كمال عمر والطيب مصطفى يتبادلان الاتهامات بإستخدام الدجل و الشعوذة  مقتل وجرح " 4" سودانيين فى نزاعات قبلية بليبيا السيسي : إنتشار السلاح سيدخل داعش الى دارفور الشرطة تمنع "الإصلاح الآن" من إقامة ندوة لمقاطعة الإنتخابات


كمال عمر والطيب مصطفى يتبادلان الاتهامات بإستخدام الدجل و الشعوذة  
التغيير: التيار
كشف المؤتمر الشعبي أن إجتماع الجمعية العمومية لآلية 7+ 7 سيكون خلال 72 ساعة،  فى وقتٍ  إنبرى فيه،  كمال عمر للرد على الطيب مصطفى،  إثر إتهامه  للمؤتمر الشعبى بخيانة العهود والمواثيق .  وقال كمال عمر لـ  ” التيار ” ، إن الطيب يؤمن بالدجل و الشعوذة ، مشيراً إلى أن الطيب مصطفى ظل ينتهج التآمر على حزبي العدالة الأصل ، والحقيقة الفيدرالى ، حتى يبعدهما من آلية 7+7 .  وقال كمال،  إن الترابى يفوق الطيب وأمثاله ،  وأن الأخير ــ الطيب مصطفى ــ  بتأريخه الأسود فى تعامله مع التباين والتعدد العرقى،  قد وظف قلمه لينال من تاريخ الأمة المتسامح ، ليغرس السموم بدعاويه التى لا تمثل شعبنا . وأضاف : إن الطيب لا يملك القدرة على السياسة ، ولا الأهلية التى تمكنه من الحديث عن قضايا السودان.  وكان الطيب مصطفى ، إتهم كمال عمر بإستخدام ( الكادوك ) الذى يسيطر به على الشيخ حسن الترابى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

مقتل وجرح ” 4″ سودانيين فى نزاعات قبلية بليبيا
التغيير: اليوم التالي
علمت ( اليوم التالى ) من مصدر مسؤول ،أن وزارة الخارجية قامت بإخلاء جرحى سودانيين ومواراة جثمان سوداني آخر للثرى فى مدينة الكفرة الليبية. وتعود تفاصيل الحادثة – بحسب المصدر – إلى تجدد إشتباكات قبلية فى مدينة الكفرة بين مجموعتين من الشباب من قبيلتي الزوية والتبو ، أسفرت عن مقتل خمسة ليبيين وسوداني  يدعى ( سليمان محمد سليمان ) ، وإصابة ثلاثة سودانيين . و أفاد المصدر أنه ونسبة لتوقف خطوط الطيران وعدم وجود الرعاية الصحية المناسبة قامت القنصلية السودانية بالكفرة بإجلاء الجرحى إلى السودان براً.وأشار المصدر إلى مغادرة السيارة التى تقل الجرحى مدينة الكفرة برفقة أثنين من أقاربهم وممرض سوداني، فى طريقها إلى دنقلا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيسي : إنتشار السلاح سيدخل داعش الى دارفور
التغيير: اليوم التالي
شدد التجانى سيسى ، رئيس السلطة الإقليمية لدارفور ، على ضرورة تفعيل آليات جمع السلاح ، وحذر من أن يقود إنتشار السلاح وعدم السيطرة عليه إلى دخول ( داعش وبوكو حرام ) إلى دارفور . وأضاف سيسى : ” آن الأوان أن تكون للدولة إرادة سياسة وتقرر منع حمل السلاح فى السودان، وإلا فسنرى كل الظواهر التى ننظر إليها حالياً فى الشرق الأوسط وفى بعض دول أفريقيا ، فى دارفور،  وستسمر إلى أن تصل بقية أنحاء السودان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشرطة تمنع “الإصلاح الآن” من إقامة ندوة لمقاطعة الإنتخابات
التغيير: الجريدة
كشفت حركة ( الإصلاح الآن ) ، عن رفض شرطة ولاية الخرطوم ، منحها تصديقاً لإقامة ندوة سياسية بحى برى بالخرطوم،  ضمن حملتها لمقاطعة الإنتخابات . وقال رئيس الحركة بالولاية الخرطوم لـ ( الجريدة )،  إن شرطة محلية الخرطوم رفضت طلباً تقدمت به الحركة لإقامة ندوة سياسية بمنطقة برى يوم الأثنين 30 مارس ، وأضاف أن الشرطة علّلت الرفض بـ  ( دواعٍ أمنية ) بالرغم من إتّباع الحركة للإجراءات القانونية وتقديم طلب بصورة رسمية قبل وقت كاف .
وفى السياق أكد مواصلة حركة ( الإصلاح الآن ) حملتها لمقاطعة الإنتخابات المقررة فى أبريل المقبل ، عبر الندوات و عبر إستبيان طرحته الحركة على الشبكة العنكبوتية . وقال بيان للحركة تلقت  الجريدة  نسخة منه :( ما زالت حكومة الحزب الواحد مستمرة فى تكميم الأفواه وكبت الحريات فى الوقت الذى يتحدثون فيه عن الإنفتاح والحريات العامة) . ورفضت الإصلاح الآن فى بيانها ما أسمته ب (السلوك الفوضوى) ، وأكدت سلمية كافة مناشطها السياسية وإستمرار حملتها المقاطعة للإنتخابات والرافضة لتزوير الإرداة الوطنية . وتابع البيان : (يحدث هذا والساحة تفتح على مصراعيها للحزب الحاكم ليمارس منشاطه السياسية و الحزبية مستغلاً كل الوسائل الإعلايمة الرسمية و الخاصة ، ما يعتبر تعدياً على حقوق الآخرين وخرقاً للدستور وإغتصاباً لساحة التعبير السياسى) .

