تعزيزات شرطية أمام عدد من السفارات فى الخرطوم إرتفاع درجات الحرارة حتى الأحد توقيع إتفاق سلام بين الحكومة وحركة مسلحة بانجمينا الحرس الشخصي للحسن الميرغني يعتدي على صحفي

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعزيزات شرطية أمام عدد من السفارات فى الخرطوم
التغيير: التيار
كثفت الشرطة من دورياتها أمام  مقر السفارة السعودية بالخرطوم ، فى خطوة تزامنت مع الضربات التى يشنها التحالف الذى تقوده الرياض ،بمشاركة  السودان . ورصدت  ” التيار ” تمركزاً لقوات الشرطة أمام السفارة السعودية ، غير أن مصدراً رفيعاً قال للصحيفة، إن الشرطة عززت من وجودها أمام عدد من السفارات كإجراء روتيني فى مثل هذه الظروف ، مشيراً إلى أن الأوضاع الأمنية هادئة ومستقرة ، ولا توجد أى معلومات بشأن تهديدات. وأعلنت السلطات السعودية بالخميس الماضي، أن مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان ، تطوعت للمشاركة فى العمليات العسكرية ضد الحوثيين فى اليمن ، إلى جانب أن أربع دول خليجية من دول مجلس التعاون الخليجي هى الإمارات والكويت وقطر والبحرين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إرتفاع درجات الحرارة حتى الأحد

 التغيير: اليوم التالي
توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوية، إرتفاع درجات الحراة فى معظم أنحاء البلاد ، لتصل إلى ( 44 ) درجة مئوية حتى  يوم غدٍ  ( الأحد ). وأوضح نور البلد فضل السيد، الناطق الرسمي بالهيئة ل ( اس . أم . سى )، أن الطقس المتوقع يشير إلى توالي إرتفاع درجات الحرارة فى معظم أنحاء  البلاد حتى مساء الغد ، مع رياح خفيفة السرعة من ناحية الشمال والشمال الشرقى مع إحتمال الغبار العالق . وقال إن الفترة من الأثنين، وحتى  الخميس المقبل، ستشهد إنخفاضاً تدريجياً ملحوظاً فى درجات لحرارة، مع نشاط الرياح الشمالية المثيرة  للأتربة وظهور السحب المتوسطة فى أجزاء مختلفة من الشمال والشرق ووسط البلاد ، موضحاً أن هذا التغيير سببه نشاط التيار الغربي، مع إحتمالية هطول الأمطار فى هذا المناطق بما فيها ولاية الخرطوم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع إتفاق سلام بين الحكومة وحركة مسلحة بانجمينا

 التغيير: السوداني
وقّعت الحكومة وحركة تحرير السودان جناح القائد محمدين إسماعيل بشر ، إتفاقًا للسلام بالعاصمة التشادية إنجمينا. ووقع عن جانب الحكومة د. أمين حسن عمر، وعن الحركة القائد محمدين ، بحضور وزير الخارجية التشادي موسى فكي ومدير جهازالأمن التشادي . وهنأ وزير الخارجية التشادي الوفدين بتوقيع الاتفاق، مشيراً إلى أن المساعي تكللت بالنجاح بعد مفاوضات طويلة وشاقة، مؤكداً دعم الرئيس دبي وحكومته لعملية السلام  من أجل تحقيق الأمن والإستقرار فى السودان. من جهته أعرب د. أمين حسن عمر عن سعادته بالتوقيع على الإتفاق ، شاكراً الرئيس دبي على رعاية الإتفاق. كما تقدم د. أمين بالشكر لدولة قطر ، موضحاً أنها قامت مؤخراً بتقديم مبلغ 500 مليون دولار من أجل مشروعات التنمية بدارفور ، كما قامت الحكومة بتوفير مبلغ 300 مليون دولار لمشروعات التنمية هذا العام . و حيّا ممثل الحركة، آدم صالح الرئيس دبي والحكومة التشادية ، داعياً الحركات الأخرى للإنحياز  الى خيار السلام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحرس الشخصي للحسن الميرغني يعتدي على صحفي

التغيير: التيار   
إعتدى الحرس الشخصي للسيد محمد الحسن الميرغني على مندوب صحيفة ( التيار ) الصحفى على الدالي، أثناء تغطيته حفل تدشين الحملة الإنتخابية للحزب الإتحادي الديمقراطي جنوبى الخرطوم . وتعود تفاصيل الحادثة إلى أن رئيس الحرس الخاص بالميرغني جاء إلى مندوب الصحيفة الذى كان يجلس مع الصحفيين ، وقال له بنص العبارة :” إنت عندك مشكلة مع الزول ده ” ، وهو يشير بيده إلى نجل الميرغني “،  بيد أن الدالى قال له : ما عندى أية مشكلة ، ليعود الحرس قائلاً :” خلاص إشتغل شغلك ” .  وروى مندوب الصحيفة أن الحرس الشخصي لنجل الميرغنى وقف على بعد خطوات منه، مراقباً له ،، و أنه،  و  بعد ركوب الحسن في السيارة ، هب نحوه الحرس الشخصى بقوة ونزع منه الأوراق الصحفية التى  رصد فيها تغطية الفعالية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكاوى من تراكم النفايات بأحياء الخرطوم

 التغيير: الجريدة
شكا سكان بعض أحياء الخرطوم، من تراكم النفايات داخل الأحياء والساحات العامة بسبب غياب سيارات نقل النفايات لأكثر من إسبوعين . وطبقاً لسكان فى أحياء  الصحافة والعمارات والديم والسجانة ، تحدثت إليهم (الطريق) ، إنهم لجاءوا لعمليات تخلص من النفايات المتراكمة عبر حرقها بالساحات العامة . وتُقِرّ حكومة ولاية الخرطوم بقصور أعمال النظافة بالولاية ، إذ  قال والي الولاية عبدالرحمن الخضر في يوليو الماضى : ” هناك تقصير فى النظافة ، لكن على المواطن أن يساعدنا فى الإهتمام بالنظافة والتعامل الحضارى ” . و شكا سكان بأحياء شرقى الخرطوم،  من تكدس النفايات بالأحياء وغياب سيارات نقلها، بينما إمتنع سكان بأحياء الجريف شرق والنصر والهدى،  من تسديد الرسوم المقررة شهرياً من الحكومة مقابل خدمات النظافة .
 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدنى أسعار السمسم  والمزارعون يهاجمون الحكومة
التغيير: اليوم التالي
حققت أسعار محصول السمسم تدنياً مريعاً فى أسواق محاصيل القضارف ، فبينما وصل الولاية مديرا بنك السودان ومدير البنك الزراعي ، أمس الأول ( الخميس )،  للوقوف على موقف تسويق وتخزين المحاصيل ، كشف موسى بشير موسى، وزير مالية القضارف ، عن تدنٍ فى أسعار محصول السمسم من ( 500 ) جنيه للقنطار الى  ( 430 ) جنيهاً كأدنى سعر للمحصول . وقال بشير ، إن إجتماعاً ضم مديري بنك السودان والبنك الزراعي والجهات المختصة ، إستمر حتى ساعات متأخرة من مساء أمس الأول ،لبحث مشاكل تسويق وتخزين المحاصيل. و كشفت مصادر لـ (اليوم التالى) ، أن  بعض المزارعين حملوا الحكومة فشل الموسم الحالى بسبب تذبذب عمليات الشراء. وقال وزير مالية القضارف،  أن الحكومة وجهت بتحديد حجم الإنتاج بصورة دقيقة حتى يتم توفير مبالغ لشرائه .