائية على علم بتلك الحادثة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصحاب الوظائف الملغاة بالطيران المدني يلجأون للمحكمة الدستورية
التغيرر: الجريدة

تدفع مجموعة من عمال وموظفي سلطة الطيران المدني الذين أغليت وظائفهم التقدم بطعن دستورى للمحكمة الدستورية ، وديوان المظالم والحسبة لرد حقوقهم التى وصفوها بالمهضومة. وقالت لجنة الموظفين العالقين فى تعميم صحفي أمس ، إن رئاسة مجلس الوزراء أصدرت القرار رقم ( 74 ) بتاريخ 16 مارس 2015 م القاضي بإلغاء وظائف العاملين بسلطة الطيران المدني ، وإعتبرت اللجنة أن قانون تنظيم الطيران المدني السودانى للعام 2010 م ، مخالف للدستور ، وأن المادة ( 6/3 ) منتهية الصلاحية بسبب إنتهاء الفترة الإنتقالية الخاصة بسريانها والتى بدأت فى 10/2/ 2010 م وإنتهت فى 10/2/2012م . وأضافت اللجنة أن قرار مجلس الوزراء الأخير (74 ) ألغى وظائف ( 671 ) عاملاً حسب الكشف المرفق ،  فى حين أن المتظلمين فى ديوان العدالة كانوا ( 372 ) عاملاً . وقال الناطق الرسمى بإسم لجنة عمال سلطة الطيران المدني العالقين خالد محمد إبراهيم لـ ( الجريدة )، إنهم يرفضون قرار مجلس الوزراء جملة وتفصيلاً ، و أنهم يعدون لرفع قضيتهم للمحكمة الدستورية وديوان المظالم والحسبة . وشدد على أنهم ماضون فى خطواتهم لإستعادة حقوقهم  ورفع الظلم حتى النهاية ، وتابع ( هؤلاء العاملين الذين ألغيت وظائفهم معظمهم من ذوى الخبرة والتدريب الجيد ، ولا يتوفر مثلهم فى سوق العمل ) . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صراع بأصحاب العمل بالخرطوم وإتهامات بتحصيل رسوم غير قانونية وتزوير إنتخابات الشعب
التغيير : الجريدة

اتهم نائب رئيس غرفة النقل ولاية الخرطوم هشام النعمان، إتحاد أصحاب العمل ولاية الخرطوم ، بارتكاب تجاوزات قانونية ومالية ، بالإضافة إلى التزوير فى انتخابات شُعَب النقل بولاية الخرطوم . وشكك النعمان فى تصريح لـ ( الجريدة ) أمس ، فى نزاهة الإنتخابات بإعتبار أن الإتحاد زوّرها بإستجلاب عضوية من خارج أصحاب العمل فى مجال النقل ( أصحاب الحافلات ) . من جهته نفى ممثل إتحاد أصحاب العمل بالخرطوم – فضل حجب إسمه – أن يكون قد تم تحصيل أموال بطريقة غير قانونية ، ووصف ما يدور بالحرب والصراع حول المال ، وأن تاريخ ذلك الصراع يرجع إلى ( 10 ) أعوام ، وأوضح أن الصراع محتدم حول الأموال التى يتم تحصيلها من الحافلات فى المواقف . وأضاف : ( هناك 60 ألف حافلة تعمل دون ترخيص وهى الحافلات التى تتحصل النقابة على رسوم منها ) ، ونوه إلى أن جملة التحصيل فى اليوم الوحد تبلغ ( 400 ) ألف جنيه . وحول الإتهام بتزوير الإنتخابات قال ممثل الإتحاد ( إذا زورنا الإنتخابات لماذا لم يتقدم متهمونا بالتزوير بطعن لدى مسجل تنظيمات العمل)؟. وطلب من من يتهمون الإتحاد بالتزوير باتجاه للقضاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“سودانى ” توقف إعلاناتها عن ” اليوم التالى”

