( 52 )ألف حالة إصابة بالأيدز فى السودان إشرافية أبيي تستأنف إجتماعاتها بأديس أبابا رزق :"الوطني" يسعى لتعقيد مشكلات السودان تصفية سودانير

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 52 )ألف حالة إصابة بالأيدز فى السودان
 التغيير : الجريدة
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل ( 52 ) ألف حالة إصابة بمرض فقدان المناعة ( الإيدز )، وأعلنت أن ( 61 % ) من المصابين يواصلون العلاج لمدة عام ، و ( 9% ) فقط يصلون لمواقع العلاج . وحذر الشيخ عبدالجليل النذير الكاروري فى ندوة (قضايا الإيدز و المجتمع) ، من مخاطر المرض ، وشدد على ضرورة إتّباع وسائل المكافحة والوقاية بأنواعها ، وقارن بين الوقاية فى الغرب التى قال إنها لا تصل إلى ( 20% ) بينما تصل فى المجتمع السوداني حال تطبيقها ( 100% ) . ودعا إلى الإستفادة من خدمات الرعاية الصحية الأولية ، وأكد أهمية التعاطف مع المتعايشين ودعمهم . وفى السياق ، كشف مدير برنامج الأيدز  بالوزارة،  طارق محمد عبدالله عن خطة لثلاث سنوات قادمات لمكافحة المرض ، وإكتشاف الحالات الجديدة وإنتظامها فى تلقى العلاج .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشرافية أبيي تستأنف إجتماعاتها بأديس أبابا
التغيير: الجريدة
إستانفت اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيى المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان إجتماعاتها أمس بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، من أجل مناقشة التفاصيل المتعلقة بالإتفاقية الموقعة بين البلدين فى يونيو من العام 2011 م . وقال رئيس لجنة إشرافية أبيي من جانب السودان حسن على نمر ، أن اللجنة المشتركة بين الجانبين جاءت من أجل إعادة الإتفاقيات إلى طاولة المفاوضات بإعتبار أن الحل لمنطقة أبيى هو الحوار . وأرجع نمر غياب إجتماع اللجنة لأكثر من عامين إلى الإستفتاء الأحادي الذى تم إجراؤه من جانب حكومة جنوب السودان فى أكتوبر من العام 2013م ، ومقتل سلطان قبيلة دينكا نقوك كوال دينق مجوك فى مايو من 2013م والتوترات الأمنية التى حدثت فى المنطقة . ونفى فى الوقت ذاته أن يكون السودان سبباً فى تأخر إجتماعات اللجنة المشتركة . واضاف نمر : ” إذا سارت الأمور بسلاسة ، ستجتمع اللجنة مرة أخرى فى غضون شهر واحد للعمل على تفاصيل الإتفاق ” . من جهته قال رئيس اللجنة المشتركة من جانب دولة جنوب السودان دينق مدينق كوال، إن قضية الفراغ الإدراي فى أبيى تحتاج لمعالجة عاجلة بجانب حوجة المنطقة إلى ترتيبات من شأنها ضمان الحكم الذاتى ، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل وملء الفراغ . وكانت الإتفاقية الموقعة بين السودان وجنوب السودان نصت على تكوين لجنة بين البلدين للإشراف على تكوين لجنة مؤسسات منطقة أبيي المتمثلة فى اللجنة التنفيذية والمجالس التشريعية وشرطة أبيى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رزق :”الوطني” يسعى لتعقيد مشكلات السودان
التغيير: الجريدة
إتهم نائب رئيس حركة الإصلاح الآن حسن عثمان رزق ، المؤتمر الوطني بالسعى إلى تعقيد مشكلات السودان على خلفية رفضه المشاركة فى المؤتمر التحضيرى. ورفض رزق فى تصريح لـ ( الجريدة ) ، رهن قيام المؤتمر بمشاركة الوطني بإعتبار أن أمره لا يخصه وحده وإنما يخص جميع الأحزاب ، ونصح الإتحاد الأفريقى بإقامة المؤتمر التحضيري سواء حضر الوطني أو لم يحضر ، لأن المؤتمر يهم كل السودان وليس ملكاً للمؤتمر الوطني . ونوّه نائب رئيس حركة الإصلاح الآن إلى إستخدام الوطني للحوار  مطية لجر الأحزاب للإنتخابات ، وأرجع رفض الوطني للمشاركة فى المؤتمر لإحساسه بأنه ربما يؤدى لإيقاف الإنتخابات ، وتابع : ” الوطني يسعى لتعقيد مشكلات السودان الذى يعانى من أزمة إقتصادية وديون دولية ” ، وزاد : ” عندما علم بأن الحوار سيكون قوياً إنسحب ” . ومضى رزق للقول أن الوطني فرض الحرب بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق ، وردد : ” هو يجنح لإستخدام أسلوب القوة ” . وشكك فى جدية الحزب الحاكم فى إجراء حوار حقيقى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

