الإتحاد الأفريقى يدعو شخصيات قومية للمشاركة فى لقاء أديس   نهار : مرشحو "الوطني" يهددون المواطنين غندور : ضحِكتُ عندما كتبت المُعارضة لأوباما .. تحرير دبلوماسي سوداني بطرابلس بعد إختطافه

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإتحاد الأفريقى يدعو شخصيات قومية للمشاركة فى لقاء أديس  
التغيير : الجريدة
كشفت مصادر مطلعة عن دعوة ( 5 ) شخصيات وطنية قومية وأكاديمية من قبل الإتحاد الأفريقي للمشاركة فى المؤتمر التحضيرى المقرر قيامه خلال الفترة من ( 29 – 30 ) مارس الجاري بالعاصمة الإثيوبية بأديس أبابا . وأشارت المصادر لـ  ( الجريدة )، أن الشخصيات الوطنية والأكاديمية هم ( البروفسير الطيب حاج عطية ، الطيب زين العابدين ، د. منصور خالد ، محجوب محمد صالح ) إضافة لدعوة  ممثلين للإدارة الأهلية والطرق الصوفية  . وأوضحت ذات المصادر أن حزب المؤتمر الشعبى تسلم ( 4) دعوات للمشاركة فى المؤتمر التحضيري بجانب آلية الحوار الوطني ، وتسلمت حركة الإصلاح الآن ( 3 ) دعوات وسيمثلها رئيسها د. غازى صلاح الدين ، وحسن عثمان رزق ، بالإضافة إلى دعوة أحد الأحزاب التى علقت مشاركتها فى آلية الحوار مؤخراً . وذكرت المصادر أن رئيس حزب الأمة القومة الإمام الصادق المهدي ومالك عقار وياسر عرمان سيمثلون أحزابهم وتحالف قوى الإجماع حسب التفويض الممنوح للمهدي وعقار فى إعلان برلين ، بينما سيشارك الحزب الحاكم بوفد كبير بقيادة د .نافع على نافع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
نهار : مرشحو “الوطني” يهددون المواطنين
التغيير: الصيحة
إتهم الأمين السياسي لحزب العدل والمساواة نهار عثمان نهار، مرشحي المؤتمر الوطني بتهديد المواطنين ، بمنعهم من الخدمات العامة ، حال عدم التصويت لهم ، فى إنتخابات أبريل المقبل . وأكد نهار فى (منبر المركز السودانى للخدمات الصحفية ) أمس ، إن الإنتخابات لا تعبر عن ديمقراطية ، بل هى آلية من آلياتها  و أن الطريق الوحيد للتداول السلمى للسلطة هو صناديق الإقتراع . وإتهم نهار وسائل الإعلام الحكومية بمحاباة الحزب الحاكم ، ونشر أخباره بصورة مكثفة خلاف الأحزاب الأخرى ، فيما إتهم مرشح رئاسة الجمهورية المستقل علم الهدى أحمد عثمان ، مرشح المؤتمر الوطنى لرئاسة الجمهورية عمر البشير، بإستغلال موارد الدولة فى حملاته الإنتخابية ، واصفاً الوضع فى السودان بـ  ( المعيب و المعقد ).