 التغيير : اليوم التالي  
أوقفت شركة ( سوداني ) إعلاناتها فى صحيفة ( اليوم التالى ) ، بسبب خبر أوردته الصحيفة عن حدوث خطأ فى فاتورة مواطن  إتصل من هاتفه الأرضي بالرقم المخصص لطوارئ شرطة المرور ( 777) لمدة دقيقة و ( 12 ) ثانية ، فكلفته المكالمة مائتين وعشر جنيهات ، علماً بأن الصحيفة إتصلت بمسؤول فى الشركة ، وأخطرته بشكوى المواطن ، فأفاد بحدوث خطأ غير مقصود ، ووعد بمعالجته ورد المبلغ للمتضرر ، إما نقداً أو على هيئة رصيد ، قبل أن تبادر الشركة بحجب إعلاناتها عن الصحيفة إحتجاجاً على الخبر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن : العقوبات الإقتصادية وراء العطالة ونمو التطرف
التغيير: السوداني

كشف ممثل مدير جهاز الأمن والمخاابرات الوطني، د. توفيق الملثم،  أن العقوبات الإقتصادية أسهمت فى زيادة نسبة البطالة ونمو التطرف وخلق عدم الإستقرار والأمن فى السودان، مشيراً إلى أن تلك السياسات هى وجه آخر للحرب ضد الدولة.
وقال لدى مخاطبته ورشة لجنة الأمن و المخابرات الأفريقية ( السيسا ) بالخرطوم أمس، حول ( أثر العقوات الإقتصادية على الأمن القومى للدول الأفريقية ) ، إن سياسة العقوبات مخلة بالأعراف والقوانين الدولية وتلقى بظلال سالب على منشآت الدولة،  مشيراً إلى أن العقوبات المفروضة على السودان أثرت سلباً على تحقيق السلام ، وساهمت فى تعطيل التنمية وهدم الأمن والإستقرار وأضعفت قطاع النقل والتجارة والصناعة . وطالب الملثم أجهزة الأمن الأفريقية بأن تنسق وتتعاون مع الإتحاد الأفريقى للإسهام فى رفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موظفون بجهاز المغتربين يحتجزون عمال كافتيريا   
التغيير: السوداني

 أقدم موظفون من جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج ، على إحتجاز 5 عمال من كافتيريا الجهاز لأكثر من 8 ساعات ، بسبب صراع مع مستأجر الكافتيريا . وإتصل أحد العمال بصاحب الكفتريا عند الساعة الثامنة مساء ، وأخبره أن أثنين من منسوبى جهاز المغتربين قاموا بإغلاق الكافتيريا وهم بالداخل بأقفال حديدية . وقال ممسـاجر الكافتريا، إنه توجه لقسم شرطة الإمتداد ودوّن بلاغين ضد جهاز المغتربين ، وفور الإنتهاء من الإجراءات تحركت قوة من القسم وقامت بفك حجز العمال ، وكانت الساعة تشير للواحدة فجراً.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العمل : “الطيب العبيد” تحصل أمولاً خارج القانون

التغيير: الصيحة
كشفت وزارة العمل والإصلاح الإداري عن إيقاف الموظف الطيب العبيد ومواجهته تهماً جنائية فى البلاغ 324 أمام محكمة المال العام، ضمن أحد عشر متهماً آخرين بإستغلال النفوذ وتحصيل أموال من المواطنين خارج القانون . وكان الطيب قد إتهم فى تصريح لـ ( الصيحة )، وزيرة العمل إشراقة سيد محمود ووزيري الدولة فى الوزارة آمنة ضرار وأحمد كرمنو بتبديد أموال الخدمات الإجتماعية بالوزارة، غير أن إعلام الوزارة أكد لـ  ( الصيحة ) ، أن الإتهام ما هو إلا محاولة لشغل الرأى العام عن القضية الأساسية التى يواجه فيها الموظف الموقوف تهماً بإستغلال النفوذ، و أن الوزارة تترك الأمر كله للقضاء .