تصفية سودانير
التغيير: التيار
صدر قرار بتشكيل لجنة لتصفية شركة الخطوط الجوية السودانية “سودانير” برئاسة مدير الموارد البشرية الرشيد عجيب ، فيما أمر المدير العام للشركة، الإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية ، بحصر إستحقاقات العاملين حتى 30/3/ 2015م . وتفيد المتابعات بأن عدد العاملين فى سودانير يقدر بنحو ” 1450 ” شخصاً . وقال رئيس نقابة العاملين فى سودانير، الزبير بشير فى تصريح خاص لـ  ” التيار ” ، إن الترتيبات جارية لعقد إجتماع مهم مع المدير العام للشركة خلال ” 48 ” ساعة لبحث الموقف على ضوء الأنباء التى تواترت حول التصفية ، وألقى بشير باللائمة على مجلس إدارة الشركة الجديد لعدم تجاوبه مع نقابة العاملين، وتابع : ” حتى الآن مجلس الإدارة الجديد لم يحدد مقعد النقابة فيه ” . وأشار رئيس نقابة العاملين بسودانير الى أن ملجس الإدارة الحالى يفقد الخطة والرؤية ، وإتهم جهات نافذة بالعمل على تدمير سودانير.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القبض على مسؤول الإعلام بمستشفى الخرطوم
التغيير: الجريدة
ألقت قوات الشرطة بالقسم الشمالي القبض على مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بمستشفى الخرطوم التعليمي جمال المبارك يوم أمس ، على خلفية البلاغ المفتوح فى مواجهته تحت المادة ( 144 ) من القانون الجنائي المتلعقة بالإرهاب ، فى وقت كشفت مصادر عن تحركات لإطلاق سراحه بالضمان . يذكر أن جمال كان قد هدّد عضو الهيئة النقابية للعاملين طارق قاسم بالضرب أثناء جولة وزير الصحة الولائي مأمون حميدة فى المستشفى الإسبوع الماضى ، بسبب التصوير ، الأمر الذى أدى إلى موجة من السخط والتذمر وسط العاملين بالمستشفى، الذين أعلنوا رفضهم القاطع إستخدام النفوذ والإستقواء بالمنصب الوظيفى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة سد النهضة تجتمع الإسبوع المقبل فى الخرطوم

التغيير : التيار  
أكد مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والري، أنه تم تحديد موعد مبدئي لعقد اجتماع اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي على مستوى الوزراء مطلع الأسبوع المقبل بالخرطوم. وقال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصري، إن الوزراء سيجتمعون لاستكمال مشاوراتهم واختيار المكتب الاستشاري العالمى الذى سيتولى القيام بالدراسات الفنية، لمعرفة آثار السد السلبية على دولتى المصب مصر والسودان. وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصري، فى تصريحات  لـ”اليوم السابع”، أنه تتم المفاضلة بين مكتبين عالميين أحدهما فرنسي والآخر هولندي، مشيرًا إلى أنه ستتم دراسة عروضهما والتفضيل من بينهما  . وكان زعماء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا قد وقعوا فى الخرطوم الاثنين الماضي على إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية نهر النيل للمصريين، وضرورة التعاون، لتحقيق الرخاء لشعوب الدول الثلاث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  أزمة خبز فى محلية بربر
التغيير: اليوم التالي
كشفت جولة لـ ( اليوم التالى ) فى محلية بربر بولاية نهر النيل، عن أزمة خبز حادة بالمحلية ، توقفت جراءها معظم الأفران الكبيرة عن العمل نسبة لإنعدام الدقيق . وتسببت الأزمة فى شل حركة المدينة التجارية خاصة أصحاب الكافتيريات و المطاعم ، وأشار عدد من مواطني المحلية للصحيفة،  أنهم سئموا من بذل الوعود دون جدوى ، وقال صاحب مخبز : ” توقفنا عن العمل بسبب قلة الدقيق ، وأصبحنا عاجزين عن تلبية إحتياجات المواطن ” ، مشيراً إلى غياب العدالة فى توزيع الدقيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندرة فى حاصدات القمح بمشروع الجزيرة
التغيير: السوداني
إنطلقت عمليات حصاد محاصيل العروة الشتوية ، فى وقت شكا فيه بعض المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل من عدم توفر الحاصدات الزراعية لحصاد محصول القمح ، بجانب إرتفاع أسعار تكلفة الحصاد فضلاً عن وجود فاقد فى الحصاد يتراوح ما بين 10% إلى 15% نتيجة تأخر زمن الحصاد وعيوب فى بعض الحاصدات . وقال المزارع ميرغنى عبدالقادر بقسم المنسي و عضو اللجنة المركزية لإتحاد المزارعين، أن هناك أزمة ثقة ما بين المزراع  وإدارة المشروع و البنك الزراعى ، وأشار ميرغني إلى إرتفاع تكلفة الحصاد للفدان بواقع 150 جنيهاً بالرغم من أن إدارة المشروع حددت السعر لحصاد الفدان بواقع 110 جنيهاً ، و أن الإدارة تنصلت عن دفع التكلفة الشئ الذى تسبب فى خسارة فادحة للمزراعين .
وأشار عبدالقادر إلى وجود فاقد فى حصاد محصول القمح يصل إلى 10% ، وقال  أن هناك تخوفاً  من عدم شراء البنك الزراعى لمحصول القمح بالسعر التركيزى المعلن . وعزا مهندس زراعى فضل حجب إسمه لـ  ( السودانى ) فاقد حصاد  القمح لإنعدام الرقابة الفنية للحصادات وتأخر عملية الحصاد ، وأضاف : ” أي عملية تأخر تزيد من نسبة الفاقد ” .