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غندور : ضحِكتُ عندما كتبت المُعارضة لأوباما ..
التغيير: اليوم التالي
كشف إبراهيم غندور ، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب عن طلب تقدم به بعض سفراء الدول الغربية يدعو لتأجيل الإنتخابات . ونوه إلى أن ( الوطني ) رفض الطلب . وأضاف : ” نقولها من هذا المنبر للذى لديه شك، ولا زال يعتقد ويخرج البيانات،  إن الأمر قد قُضِي إلى غير رجعة وأن الإنتخابات قائمة فى موعدها ” . وقال فى لقاء مع هياكل أمانة العاملين بالمركز العام أمس،  إن حزبه لن يلتفت إلى كلمات مثل ( إرحل ) . وقال  غندور:  ” ضحكت عندما كتبت المعارضة إلى باراك أوباما الرئيس الأمريكى وفلادمير بوتين يطالبون بتأجيل الإنتخابات ، ولو كنت مكانهم لواصلت فى حملة المقاطعة ، لكنهم وصلوا إلى قناعة بأن الأمر مقضى ) . واقسم غندور بالله ثلاث مرات،  بأن المؤتمر الوطني، لم يموِّل حملته إلا من إشتراكات العضوية وتبرعاتهم ، مشيراً إلى أنه خلال إسبوعين فقط وصلت تبرعات العضوية إلى 40 مليون جنيه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مذكرة من العاملين فى البرلمان ترفض إستقطاعات لصالح منظمة فلسطينية
التغيير : اليوم التالي
فجّرت إستقطاعات من رواتب الموظفين والعاملين فى البرلمان لصالح منظمة ( أنصار الأقصى الفلسطينية الخيرية ) حالة من السخط وسط الموظفين والعاملين، بعد أن أقدمت النقابة على إستقطاع مبلغ من المال من المرتبات دون الحصول على موافقة منهم، الأمر الذى قابله الموظفون والعاملون برفع مذكرة إحتجاجية إلى المستشار القانوني للبرلمان، لتوضيح قانونية خطوة النقابة بالإستقطاع من المرتبات . وقطع المستشار القانوني فى خطابه رداً على المذكرة،  بعد جواز الخصم من المرتبات  إلا بعد موافقة من العاملين. وكشف عاملون فى البرلمان، عن تصديق مبلغ ( 236 ) ألف جنيه لتوزيعها على عمال دون آخرين تحت مسمى (حوافز متفرقة ). وأكد العاملون الذين طلبوا عدم ذكر إسمائهم، أن الحافز لم يشمل جميع العاملين، وأبدوا إستيائهم من تجاوز النقابة لهم فى توزيع تلك الحوافز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير دبلوماسي سوداني بطرابلس بعد إختطافه
التغيير: الجريدة
أعلنت وزارة الخارجية ، إطلاق سراح المستشار الإقتصادي بسفارة السودان بطرابلس، بعد إحتجازه لمدة ( 4 ) ساعات من قبل مسلحين مجهولين . وقال النطق الرسمي بإسم الوزارة،  السفير على الصادق لـ ( الجربدة )، إن مسلحين مجهولين  إختطفوا المسؤول الدبلوماسى من خارج السفارة، وأضاف أنه بجهود من قبل الشرطة المحلية في طرابلس تم تحرير المختطف . وأشار إلى إستمرار التحريات الشرطية هناك لتحديد هوية المختطفين والغرض من عملية الإختطاف ، وأكد الصادق  أن المستشار بصحة جيدة ولم يصب بأذى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواطن يدعو رئيس الجمهورية للتدخل لإسترداد حقوقه المعاشية
 التغيير: الجريدة
دعا المواطن جمال الدين سر الختم المكي ، رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، لإنصافه ورفع الضرر عنه بعد فشله فى إستعادة حقه طيلة ( 22 ) شهراً قضاها متردداً بين مجلس الوزراء وديوان المظالم والحسبة العامة واللجنة الفنية للتصرف فى مرافق القطاع الهعام ، وديوان العدالة الإتحادى ، لحرمانه من حقوقه المعاشية لخدمة إسستمرت نحو ( 33 ) عاماً .
وقال سر الختم الذى شغل منصب ضابط مشتريات بمشروع الجزيرة  فى 1983 م :” لقد إقتربت من السبعين ، ولم أتقاضى حتى الآن أي معاش أو فوائد ما بعد الخدمة نظير عملى لمدة  21  عاماً بمشروع الجزيرة و   7  سنوات بوزارة الصحة       و 5 سنوات بمؤسسة تسويق الماشية .
وأوضح سر الختم الذى يحتفظ بحزمة من الأوراق والمكاتبات ، وقال إن إدارة مشروع الجزيرة فصلته تعسفياً فى عام 1992 م ، وأوقفت راتبه ومخصصات المبعوثين المقدرة مبلغ ( 500 ) دولار شهرياً ، حينما كان منتدباً فى بعثة دراسية بالإتحاد السوفيتى السابق ، لنيل درجة الماجسيتر فى الإقتصاد ، وأضاف أن إدارة المشروع طالبت بعودته دون إرسال تذاكر العودة له ولأسرته .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلف محاصيل بمشروع كبوشية  
التغيير: التيار
تعرضت معظم محاصيل مشروع كبوشية بنهر النيل للتلف بسبب العطش الذى تعرضت له جراء تعطل طلمبات الري بالمشروع . وقال المزارع السيد حداد لـ ( التيار ) ، ان محاصيل الفول السودان والبصل و القمح تعرضت لتلف نتيجة تعطل طلمبات الري لمدة شهر كامل دون أن يتم إصلاحها . وقال إن المشروع يعمل بطلمة ري واحدة من جملة 5 طلمبات معطلة
وقال حداد، إن المشروع ليس به إدارة فعلية،و أن هناك مشاكل فى بيع الأرض الواحدة لأكثر من شخص،  دون أن يتم محاسبة المسؤول عن  التلاعب في بيع الأراضي .
وقال مدير المشورع لـ ( التيار ) أنه تم حل مشكلة الري بإصلاح طلمبتين ، بينما يجرى العمل على إصلاح باقى الطلمبات ، واشار إلى أن نيتهم تكوين لجنة لحصر المتأثرين من تلف المحاصيل.            

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