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والى شرق دارفور يشن هجوماً عنيفاً على المراجع العام
التغيير: التيار
شنّ والي شرق دارفور الطيب عبدالكريم، هجوماً عنيفاً على المراجع العام الذى أثبت فى تقريره تجاوزات مقدراها  ثمانية عشر ملياراً ، وقال – فى حوار مع ” التيار ” سينشر بالداخل : إن تقرير المراجع العام حدث فيه تدليس. وقال عبدالكريم : ( أنا مسؤول من 1 / 1 / 2014 ، أم ما وراؤه ،  فأنا لست مسؤولاً عنه،  ومن العدالة أن يحدد المراجع العام،  لكل واحد حقو  ، ولا يعقل أن أحمل أنا وزر الناس جميعاً).  وتساءل الوالي : ( لماذا لم يذهب المراجع العام إلى النيابة ، ويعرض التجاوز) ؟   من جهة أخرى تبرأ الوالى من مبلغ 83 مليوناً هى إستقطاعات العاملين لمهرجان العمال الذى لم تشتارك فيه الولاية ، وقال : (نحن – الحكومة – لم نستقطع من أحد ، ومن إستقطع من العمال هى نقاباتهم ، لذا عليهم أن يذهبوا ليسألوا نقاباتهم ، أين ذهبت الأموال).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفة إحتجاجية للمفصولين من مشروع الجزيرة  
التغيير: السوداني
نفذ  عاملون مفصلون من مشروع الجزيرة، وقفة إحتجاجية أمام مقر حكومة ولاية الجزيرة بشارع النيل بودمدني أمس ، إحتجاجاً على عدم صرف إستحقاقات مالية منذ العام 2008، بينما  أكدت حكومة ولاية الجزيرة على عدالة قضية العاملين ، والذين ألغيت وظائفهم منذ العام 2009 م ، والبالغ عددهم 3577 عاملاً . وقال مستشار والي ولاية الجزيرة ، الأمين الصديق الهندى ، خلال مخاطبته الوقفة الإحتجاجية  ، إن للعاملين المفصولين بمشروع الجزيرة قضية عدالة ، مؤكداً إهتمام حكومة بالقضية . ووعد المفصولين برفع مطالبهم للوالي .
    
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 إعفاء الأمين العام لهيئة الأوقاف
التغيير : الصيحة
أعفت وزارة الإرشاد والأوقاف ، الأمين العام لهيئة الأوقاف القومية الفريق آدم حمد محمد ، وكلفت عمر أحمد عمر أميناً عاماً بصفة مؤقتة . وقال الأمين العام السابق للهيئة الأوقاف الدكتور الطيب مختار، وجود 7 آلاف وقف بالسودان ، منها 1500 بولاية الخرطوم ، كاشفاً عن 47 فداناً من المساحات الوقفية حول كوبرى الحلفايا ،و أن الحكومة نزعت بعض الأراضي وسخرتها لصالح بعض مرافق الدولة ، وأضاف ، إن هنالك 12 ألف متر مربع داخل قاعة الصداقة، تستغلها الحكومة دون دفع الإيجار. وقال الفريق آدم محمد لـ ( الصيحة ) ، إنه تسلم قراراً بإعفائه من منصبه كأمين عام لهيئة الأوقاف القومية بتاريخ 16 من مارس الجارى ، وأمسك عن الخوض فى تفاصيل الخلافات التى ضربت الهيئة مؤخراً، لكنه عاد وقال،  إنه عايش العديد من الخلافات ، ونفى – فى الوقت ذاته – أن تكون المرافق الحكومية التى تستغل المباني الوقفية ، قد رفضت أو تلكأت فى دفع الإيجارات لصالح الأوقاف .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد الوكلاء : حكومة الخرطوم فشلت فى توفير الغاز
التغيير : الصيحة
شكا إتحاد وكلاء الغاز من فشل ولاية الخرطوم فى توفير الغاز، وقال رئيس إتحاد الوكلاء، الصادق الطيب، فى حوار مع ” الصيحة “،  إن محطات البيع بالميادين ومحطات الوقود أصبحت خصماً على محلات الغاز، وأنها فتحت الباب أمام التجار والسماسرة للتلاعب بحاجة المواطنين.  وإستنكر الطيب تصريحات المسوؤلين و إنكارهم لعدم وجود أزمة غاز فى الولاية ، ، لافتاً إلى أن الجهات المختصة توفر ” 48 ” ألف أسطوانة للإستهلاك اليومي فى وقت تستهلك فيه الولاية ” 40 ” ألف اسطوانة يومياً ، وأضاف : ” على الدولة أن تضمن وصول الغاز الذى تستورده بالعملة الصعبة للمواطنين “.